المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فضل العلم والعلماء


عبدالله الوهابي
31-10-2006, 08:40 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أيها الأخوة في الله: إن العلم يكفيه شرفاً أنه السبيل الوحيد للتوصل من خلاله إلى المعبود الذي يستحق العبادة وحده سبحانه، ومعرفة كيفية التوصل إليه وبلوغ رضاه. لذلك فرض رسول الله طلب العلم على كل مسلم، لأنه وسيلة إلى مهمةٍ خَلَقَ الله الخلق من أجلها . وأثنى الله تعالى على العلماء لأنهم أشد الناس خشية لله فقال تعالى: {إنما يخشى الله من عباده العلماء}. ويكفي العلم شرفاً أن الله تعالى اتصف به، فالله جل وعلا هو العليم
ولقد أحسن الشاعر عندما عرض مناظرة بين العلم والعقل وبيّن فضل العلم على العقل فقال:

علم العليم وعقل العاقل اختلفا *** من ذا الذي منهما قد أحرز الشرفا

فقال العلم أن أحرزت غايتــــه *** وقال العـقل أنا الرحمن بي عرفـــــا

فأفصح العلم إفصاحاً وقال لـه *** بأينا الرحمن في قـرآنـــــــه اتصفـا

فبان للعقل أن العلــــــم سيـده *** فقبل العقل رأس العلم وانصرفــــــا

ولقد كثرت الآيات والأحاديث في الكلام عن العلم وفضله، قال رسول الله r : (من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين) رواه البخاري،
وتواترت وصايا السلف في الحث على العلم منها ما جاء في وصية علي بن أبي طالب لكميل بن زياد قال علي رضي الله عنه: (العلم خير من المال، العلم يحرسك وأنت تحرس المال. العلم يزكو على العمل والمال تنقصه النفقة. ومحبة العالم دين يدان به. العلم يكسب العالم الطاعة في حياته، وجميل الأحدوثة بعد موته. وصنيعة المال تزول بزواله. مات خزان الأموال وهم أحياء، والعلماء باقون ما بقي الدهر، أعيانهم مفقودة، وأمثالهم موجودة) اهـ.

والكلام عن العلماء وفضلهم يطول، فهم الذين يستضاء بهم من ظلمات الجهل، كما ينجلي ظلام الليل بالسراج المنير، فمن اقتدى بهم اهتدى بنورهم.
إن الأكابر يحكمون على الورى*** وعلى الأكابر تحكم العلماء

والعالم هو من يذكرك بالله مظهره، ويعلقك بالله مخبره، وتجعلك مع الله أقواله.
قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: (ليس العلم بكثرة الحديث ولكن العلم الخشية)، فليس العالم إخوتي من لبس لباس المشيخة، وتجلبب بجلباب العلم، وتشدق بفصيح الكلام، وجاء بغريب الألفاظ، بل إنه الذي إذا رأيته ذكرت الله، إنه الذي إذا سمعت صوته حسبته يخشى الله، هذا هو العالم، العالم يسير في دعوته على مثل ما سار عليه الأنبياء، يعلق قلوب الناس بالله، ويعرفهم، ويعلق أفئدتهم به، ويخوفهم من عقابه، ويحثهم على طاعته، ويحرص على هدايتهم، ويبعدهم عن عصيان الله وعقابه وسخطه. فإن وجدت هذا العالم فالزمه ولا تفارقه. فإن لم تجده فاعتن بصلاح نفسك، واختر لك صديقاً صالحاً مخلصاً في الله تنصحه وينصحك فإن وجدته فالزمه. ولا تغتر بمن ذاع صيته وساء اعتقاده وعمله، فإن العبد لينشر له ما بين المشرق والمغرب، وما يزن عند الله جناح بعوضة .
ان من اهم فضائل اعلم
1) أنه إرث الأنبياء، فالأنبياء عليهم الصلاة والسلام لم يورثوا درهماً ولا ديناراً وإنما ورثوا العلم فمن أخذ بالعلم فقد أخذ بحظ وافر من إرث الأنبياء، فأنت الآن في القرن الخامس عشر إذا كنت من أهل العلم ترث محمداً – صلى الله عليه وسلم وهذا من أكبر الفضائل .

2) أنه يبقى والمال يفنى، فهذا أبو هريرة رضي الله عنه من فقراء الصحابة حتى إنه يسقط من الجوع كالمغمي عليه وأسألكم بالله هل يجري لأبي هريرة ذكر بين الناس في عصرنا أم لا ؟ نعم يجري كثيراً فيكون لأبي هريرة أجر من أنتفع بأحاديثه، إذ العلم يبقى والمال يفنى فعليك يا طالب العلم أن تستمسك بالعلم فقد ثبت في الحديث أن النبي – صلى الله عليه وسلم قال: " إذا مات الإنسان، انقطع عمله إلا من ثلاث، صدقة جارية أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له .

(3) أنه لا يتعب صاحبه في الحراسة، لأنه إذا رزقك الله علماً فمحله القلب لا يحتاج إلي صناديق أو مفاتيح أو غيرها هو في القلب محروس وفي النفس محروس وفي الوقت نفسه هو حارس لك لأنه يحميك من الخطر بإذن الله – عز وجل – فالعلم يحرسك ولكن المال أنت تحرسه تجعله في صناديق وراء الإغلاق ومع ذلك تكون غير مطمئن عليه .

