المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الأقتصادية ليوم الأربعاء 01-11-2006


خالد العاصمي
01-11-2006, 10:40 AM
3 منها للمرحلة الأولى من مشروع الجبيل "2"
الهيئة الملكية توقع 5 عقود لمشروعات بتكلفة 355 مليون ريال

الرياض: الوطن
وقع رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع الأمير سعود بن ثنيان أول من أمس 5 عقود لمشروعات جديدة 3 منها تخص المرحلة الأولى من مشروع الجبيل "2" وعقدان يخصان المنطقة السكنية بمدينة الجبيل الصناعية وذلك بتكلفة تقدر بـ 355 مليون ريال.
وبتوقيع هذه العقود تكون الهيئة الملكية قطعت شوطاً كبيراً في تجهيز المرحلة الأولى من المشروع العملاق حيث تضمن العقد الأول إنشاء وتجهيز حرم أنابيب اللقيم والوقود وفازت به شركة ناصر السبيعي وإخوانه المحدودة بتكلفة تقدر بأكثر من 72 مليون ريال .
وشمل العقد الثاني توسعة ممر خطوط الأنابيب الجزء الثاني وفازت به شركة أبناء عبدالله الخضري بتكلفة قدرها 113 مليون ريال. أما العقد الثالث الذي فازت به شركة أبناء عبدالله الخضري بالتضامن مع شركة رجب وسلسلة فيختص بإنشاء شبكة توزيع الطاقة الكهربائية للمرحلة الأولى من الجبيل "2" الذي تبلغ تكلفته 72 مليون ريال .
وشملت عقود المنطقة السكنية عقد توسعة مستشفى الهيئة الملكية بالجبيل الذي فازت به شركة راكان للتجارة والمقاولات وبلغت تكلفته 70 مليون ريال ويتضمن إنشاء مبنى للعيادات الخارجية مكون من ثلاثة طوابق.
أما العقد الآخر فيختص بإعادة تأهيل الأرصفة والميادين في المنطقة السكنية وتقدر تكلفته بأكثر من 28 مليون ريال وفازت به شركة روابي فيفا للزراعة والتجارة المحدودة.
وأوضح الأمير سعود أن هناك 30 مشروعاً تبلغ تكاليفها الإجمالية 3.2 مليارات ريال يجري تنفيذها حالياً في المرحلة الأولى من الجبيل "2" بالإضافة إلى خمسة مشروعات تحت الترسية تصل تكلفتها إلى 700 مليون ريال .
وكانت الهيئة الملكية قد أنجزت واستلمت 7 مشروعات تبلغ تكاليفها الإجمالية 300 مليون ريال.
يذكر أن تسليم الأراضي للمستثمرين في المرحلة الأولى من الجبيل"2" سيتم البدء فيه مع مطلع العام المقبل كما أن عملية تطوير الجبيل "2" تنفذ على 3 مراحل تنتهي عام 2013 وتبلغ تكلفتها الإجمالية 16 مليار ريال ومن المنتظر أن تجتذب استثمارات تقدر بـ 240 مليار ريال.

خالد العاصمي
01-11-2006, 10:42 AM
استمرار العمل في سداد الدين العام
العساف: ميزانية العام الجاري تحمل بشائر خير ومشاريع تنموية

الرياض: خالد الغربي
قال وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف إن ميزانية السعودية للعام الجاري ستحمل بشائر خير ومشاريع تنموية كبيرة كما حصل في الميزانيات الماضية، مبينا أن الإعلان عنها سيتم خلال نهاية العام الجاري.
وأضاف العساف بحضور وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم خلال مؤتمر صحفي بمناسبة تكريم مدير عام البنك الزراعي المهندس عبدالله الشعيبي في الرياض أمس, أن تسديد الدين العام سيستمر العمل به, وهذا يحدده الموارد المالية المتاحة, مبينا أن تخفيض الدين العام هدف أساسي تعمل به الحكومة السعودية منذ سنوات.
وفيما يتعلق بتوحيد دوامات البنوك العاملة في السعودية, أوضح وزير المالية أنه يتم العمل على إعداد الترتيبات اللازمة, وسيتم تحديد مدة الدوامات قريبا وكذلك ساعات البنوك التي ستعمل بعد الفترة الجديدة, مبينا أن مؤسسة النقد تعمل بالترتيب مع البنوك حتى يتم تحديد الساعات الجديدة.
من جهته استبعد وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم إيقاف زراعة محصول القمح, منوها إلى أن القمح يعد محصولا زراعيا استراتيجيا لن يتم إيقاف زراعته, ولكن بالإمكان تقنينها, نظرا للنقص الحاصل في الموارد المائية اللازمة لزراعة القمح.

