المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اخبار اقتصادية من الصحف لــ يوم الاحد 23 رمضان


محمد القويفل
15-10-2006, 11:35 AM
http://www.alriyadh.com:81/img/logoin.gif


رجح ارتفاع الطلب على النفط إلى 86مليون برميل يومياً في 2007م
تقرير يتوقع نمو السيولة المحلية بمعدل 12% خلال العام الجاري


كتب - عمر إدريس :
توقع تقرير أصدرته الدائرة الاقتصادية في البنك الأهلي التجاري نمو السيولة المحلية بمعدل 12% خلال العام الجاري بأكمله، وأرجع هذه التوقعات إلى نمو الاتفاق الحكومي وتزايد الإنفاق الاستثماري الخاص، وأشار التقرير إلى ارتفاع الودائع لدى البنوك السعودية خلال الستة اشهر الأولى من العام الجاري بمعدل 9.4%، مع وصول ودائع جديدة تقدر بحوالي 7.6مليارات ريال شهرياً مقارنة مع 4.4مليارات ريال شهرياً في عام 2005م.
وذكر التقرير أنه بالإضافة إلى قوة الطلب الخارجي والطلب الاستهلاكي المحلي، تزايد الطلب الاستثماري، إذ ينتظر أن يتم إنجاز 419مشروعاً تنموياً حتى عام 2012م بقيمة إجمالية تصل إلى تريليون ريال، وحتى تتمكن المملكة من إنجاز خطط التنمية على المدى البعيد، فإنها بحاجة إلى مالا يقل عن 600مليار ريال من رؤوس الأموال خلال العقدين القادمين.

وقال التقرير ان المملكة تتجه لتحقيق فائض في الحساب الجاري الخارجي مصحوباً ببناء مستوى قياسي من صافي الأصول الخارجية، مع تخفيض التزامات المديونية المحلية، هذا وقد ارتفع مجمل صافي الأصول الأجنبية لدى مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) والمؤسسات الحكومية شبه المستقلة والبنوك التجارية بحوالي 22% وصولاً إلى 916.3مليار ريال حتى نهاية شهر يونيو الماضي، ويتوقع أن يتجاوز 1.1تريليون ريال بنهاية العام الجاري.

وأوضح التقرير أن حركة الناتج المحلي الإجمالي تتجه لتحقيق نمو بالأسعار الجارية معدله 6% بنهاية العام الجاري وصولاً إل 1.3مليار ريال، ونتيجة لارتفاع أسعار النفط فقد قفز الحساب الجاري الخارجي للمملكة في العام الماضي إلى 340مليار ريال معادلاً حوالي 30% من الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية، واحتل مرتبة رابع أكبر فائض من نوعه محسوباً بالدولار بعد فوائض كل من اليابان والصين وألمانيا.

وتناول التقرير أوضاع السوق النفطية وقال انه ينتظر أن يظل الطلب العالمي على النفط محافظاً على نمط نموه المتزايد حتى نهاية العام الجاري وصولاً إلى 84.8مليون برميل يومياً، وأن ينمو في العام 2007م إلى 86مليون برميل، ويتوفر الدعم الأساسي لهذه الزيادة من نمو الاستهلاك في الولايات المتحدة الأمريكية والصين والشرق الأوسط.

واعتبر التقرير أن أداء الشركات المساهمة المدرجة في سوق الأسهم السعودية القوة الكامنة للاقتصاد السعودي ودعائمه المالية، فقد نما إجمالي صافي الأرباح لهذه الشركات بنحو 29.6% وصولاً إلى 38.7مليار ريال في النصف الأول من العام الجاري، ومن المتوقع أن تصل إلى مقدار 85مليار ريال لكامل العام الجاري، ورغم استمرار مستويات الربحية العالية إلا أن النصف الأول من العام الجاري سجل أبطأ نمو في الأرباح منذ العام 2002م، وتتمثل المقدرة الأساسية للشركات المدرجة في السوق في الملاءة المالية وسعة بنيتها الداخلية لتمويل راس المال .

وتحدث التقرير عن تأثير التحسن المستمر في أسعار النفط على الانفاق الحكومي على المشاريع، وهو الأمر الذي منح الحكومة قدرات سياسية نقدية أكثر تكيفاً لتحفيز الاستثمار، في الوقت الذي لا يزال فيه الارتفاع في ودائع البنوك يوفر سيولة فائضة لدى القطاع المصرفي، وارتفع إجمالي أصول الشركات غير المصرفية المدرجة بسوق الأسهم، باستبعاد البنوك التي تكون أصولها من أموال المودعين، بنسبة 15.1% إلى 440مليار ريال في الاثني عشر شهراً المنتهية بشهر يونيو من عام 2006م، وهو الأمر الذي يعني زيادة مطلقة بمقدار 58مليار ريال .


40شركة تنخفض 10% والمؤشر يخسر 628نقطة
تمديد تداولات "اعمار" في فترة منفصلة يهبط بسوق الأسهم ويتسبب في عمليات بيع عشوائية


كتب - خالد العويد
استهلت سوق الأسهم المحلية أسبوع التداول الأخير لها في رمضان بتراجع قياسي هوى بمؤشراتها وأحجام التداول إلى أرقام متدنية مخالفة التوقعات التي كانت تشير إلى أداء جيد للسوق في هذا الشهر.
وعزا المتعاملون الهبوط إلى حدوث ضغوطات بيعية سببها الإعلان عن تمديد تداولات شركة اعمار في فترة منفصلة حتى نهاية غد الاثنين الأمر الذي أربك اتجاه السوق وتركيز المتعاملين وحركة السيولة وخلق ضبابية في القرارات التي تؤثر على السوق ونوعا من عدم الثقة فيها بسبب القرارات المتغيرة.

