المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نصائح لشراء ارض او منزل


خالد العاصمي
22-11-2006, 07:19 PM
نصائح لشراء ارض او منزل


فيما يلي بعض التلميحات المهمة لشراء عقار – وسنختصر الموضوع على العقارات السكنية ؛ الاراضي والمنازل ، اما العقارات الاستثمارية ( التجارية ) فلكل مشروع مقوماته الخاصة و يصعب التطرق لها بشكل عام:

اولا: شراء ارض لبناء مسكن خاص:-
يفضل عدم التسرع في شراء الأرض حيث أن حسن اختيار الأرض هي البداية الناجحة لتنفيذ حلمك في بناء بيت الأحلام ، ولذلك ينبغي مراعاة ما يلي:-

+ الخصائص الطوبوغرافية للموقع:- ( التربة الجيدة التي تتحمل الضغط ويمكن الاستفادة مناها لاحقاً لإعادة الردم )،( مستوى المياه الجوفية والذي يفضل أن يكون تحت مستوى التأسيس– ويمكن معرفته من خلال زيارة مواقع مجاورة تم حفرها )،( تجنب مجاري السيول ).

+ مراعاة التوجيه الجيد ( حركة الشمس ، واتجاهات الرياح ):- بمدينة جدة مثلاً يفضل التوجيه الشمالي والشمالي الغربي لمواجهة الرياح السائدة و تجنب أشعة الشمس الجنوبية وقت الصيف.

+ نظام البناء بالمنطقة:- حيث ينبغي معرفة نظام البناء ( الارتفاعات ، نسبة البناء ). + الخدمات وسهولة الوصول للموقع:- مراعاة توفر الخدمات ( الكهرباء ، المياه ، الصرف ، الهاتف ) وكذلك ضرورة مراعاة سهولة الوصول للموقع.

+ مراعاة تطابق مواصفات الأرض لصك الملكية ( المنطقة ، الأبعاد ، المجاورات ).
+ الحرص على الاستعانه بمستشار عقاري خاص في التعامل مع مكتب العقار لإتمام عملية الشراء لتجنب المغالاة أو النصب.

ثانيا: شراء مسكن خاص:-
نظراً لكون شراء منزل الاحلام يشكل ضغط نفسي كبير لدى العديد من الناس فهو بمعظم الاحيان يعتبر اكبر استثمار بحياة الشخص – ولتخفيف حده هذا الضغط وتحويل عملية الشراء الى تجربة ممتعه نعرض فيما يلي بعض الارشادات العامه التي تكسب المشتري بعض المعرفة التي تساعده على اتخاذ القرار المناسب:

+ حدد احتياجاتك بالمنزل:
خذ ورقة وقلم واجلس مع عائلتك وحددوا احتياجاتكم حسب الاولوية ؛ بمعنى ان تعمل جدول تكتب بأعلاه اهم شيء يجب ان يتوفر بالمبنى وبالخانة التي تلية الشيء الثاني الأقل اهمية .. الى اخر احتياجاتك ( مثال للاحتياجات ؛ ان يحتوي على حديقة كبيرة ، ان يكون به 3غرف نوم بحمامات داخلية ، ان يكون المطبخ كبير .... الخ ) - هنا سيكون التصور واضح لكم حسب الاهمية.
كما تحدد الأماكن (الأحياء) التي ترغب بالشراء بها ( كلما زادت ؛ زادت فرصتك بالحصول على المنزل المطلوب)، وكذلك لا تحدد مساحة معينة لأرض المبنى وانما حدد مساحه متراوحة ( مثلا من 550-750م2)

+ كن جاهزاً بقيمة المنزل:
عندنا مثل يقول ( القرش صياد ) – قم باستشارة معارفك الذين لديهم تصور عن سعر المنازل بالمواصفات والمساحة التي تحتاجها وحدد القيمة التقريبية لقيمة المبنى؛ فإذا كان المبلغ المتوفر لديك لا يكفي قم بزيارة بنوك اوشركات التمويل ( تمويل المساكن بالمرابحه ) وخذ افضل العروض لتمويل المبلغ المتبقي من حيث معدل الفائدة وفترة السداد وهما العنصران الذان سيحددان قيمة القسط الذي يجب ان لايكون مرهق لميزانية العائلة – هذا للموظفين الحكوميين والشركات الكبرى اما خلاف ذلك فيعينهم الله. وفي حالة الشراء من خلال تمويل مرابحه لاتقدم على توقيع أي مبايعه ابتدائية او تدفع عربون ( مبلغ مقدم ) حتى تحصل على موافقة الجهه المموله.

