المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العقار كان استثماراً ثانوياً تحوّل إلى احتراف


خالد العاصمي
13-11-2006, 10:28 AM
العقار كان استثماراً ثانوياً تحوّل إلى احتراف.. العريني:


الحاجة ملحة حالياً لوجود هيئة سوق عقارية مماثلة لسوق الأسهم


حوار - أحمد غاوي:


أكد حجاج العريني أن التنظيمات العقارية التي صدرت مؤخرا ستحقق العديد من الجوانب الإيجابية لسوق العقار في المملكة وستزيد من ثقة المستثمرين فيه خاصة مع التذبذبات الحادة التي يشهدها قطاع الأسهم وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة "العريني العقارية" ان القطاع العقاري شهد خلال العامين الماضيين ظروفا صعبة بسبب إخفاقات العديد من المساهمات العقارية وتأثيرها السلبي على سوق العقارات، بالإضافة إلى تأثير الأسهم، غير انه الآن عاد "قويا مرة أخرى" ويعيش حاليا في افضل حالاته خاصة بعد إعلان قيام مدينة الملك عبد الله الاقتصادية ومدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد في حائل.
واستعرض العريني في حديثه للرياض وضع السوق العقاري في السعودية قبل (15) عاما، وقال: ان عدد المستثمرين في تلك الفترة كان محدودا جدا ولم يكن هناك من يتفرغ للعمل في العقار وكل الناشطين فيه كانوا يعتبرونه استثمارا ثانويا لهم.

واقع الحال

@ "الرياض": في أي مرحلة يعيش قطاع العقار السعودي في الوقت الحالي؟

- العريني: حتى تكون إجابتي أكثر وضوحا ينبغي أن أشير في البداية إلى أن القطاع العقاري شهد خلال العامين الماضيين ظروفا صعبة بسبب إخفاقات العديد من المساهمات العقارية وتأثيرها السلبي على سوق العقارات، بالإضافة إلى الفقاعة الكبيرة لسوق الأسهم السعودية والتي هرولت إليها السيولة لتحقيق عائدات سريعة، وهو ما شجع العديد من العملاء للخروج من سوق العقار إلى سوق الأسهم، ومع بداية العام الحالي 2006بدأ المشهد في التغير، عقب التراجع الحاد في أسواق الأسهم، وظهور جهود حكومية لتنظيم سوق العقار، بالإضافة إلى التحسن في أسعار البترول، وانعكاس ذلك على الاقتصاد بما يمثل حالة من الرواج تمثلت في الدخول في تحالفات لإنشاء مدن عملاقة هذه العوامل مجتمعة تعد حافزا لانتعاش السوق العقاري، الذي يعيش في هذه المرحلة ازدهارا نسبيا.

@ "الرياض": أشرت في حديثك إلى أن توجه رأس المال إلى الأسهم اثر على سوق العقار، لكن أيضاً هناك الكثير من الاقتصاديين الذين يحذرون بالمقابل من توجه السيولة للعقار فقط وتجاهل بقية القطاعات الاقتصادية؟

- العريني: من الصعب القول بان السيولة كلها توجهت نحو القطاع العقاري في رأيي أن القطاعات الاقتصادية في السعودية كلها تسير بوتيرة متشابهة، لكن في فترة من الفترات كان أمام الناس خيار الأسهم فقط ولما خسرت كان أمامهم أيضاً خيار واحد وهو العقار، لكن الآن تمكن المستثمرون من خلق موازنة بين العقار وبقية القطاعات الأخرى.

@ "الرياض": ما أهم الفروقات التي لاحظتها بين سوق العقار في الماضي وفي الوقت الحالي؟

- العريني: في الحقيقة الفروقات شاسعة للغاية، فقبل (15) عاما مثلا كان عدد المستثمرين في العقار محدودا جدا، ولا تكاد تجد من يتفرغ لهذا النشاط بشكل كامل، فمن يمارسه يكون في الغالب متجها إلى استثمارات أخرى، ولا يرمي بكامل ثقله في العقار، لكن الآن توسع السوق العقاري ودخلت أموال ضخمة على السعودية في الأعوام الأخيرة، وهناك المئات من رجال الأعمال المؤثرين يؤسسون الشركات العقارية ويقيمون المجمعات والأسواق التجارية، حتى وصل النشاط العقاري في السعودية الآن إلى المرتبة الثانية بعد النفط.