وسجل السوق أمس واحدا من أسوأ أيامه أعاد إلى الأذهان الهبوط العنيف الذي سجله السوق أثناء هبوط فبراير وانخفض المؤشر أكثر من 628نقطة تعادل نسبة 5.7% وصولا إلى 10361نقطة وأغلقت نحو 40شركة على عروض بدون طلبات وبنسبة هبوط تبلغ 10%

وتجاهل المتعاملون كل محفزات السوق او المؤشرات التي وصلت إليها بعض الشركات القيادية بحثا عن مضاربات سريعة على أمل الشراء بأسعار اقل من الحالية والدخول في مضاربات سريعة تعيد إليهم جزءاً من رؤوس أموالهم المفقودة وهذا الأمر جعلهم يندفعون على البيع دون معرفة السبب رغم ان الكثير من أسهم العوائد تقبع حاليا في قيعان جاذبة للمستثمرين وهي للشراء وليس للبيع.

وتسبب كسر مؤشر السوق نقاط دعم هامة وبصورة سريعة العديد من المتعاملين إلى البيع بأسعار السوق والخروج لتقليل حدة الخسائر خاصة بعد أن طالت التراجعات شركات مؤثرة على المؤشر كسرت قيمها المسجلة أثناء هبوط فبراير ومنها سابك التي سجلت أمس سعراً جديداً يبلغ 122.5ريالا والاتصالات السعودية التي تدنت إلى 92ريالا.

ولم يخالف الاتجاه سوى سهمين فقط ارتفعا الاول المتطورة بنسبة 7.3% اما الثاني فهو الشرقية الزراعية بنسبة 2.1% وسجل السوق تعاملات ضعيفة بلغت 181مليون سهم موزعة على 340.8الف صفقة بقيمة محدودة تبلغ 12.9مليار ريال.

ورشة عمل ضخمة في موقع المركز واكتمال البناء العام المقبل:
مركز معارض الرياض الدولي .. معلم اقتصادي عملاق ينضم قريباً لمعالم العاصمة


تترقب الأوساط الاقتصادية بالمملكة ومدينة الرياض أن يتم الانتهاء قريبا من أعمال المرحلة الأولى لإنشاء مركز معارض الرياض الدولي، بعد أن تم إنجاز نسبة كبيرة من البنية التحتية للمشروع، ومن المتوقع أن يتم افتتاح هذا المشروع الاقتصادي الخدمي العملاق على مستوى المملكة والمنطقة العربية خلال العام المقبل 1428ه ( 2007م ) .
ويتوقع مهتمون بشؤون المعارض أن يكون للمركز الذي أنشأته الغرفة التجارية الصناعية بالرياض دور كبير في تنشيط صناعة المعارض في العاصمة الرياض وجعلها مقصد العارضين المحليين والأجانب، لاسيما بعد توسع النشاط التجاري والصناعي والسياحي فيها، وتزايد الاهتمام بصناعة المعارض على المستوى الإقليمي والدولي .

ويقع المركز على طريق الملك عبدالله بن عبدالعزيز بجوار مركز الأمير سلمان الاجتماعي غرباً وتبلغ مساحة الأرض 193ألف متر مربع.

ويقول رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض الأستاذ عبد الرحمن بن علي الجريسي، إن المركز الذي كان قد تفضل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض بوضع حجر أساسه، يأتي استجابة للدور الذي تضطلع به الغرفة تجاه قطاع الأعمال لتقديم الخدمات ذات المستوى الراقي التي تتطلبها التنمية الاقتصادية واستقطاب وإقامة المعارض والمؤتمرات المحلية والخليجية والدولية في مختلف الأنشطة، وتكلفت المرحلة الأولى لتنفيذ المشروع نحو 10ملايين ريال والتي تم الانتهاء منها وتولتها شركة وطنية أخرى.

وأشار الجريسي إلى أنه سبق تكوين لجنة من أعضاء مجلس إدارة الغرفة وجهاز الأمانة العامة للغرفة للإشراف على تنفيذ المشروع وفق أحدث معايير ومواصفات صناعة المعارض، خصوصا في بعديها السياحي والتجاري، باعتبارهما من أبرز عوامل الاقتصاد المعولم ، والتي ستتيح للمنتج السعودي والدولي التمازج اللازم، وهو ما يخدم الصناعة الوطنية، مؤكداً حرص الغرفة على اتخاذ كافة التدابير التي تحقق الهدف من إنشاء المركز، ومنها التنسيق المسبق مع الجهات الرسمية والمعنية بتنفيذ المشروع كوزارة التجارة والصناعة والهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض وأمانة منطقة الرياض.

وأشاد الجريسي بالدعم الكبير الذي وجده المشروع من لدن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض منذ كان فكرة ويتابع شخصيا سير أعماله والخطوات التي بلغها في مراحل إنشائه حتى الآن، وقال إن قطاع الأعمال بالرياض اعتاد أن ينال الدعم التام والتشجيع الدائم من لدن سموه الكريم بما يصب في صالح قناة دعم الاقتصاد الوطني وتعزيز النهضة الحضارية في مجتمع الرياض.

من جانبه فقد ذكر الدكتور عبد العزيز بن علي المقوشي مساعد الأمين العام للغرفة التجارية الصناعية بالرياض للشؤون الإعلامية المشرف العام على مركز معارض الرياض الدولي أن الغرفة وقفت على عدد من التجارب الدولية في مجال تشييد المعارض الدولية، قبل أن تبدأ تنفيذ فكرة المشروع، حيث أوفدت وفوداً متخصصة للاطلاع على مثل هذه التجارب في بعض الدول المتقدمة منها أمريكا واليابان وغيرها، مؤكداً أن المركز سيسهم في تنشيط صناعة المعارض في المملكة وخدمة وتعزيز الصناعة الوطنية والاقتصاد الوطني، وقال إن المعارض تشكل لغة عالمية شائعة ومفهومة ومن خلالها يمكن إظهار الصورة الحقيقية للمنتج المعروض وترويجه للمتخصصين ولجمهور المستهلكين .

