المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تجربتي مع الانترنت ولفتاة الارجنتينية


أبوعبدالله
02-02-2005, 07:16 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
كل عام وانتم طيبين .
عالم الانترنت ، محيط هادر عاصف ، غريب عجيب ، مليء باسماك القرش والهوامير ، سراديبه ملتوية عويصه ، مواقع ومنتديات سمينة وعجفاء إلا أن المستخدم ذاته هو المسؤول الأول والأخير عن صلاح نفسه أو افسادها لأنه قبطان السفينة وربانها.
هناك المواقع الإسلامية ، والتعليمية ، والاجتماعية ، وقد دفة السفينة حتى المواقع الجنسية بكافة اشكالها وأنواعها.إذن، المستخدم يبحر عبر هذا المحيط فإما يصطاد شيئاً ينفعه أو جفاء فيدنسه .
أصناف "مستخدمي نت "
اعضاء اي منتدى هم اصناف من البشر منهم:
الكبير والصغير ، العاقل والسفيه ، السكير ، ومدمن المخدرات ، والموسوس ،والمنحرف ، المخرب ، والسارق ، المعاند ، والمكابر ، المغالط ، وناشر الاشاعات ، والافاك ، وخلاق المشاكل ، والمصلح ، والمطلح ، والنمام ، والذمام ، والداعية ، والمضل ، والدكتور ، والمهندس ، والعالم ، والشيخ ، والعسكري ، والمباحث ، والاستخبارات ، FBI ،و CIA، عد إلى ما لا نهاية .
هناك ايضا نساء يتسمين باسماء مذكرة او مؤنثة وهناك رجال يتسمون باسماء مذكرة او مؤنثة وغالب الحالات أن الرجل يختار اسم مذكر والمرأة كذلك. هناك اعضاء يكتبون تحت اكثر من اسم بهدف رفع الموضوع أو الشهرة وهذا كمن يحدث نفسه وتعتريه الخيلاء والزهو بالنفس.
توقع عزيزي القاريء أحد هذه الاصناف أعلاه أنه يمر بحالة عكرة فيرد عليك ردا مقذعاً أو نقداً جارحاً .
فإما أنك ترد قائلاً :"والله أن ارد عليه الصاع ..صاعين. ، وأنا أخو فلانه"والنتيجة يوقفك المشرف عن المشاركة أنت وخصمك مدة ثلاثة أيام أو اسبوع حسب رأي المشرف.
أو أنك تتريث وتفكر في حالة الطرف الآخر لما رد عليك بهذا الاسلوب؟وهذا الطريق الذي يحبه محدثكم ، لماذا؟
قد يكون ذلك العضو لحظة الرد عليك متوفى له قريب ، أو مغضب من زوجته ، أو مطلقها ،أو هاربة إلى ذويها ، أو ازعجه أولاده ،أو سجله المدير في العمل متأخر، أو عاقبه ضابطه المباشر ، أو سيارته عطلانه ، أو مسروقة له أغراض ثمينة ،أو يمر بحالة اكتئاب أو احباط . وربما يكون في حالة سكر حتى الثمالة أو تحت نشوة مخدر .كل ما ذكر أعلاه من اسباب لا بد-عزيزي القاريء-أن تأخذها في الحسبان .إنني لا انكر وجود أناس أهل خير وصلاح –شرواكم-ولكن أحببت الاشارة إلى الفئات اعلاه .بعضهم تنقصه الخبرة في الرد ومداراة الطرف الآخر واحتوائه ، وبعضهم يرد كيفما اتفق سواء اقتنع الطرف الثاني بالرد أو لم يعجبه . أؤكد بأن النفس البشرية مجبولة على الانفة والرفعة ، وحب الخير إلا أن أسلوب بعضهم قد يجبر الطرف الآخر على الاذعان لقبول الرد أو المكابرة والمعاندة رغم أن يعلم في قرارة نفسه-أي المعاند- أنه على خطأ. فنصح شخص أمام الملاء يختلف عن نصحه على انفراد.
ما هو الرد المناسب؟]
أساليب الرد
هناك رد الصريح ، ورد التلميح ، ورد مغلف بمفهوم أقوى ، كبيت شعر أو حكمة أو قصة ، من ذلك :
1-ألا ترد على العضو المهاجم آخذا في الحسبان البيت التالي:
إذا نطق السفيه فلا تجبه***بخير من إجابته السكوت ،فقد يستعجل المشرف فيحذف ذلك المقال وهو مقال مفيد قيم بسبب كلمة وحشية .فقد تكتفي بكتابة هذا البيت ، فقط.فهة مليء بالحكمة والرد المسكت.
2-أو ترد عليه بقولة :"يبدو أنك-يا فلان-قد ارتكبت أخطاء إملائية كثيرة فهل تسمح بإعادة كتابتها"أو تقول :"أول مرة أقرا هذه الكلمات . لم اسمع بها في مجتمعنا" أو "إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب"وهناك كثير من التعابير يمكن استعمالها في الرد وإذا استعملت هذه الاساليب فكأنما تسفه المل(كأنك تؤكله رماد حار "صوخ") أو تلقمه حجراً (تسكته).
قد يقول أحدكم :لا يالحادي ! لا اقدر على السكوت .الرجال أهانني !أقول: لا أحد يرضى بالإهانة لا المهين ولا المهان ، إن المهين يهين نفسه أولاً ثم لا تستعجل النتيجة. وبعضكم الآخر قد يقول: "تكفى يالحادي! يا حلالاه من يعينه في برحة والله ان أوريه نجوم القائلة". لكن اقول تذكروا دائماً قدوتنا المصطفى صلى الله عليه وسلم حينما أشار في حديثه من أن الشخص القوي ليس هو من يطرح خصمه أرضاًَ بل من يسيطر على نفسه حال الغضب فهل تقوى عزيزي على ضبط نفسك عندما يخطى أحد الاعضاء ويكتب كلمة "قد" لا يقصد بها شيء؟أتمنى ذلك.د

