المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الأقتصادية ليوم الأحد 29-10-2006


خالد العاصمي
29-10-2006, 07:25 AM
تدني الإقبال على صالات الأسهم في أول يوم لتوحيد فترتي التداول



الرياض: خالد الغربي
شهدت صالات تداول الأسهم أمس إقبالا ضعيفا في أول يوم لتطبيق فترة التداول الموحدة التي أعلنتها هيئة السوق المالية من الساعة 11 صباحا حتى 3.30 عصراً.
و طالب مستثمرون هيئة السوق بإعادة النظر في فترة التداول الموحدة، مبينين أن هذه الفترة ليست في صالحهم وحذروا من نزوح البعض عن صالات الأسهم.
وقال المستثمر في سوق الأسهم السعودية أحمد عسيري إن الفترة الواحدة غيرت نظام كثير من المتعاملين في السوق، حيث عمد بعضهم إلى الإعراض عن صالات البنوك.
واتفق المستثمر فهد النذير مع ما قاله زملاؤه المستثمرون، واصفا الفترة الموحدة بالطويلة والمملة للمتعاملين في سوق الأسهم السعودية.
وأشار النذير إلى أن صالات الأسهم شبه خالية من المتداولين في اليوم الأول لتوحيد الفترتين، حيث تعود الكثير من المستثمرين على تعاملاتهم في الفترة الصباحية.
فيما توقع المستثمر عبد العزيز الشريان أن يتحسن السوق ويكون على أفضل حال بعد توحيد الفترة لتكون فترة واحدة، قائلا: "المستثمرون لم يعتادوا بعد على النظام الجديد خاصة للتداول".
بينما طالب المستثمر محمد أبانمي البنوك بفتح مطاعم في صالاتها لتناول الوجبات الخفيفة خصوصا أن التداول يتزامن مع وقت الغداء.
وطالب بإعادة النظر في تحديد الفترة لتصبح من الساعة الواحدة ظهرا إلى الساعة 7 مساء.

خالد العاصمي
29-10-2006, 07:26 AM
الاتصالات تنفي عرض شراء حصة في "كيبكو" الكويتية

الرياض: رويترز
نفت شركة الاتصالات السعودية تقارير عن تقديمها عرض لشراء حصة شركة مشاريع الكويت القابضة "كيبكو" في الاتصالات الوطنية المتنقلة والبالغة 23.65%.
وقال مدير عام اتصالات الشركات بالشركة سعد القحطاني لرويترز: "التقارير غير صحيحة ولا أساس لها"، مضيفا: "لم نتقدم بأي عرض إلى أي جهة".
وذكرت صحيفتان كويتيتان أمس أن "كيبكو" رفضت عرضا من الاتصالات السعودية لشراء حصتها في شركة الاتصالات الكويتية المعروفة أيضاً باسم الوطنية.
ونسبت إحدى الصحف الكويتية أمس إلى مصادر مطلعة قولها إن "كيبكو" رفضت عرضا من الاتصالات السعودية يتضمن سعرا قدره 4.5 دينارات كويتية (15.57 دولاراً) للسهم لشراء حصتها في الوطنية، لكن الصحيفة قالت إن المفاوضات ألغيت وإن الباب ما زال مفتوحا أمام عرض محسن.
وأضاف أن الاتصالات السعودية التي تتمتع بسيولة مالية "ملتزمة بقوة بالتوسع في الخارج من خلال عمليات استحواذ وشراء رخص، ولدينا خطط قيد الدراسة لعدة فرص استثمارية والهدف الأساسي هو تعظيم العوائد للمساهمين.