وقال إن الغرفة تولت دعوة أكبر المكاتب الهندسية وذات الخبرة الدولية لوضع تصميمات المشروع في مسابقة معمارية تم تحكيمها، إضافة إلى دعوة الشركات الوطنية الكبرى المؤهلة في مجال المقاولات لتنفيذ المشروع، حيث تم بالفعل إرساء عقد التنفيذ على إحدى تلك الشركات، وبدأ المقاول العمل منذ شهر سبتمبر من عام 2004م، كما أوضح أنه التقى بوفدين ألماني وبريطاني متخصصين في مجال مراكز المعارض والمؤتمرات، واستعرض مع الوفدين سبل تعزيز التعاون بين غرفة الرياض والشركات الألمانية والبريطانية المتخصصة في مجال إدارة وتشغيل مراكز المعارض والمؤتمرات، وقال إن الغرفة حريصة على الاستفادة من تجارب الآخرين في هذا المجال.

وتتكون عناصر المركز بحسب الدكتور المقوشي من عدة وحدات مثل صالة العرض المغلقة التي تبلغ مساحتها 15ألف متر مربع مغطاة بشكل حر وبدون أعمدة وتتماشى مع المواصفات العالمية للمعارض، يمكن تقسيمها إلى أربع صالات، الأولى بمساحة تبلغ 4710أمتار مربعة، والصالة الثانية والثالثة بمساحة 3635م 2لكل منهما، أما الرابعة فمساحتها تقدر بنحو 2880م2، وذلك لتلبية متطلبات المعارض المقترح إقامتها حسب الحجم والمساحة والخدمات المطلوبة لكل معرض.

وقال إن هذه الصالات تتميز بإمكانية تنظيم عدد من المعارض في وقت واحد ،مع توفير استقلالية جميع الخدمات لكل صالة كالاستقبال والتسجيل وتوفير خدمات الجهات العارضة أو المنظمة، وتتصف جميع الصالات بتغطية مفتوحة حرة ( Span ) 75مترا بدون أعمدة لتتماشى مع المواصفات العالمية للمعارض وارتفاع سقف الصالات يتراوح من 7 14متراً بشكل انسيابي ليعطي الفراغ المطلوب والشكل المعماري المميز .

أما منطقة العرض الخارجية فهي مجاورة لصالات العرض ومقسمة إلى جزأين تبلغ مساحة كل منهما 5آلاف متر مربع، ويشتمل المركز على منطقة مخصصة للخدمات المساندة وتوجد جميعها في المبنى الملاصق لصالات العرض غرباً وتتألف من أربع وحدات فصلت بثلاثة ممرات مستقلة تستخدم كمخارج للطوارئ لكل من صالات العرض.

وبالنسبة لمبنى الخدمات فيضم صالة استقبال كبار الشخصيات بمساحة 1600متر، وقاعة المحاضرات وتتكون من طابقين وتتسع لألف شخص منها 200مقعد مخصصة للسيدات مع مداخل مستقلة لكل طابق، والمكاتب الإدارية تتكون من طابقين بمساحة 1200متر مربع لكل طابق.

وتتكون وحدات خدمات العارضين والزائرين من مكاتب متعددة الاستخدامات خلال فترة إقامة الفعاليات والمعارض، وهي مكاتب مخصصة للجهات المنظمة، ومركز مخصص لخدمات الأعمال والخدمات البنكية ووكالات السفر والسياحة ومقر للخدمات الطبية والإسعافية، ومكاتب بريد وتأجير سيارات والخدمات الفندقية المتميزة، ومركز إعلامي مجهز، وخدمات الإنترنت وقاعات للاجتماعات متعددة المساحات، إضافة إلى منطقة المطاعم بمساحة إجمالية 1600متر مربع للدور الأرضي، و 660م 2للدور العلوي، وتتكون من مطعم رئيسي ووحدات لتقديم الوجبات السريعة تتسع لأكثر من 650شخصاً في وقت واحد، إلى جانب منطقة التخزين والمنافع.

وتم تصميم صالات العرض والخدمات المساندة بشكل واضح ومنفصل تحت سقف واحد على شكل كثبان رملية (متموجة)، كما تم تصميم جميع الوحدات بمنسوب واحد للوصول إلى التوزيع الأمثل للفراغات لسهولة الحركة والتشغيل، كما تم تصميم الأفنية الداخلية بحيث توفر الإنارة والتهوية الطبيعية، أما المدخلان الرئيسيان الشمالي والجنوبي فهما يتصلان ببهو طويل يفصل بين وحدات المساندة وصالات العرض، ويحتوي على خدمات متعددة إضافة إلى مستودعات تخدم صالات العرض بالمركز بشكل عام .

وقال المشرف العام على المشروع إن مركز المعارض سيضم كذلك مقراً لمركز المنتجات الوطنية التابع للغرفة ليكون بديلاً للمقر الحالي للمركز الكائن على طريق الملك فهد، والذي يمثل معرضاً دائماً للمنتجات المصنعة محليا وحافزاً ومشجعاً لهذه المنتجات تعزيزاً للاقتصاد الوطني وتوفير سلع وطنية تلبي حاجة السوق وتصدر الفائض للأسواق الإقليمية والعالمية في إطار تنويع مصادر الدخل واستناداً إلى إستراتيجية تعتمد الصناعة كقاطرة للاقتصاد الوطني.