كتابة موضوع
تعتمد كتابة الموضوع حسب ميول اغلب الاعضاء أو شغف الكاتب بذلك المجال. وعلى الكاتب أن يراعي ميول القراء بحيث يكون عادلاً في انتقاء الموضوع ، فموضوع مشاع يفيد الكاتب والقاريء خير من موضوع من طرف واحد-اي يفيد الكاتب نفسه فقط. والاعضاء قسمان :كاتب "كيف" ، وكاتب "كم".
"كاتب الكيف" :من يكتب موضوع به معلومات جديدة مفيدة قيمة تنعش افكار الاعضاء والقراء بحيث يذهب تركيزه على المعنى لا المبنى .فكلمات قليلة مليئة بالمعاني القيمة أولى من حشو شحيح المعنى .
و"كاتب الكم" من يكتب موضوعا سرديا وكلاما مكرورا لايخرج منه القاريء سوى بالنزر اليسير من الفائدة.أي أنك لا تكتب لنفسك بل تكتب للقراء ما يفيدهم ويكسبك احترامهم.

المنتديات الأجنبية
اشارك غالباً في المنتديات الأجنبية بهدف اثراء لغتي الانجليزية فقط ، وأحياناً أميل إلى النقاش معهم حول أديانهم كالنصرانية مثلا إلا ان صعوبة اللغة أحياناً يؤدي بالطرف الآخر إلى تفسير عبارة ما خطأ مما يخرج بالمتحاورين عن موضوع النقاش الاساسي. فمثلاً ، الله عز وجل نكتب اسمه هكذا" Allah " وأيضاً " God " ولكن إذا كتبناه " god "يصبح المعنى (أي إله من دون الله) .هل لاحظتم الفرق؟ بمجرد كتابة أول حرف في الكلمة كبير أو صغير ينقلب المعنى تماماً إلى مفهوم آخر. فكيف ونحن نكتب باللغة العربية ونطرح أسئلة كثيرة ونضع اوجه تعبيرية باسمة ومكشرة وغضبة!!.
الوجوه التعبيرية
هناك عدة وجوه تعبيرية كثيرة منها الوجه الباسم ، والعابس ، والغضب ، والسعيد ، والتعيس ، وغيرها من الصور المستعمله أحياناً في كتابة المواضيع .
قد يطلق العنان أحدهم في الكتابة دون ضوابط دينية أو اخلاقية .تسمعون بكلمة"الايتيكيت" etiquette وهي آداب المعاشرة مع الناس وقواعد التشريفات --أي فن التعامل مع الناس . هناك ايضا كلمة "نتيكيت" Netiquette " بمعنى آداب التعامل مع "أصدقاء نت" أي اصدقاءك على الشبكة.
بعض من لغة الكتابة على الانترنت
في الحقيقة أن هناك بعض الكلمات المختصرة والتعابير المختزلة تستعمل في الكتابة على شبكة الانترنت وكذلك الرموز المعبرة كالبسة وغيرها. فمن ذلك ، مثلاً :
إذا كتبت أي كلمة أو جملة أو المقال كاملاً بحروف الكبيرة فيعني أنك"تصرخ بصوت عال " تعبيرا عن غضبك.
-------------------------------------------
Spamming
هو بعث رسائل الكترونية إلى عنوان بريدي "اغراق البريد الالكتروني" بهدف تعطيله وتخريبه وهي طريقة يستعملها "الهاكر" لفتح البريد لسرقته أو الاستفادة من المعلومات والعناوين المخزنة فيه .