+ استغل الفرصة:
المنزل ذو المواصفات الجيده والسعر المعقول لا يبقى – فلا تحاول ان تبخس السعر فربما ادى ذلك لضياع الفرصة – خذ معك مستشار عقاري موثوق به يستطيع ان يقيم سعر المنزل قبل ان تأخذ قرار بأن سعر المنزل مناسب او مرتفع ولا تعطي كلمة بالسعر المناسب لك قبل مشورته.

+ لا يخدعك المظهر:
عند زيارتك لمنزل ترغب بشرائة فلا تدع المظهر العام يخدعك..... سيعتقد الكثيرون بانني اقصد من المظهر الخادع تلك المنازل التجارية التي ينشأها بعض المقاولين بمواصفات سيئة ومظهر براق --- لا هذه من السهل اكتشافها ومستشارك العقاري سيعرفها – انما اقصد بالمظهر الخادع المعاكس تماما ( منزل غير نظيف ، به عيوب كثيرة ..) بهذه النوعية من المنازل انظر بعين ثاقبة وصيادة فيمكن ان تكون فرصة نادرة من حيث المواصفات العامة والسعر - وربما بقليل من الجهد والمال تجعل منه منزل احلامك .

+ تأكد من توفر عناصر الراحة بالموقع :
قم بزيارة موقع المنزل بالصباح والمساء للتأكد من عدم وجود عوامل ازعاج مثل:
+ اصوات مزعجة بالجوار (مكبرات صوت، معدات بمعمل او ورشة،...)
+ روائح كريهه (محطة بنزين، مسلخ او حظيرة حيوانات، مستنقع مياه،...)
+ جيران مزعجين (العمالة الاجنبية، مدرسة اولاد، نادي او مجمع شباب،....)

+ امِن نفسك :
قبل توقيع العقد الابتدائي – دع مستشارك العقاري يساعدك في التأكد من التالي:
+ مطابقة صك الملكية لمساحة وموقع الأرض والمجاورات، وثبوت المبنى (الانقاض) بالصك، والتأكد من عدم وجود رهن على المنزل.
+ وجود المخططات الهندسية وفسح البناء، والتأكد من سلامتها بشكل عام- هل الرخصة والمخططات مطابقة لما تم تنفيذه من حيث مساحة البناء وعدد الادوار ( ومثال لذلك - ربما كانت المخططات لطابق واحد والمبنى من ثلاثة ادوار – هذا سيشكل خطورة على المبنى ، ... )
+ تأكد من دفع المالك السابق لكافة فواتير المنزل من كهرباء وماء...
+ اسأل ببلدية المنطقة ان كان هنالك أي مخالفات على المنزل، وهي بسيطة خذ صورة فسح البناء واذهب للبلدية واسأل عن المراقب المسئول عن هذا الموقع وتوجه له واسأله مباشرة.

وتقبلو تحياتي


منقوووووووووووووووووووول

خالد العاصمي
22-11-2006, 07:21 PM
أو هل تنوي بناء منزل؟ أذا هذه توصيات لك....!!!



التوصيه الأولى
وتتعلق بكيفية اختيار أرض البناء، إذ ان قرار شراء ارض ليس سهلا وهو امر صعب لانك تفكر في حجم المبلغ المتوفر عندك وسعر متر الأرض، ولهذا، يجب عليك اختيار الحي الذي تريد البناء فيه في مدينتك اولا والنظر الى عدد سكان الحي، وما إذا كان كبيرا ام قليلا، بالإضافة الى تصميمه من ناحية المداخل والمخارج ومسألة توفر الخدمات العامة مثل الصرف الصحي والكهرباء والمياه.


التوصيه الثانيه
عليك معرفة الطابع الغالب على الحي (شقق أم فلل)، وموقع الارض وما إذا كانت تقع في الزاوية، ام انها في منتصف المخطط وما هو اتجاهها. وتذكر ان الجهتين الشمالية والشرقية مرغوبتان للكثير من الناس من الناحية المناخية. كما عليك التأكد ما إذا كانت الارض قرب مدارس البنين ام البنات (لهذا الامر سلبيات وايجابيات من نواح عدة). > الوصية الثانية: عليك بتحديد حجم المنزل نسبة الى عدد افراد الأسرة وعدد غرف النوم المطلوبة، بالاضافة الى متطلبات الضيافة للرجال والنساء. اضف الى ذلك مسألة توزيع الفراغات الداخلية وما إذا كنت تريد ملحقا للخدم والسائقين. وعليك ان تتذكر ان تحديد حجم المنزل من اهم القرارات التي تتخذها، لان هذا الامر مرتبط بالمال كلما زاد حجم المنزل زادت التكلفة، وان كل متر مسطح يمكن ان يكلف من 1100 الى 1500 ريال. باختصار عليك الحساب بدقة.