وأضاف المقوشي أن الغرفة رأت أن يكون مركز المنتجات من ضمن المكونات الرئيسية لمركز المعارض، مشيراً إلى أن المركز الجديد بما هيئ له من مساحة وتجهيزات سيشكل نقلة نوعية لعمل المركز، وأنه سيمنح فرصا أوسع للمنتجين الصناعيين في منطقة الرياض بل وغيرهم في مناطق المملكة للإطلال بمنتجاتهم على العالم من خلال المعارض التي ستقام في المركز، مؤكداً أن المركز سيعطي دفعة قوية للمنتج الوطني وخدمة الصناعة الوطنية والاقتصاد الوطني، وترويجه للمتخصصين ولجمهور المستهلكين. وسيتم تخصيص مواقف مناسبة لحركة ضيوف ومرتادي المركز تتسع لنحو 2790سيارة، كما سيتم تزويد مركز المعارض بمسجد يتسع ل 1000شخص ويقع الجزء الجنوبي من المركز، وروعي في تصميمه أن ينسجم معمارياً مع مكونات المشروع، ويضم سكناً للإمام والمؤذن.

وقال المقوشي إن الغرفة تتوقع أن يشهد المركز تناميا في أدواره المحلية والدولية ولذلك فقد وضعت في الحسبان إمكانية التوسع مستقبلاً في بعض مكوناته، حيث خصص المصمم جزءاً مفتوحاً من الأرض يسمح بالتوسع من خلالها، حيث يمكن إضافة صالات عرض مغلقة للمرحلة الثانية بمساحة 15ألف متر مربع، مع تخصيص مواقف سيارات متعددة الأدوار تتسع لألف سيارة إضافية.

محمد القويفل
15-10-2006, 11:45 AM
http://aj22.tabnet.vwh.net/images/ektisadia_new.gif

المؤشر يفقد أكثر من 600 نقطة.. وأسهم تسجل مستويات قياسية في عام
انهيار قاعدة الطلبات مع تواضع النتائج.. ونصف الشركات على الحد الأدنى


استهلت سوق الأسهم تعاملاتها على هبوط متواضع مواصلة المنحى السلبي الذي أقفلت عليه في ختام التعاملات الأسبوع الماضي، حيث نزلت مع الافتتاح قرابة 45 نقطة ليتسارع الهبوط مع دخول الشركات الرئيسية في خط النزول وذلك متزامنة مع النزول الذي طال أرباح بعض الشركات الكبرى مثل سافكو وبنك الجزيرة، إضافة إلى ترقب الميزانيات الرئيسية لأكبر ثلاث شركات في السوق التي لم تعلن حتى الآن وهي سابك والاتصالات والكهرباء، إذ من المنتظر أن تعلن الاتصالات نهاية الأسبوع الحالي أرباحا ربعية غير مفاجئة حيث انهارت بشكل جماعي قاعدة الطلبات لأغلب الشركات في السوق مسجلة أسعاراً قياسية جديدة خلال العام الحالي 2006م وهي كل من سابك 122.5 ريال والاتصالات 92 ريالاً والبلاد 63 ريالاً وسامبا 130 ريالاً وأسمنت العربية 96.5 ريال وبنك الرياض 69.25 ريال وساب 122.5 ريال حدودا دنيا قبل أن يحسن بعضها أسعارها السفلية.. فقد وصلت أسعار الكثير من الشركات إلى مستوياتها الدنيا بلا طلبات، حيث وصلت أسعارها إلى الحدود الدنيا بلا طلبات، ولم ينجُ من الهبوط سوى شركتين هما المتطورة التي هبطت إلى الحد الأدنى وما لبثت عند الإقفال أن صعدت 7.5% بإغلاقها عند 279 ريالاً، والشرقية الزراعية صمدت إلى آخر التداولات محتفظة بمكسب 2% بإقفالها عند 194 ريالاً.
وفي نطاق الهبوط القاسي الذي شمل أكثر من 47 شركة على القاع المسموح به يأتي في مقدمتها شركات المضاربة حيث تصدر النزول 10% بلا طلبات كل من أنابيب والمراعي والورق والجماعي والدريس والقطاع الزراعي باستثناء بيشة والشرقية وأغلب أسهم قطاع الخدمات وأسمنت الجنوب وأسهم قطاع الصناعة ومن أهمها سافكو التي نزلت على الحد الأدنى 128.75 ريال، وفي قطاع المال الجزيرة المتداعي 10% بلا طلبات مع انخفاض أرباح الربع الثالث 35% عن الربع الثاني على الرغم من احتفاظ إجمالي أرباح العام 2006م بعلوه عن الفترة لعام 2005م وتحقيقه خلال العام الحالي زيادة عن رأس ماله 200%. وقد زاد التدافع القوي بالبيع مع اقتراب المؤشر من كسر حاجز 10200 نقطة التي لامسها بتسجيله 10237 نقطة مع استمرار الضغط في أسهم الراجحي وسابك اللتين سببتا إضعافا لآلية السوق.
وفي ختام التعاملات ارتد السوق قليلاً ليغلق المؤشر عند 10362 نقطة مقلصاً خسارته من فوق 700 نقطة إلى 628 نقطة مشكلاً نسبة نزول عالية بلغت 6% تقريباً.
وأنهي السوق في المساء على تداول 181 مليون سهم وصلت كلفتها 13 مليار ريال مضافة إليها تعاملات (إعمار) التي تتداول خارج السوق نازلة 3.5% إلى 35.25 ريال.


