المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البحرين تزيد الغموض حول إطلاق العملة الخليجية الموحدة,,,


ابن فاران
24-11-2006, 12:35 AM
البحرين تزيد الغموض حول إطلاق العملة الخليجية الموحدة

زادت البحرين أمس من الغموض الذي بات يلف مصير العملة الخليجية الموحدة بعد أن اعترفت أن الخطة التي وضعتها دول مجلس التعاون الخليجي الست لإصدار عملة موحدة في موعد أقصاه عام 2010 ربما تعترضها صعوبات.
وقال إبراهيم بن خليفة آل خليفة وكيل وزارة المالية، إن البحرين ستدعم جهود تحقيق الوحدة النقدية في الوقت المحدد و"لكن ربما تكون هناك بعض المصاعب". وأضاف "إنه ينبغي بحث كيفية التعامل معها (يقصد الصعوبات". وذكر المسؤول البحريني أنه يمكن الالتزام بالموعد المحدد وأن البحرين ستساير الأحداث.
وأثارت عُمان شكوكا حول إمكانية وفاء الدول الست الأعضاء في
المجلس بالموعد المحدد، نظرا لتأجيل تنفيذ الوحدة الجمركية، التي كان يفترض الانتهاء منها بحلول نهاية العام الماضي.

وفي مايلي مزيداً من التفاصيل

زادت البحرين أمس من الغموض الذي بات يلف مصير العملة الخليجية الموحدة بعد أن اعترفت أن الخطة التي وضعتها دول مجلس التعاون الخليجي الست لإصدار عملة موحدة في موعد أقصاه عام 2010 ربما تعترضها صعوبات.
وقال إبراهيم بن خليفة آل خليفة وكيل وزارة المالية إن البحرين ستدعم جهود تحقيق الوحدة النقدية في الوقت المحدد و"لكن ربما تكون هناك بعض المصاعب". وأضاف "إنه ينبغي بحث كيفية التعامل معها(يقصد الصعوبات". وذكر المسؤول البحريني أنه يمكن الالتزام بالموعد المحدد وأن البحرين ستساير الأحداث.
وأثارت عمان شكوكا حول إمكانية وفاء الدول الست الأعضاء في
المجلس بالموعد المحدد نظرا لتأجيل تنفيذ الوحدة الجمركية التي كان يفترض الانتهاء منها بحلول نهاية العام الماضي.
وصرح محافظ بنك عمان المركزي لـ "رويترز" بأنه كتب لأمانة مجلس التعاون الخليجي بشأن مخاوفه إزاء الالتزام بالموعد المحدد. في حين أكد الدكتور إبراهيم العساف وزير المالية أن خطط تبني عملة نقدية موحدة بحلول 2010 تحتاج إلى تفكير دقيق.
جاءت تلك التلميحات بعد أن قطعت دول المجلس شوطا كبيرا في مشروع الوحدة النقدية، من بينها اختيار الجهة المشرفة عليها مجلسا نقديا يتحول مستقبلا إلى بنك مركزي، وربطها بالدولار لمدة خمسة أعوام قبل تعويمها.
وقال الزدجالي "نحن نؤيد الوحدة النقدية، لكننا نعتقد أننا قد لا نتمكن من تحقيقها بحلول عام 2010 رغم أننا نسعى جاهدين لتحقيقها". وأضاف أن بعض محافظي البنوك المركزية الأخرى في دول المجلس يشاركون أيضا عمان القلق إزاء الجدول الزمني للوحدة النقدية.
وكان سلطان ناصر السويدي محافظ المصرف المركزي للإمارات قد أكد أن العملة سيجري ربطها في البداية بعملة أجنبية واحدة، ثم يسمح بتعويمها بعد سنوات قليلة من الوحدة النقدية.
وكشف السويدي عقب اجتماع محافظي المصارف المركزية للدول الست الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي في أبو ظبي في أيلول (سبتمبر)، أن البنك المركزي الأوروبي انتهى - بطلب من الأمانة العامة لدول المجلس - من إعداد مسودة السلطة النقدية المشتركة لدول مجلس التعاون. وقال إن هذا الأمر يتطلب من البنوك المركزية الخليجية إصدار قانون خليجي أو اتفاقية تعتمدها دول المجلس لإنشاء الاتحاد النقدي الخليجي.
وفي حال ثبت تأجيل العملة الخليجية الموحدة فإن التأجيل سيكون الثاني، حيث كان من المقرر طرحها مطلع عام 2007 قبل تأجيلها إلى الموعد الجديد 2010.
ولم يصدر حتى الآن بيان من الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي يحدد الموقف من أنباء التأجيل، علما أن عبد الرحمن العطية الأمين العام أكد غير مرة أن عام 2010 موعد نهائي للعملة الموحدة. وكان قد سبق هذه الأنباء اختلاف خليجي حول مقر البنك المركزي للعملة الجديدة، ففي حين أعلنت أبو ظبي أنها ستكون مقرا، صدرت تصريحات من عواصم خليجية أخرى بأن المقر لم يبحث بعد، وتلت ذلك معلومات عن تقدم ثلاث دول خليجية بطلب الاستضافة التي لم يبت فيها حتى الآن.
ومتى ما تأكدت الأنباء عن تأجيل موعد طرح العملة فإنه سيكون بمثابة إشارة إلى حدوث تعطل في التكامل المالي والاقتصادي بين دول المجلس، خاصة مع عدم الوصول حتى الآن إلى الصيغة النهائية للاتحاد الجمركي والعمل منذ عدة أعوام بصيغة استرشادية.

جريدة الأقتصادية
الخميس, 03 ذو القعدة 1427 هـ

خالد العاصمي
24-11-2006, 12:45 AM
البحرين تزيد الغموض حول إطلاق العملة الخليجية الموحدة

وعُمان تثير شكوكا حول إمكانية وفاء الدول الست الأعضاء

وفي خبر آخر .... قطر لا تتوقع أن تتوحد العملة عام 2010

وفي حال ثبت تأجيل العملة الخليجية الموحدة فإن التأجيل سيكون الثاني



أتفقوا على أن لا يتفقوا




لاهنت يابن فاران

ابن فاران
25-11-2006, 11:40 PM
مشكور يالغالي على المرور

والجهود الطيبة

لاهنت وماقصرت

عبدالله آل عباد
29-11-2006, 01:15 PM
أعتقد أن البحرين


من أكثر الدول أستفاده


أذا ربطت عملتها بالعملات الخليجيه الاخرى

وعومت معها


أقل شي يخففون من الدعاره ألي عندهم شوي