خالد العاصمي
01-11-2006, 10:46 AM
استمرار الضغوط على الشركات القيادية مع تسرع المتعاملين بقرارات البيع
مؤشر الأسهم يفاقم خسائره ويتراجع إلى 9717 نقطة

أبها: محمود مشارقة
تراجع مؤشر الأسهم إلى مستوى جديد أمس ليغلق على 9717 نقطة لأول مرة في تداولات العام الجاري.
وسجل المؤشر تراجعا نسبته 3.34% أي ما يعادل 335.97 نقطة، فيما سادت اتجاهات البيع والضغوط على أسهم الشركات القيادية على تعاملات السوق.
واتسمت التداولات بالفتور النسبي حيث جرى تداول 151.2 مليون سهم بقيمة 12.2 مليار ريال عبر تنفيذ 290.9 ألف صفقة، وطال الهبوط أسعار أسهم 71 شركة، فيما استطاعت 9 شركات إنهاء التعاملات على ارتفاع أبرزها سامبا والتي تعتبر خامس شركة من حيث القيمة السوقية بين الشركات المدرجة.
وبإغلاق أمس يكون المؤشر عاد إلى مستويات مارس 2005، فيما فقد منذ بداية العام الجاري 6994 نقطة مسجلاً تراجعاً نسبته 41.85%.
وتباينت تفسيرات المستثمرين في السوق لما يحدث من تراجع للأسعار، حيث ربط البعض الهبوط بقيام البعض بتصفية محافظ وذهب آخرون للتأكيد بأن المضاربين يعمدون للبيع والاتجاه بالأسهم إلى قاع سعري مغر للشراء مجدداً، خصوصاً مع شروع صغار المتعاملين في عمليات البيع خوفاً من استمرار انزلاق الأسعار.
ويأتي تراجع السوق منذ انتهاء عطلة عيد الفطر متزامناً مع توحيد فترتي التداول وكذلك انتهاء المهلة الممنوحة للشركات لتصويب أوضاعها فيما يتعلق بالمتاجرة بالأوراق المالية، غير أن العوامل المحيطة سواء على صعيد أرباح الشركات أو الاقتصاد الكلي مازالت ضمن المستويات المتوقعة ولا تعتبر سبباً في التصحيح الحالي للأسعار فالهبوط يشمل الشركات القيادية والصغيرة ذات الطبيعة المضاربية في آن واحد.
ولم ينجح مؤشر السوق في تعاملات أمس في تجاوز مستوى 10 آلاف نقطة صعوداً إلا بعد 10 دقائق من الافتتاح فيما كانت أدنى نقطة سجلها 9664 نقطة قبل أن يعدل مساره بشكل طفيف.
قطاعياً سجل مؤشر الاتصالات أكبر نسبة هبوط في السوق بلغت 5.37% وتزامن ذلك مع إعلان شركة الاتصالات السعودية تراجع أرباحها في الربع الثالث بنسبة 1.8%.
إلى ذلك تراجع قطاع الزراعة 4.42% والخدمات 3.58% والصناعة 3.57% والتأمين 3.24%.
كما تراجع قطاع البنوك 2.78% والأسمنت 2.49% فيما استقر الكهرباء دون تغيير.

خالد العاصمي
01-11-2006, 10:47 AM
‎‎إطلاق خدمة أموالي 100 قريباً لعرض بيانات سوق الأسهم آنياً ‏

‎‎الرياض: الوطن
تعتزم شركة مبيان للحاسب الآلي إطلاق خدمة أموالي 100 للعرض الآني لبيانات سوق الأسهم السعودية قريباً، وقال الرئيس التنفيذي للشركة فهد السماري إن الاختبارات التجريبية للخدمة أثبتت سرعة نقل المعلومة مع الأداء العالي لعرض بيانات التداول.
وأكد السماري أن الخدمة أسرع وأقل انقطاعاً من الخدمات المنافسة المتخصصة بعرض بيانات سوق الأسهم السعودية, مشيرا إلى أن استخدام برنامج أموالي 100 سيتيح للمستثمرين معرفة ما يجري في سوق الأسهم أولاً بأول، وذلك عبر تقديم البيانات الآنية والتاريخية للسوق مع أحدث أدوات التحليل وإدارة المحافظ.
وقال السماري إن أموالي 100 سيقدم للمستثمرين جميع خدمات مراقبة أداء السوق والقطاعات والشركات وعمق السوق وبيانات الصفقات مع خدمة رسائل التنبيه الآلية وإدارة المحافظ والتحليل الفني والتخطيط، والتي بدورها ستعطي المتداولين في السوق أكثر اطمئناناً في اتخاذ القرارات.