وكيل محافظ الهيئة العامة للاستثمار لشؤون المدن الاقتصادية لـ(الجزيرة ):
نسعى إلى جذب استثمارات ضخمة للإسهام في تحقيق التنمية الإقليمية المتوازنة



* الرياض - سعد آل غباش:
أكد وكيل محافظ الهيئة العامة للاستثمار لشؤون المدن الاقتصادية الأستاذ فهد الرشيد أن وكالة المدن الاقتصادية التي أنشأتها الهيئة العامة للاستثمار سوف تنسق مع جميع الجهات الحكومية في المملكة لتنفيذ قرار مجلس الوزراء الموقر بتكليف الهيئة العامة للاستثمار بالإشراف على المدن الاقتصادية ومتابعة تنفيذ التجهيزات الأساسية وأعمال البنية التحتية وإقامة مراكز الخدمة الشاملة إضافة إلى تنظيم دخول المستثمرين للمدن الاقتصادية وتحديد مواقعهم وفقاً للنشاط الاقتصادي والمساعدة على الترخيص لهم من الجهات المعنية وفقاً للأنظمة والتعليمات.
وقال في تصريح ل(الجزيرة): إن استراتيجية الهيئة العامة للاستثمار التي سبق مناقشتها مع رجال الأعمال تؤكد أن رؤية الهيئة في كيفية تحقيق نمو اقتصادي سريع ومستمر في المملكة من خلال استثمار عناصر القوة التي يتمتع بها اقتصاد المملكة، وأضاف: إنه وفقاً لهذه الرؤية واستجابةً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وما تضمنته الخطط التنموية الخمسية للمملكة فإن الهيئة العامة للاستثمار تسعى إلى جذب استثمارات ضخمة تؤدي إلى المساهمة في تحقيق التنمية الإقليمية المتوازنة وتحقيق معدل نمو في الناتج المحلي الإجمالي يفوق معدل النمو السكاني، مما يؤدي إلى تحسين دخل الفرد وإيجاد فرص عمل مع السعي إلى توجيه الاستثمارات إلى المناطق الأقل نمواً والأقل جذباً للاستثمار.
وأوضح الرشيد أن استراتيجية الهيئة المعلنة نصّت على اختيار مواقع محددة في الغرب والشمال والوسط والجنوب والشرق لكي تكون نقاط انطلاق لصناعات تصديرية من المملكة وفقاً للمزايا النسبية التي تتمتع بها كل منطقة من مناطق المملكة. وقال: إن الهيئة درست عدداً من التجارب المحلية والإقليمية والدولية المتميزة لجذب الاستثمار، مؤكداً أن هذه الدراسات أوضحت أن إنشاء المدن الاقتصادية المتخصصة هو أحد أفضل الوسائل لجذب الاستثمارات المحلية والمشتركة والأجنبية، وتحقيق قيمة مضافة عالية للاقتصاد الوطني، وبخاصة عندما يتم التوصل إلى صيغة معينة تجعل القطاع الخاص يتحمل جميع تكاليف تأسيس هذه المدن.
وأشار الرشيد إلى أن طموح الهيئة في هذه المرحلة التنموية التي تشهدها المملكة هو استقطاب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية والاستفادة من السيولة العالية في السوق السعودية وسدّ النقص الواضح في هذا الجانب، وذلك عبر الإسراع في إتاحة المزيد من المجالات الاستثمارية المتميزة للقطاع الخاص المحلي والمشترك والأجنبي التي تحقق الأهداف التنموية للمملكة، مع استفادة المواطنين من هذه المشروعات عند طرحها للاكتتاب العام.


في تقسيم منتظر للسوق السعودي.. جوهر لـ(الجزيرة ):
لا يمكن أن يخدم السوق طالما أن المضاربة على أسهم خاسرة