خالد العاصمي
29-10-2006, 07:27 AM
توحيد فترتي التداول ينعكس على السيولة والكميات
الأسهم تصعد 34 نقطة في أول تعاملات بعد العيد

أبها: محمود مشارقة
صعد مؤشر الأسهم السعودية في ختام أول يوم لتداولات السوق بعد العيد 34 نقطة ليغلق على 10579 نقطة.
وانعكس توحيد فترتي التداول في فترة واحدة اعتباراً من يوم أمس على أحجام وقيمة التداولات في السوق حيث جرى تنفيذ 177.1 مليون سهم بسيولة قيمتها 13.6 مليار ريال عبر 270 ألف صفقة.
وقال مستثمرون إن انخفاض كميات وقيمة التداول، جاء متوقعاً في أول يوم لتطبيق قرار هيئة السوق المالية، وذلك بسبب تواكب القرار مع أول يوم لعمل السوق بعد إجازة عيد الفطر، حيث يعمد المتعاملون لتقييم محافظهم عقب بداية أعمالهم الوظيفية الأصلية.
وتوقعوا ارتفاع وتيرة التداولات مجدداً خلال بقية أيام الأسبوع لكنهم قالوا إن تداولات اليوم الأول للسوق بعد الإجازة اتسمت بغلبة المضاربات على اتجاهات المتعاملين.
قطاعياً سجل مؤشر الزراعة أعلى نسبة ارتفاع بلغت 5.08%، وسط بروز لأسهم الأسماك والشرقية الزراعية الصاعدة بالنسبة القصوى تقريباً.
إلى ذلك ارتفع قطاع الخدمات 3.93% والتأمين 1.3%، حيث تزامن ارتفاع الأخير مع إعلان التعاونية للتأمين إعادة هيكلة الشركة.
كما صعد قطاع الاتصالات 0.88% مع ترقب المتعاملين لأرباح الاتصالات السعودية للربع الثالث من العام الجاري، فيما سجل سهم الكهرباء ارتفاعاً نسبته 1.37%.
وصعد قطاع الصناعة 0.4% والأسمنت 0.29%، فيما خالف قطاع البنوك اتجاه السوق الصاعد بهبوطه 0.81%.

خالد العاصمي
29-10-2006, 07:28 AM
نظام جديد للمكاتب العقارية يتضمن تصنيفها إلى 3 فئات أمام مجلس الشورى اليوم