------------------------------------------------------------------
:-*
تعني قبلة
-------------------------------------------------------------------
{ }
تعني وددت لو احتضنتك
------------------------------------------------
النجمة ( * ) فتكتب بينهما الكلمة التي تريد التشديد عليها للايضاح مثل:
أنا *مشغول*جداَ
----------------------------------------------

الفتاة الارجنتينية:

ذات مرة طرحت سؤالا في احد النمتديات الاجنبية علق عليه بعض الاعضاء من ضمنهم فتاة ارجنتينية تعلق احياناً على اسئلتي تكتب تحت اسم"ارتريلا" وكان شعار هذه الفتاة(بجانب اسمها)فتاة مستلقية على ظهرها رافعة قدميها ولما أجابت هي على سؤالي علقت كاتباً:
أراك يا"ارتريلا" دائماً مستلقية على قفاك ورافعة ساقيك!!. بعد يوم تذكرت تعليقي عليها إذ نسيت أن أكتب أنني أعني"شعارها" الذي يظهر بجانب اسمها وليس شخصها . لقد خشيت أن تسيء تلك الفتاة تعليقي وكذلك الاعضاء خاصة أنني مسلم وأمثل كل مسلم . ماذا تتوقعون كان ردها؟
كان ردها هو :
" آيه! تعني شعاري؟حسناً ، أنا احب تمرين رفع الساقين!إنه جميل كما أنه ومريح وصحي لساقيك أنت أيضاً ياحادي.
ماهو دورنا إذن! فقط إحسان الظن ولا نستعجل في تفسير الامور على ظاهرها أو كما يحلو للعقل والخيال فعل ذلك . فقط ، تثبت والرد بأدلة شرعية أوعلمية لإقناع الطرف الثاني. كما يستحسن عزو مصدر الكتابة أو المعلومة لأن ذلك يمنح الكاتب مصداقية ويسهل على القاريء البحث عن تلك المعلومة وحري بالكاتب ذكر المصدر :كتاب ، مجلد ، مجلة ، جريدة ، أو رابط المصدر ما لم تكن قصة متداولة مشهورة وهذا حسب أهمية الكتابة ونوعها فليس كل شيء يحتاج إلى مصدر .
--------------------------------------------
ملاحظة: معذرة على الإطالة ، فقد أحببت اطلاعكم على ما قد يصدف للإنسان من التباس واحراجات .كل طقة بتعليمه. والحقيقة أن المقال لم يشتمل على كل المعلومات المطلوبة التي قد تغطي اسئلتكم أو تساؤلات.
من لديه أي استفسار فمرحبا ، اليوم ودوم
اخوكم الحادي

فارس الشواطي
02-02-2005, 09:01 PM
أخوي الحاادي

كلام جميل ومرتب

أتمنى لو أن الجميع يقرأونه وياخذون الفائده كما أخذتها

الكامل وجه والله لابد من النقص ولكن الشاطر اللي يتعلم من أخطاءه

إحسان الظن خصله عظيمه لا تجدها فالجميع وقبل ان تنصح الآخرين يجب ان تتخذ قرارت لنفسك لكي لا يكون كلامك وزر عليك ودليل على مغالطة نفسك.