* حوار - عبدالله الحصان:
ترددت أصداء واسعة في الآونة الأخيرة عن فصل السوق المالية في المملكة إلى رئيسي وثانوي، بحيث يكون الرئيسي معنياً بالأسهم القيادية وذات العوائد المجزية، والثانوي يُعنى بأسهم الشركات المدرجة حديثاً في السوق وكذلك غير الرابحة. وذلك في ظل قيام معظم الدول باستخدام السوقين اللذين يحملان عادة اسم داخل المقصورة وخارج المقصورة.
وحول هذا الموضوع أجرت صحيفة (الجزيرة) حواراً مع المحلل المالي والاقتصادي د. أسعد جوهر للوقوف على خلفيات وآثار هذا التقسيم على المستهلك سواءً أكانت إيجابية أم سلبية.
* ما مدى جدوى تطبيق هذا السوق المقسم وفصل المؤشر عن السوق الثانوي في ظل تواجد الجو المضارباتي والعزوف الملاحظ عن الأسهم ذات العوائد والقيادية؟
- لطالما ظلت هذه الثقافة المتواضعة لدى العامة في سوق الأسهم سواء من مضاربين أو مستثمرين صغاراً أو كباراً فلا أعتقد أن تقسيم السوق سوف يجدي نفعاً على المدى القصير، وتكمن المشكلة في ضعف الثقافة والرؤى الاستراتيجية لجميع شرائح المجتمع، فبالتالي لو بحثنا عن عمق المشكلة لوجدنا أنه من الصعب أن تتغير هذه الثقافة.. المسألة مسألة ثقافة، عادات، مسألة تداخلات مختلفة في مشاكل اقتصادية جزئية لدى الأفراد يصعب تماماً أن نجد لها حلاً قريباً، فطالما ظلت الشريحة التي تضارب في السوق تعرف تمام المعرفة وتعلم عين اليقين أنها تضارب على أسهم خاسرة وأسهم لا جدوى منها كاستثمار فإذاً كيف بنا أن نوجه هذا السوق بشكل يخدم الشرائح المختلفة.!! لا أعرف إلا أنني متأكد تماماً أنه لن يؤدي إلى أي جديد في السوق بالفترة الحالية. أما على المدى الطويل فأعتقد جدواها وأنا ممن يدعون لهذه التجزئة ولابد أن تتخذ هذه الخطوة بتقسيم السوق ولكن حينما يُخلق نوع من أنواع التنظيم للسوق الذي من شأنه المساهمة في توعية الناس بشكل أكبر. ولكني كقارئ للسوق وبالذات من النواحي النفسية فأجد أنه من الصعب تغيير الفكر الذي تولد لدى الناس وأصبح جزءاً من ثقافتهم الاجتماعية..!! ألا وهي المضاربة في الجانب الخاسر اعتقاداً منهم بأن ذلك سيحقق لهم ثروة سريعة تسهم في تحسين دخل الفرد وهنا مكمن الفرس.
الحلول
بيد الاقتصاد ككل..!!
* كيف يمكن إيجاد حلول لمشكلة الثقافة إذاً؟
- عندما أقول إنها ثقافة أفراد فهذا يعطيك مؤشراً بأن الحلول ليست قريبة، والحلول أيضاً ليست بيد الهيئة، الحلول بيد الاقتصاد ككل، هناك شريحة معينة ذات دخول محدودة وهناك شريحة أخرى تآكلت دخولها وبالذات الطبقة المتوسطة وما دون ممن لم يجدوا أي فرص لتحسين دخولهم المادية، وهناك عدم وجود مؤشرات اقتصادية حقيقية تعيش المستوى المعيشي للأفراد داخل المجتمع، جميعها أسهمت في بحث الفرد عن وسيلة لتحسين وضعه. ليست لدي أي مشكلة إطلاقاً في أن تدخل بشركات مضاربة خاسرة ولكن المشكلة تكمن في التالي:
أولاً: لا بد أن يعلم المضارب أو المستثمر بأن خيار المراهنة على هذه الشركات ينطوي على مخاطرة كبيرة فلا بد أن يكون مستعداً لهذه المخاطرة.
ثانياً: ينبغي عليه أن يعلم بأن إقراضه من بنك أو من فرد بغرض تحقيق ربح سريع لن يؤدي إلى ربح بل قد يُلزمه خسارة كبيرة قد تُعمق من مشاكله.
ثالثاً: أعتقد أن عموم الاقتصاد الكلي والجزئي لابد من إعادة دراسته وقراءته من جديد سواءً على مستوى دخول الأفراد أو على مستوى الخيارات المتاحة أمامنا لتحسين أوضاعنا.
المستثمر الصغير لن يثق بسهم يرتد للخلف..!!
* وكيف يمكن جعل المستثمر الصغير يلجأ للأسهم القيادية وخصوصاً في حال فصل السوق وخفض نسبة التذبذب بالسوق الثانوية؟
- المستثمر سواءً صغيراً أم كبيراً يبحث عن الربح السريع والمرتفع، فمهما حاولت أن تخلق له أنواعاً من الجو الثقافي في سبيل أن يتحول للأسهم القيادية وذات العوائد فلن يفعل ذلك وهو يرى هذه الأسهم تزداد ارتداداً إلى الخلف.!!
المستثمر أو المضارب الصغير لن يصل لمرحلة الثقة الكاملة في قرارات وضوابط السوق إلى بعد أن تكون الشفافية كاملة وأن يكون هذا المستثمر الصغير جزء من المكون الكبير للسوق، فلا يجب أن تُهمل شرائح داخل السوق.
دوماً يعاقب الصغير فمتى يُلام الكبير..؟!
* هل ترى أن الشركات تقوم باتخاذ قراراتها بطرق صحيحة؟
- في الواقع حينما تُصدر الأنظمة فهي تَُصدُر في البداية ثم تُدرَس على عينة منتجة من داخل المجتمع..!! والأصح هو دراستها بالطرق العلمية التي تعلمها الجميع في مدارس الاقتصاد المختلفة وتكمن في اختيار شرائح منتجة من داخل المجتمع كتوزيع استمارات أو القيام بعمل استبيانات ثم أخذ هذه العينات ومحاولة اختبار صحة فرضياتها واستنتاجاتها، إذاً هناك طرق علمية تؤخذ في الاعتبار عند دراسة أي قرار. وهذا كله يندرج تحت بند الشفافية، إذاً عندما يصبح السوق شفافاً ويُسمع صوت المساهم الصغير في كل شركة من الأصوات الكبيرة، وعندما تُعقد الجمعيات العمومية وتأخذ بآراء الأقلية عندها سينضج فكر المجتمع.. ولكن في ظل عدم تواجد هذه القوانين كيف تريد من المستثمر أن ينطلق لهذه الشركات القيادية وهي غير مكترثة له؟!
توجد هنا مشكلة كبيرة ويجب أن توضع على طاولة النقاش وتكمن في ماذا لو أخطأت الأصوات الكبيرة في الشركات وقامت بعمل قرارات عشوائية؟!
على الهيئة أن تعي الجانب السلوكي للمستثمر
* هل هناك رسالة تود أن توجهها؟
- نحن في بلد اقتصادي يسعى بأن يكون اقتصادياً حراً فينبغي أن ننظم ونضع القوانين والضوابط ونعطي أقصى درجات الشفافية والإفصاح والقيام بتهيئة نظام قضائي تجاري مالي قوي يضبط إيقاع المخالفين، ثم تُترك الأمور تسير كما يجري السيل. وإنه على هيئة سوق المال أن تنفتح لكافة الشرائح والآراء وأن تصل هي للآخرين لا أن يصلوها، وأعتقد أن الخطوات التي تقوم بها الهيئة تحتاج إلى إعادة تقييم من جديد وخصوصاً فيما يتعلق بالجانب النفسي والسلوكي للمتعاملين في سوق المال.

محمد القويفل
15-10-2006, 11:57 AM
http://www.asharqalawsat.com/01common/thelogo1.gif

نقاط مؤشر سوق الأسهم السعودية تتآكل ..والهدف المقبل 10400 نقطة

شكوك في إمكانية تسجيل فرصة للتسييل قبل نهاية تداولات الأسبوع الحالي


جدة: «الشرق الأوسط»
تآكلت نقاط المؤشر العام في سوق الأسهم السعودية أمس، الأمر الذي قاد إلى ظهور توقعات تشير إلى إمكانية تراجع قيمة المؤشر إلى مستوى 10400 نقطة، على الرغم من إمكانية البحث عن قاع أكثر عمقا.
وكشفت التعاملات في الجلسة الأولى، أن فرص الهبوط تبدو أوفر حظا من فرص الصعود، وهو ما يشير إلى إمكانية وجود نوايا لدى قادة السوق بعدم افساح الفرصة أمام ملاك المحافظ الصغيرة للبيع بأسعار عالية.