4) أن الإنسان يتوصل به إلى أن يكون من الشهداء على الحق والدليل قوله تعالى: ( شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولوا العلم قائماً بالقسط ) ( آل عمران، الآية: 18 )، فهل قال: " أولو المال ؟ لا بل قال " وأولو العلم قائماً بالقسط " فيكفيك فخراً يا طالب العلم أن تكون ممن شهد لله أنه لا إله إلا هو مع الملائكة الذين يشهدون بوحدانية الله عز وجل .

(5) أن الرسول عليه الصلاة والسلام لم يرغب أحداً أن يغبط أحداً على شيء من النعم التي أنعم الله بها إلا على نعمتين هما:
1- طلب العلم والعمل به.
2- التاجر الذي جعل ماله خدمة للإسلام فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا حسد إلا في اثنتين : رجل آتاه الله مالاً فسلطه على هلكته في الحق ورجل آتاه الله حكمةً فهو يقضي بها ويعلمها "

وهنــا اخــوانى أن للعلم فضــل كبيــر على العقــل وعلى الإنسان بحــد ذاته


وأسأل الله أن ينفعنا بما علمنا وأن يعلمنا ما ينفعنا....
والحمد لله رب العالمين

فيصل بن دويلة
02-11-2006, 01:07 PM
الله يجزاك خير علي هذا الموضوع الرائع

عبدالله الوهابي
03-11-2006, 08:56 PM
أخي فيصل بارك الله فيك على مرورك الطيب
لا حرمك الله الأجر

علي الفهد
03-11-2006, 09:16 PM
في موازين حسناتك إن شاء الله

عبدالله ابن طرخم
03-11-2006, 09:58 PM
جزاك الله خبر وجعلها في موازين حسناتك يالغالي

ابو سعد القحطاني
04-11-2006, 01:33 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي الحبيب واستاذي ابن رشد
جزاك الله خير علي هذا الموضوع.. واسأل الله سبحانه وتعاي ان يجعلها في ميزان حسناتك.

# من كرم الأستاذ التفضل على طالبه في الأضافه ..
قال تعالى: "قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون" الزمر/9
وروى أحمد بإسناد صحيح عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه وأرضاه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: « الناس معادن، فخيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا مناط الخيرية » بالتفقه في الدين.
قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه: "تعلّموا العلم وعلّموه الناس، وتعلّموا له الوقار والسكينة، وتواضعوا لمن تعلمتم منه ولمن علمتموه".
وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه في وصيته للكميل قال: "العلم خير من المال؛ العلم يحرسك و أنت تحرس المال، والعلم حاكم والمال محكوم عليه، المال تنقصه النفقة والعلم يزكوا بالإنفاق. العالم أفضل من الصائم القائم المجاهد سلم في الإسلام سلمة لا يسد".
وقال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه وأرضاه: "أُغدُ عالماً أو متعلماً، ولا تغدوا بين ذلك" أو قال "كن عالماً أو متعلماً ولا تكن الثالثة فتهلك".
وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه وأرضاه: "تعلموا العلم فإن تعلّمه لله خشية، وطلبه عبادة، ومدارسته تسبيح، والبحث عنه جهاد، وتعليمه لمن لا يعلمه صدقة، وبذله لأهله قربة، لأنه معالم الحلال والحرام، والأنيس في الوحشة، والصاحب في الخلوة، والدليل على السراء والضراء، والدين عند الأخلاق، والقرب عند الغرباء، يرفع الله به أقواماً فيجعلهم في الخلق قادة يقتدى بهم، وأئمة في الخلق يقتفي آثارهم، و ينتهى إلى رأيهم، وترغب الملائكة في حبّهم بأجنحتها تمسحهم، حتى كل رطب ويابس لهم مستغفِر، حتى الحيتان في البحر وهوام وسباع البر وأنعامه، والسماء ونجومها.


اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما يا الله يا كريم .
اللهم أكرمنا بالإخلاص واقبل منا وتوفنا وأنت راضٍ عنا يا الله يا أرحم الراحمين .


فداك نفسي وابي وامي وقبيلتي والناس اجمعين يارسول الله.
اخوك ابومصعب

المنار
04-11-2006, 05:47 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
مشكور اخي العزيز ابن رشد الصغير
وجزاك الله خير .

عبدالله الوهابي
05-11-2006, 01:18 PM
أخواني علي الفهد 0000 ابن طرخم 0000 أبو مصعب 0000 المنار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيراً وبارك الله فيكم على مروركم الطيب
أخي الحبيب أبو مصعب رفع الله قدرك على مداخلتك الرقيقة والضافية والمكملة للعقد الجميل ، زادك الله علماً وفقهاً

الخاص
05-11-2006, 10:57 PM
جزاك الله الجنة على الموضوع

عبدالله الوهابي
09-11-2006, 11:14 AM
أخي الخاص بارك الله فيك وجزاك الله خيراً على مررورك الكريم