التوصيه الثالثه
عليك اختيار مهندس جيد قبل البدء بعملية البناء وهذه العملية ليست سهلة احيانا، لذا عليك ان تكون صبورا للعثور على المهندس المناسب. فقد ابتلى الكثير من المواطنين بالمكاتب الهندسية الضعيفة فنيا في السابق، ولهذا نجد عددا كبيرا من المنازل والبيوت سيئة المظهر الخارجي ومخجلة بتصاميمها الداخلية. وعليك الحذر من التصاميم المنزلية الرخيصة التي تتم بالكومبيوتر والتي تبيعها بعض المكاتب بخمسمائة ريال احيانا لبيت تبلغ قيمته مليون ريال.


التوصيه الرابعه
عليك اختيار مقاول جيد لأن أي عملية تعديل على المخططات الورقية امر سهل، لكن التعديل بعد صب الخراسانات امر صعب وقد يكون مستحيلا. وتذكر ان المقاول ركن اساسي في خروج وظهور منزلك بالصورة التي تريدها، وان الكثير من المقاولين ذوي امكانيات سيئة، خصوصا مع عملية التستر ولا تبحث عن الارخص لان الرخيص قد يكلفك الغالي. وعليك الانتباه والتأكد من نوعية المواد والخرسانات واعمال النجارة والحديد لأنه من السهل التلاعب فيه وتخفيفه. عند اختيارك للمقاول انظر الى اعماله السابقة واسأل اصحابها.


التوصيه الخامسه
عليك التأكد من عملية الاشراف على البناء فهذا امر مهم جدا، فمن الافضل الاستثمار بالقليل في هذه القضية كي لا تدفع الكثير في المستقبل. وتذكر ان على المهندس المعني ان يشرف على الاعمال كافة قبل صب الخراسانات وخلال الصب وبعد الصب.


التوصيه السادسه
عليك بالاهتمام جيدا بأعمال السباكة والكهرباء التي تعتبر من اساسيات البناء فإن صلحوا صلح البيت كله، وإذا طلحوا فالمشاكل لن تتوقف وستكون مكلفة. وعليك التأكد من صلاحية ونوعية اجهزة التكييف والاجهزة الاخرى وما إذا كانت جيدة ام لا.


التوصيه السابعه
لأن اللياسه (تغطية الحيطان بطبقة الإسمنت والجص ) أمر مهم جدا وتغطي عيوب البناء ان كان هناك عيب وهي اساس الصبغ والمنظر الجيد للمنزل من الداخل والخارج، عليك اختيار مليسا محترفا والاشتراط على المليس استخدام الميزان والودع والبلبل كي تحصل على لياسة ملساء معتدلة ونظيفة.


التوصيه الثامنه
تأكد من العزل المائي والحراري للبيت. وتأكد من عدم وجود أي تسرب مائي على الحمامات والاسطح، لأن الماء اكبر عدو للخراسانات والحديد، ومن شأن أي عملية تسريب تقصير عمر البيت وتخريب الاصباغ والاثاث وإتلاف وتعطيل اسلاك الكهرباء.
وتذكر ان العزل الحراري مهم جدا لتوفير التكلفةه في استهلاك الكهرباء سواء كان العزل الحراري في الجدران ام في الاسقف، وان تكلفة العزل الحراري توفر لك من المال اضعاف قيمته على المدى البعيد.



التوصيه التاسعه
عليك ان تشارك في اختيار التصميم الداخلي والديكور والالوان لأنها من الامور التي تعكس ذوق العائلة وشخصيتها. ولا بد لك من اختيار مصمما داخليا يساعد على اختيار الالوان وتوزيعها في كافة غرف المنزل. وتذكر ان صناعة الأصباغ تطورت خلال العشر سنوات الماضية بشكل خيالي واصبحت اعداد واشكال الالوان بالملايين، لذا قم بزيارة اقرب معرض للاصباغ وخذ فكرة عن الالوان والاصباغ قبل ان تقرر عليها.




التوصيه العاشره
استشر... استشر... استشر من سبقك في البناء. الاستشارة توفر عليك الكثير من الامور المهمة وتساعدك على معرفة خفايا البناء واسراره.


منقووووووووووووووووووول