المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الأقتصادية ليوم الأثنين 30-10-2006


خالد العاصمي
30-10-2006, 06:53 AM
مشروع سعودي عالمي لإنتاج نترات الأمونيوم بملياري ريال

الرياض: عدنان جابر
يبدأ العمل قريبا في إنشاء أول مجمع صناعي متكامل لإنتاج نترات الأمونيوم في السعودية باستثمارات إجمالية تصل إلى ملياري ريال.
وذكر نائب رئيس مجلس، الرئيس التنفيذي للشركة الكيميائية الحديثة عبد العزيز الحموة لـ"الوطن" أن الشركة ستشرع في الأعمال الإنشائية للمشروع خلال ستة أشهر من الآن، وفق خطة زمنية تهدف إلى الانتهاء من المشروع وبدء التشغيل في غضون 30 شهرا بطاقة إنتاجية سنوية تبلغ مليون طن من نترات الأمونيوم المستخدمة في قطاع التعدين.
وأنجزت الشركة دراسات الجدوى المتعلقة بهذا المشروع، فضلا عن إبرامها اتفاقية شراكة استراتيجية مبدئية مع شركة عالمية، تمتلك الأخيرة بموجبها نحو 30 % من رأس مال المشروع الجديد.
ولم يفصح الحموة عن هوية الشركة العالمية، إلى حين إتمام الإجراءات النهائية للاتفاقية والمتوقع أن تكون خلال شهر يناير المقبل، مشيرا إلى أن مقر المشروع سيكون في رأس الزور، أو الجبيل 2.
وينتظر أن يتم الإعلان الرسمي عن هذا المشروع الذي سيوفر فرص عمل لنحو 500 شخص على هامش المؤتمر العربي التاسع للثروة المعدنية الذي يبدأ فعالياته اليوم في جدة تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، إذ تعتبر "الكيميائية الحديثة" أحد الرعاة الرئيسيين لهذا المؤتمر.
وتسعى "الكيميائية الحديثة" المملوكة بالكامل لمستثمرين سعوديين، للاستفادة من طفرة المشاريع التعدينية الضخمة المتوقع أن تشهدها السعودية خلال الفترة المقبلة، حيث جرى منح 30 رخصة جديدة للقطاع الخاص.

خالد العاصمي
30-10-2006, 07:00 AM
تداول سهم البحر الأحمر السبت



أعلنت هيئة السوق المالية أنه سوف يتم يوم السبت المقبل إدراج وبدء تداول سهم شركة البحر الأحمر ضمن قطاع الخدمات بالرمز 4230، على أن تكون نسبة التذبذب للسهم مفتوحة لليوم الأول فقط.

خالد العاصمي
30-10-2006, 07:02 AM
تبني أضخم شبكة بيانات في المنطقة



* الرياض - حازم الشرقاوي:
أتمت شركة سيسكو سيستمز بناء أحدث نظم توجيه البيانات لصالح شركة الاتصالات السعودية، لتحديث شبكة البيانات العاملة لديها، وتعزيز مكانة المملكة الإقليمية بوصفها رائدة صناعة الاتصالات بالمنطقة.
وقد أعلنت شركة الاتصالات السعودية في وقت سابق خطتها لنشر مليون خط مشترك رقمي Dsl. وللوفاء بوعدها أعدت الشركة عدداً من الخطط الجريئة استهدفت تأسيس أضخم وأحدث شبكة بيانات بمنطقة الشرق الأوسط.
ومن خلال مشروع أنجز في ثماني أسابيع وهو وقت قياسي على مستوى العالم أنهت الشركة نشر وحدات نظام توجيه البيانات الجديد (سي آر اس-1) بمراكز الخدمة الرئيسية في جميع أنحاء الممكة وأدخلتها الخدمة لدعم الطلب المتنامي على الخطوط الرقمية للمنازل والشركات والمؤسسات. حيث قد وقع الاختيار على معدات شركة سيسكو سيستمز لتكون نواة لشبكة الجيل المقبل من الاتصالات، حيث تبلغ سعة الشبكة الحالية 2.5 تيرابت في الثانية قابلة للتوسعة إلى 900 تيرا بت في الثانية، وتتميز هذه الشبكة بسبق تخطيطي وهندسي تطبقه شركة الاتصالات السعودية باعتمادها المباشر على شبكات الألياف الضوئية بدون الحاجة لوسائط تراسلية، مما يعزز من فعالية الشبكة ويرفع اعتماديتها ويقلل من تكاليفها التشغيلية.
وقال نائب رئيس شركة الاتصالات السعودية المهندس خالد العجلان: (إن شركة الاتصالات تبنت استخدام أحدث نظم توجيه البيانات لإدارة الأحجام الضخمة من تراسل البيانات لمواجهة النمو الكبير للاستخدامات المتنوعة للاتصالات من الخدمات الصوتية والمرئية والمعلوماتية والخدمات التفاعلية. وسوف نعمل على تجهيز شبكة بيانات تكون أساساً متيناً لشبكة الجيل المقبل لتقدم خدمات مبتكرة للتطبيقات التي يتطلع لها المستخدم بالسوق السعودي، فشركة الاتصالات تعمل بشكل دؤوب لمستقبل واعد).
وأوضح د. بدر بن حمود البدر مدير عام سيسكو سيستمز في السعودية أن النظام الجديد يهدف إلى تطوير شبكات اتصال الجيل المقبل بما يسمح لها بنقل تطبيقات البيانات والفيديو والصوت، كما أنه يضع معايير جديدة في صناعة الاتصالات كالموثوقية ومرونة استيعاب خدمات المشترك الرقمي والتوسع، وكل هذه المعايير تسمح لشركة الاتصالات السعودية بخفض تكاليف عملياتها التشغيلية، ما يساعدها في نهاية الأمر على توفير كل ما هو جديد في عالم خدمات الوسائط المتعددة، سواء للشركات أو الأفراد.