الرياض: مشاري التركي
ينتظر أن يناقش مجلس الشورى اليوم في جلسته العادية الرابعة والأربعين برئاسة رئيس المجلس الدكتور صالح بن حميد مشروع نظام ممارسة أعمال المكاتب العقارية والضوابط المتعلقة بطرح المساهمات العقارية المقدم من لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة.
ومن أبرز ملامح هذا النظام الذي يعتبر تطويرا للائحة تنظيم المكاتب العقارية التي صدرت عام 1398: تصنف مكاتب العقار إلى 3 فئات، مكاتب استثمار عقارية، ومكاتب خدمات عقارية، ومكاتب وساطة عقارية . و يحتوي المشروع الجديد على العديد من الاشتراطات العامة لممارسة أعمال المكاتب العقارية ومنها أن يكون صاحب المكتب(المالك) سعوديا وأن يدار من قبل سعودي، وأن لا يكون صاحب المكتب قد ثبت إعساره أو أشهر إفلاسه. فيما اشترط النظام لممارسة أعمال الاستثمار العقاري بشكل خاص ألا يقل رأس المال عن مليون ريال وأن يكون لديه مكتب للمحاسبة وأن يقدم قوائم مالية سنوية إلى وزارة التجارة والصناعة من مكتب محاسب قانوني معتمد، ولمكتب الاستثمار العقاري تسويق العقارات من بيع وشراء وإيجار وتطوير وإدارة أملاك وتقديم استشارات وتقاويم عقارية.
ولممارسة أعمال مكتب الخدمات العقارية - حسب مشروع النظام المقترح - شروط منها : ألا يقل رأس المال عن 500 ألف ريال، وأن يكون لدى صاحب المكتب قسم للمحاسبة وأن يقدم المكتب قوائم مالية سنوية إلى وزارة التجارة والصناعة من مكتب قانوني معتمد ولمكتب الخدمات العقارية تسويق العقارات من بيع وشراء وإيجار وإدارة أملاك.
أما مكاتب الوساطة العقارية فيمكن لها- حسب النظام المقترح - تسويق العقار من بيع وشراء وإيجار، كما تضمن مشروع النظام عدداً من المحظورات ومنها : ألا يمارس في مقر المكتب أي نشاط آخر سوى نشاطه العقاري، وألا يبيع أي عقار أو يؤجره إلا بعد الاطلاع على أصل الصك الشرعي الخاص بالعقار واحتفاظه بصورة من صك الملكية، وتضع وزارة التجارة والصناعة نموذج عقد الإيجار الموحد للمكاتب العقارية تبين فيه الأطراف والتزاماتهم وذلك وفقا للأنظمة والتعليمات الخاصة بهم، ويجب على المكاتب العقارية الربط آليا بالجهة الأمنية المختصة وفي حالة تعثره تزود الجهة الأمنية بنسخة من كل عقد يبرمه المكتب وفقا للآلية التي تضعها وزارة التجارة والصناعة بالاتفاق مع وزارة الداخلية، ويجوز للمكتب العقاري أن يتقاضى عمولة تزيد عن 5.2% من قيمة العقار المبيع أو عمولة إيجار تزيد على 2.5% من قيمة إيجار سنة واحدة حتى لو كان العقد لمدة أطول أو تجدد لمدة أخرى، وقد تضمن مشروع النظام الجديد ألا تطرح أي مساهمة من أي نوع أو جمع أموال لها أو الإعلان عنها أو الموافقة عليها إلا بعد استيفاء الإجراءات والشروط الواردة في