@ "الرياض": ما نوعية المخاطر التي تواجه الاستثمار العقاري في السعودية والخليج العربي؟

- العريني: العقار في السعودية يعاني كثيرا من غياب الأنظمة والقوانين التي تنظمه وتحفظ حقوق العقاريين والأفراد، كما أن سهولة الحصول على رخصة ممارسة العمل العقاري في المملكة من قبل وزارة التجارة والصناعة ساهم إلى حد كبير في تنامي عشوائية السوق.

ومن الضروري أن تكون هناك معايير تحكم سوق العقار كما هو الحال بسوق الأسهم، لأن ترك هذا القطاع الذي يعتبر من أهم القطاعات الاقتصادية من دون هيئة تديره أمر غير صحيح لأنه يفترض أن يشعر المستثمر أو المستهلك النهائي بالموثوقية والأمانة وفق شروط ومواصفات وحقوق وواجبات الاستثمار في السوق.

@ "الرياض": بالرغم من النشاط الضخم الذي يشهده السوق العقاري السعودي إلا أن الملاحظ انه لا يزال يفتقر لجانب "المعلومة" لأي مستثمر فيه، فما أسباب ذلك وكيف يمكن تفاديه؟

- العريني: في الواقع غياب المعلومة في السوق العقاري السعودي يعد من اكبر المشكلات التي نعانيها كعقاريين، ومنذ فترة طويلة ونحن نطالب بإنشاء هيئة مستقلة وخاصة بالسوق العقاري السعودي لتكون مصدرا أساسياً للمعلومة العقارية الصحيحة في كل ما يتعلق بالعقار والعقاريين والأنظمة.

التحكم في الأسعار

@ "الرياض": ما أهم العوامل التي ساعدت على إنعاش السوق العقاري السعودي خلال السنوات الأخيرة؟

- هناك كثافة سكانية عالية جدا في المملكة خاصة في المدن الكبرى مثل الرياض والدمام ومدينة جدة ومكة والمدينة، وهذه الكثافة في زيادة مطردة باستمرار ولا ننسى كذلك الاخوة الأجانب فهم أيضاً يشكلون كثافة سكانية، فهذا كله اسهم بقوة في تشجيع النمو العقاري فلولا الاحتياج لبناء وحدات ومجمعات سكنية لما توجه العقاريون إلى هذا الجانب، فالاتجاه بدايةً كان مبنيا على معرفة واسعة بمدى الإقبال الذي ستجده هذه الوحدات والمجمعات، كما أن الدولة ذاتها ممثلة في صندوق التنمية العقاري تدعم هذا الاتجاه. إضافة إلى ذلك فان طبيعة الاستقرار والأمن التي تميز العقار شكلت هي الأخرى دافعا لنمو هذا القطاع.

@ "الرياض": يشكو البعض من الارتفاع المبالغ في أسعار الأراضي، فمن المتحكم في هذا الارتفاع؟

- العريني: هذا الارتفاع مرده عدة أسباب منها تحميل المستثمر جميع الخدمات في المخططات التي يقيمها مثل السفلتة والإنارة والماء والصرف الصحي والهاتف، ولما يتحمل المستثمر هذه التكلفة العالية بالتأكيد سيحاول أن يعوضها بزيادة أسعار المباني التي يقيمها أو الأرض التي يبيعها بعد أن ادخل فيها هذه التحسينات، كذلك هناك جشع بعض المستثمرين وهذا أمر لا يمكن تفاديه.