خالد العاصمي
30-10-2006, 07:09 AM
استجابة طبيعية في سوق الأسهم لفترة التداول الواحدة

- طارق الماضي من الرياض - 07/10/1427هـ
استقبلت سوق الأسهم السعودية اليوم الأول لتوحيد فترة التداول بشكل طبيعي, ولم يلاحظ حدوث متغيرات كبيرة في مستوى الصفقات والسيولة والكميات وإن كانت الأولى قد تراجعت 24 في المائة فقط. وأنهى المؤشر العام للسوق تداولات أمس عند مستوى 10579 نقطة كاسبا 34 نقطة بنسبة ارتفاع 0.33 في المائة، بعد تداول ما يزيد على 177 مليون سهم توزعت على 270 ألف صفقة بقيمة إجمالية تجاوزت 13 مليار ريال. ويلاحظ أنه من أصل 270 ألف صفقة نفذت أمس, توجه 41 في المائة لقطاع الخدمات, 31 في المائة لقطاع الصناعة, ونحو 18 في المائة لقطاع الزراعة. ويتوقع أن تتضح خلال الأيام المقبلة ملامح طبيعة التعاملات في ظل هذا التنظيم الجديد لفترة التداول.
وعلى مستوى القطاعات, ارتفعت جميع قطاعات السوق باستثناء "البنوك" الذي خسر 249 نقطة. وكسب القطاع الزراعي 401 نقطة، و"الخدمات" 153 نقطة فيما ارتفع قطاع الكهرباء 25 نقطة, قطاع التأمين 24 نقطة، قطاع الاتصالات 32 نقطة، القطاع الصناعي 85 نقطة, و"الأسمنت" 19 نقطة.

وفي مايلي مزيداً من التفاصيل

على الرغم من أن تداول يوم واحد لا يظل مقياساً على معرفة تأثير توحيد وتغير توقيت ذلك التداول، وأن الأيام المقبلة قد تشهد تغيرات واضحة على رتم ذلك التداول، لكن من الواضح أن إحجام صغار المتداولين عن عمليات بيع وشراء متعددة أمس ساعدت على الهبوط بنسبة الصفقات المنفذة في السوق بمقدار 24 في المائة مقارنة بآخر يوم تداول كامل لفترة ما قبل إجازة السوق.
ورغم أن إغلاق أكثر من شركة على الحد الأعلى المسموح به في نظام تداول، لكن كان من الواضح حدوث بعض التغير على طبيعة تلك التداولات في نتيجة مباشرة لتوحيد فترة التداول بشكل أكثر دقة امتد ذلك التداول على مدى أربع ساعات ونصف يصعب عملية الدفاع والمناورة لبعض صناع السوق في عمليات دعم بلا حدود، حيث كانت تلك العمليات محسوبة بدقة باستثناء نصف الساعة الأخير من التداول، ولم تغلق خلال الساعات الثلاث الأولى أي شركة على النسبة العليا باستثناء شركتين فقط تعتبر من اقل أسهم شركات السوق من حيث الأسهم ليتغير هذا الوضع بشكل تام قبل الإغلاق بقليل ليزيد عدد الشركات التي أغلقت على الحد الأعلى المسموح به في نظام تداول .
على مستوى التغير في السيولة والصفقات والكميات المنفذة في السوق سوف نجد أن التغير الأكبر كان في أعداد الصفقات التي هبطت بنسبة 24 في المائة مقارنة بآخر يوم تداول قبل إجازة السوق، بينما كان ذلك التغير أقل حدة على مستوى السيولة بنسبة 13 في المائة والكميات 9 في المائة ، كبر نسبة التغير على أعداد الصفقات يأتي التأثير الكبير منها من انخفاض الصفقات المنفذة من صغار المتداولين الذين يكون نشاطهم وإقبالهم على البيع أو الشراء وضحاً في هذا العنصر من عناصر السوق وهو الصفقات، بينما نجد أن السيولة تأتي كعنصر مشترك على مستوى التأثير، أما الكميات فقد تكون شركة واحدة فقط قادرة على تغير جميع أرقام كميات السوق من خلال عمليات تدوير سوف تكون واضحة جدا خلال يوم أمس حتى لو كانت أقل حدة من فترة ما قبل العيد، وللتعمق أكثر في اتجاه هذه الصفقات والسيولة أمس سوف نجد أن من أصل 270 ألف صفقة نفذت أمس كان منها 41 في المائة نفذ في قطاع الخدمات بينما نحو 31 في المائة في الصناعة ونحو 18 في المائة في قطاع الزراعة.
على مستوى مؤشر السوق ظلت حركة تذبذب المؤشر الإيجابية بعد الساعة الأولى من التداول محصورة في نطاق تذبذب بعض القطاعات القيادية ومنها الصناعة والأسمنت والكهرباء في ظل شبه ثابت لكل من الاتصالات والزراعة والخدمات وأداء سلبي لقطاع البنوك .

سعد القحطاني
30-10-2006, 07:28 AM
تغطيه وافيه من وافي



عشت يا محتري السيل لاعدمناك



ودمت بخير


.

خالد العاصمي
30-10-2006, 11:28 AM
لاهنت ياسعد وبارك الله فيك