هذا النظام ومنها: أن يكون العقار محل المساهمة مملوكاً بصك شرعي ساري المعول ثابتة سلامته، وأن يكون الصك محل المساهمة باسم المتقدم بطلب طرح المساهمة وألا تقل ملكيته في المساهمة عن20% من قيمتها، وأن يكون العقار محل المساهمة موافقا على تخطيطه أو بنائه بإفادة رسمية من الأمانة أو البلديات المختصة وتقديم دراسة من مكتب استشاري معتمد يبين فيها كلفة التطوير أو البناء ومدته والخدمات المتعلقة الأخرى، ويجب أن يكون للوحدات العقارية المطروحة للمساهمة رخصة بناء سارية المفعول صادرة من الأمانة أو البلدية وأن تتم دراسة كلفة البناء ومدته من مكتب استشاري معتمد، وأن يتقدم من صدر في شأن مساهمته موافقة من وزارة التجارة والصناعة ـ قبل الإعلان عنها ـ إلى هيئة السوق المالية بطلب فتح صندوق استثماري باسم المساهمة وفقا لنظام السوق المالية ولوائحه ويتم التهميش على الصك محل المساهمة بما يفيد أن العقار تحت المساهمة وفق آلية تتفق عليها وزارة العدل وهيئة السوق المالية تضمن عدم التصرف في العقار خلال مدة المساهمة، وفي حالة وفاة مالك الأرض أو إزالة أهليته بحكم من المحكمة فإن مدير إدارة الصندوق الاستثماري يقوم مقامه فيما يتعلق ببيع الأرض وإفراغها ونحو ذلك واتخاذ الإجراءات اللازمة لتصفية المساهمة، والتأكيد على الجهات المختصة بألا توقف صكا لعقار تحت المساهمة إلا في حالة صدور حكم ببطلان الصك وعلى أن يتولى مجلس القضاء الأعلى مخاطبة المحاكم في هذا الشأن، ويجب أن يتضمن الإعلان عن المساهمة رقم موافقة وزارة التجارة وتاريخها ورقم الترخيص من هيئة سوق المال وتاريخه ورقم اعتماد المخطط وتاريخه.
كما تضمن مشروع النظام عدداً من العقوبات التي يعاقب بها من يخالف أحكام هذا النظام بواحدة أو أكثر من العقوبات التالية: السجن مدة لا تزيد عن 3 سنوات، وغرامة مالية لا تزيد عن مليون ريال وإغلاق المكتب مدة لا تزيد عن سنة، وشطب السجل التجاري، ونشر العقوبة في صحيفة محلية على الأقل على نفقة المخالف، ويجوز لوزير التجارة والصناعة إيقاف نشاط المخالف لأحكام هذا النظام إلى حين تصحيح المخالفة أو الانتهاء من نظر القضية في ديوان المظالم، وتتولى هيئة التحقيق والادعاء العام التحقيق فيما يقع من مخالفات لأحكام هذا النظام، وتمثيل الحق العام في الدعوى الجزائية لمخالفات أحكام هذا النظام، ويختص ديوان المظالم بالنظر في مخالفات أحكام هذا النظام وتطبيق العقوبات الواردة فيه، وتستمر المكاتب العقارية القائمة في مزاولة أعمالها وقت نفاذ هذا النظام على أن تنظم أوضاعها وفقا لأحكامه خلال مدة لا تزيد عن 180 يوما من تاريخ العمل به ويصدر وزير التجارة والصناعة اللائحة التنفيذية لهذا النظام خلال 60 يوما من تاريخ صدوره.