الموضوع مثبت

أخوك فارس الشواطي

أبوعبدالله
03-02-2005, 10:26 AM
سلمت يمينك يافارس الشواطي
هدفنا الاستفادة والإفادة وأرجو أن يستفيد الجميع ليرفعوا من مستوى منتدانا وتميزه

فارس قحطان
03-02-2005, 05:36 PM
الله يالحادي

كلااااااااااااااااااام جميل جداً
من شخص مر بتجارب عديده ، الصراحه الموضوع شدني مره
وقريته مره ومرتين وثلاث وكله حكم ودرر

وعندي بعض العليقات أعجبتني وهي

أو أنك تتريث وتفكر في حالة الطرف الآخر لما رد عليك بهذا الاسلوب؟وهذا الطريق الذي يحبه محدثكم ، لماذا؟

كلام جميل :)

تذكروا دائماً قدوتنا المصطفى صلى الله عليه وسلم حينما أشار في حديثه من أن الشخص القوي ليس هو من يطرح خصمه أرضاًَ بل من يسيطر على نفسه حال الغضب فهل تقوى عزيزي على ضبط نفسك عندما يخطى أحد الاعضاء ويكتب كلمة "قد" لا يقصد بها شيء؟

ليس الشديد بالصرعه وانما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب



Spamming
هو بعث رسائل الكترونية إلى عنوان بريدي "اغراق البريد الالكتروني" بهدف تعطيله وتخريبه وهي طريقة يستعملها "الهاكر" لفتح البريد لسرقته أو الاستفادة من المعلومات والعناوين المخزنة فيه .


السبام هو ارسال الرسائل الأعلانيه المزعجه
وهذا اسمه سبام ميل
وليس الطريقه لسرقة الباسوورد
قد تكون تقصد البريد الأغراقي الذي يستخدمه الهاكر
وهذا يفجر البريد حسب المعنى وليس له اي صله في سرقة الباسوورد


كما يستحسن عزو مصدر الكتابة أو المعلومة لأن ذلك يمنح الكاتب مصداقية ويسهل على القاريء البحث عن تلك المعلومة وحري بالكاتب ذكر المصدر :كتاب ، مجلد ، مجلة ، جريدة ، أو رابط المصدر ما لم تكن قصة متداولة مشهورة وهذا حسب أهمية الكتابة ونوعها فليس كل شيء يحتاج إلى مصدر .


ياسلام ياليت كل(ن) يسمع كلامك

سلطان العبيدي
18-08-2005, 06:21 AM
كلام جميل ومرتب تستحق الشكر عليه

أبو زيد
18-08-2005, 11:06 AM
المقال كبير في معناه
لكنه صغير في خطه ،،،، ما خلصت إلا وعيوني على قولة المصرييين (مزغللة)

شكراً لك أيها الحادي

هاني_الصقر_السلفي
18-08-2005, 11:18 AM
أخي الحبيب ... أبو زيد ... الخط عندي واضح جدا ً ....

حاول أن تراجع إعدادات الخط في الأدوات الخاصة بالإنترنت ... وفقك الله ..

ـــــــــــــــــــــــــ

الأخ الحبيب .. الحادي ... أحسنت بارك الله فيك ... وفي هذا الموضوع الجيد... الذي أعجبني فيه جدا ً وبشكل خاص

تصنيف البشر على الإنترنت ....

و فقك الله يا غالي ...

و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أبوعبدالله
20-08-2005, 08:42 AM
لا شكر على واجب