هناك أيضا سبب مهم وهو عدم فرض ضريبة على الأراضي البيضاء (الأراضي غير المستعملة) لان المالك إذا فرضت عليه هذه الضريبة سيضطر للبيع بالسعر المناسب ولن ينتظر اكثر، وما نعانيه الآن هو وجود أراض في مواقع استراتيجية لكنها لاتعرض للبيع أبدا لان مالكها على الدوام هو في انتظار أسعار أعلى، وهو لن يخسر شيئا من جراء عدم بيعها فلا توجد ضرائب عليه.

@ "الرياض": في رأيك لماذا تأخر قرار نظام الرهن العقاري حتى اللحظة؟

- العريني: بداية لا تستطيع الأموال الخاصة أن تقود تطور السوق العقاري بل يجب مساندة البنوك والشركات العقارية التي تقوم بمنح تمويل عقاري، وبالتالي يمكن أن نضخ أموالا جديدة إلى هذا القطاع الهام، ومن ناحية أخرى لا تستطيع الجهات المانحة للتمويل تقديم هذه الأموال دون أن تكون هناك ضمانات للسداد وخاصة أن التمويل العقاري يتسم بأنه طويل الأجل يمتد إلى 25عاما. وبدون الرهن العقاري لا تستطيع هذه الجهات القيام بدور فعال في تنشيط السوق العقاري. حيث أن الرهن العقاري يحفظ حقوق الجهات المانحة للتمويل في حالة التقصير، بما يمكنها من وضع يدها على العقار للحصول على حقها بالبيع وخلافة.

أما عن سبب التأخير فأعتقد أن المسألة مجرد وقت ولا توجد دواع لتأخير صدور هذا النظام الهام والذي بدوره يمكننا من استكمال منظومة التمويل العقاري.



منقووووووووووووووول

عبدالله آل عباد
13-11-2006, 12:35 PM
لالالالالالالالا


ألا هيئة السوق العقاريه ذي مانبغاها



وأي تنظيمات تجي من الحكومه في شي أشرد



والاسهم أكبر مثال


كان بخير لين نظموه ورسمو في خطتهم كيف يدخلون ويخرجون

وهذي النتيجه

محمد بن مشبب البشري
13-11-2006, 10:25 PM
الله لا يهينك على المشاركه
وليتنا جلسنا على العقار بدل الاسهم الي دمرت العالم

أبوسالم
14-11-2006, 03:46 AM
اخي محتري السيل
حوار رائع مع هذا الرجل
ولكن عن مقولة ان الاستثمار في العقار استثمار ثانوي فهذه اخالفها مع احترامي الشديد له ولك
فمن عرفنا العقار من سنين مديده وهوالاستثمار الاساسي
ومن ناحية هيئة سوق للعقار فهو أمر جيد ولكن الأهم ماهي مهامها!!؟؟
هل ستنظم سوق العقار اعتقد صعبه شوي
هل ستتابع أعمال جميع المكاتب العقارية اعتقد ايضاً صعبه شوي
ولكن مع جلسة مجلس الشورى الأخيرة اللي كانت عن مكاتب العقار اعتقد بانها كانت جلسة ممتازه 100 %
خصوصاً عن تقسيماتهم لمكاتب العقارات والأعمال العقارية كاملة وأمور كثيره تتطرقت لها الجلسه كنا بحاجه اليها من زمان
صح ان الجلسة انتهت باعادة دراسة الوضع دراسة كاملة وماطلعوا بأي قرار!!
لكن نقول خلنا نشوف وش بيسوي مجلس الشورى
ثم بعد ذلك تأتي هيئة سوق العقار
ولك الشكر

خالد العاصمي
22-11-2006, 09:57 AM
الأخوة الأعزاء

أبو جابر
و
محمد بن مشبب
و
أبو سالم


الله يعطيكم العافية وشكرا لمداخلاتكم

وياليتني سمعت الكلام وحطيت فلوسي في العقار بدال الأسهم كان الحين بنعمة وفي خير وراحة بال

والحمد لله على كل حال