خالد العاصمي
29-10-2006, 07:28 AM
العملة الجديدة منتصف العام المقبل

اليوم ـ الدمام

رجحت مصادر اقتصادية ظهور العملة السعودية الجديدة في الربع الثاني من العام المقبل 1428هـ، مشيرة إلى احتمالات إلغاء العملات فئتي الـ 20 والـ200 ريال. وفيما لم تتضح حتى الآن، ما إذا كانت العملات الجديدة ستحمل صورة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله ابن عبد العزيز، لم تنف المصادر أو تؤكد ما قيل عن اعتماد صدور عملة جديدة من فئة الـ1000 ريال،. فيما يقال عن أن صورة جبل حراء ستعود على العملة من فئة الريال الواحد.

خالد العاصمي
29-10-2006, 07:29 AM
خادم الحرمين الشريفين يرعى منتدى التنافسية الدولي الأول بحضور بيل جيتس
الدباغ: حوافز ضريبية للمستثمرين في جازان وحائل.. والإعلان عن مبادرات استثمارية تقنية بعد دراستها


* الرياض - حازم الشرقاوي:
أكّد عمرو الدباغ محافظ الهيئة العامة للاستثمار وجود حوافز ضريبية للاستثمار في عدد من مناطق المملكة، ومنها منطقتا حائل وجازان، مشيراً إلى قيام الهيئة بمخاطبة وزارة المالية بضرورة تقديم تسهيلات ضريبية للاستثمارات في مثل هذه المناطق، وقد تم صدور قرار على الفور ينطبق على جميع المستثمرين والمشغلين للمشروعات في هذه المناطق. وقال الدباغ: إن هذه الحوافز مقابل تعيين السعوديين وتكلفة الأبحاث والدراسات وتوطين الاستثمار في هذه المناطق.
وأوضح الدباغ خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده بمناسبة انعقاد منتدى التنافسية الدولي الأول تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين يوم 8 نوفمبر المقبل وبمشاركة بيل جيتس رئيس شركة مايكروسوفت أن هناك مبادرات استثمارية مشتركة مع مايكروسوفت سيتم الإعلان عنها في وقتها. وقال رداً على سؤال ل(الجزيرة) حول إقامة مدينة تقنية على غرار مدينة الملك عبد الله الاقتصادية: لقد اعتدنا الإعلان عن مبادراتنا في وقتها، ونحن في الهيئة لا نستبق الحدث، ولا نتحدث عن مبادرات إلا بعد دراستها بصورة مستفيضة. وحول تحسين أنظمة الحماية الفكرية أكد الدباغ أن المملكة تعمل بشكل جاد لتحديث الأنظمة بصورة مستمرة، كما أن هناك تنسيقاً متكاملاً مع الجهات المختصة، وبخاصة وزارتا الإعلام والداخلية.
وقد أعلنت الهيئة العامة للاستثمار وشركة مايكروسوفت عن تنظيم منتدى التنافسية الدولي الأول تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله - يوم الأربعاء 8-11-2006م في الرياض، وسوف يكون بيل جيتس رئيس شركة مايكروسوفت الذي يزور المملكة لأول مرة المتحدث الرئيس في المنتدى؛ حيث يلقي كلمة بعنوان: (دور الاتصالات وتقنية المعلومات في تفعيل التنافس الاقتصادي)، ويتناول فيها الدور الاستراتيجي الذي تلعبه صناعة تقنية المعلومات والاتصالات في تفعيل عوامل التنافس الاقتصادي في المملكة، وانعكاسات هذا الدور على التنمية الاقتصادية والتقنية التي تشهدها المملكة في الوقت الحالي، سواء من حيث التحديات وسبل مواجهتها، أو من حيث فرص النمو والنجاح وطرق تفعيلها. كما يتحدث في المنتدى معالي محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور محمد السويل حول التنافسية وتأثير تقنية المعلومات والاتصالات، بالإضافة إلى تجربة أيرلندا الرائدة في تحسين التنافسية.
وأوضح معالي السيد عمرو بن عبد الله الدباغ محافظ الهيئة العامة للاستثمار أن تنظيم ملتقيات التنافسية هو أحدث الآليات التي تستخدمها الهيئة في سياق برنامج 10 في 10 الذي يستهدف الوصول بالمملكة إلى مصافّ أفضل عشر دول في مجال التنافسية الدولية في جذب الاستثمار في نهاية عام 2010م، وهو ما تعده الهيئة الهدف الرئيس لها.
ويناقش المنتدى في دورته الأولى دور كل من تقنية المعلومات وصناعة الاتصالات في النهوض بالاقتصاد الوطني، فضلاً عن استكشاف أثر هذين القطاعين بوصفهما من أبرز محفزي التنافسية الاقتصادية في المملكة، حيث يعد قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات من المحركات الحيوية التي تستخدم في وضع اللبنات الأولى للاقتصاد القائم على المعرفة.
ولدى تعليقه على مشاركة بيل جيتس في أعمال المنتدى قال الدباغ: إن مشاركة السيد بيل جيتس رئيس شركة مايكروسوفت سوف تثري الأفكار المطروحة على طاولة النقاش في المنتدى، وخصوصاً أنه من أبرز قادة الفكر في مجال تقنية المعلومات على مستوى العالم.
من جانبه، قال الدكتور خالد الظاهر المدير العام لشركة مايكروسوفت في المملكة: (نحن ملتزمون بالمساهمة في تطوير صناعة المعلومات والاتصالات في المملكة لتكون في مصافّ الدول المستفيدة من هذين المجالين الحيويين)، مؤكداً أن التعاون الاستراتيجي بين مايكروسوفت والهيئة العامة للاستثمار يأتي على مستوى تبادل الرؤية في العمل، وتدشين المبادرات المختلفة، وتهدف هذه المبادرات إلى تطوير بيئة اقتصادية وتقنية تجذب الاستثمارات الخارجية لتعود بالفائدة على المواطن.
وأضاف الظاهر أن كلمة رئيس شركة مايكروسوفت تبرز توافق الرؤية بين الشركة وبين الهيئة العامة للاستثمار التي تهدف إلى وضع المملكة في مصافّ الدول الأولى الجاذبة للاستثمارات، وهذا ليس خياراً اقتصادياً فحسب، بل مطلباً استراتيجياً يتعيّن على الجميع التكاتف من أجل إنجاحه وتحقيقه على أرض الواقع.
يُذكر أن لمايكروسوفت تعاوناً استراتيجياً مع الهيئة العامة للاستثمار، حيث سبق أن شاركت تحت مظلة الهيئة في معرض سيبت 2006م الذي عقد في مدينة هانوفر الألمانية في مارس الماضي، وفيه قدمت مايكروسوفت - جنباً إلى جنب 14 جهة سعودية حكومية وخاصة - دعماً لمساعي الهيئة الرامية إلى استقطاب المزيد من الاستثمارات الأجنبية إلى المملكة.