وأوضح فهد الغنام، وهو محلل لتعاملات سوق المال السعودية لـ«الشرق الأوسط»، أن فرص التراجع هي الأقرب إلى أرض الواقع خلال التعاملات المقبلة، على اعتبار أن تصعيد الأسعار سيعطي فرصا لتسييل المحافظ الصغيرة، وهي المحافظ التي عادة ما يعتمد عليها ملاكها في توفير مصاريفهم اليومية والأسبوعية ومصاريف المناسبة، التي من بينها مناسبة عيد الفطر.

لكن خلود السويلم، وهي مصرفية ومراقبة لتعاملات سوق الأسهم، تختلف مع هذا الرأي، وتعتقد أن ثمة ارتدادا سيتم قبل نهاية تداولات الأسبوع الجاري، على اعتبار أن بعض المضاربين الكبار سيحتاج لتوفير جزء من السيولة قبل العيد. وهنا عاد الغنام، معلقا بقوله «أي ارتداد سيواجه غالبا بعروض بيع مكثفة، الأمر الذي سيحبط أي محاولة لرفع المؤشر العام»، لكنه لم يستبعد ارتداد أسعار بعض الأسهم وليس المؤشر العام. من جانبها شددت خلود السويلم في حديثها لـ «الشرق الأوسط» أمس، على أن هناك حاجة ملحة للبحث عن طريق العمل وفق استراتيجية الاستثمار، والخلاص من استراتيجية المضاربة، التي تعتمد عادة على حركة السيولة الانتهازية. وقالت إن السيولة الانتهازية تعطي انطباعا بأن القادم أسوأ، بعد أن شهدت البورصة هزات سعرية عنيفة وهي تودع أحداث الربع الثالث وحتى أثناء مطلع تداولات الربع الرابع من العام الحالي، الأمر الذي استدعى عودة المؤشر العام إلى منطقة العشرة آلاف نقطة ـ حسب رأيها.

وعلى الطرف الآخر، قال لـ«الشرق الأوسط» سعود الشامخ، وهو محلل ومراقب لتعاملات سوق الأسهم السعودية، إن حالة التراجع التي قد تطغى على تعاملات الأسبوع الحالي، سترفع سقف الأهداف العلوية أثناء تعاملات ما بعد عيد الفطر المقبل.

وشدد على أن الاهتزاز الذي طرأ على السوق في الفترة القريبة الماضية، قاد إلى تحويل نقاط الدعم المحددة عند مستويات 11170 نقطة، 11111 نقطة، و10943 نقطة إلى نقاط مقاومة.

وبين أنه على الرغم من حالة التراجع الحاد، الذي تم في التداولات الأخيرة إلا أن أوساط السوق تعلق آمالا على نتائج الربع الثالث، وذلك على أمل استعادة المسار الصاعد. وقال إن «نتائج الربع الثالث من العام الحالي، قد تنجح في وضع حد للسبات العميق الذي تعيشه أسهم العوائد منذ ستة أشهر».

واعتبر أن السبات الذي تعاني منه أسهم العوائد يأتي على خلفية تراجع حاد بالأسعار بدأ في الخامس والعشرين من فبراير (شباط) الماضي، وهو ما يعني أن ملاك أسهم العوائد يضعون أهمية مضاعفة لنتائج الربع الثالث، على أمل أن تساعد في تحريك أسهمهم إلى الأعلى، وبالتالي تحرير محافظهم المتعلقة بأسعار تمثل قمما بعيدة المنال.

وقال إن نتائج أعمال الربع الثالث ستكون محركا فعليا لديناميكية السوق خلال الفترة المقبلة، وهو ما يعني أنها ستكون قوة دفع للمؤشر العام نحو الأعلى، أو مدعاة لكسر نقاط الدعم المتبقية، لكنه رشح حدوث الأولى.

أخبار الشركات

* «سافكو» تربح 223 مليون دولار في 9 أشهر > أكد المهندس محمد الماضي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الأسمدة العربية السعودية «سافكو»، أن الشركة حققت أرباحاً صافية قدرها 836.8 مليون ريال (223 مليون دولار) خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري مقارنة بـ(818.8) مليون ريال (213.3 مليون دولار) عن نفس الفترة من العام الماضي، بزيادة نسبتها 2 في المائة.

ووفق بيان للشركة، وزع أمس، فانه نتج عن تلك النتائج ارتفاع في ربح السهم بلغ 4.18 ريال مقارنة بـ4.09 ريال للفترة السابقة. وأشار البيان إلى أن الأرباح التشغيلية بنهاية التسعة أشهر الماضية بلغت 708.3 مليون ريال مقارنة بـ742.3 مليون ريال لنفس الفترة من عام 2005 بانخفاض نسبته 4.5 في المائة بسبب انخفاض حجم المبيعات. وأضاف البيان، أن الشركة حققت أرباحا صافية للربع الثالث لعام 2006 بلغت 271.4 مليون ريال مقارنة بـ344.6 مليون ريال، عن نفس الفترة من عام 2005، بانخفاض نسبته 21 في المائة، بسبب انخفاض حجم المبيعات وأسعار المنتجات الرئيسية والقيام بأعمال الصيانة الدورية لمصنع سافكو 2.

* «معدنية» ترفع أرباحها في الربع الثالث 190% وانخفاضها في 9 أشهر 41% > حققت شركة معدنية أرباحـاً صافية خلال الربع الثالث، بلغت 9.6 مليون ريال (2.56 مليون دولار) مقارنة بمبلغ 3.3 مليون ريال (880 ألف دولار) عن نفس الفترة من العام الماضي، بنسبة زيادة قدرها 190 في المائة، بسبب زيادة حجم المبيعات وتحسن أسعار البيع.