خالد العاصمي
29-10-2006, 07:29 AM
المؤشر يحتفظ بمكسب 34 نقطة و9 شركات على الحد الأعلى
السوق تحاول التكيف مع الفترة الواحدة وتغلق باللون الأخضر


حاولت السوق خلال الساعة الأولى من التعاملات استيعاب الدوام الجديد المدمج حيث بدا بعض الإرباك في قرارات المتداولين.. ففي أول تعاملات لسوق الأسهم السعودي لفترة واحدة بدأت التداولات مشوبة بالحذر الذي تذبذبت فيه آلية المؤشر بين رغبات البيع والشراء مع تخوف بعض المتعاملين من تغيير السلوكيات مع الدوام الجديد، فصعد المؤشر في مستهل التعاملات حتى الساعة الأولى قرابة 60 نقطة لتأتي عمليات بيع محدودة هابطة بالمؤشر إلى 10446 نقطة كحد أدنى. وفي الساعة الثانية دخلت أوامر شراء مقننة على كل من سابك والراجحي والكهرباء والذين أشاعوا اطمئناناً لآلية السوق فصعدت سابك إلى 129.5 ريالاً والراجحي ارتفع إلى 330 ريالاً والكهرباء بلغت 18.75 ريالاً فصعد المؤشر خلال التداول إلى 10668 نقطة كحد أعلى. وفي ختام التعاملات قلصت مكاسبها بإغلاقها عند 126.5 ريالاً لسابك والراجحي عند 324 ريالاً والكهرباء عند 18.5 ريالاً ليفقد المؤشر العديد من النقاط بإغلاقه عند 10580 نقطة.
وسجلت 9 شركات صعوداً على الحد الأعلى وهي شركات صغيرة ومتوسطة في موجة مضاربات عمت أغلب قطاعات الصناعة والخدمات فتصدر الصعود كل من الأسماك ومعدنية والمصافي والأحساء والشرقية الزراعية 10% بلا عروض إلى 143 -121.25 - 780.5 - 91 - 202.25 ريال على التوالي. وفي جانب الهبوط الذي كان أقل حدة منه في الصعود تقدمت كل من ساب والباحة 3.5% إلى 152 - 173.75 ريالاً على التوالي وسامبا 2% إلى 138.25 ريالاً والراجحي وسافكو 1% إلى 324- 121 ريالاً على التوالي.
ومن حيث الكمية تقدمت الكهرباء بعدد 12.5 مليون سهم مرتفعة 1.5% إلى 18.5 ريالاً وجازان نفذ فيها 12.5 مليون سهم مرتفعة 4.5% إلى 74.25 ريالاً والمواشي بلغت تداولاتها 11.5 مليون سهم صاعدة 5.5% إلى 38.75 ريالاً. ومن جانب القيمة تقدمت جازان بمبلغ 921 مليون ريال تلاها الأحساء التي سيطرت على مبلغ 599 مليون ريال وسيسكو بلغت سيولتها 457 مليون ريال والمتطورة استحوذت على 449 مليون ريال مرتفعة 3.5% إلى 269 ريالاً.
وبلغ حجم التداولات أمس 177 مليون سهم وصلت نقديتها 13 مليار ريال توزعت على 270 ألف صفقة ويُعزا ذلك الانخفاض إلى الدوام الجديد الذي يتوقع أن يتحسن الأداء في الأيام القادمة. هذا وتخلل أمس عدد من الإعلانات من أبرزها تحقيق الزامل أرباحاً قياسية بلغت 155 مليون ريال حتى الربع الثالث 2006م وبزيادة بلغت 76% وأعلنت شركة الصادرات عن أرباح 12 مليون ريال تقريباً حتى سبتمبر الماضي.