وبيّنت الشركة أمس، أن صافي الأرباح لفترة التسعة أشهر الأولى من العام الحالي بلغ 10.7 مليون ريال (2.85 مليون دولار)، بنسبة انخفاض 41 في المائة من صافي الأرباح المحققة عن نفس الفترة من العام الماضي والبالغة 18.2 مليون ريال، بسبب المنافسة التي واجهت منتجات الشركة من المصدرين الخارجيين خلال الربع الأول والثاني من هذا العام، مما أدى إلى انخفاض حاد في أسعار البيع، وبالتالي انخفاض صافي الأرباح المحققة خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، مقارنة بصافي الأرباح المحققة لنفس الفترة من العام الماضي.

* انخفاض أرباح «ساسكو» 92% بنهاية الربع الثالث > حققت الشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات «ساسكو» صافي ربح مقداره 10.4 مليون ريال (2.77 مليون دولار) عن فترة التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، مقارنة بمبلغ 134.7 مليون ريال (35.92 مليون دولار) لنفس الفترة من العام الماضي، بنسبة انخفاض 92 في المائة.

وأوضحت الشركة في بيان لها أمس، أن ربحية السهم للتسعة أشهر الأولى بلغت 0.23 ريال مقارنة بـ4.49 ريال من العام الماضي، مشيرة إلى أن الأرباح التشغيلية عن ذات الفترة بلغت 10.9 مليون ريال مقابل 14.5 مليون ريال لنفس الفترة من عام 2005، بنسبة تغير 25 في المائة.

وأبانت الشركة في بيانها، أن نتائج الربع الثالث حققت خسائر وصلت إلى 23.9 مليون ريال، بانخفاض بنسبة 119 في المائة، عن نفس الفترة من العام الماضي، التي حققت أرباحاً بلغت 124.9 مليون ريال، مبيّنة أن أسباب تلك الخسائر تعود لانخفاض قيمة استثمارات الشركة، مقارنة بما حققته هذه الاستثمارات من أرباح لنفس الفترة من العام الماضي، بالإضافة إلى أرباح بيع الأصول الثابتة المسجلة في عام 2005.

* «تبوك الزراعية» تربح 4.37 مليون دولار في 9 أشهر > أعلنت شركة تبوك للتنمية الزراعية، أن صافي ربح الشركة قبل الزكاة الشرعية خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري بلغ 16.4 مليون ريال (4.37 مليون دولار) مقارنة بـ 18.9 مليون ريال (5 ملايين دولار) عن نفس الفترة من العام الماضي، أي بنسبة تغير مقدارها 13 في المائة.

وأشارت إلى أن نتائج الربع الثالث بينت خسارة بـ3 ملايين ريال مقارنة بخسارة 2.2 مليون ريال عن نفس الفترة من العام الماضي، مرجعة أسباب تلك الخسارة إلى النقص الشديد في العمالة الزراعية المخصصة لحصاد منتجات الفاكهة والخضر، التي تسببت في خسارة الشركة لأكثر محاصيل الفاكهة خلال فترة الحصاد.

وذكرت الشركة في بيانها، أن مبيعات الفترة لا تتضمن مبيعات حصة محصول القمح لدى صوامع الدولة لعام 1427، الذي لم يسلم حتى تاريخه إلى صوامع الدولة، مطالبة مساهميها بضرورة الأخذ في الاعتبار طبيعة النشاط الزراعي، التي تتسم بعدم الثبات خلال الفترات المالية، إذ أن النقص في الأيدي العاملة يتسبب في تأخير عمليات الحصاد، وبالتالي يرتفع نسبة التالف التي تسببت في خسارة مالية. ووعدت الشركة مساهميها بأن تكون نتائج الفترة المالية المقبلة متوافقة مع تطلعات المساهمين، مستندة في ذلك إلى أن مبيعات الربع الرابع عادة تكون الأعلى ربحية في تركيبة محاصيل الشركة.

* «العقارية» تودع أسهم زيادة رأسمالها في محافظ المكتتبين > أوضحت الشركة العقارية السعودية، انه تم أمس إيداع أسهم حقوق الأولوية في محافظ المكتتبين في زيادة رأسمال الشركة، وبدأ التداول عليها. يشار إلى أنه تمت تغطية أسهم حقوق الأولوية، التي طرحت للاكتتاب وعددها 30 مليون سهم بقيمة 1.56 مليار ريال (416 مليون دولار).

محمد القويفل
15-10-2006, 12:14 PM
http://www.alwatan.com.sa/image2/ALWATAN.gif

أغلق على 10361 نقطة والهبوط يطال أسهم 80 شركة

المؤشر يهوي 628 نقطة ويعود لمستويات يوليو


أبها: محمد مروان
هوى مؤشر الأسهم السعودية أمس 628 نقطة وبنسبة تجاوزت نصف المعدل المسموح به خلال تعاملات اليوم الواحد حيث بلغت 5.71%.
وأغلق على 10361 نقطة ليعود بذلك إلى مستويات شهر يوليو الماضي عندما أقفل في 25 منه على 10374 نقطة.
ورافق تراجع المؤشر هبوط أسهم 80 شركة قاربت خسائر 44 منها النسبة القصوى فيما توزعت هذه الأسهم بين القطاعات بحصة 21 سهما في القطاع الصناعي و14 آخر في الخدمات و7 في الزراعة وشركة واحدة لكل من قطاع البنوك والأسمنت.
وكان من أبرز الأسهم المتراجعة سهم بنك الجزيرة بنسبة 9.93% رغم إعلانه مؤخرا أرباحا عن الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري تجاوزت 1.7 مليار ريال وبنسبة نمو 266%.
كما طال التراجع أسهم الشركات القيادية حيث فقد سهم سابك نحو 5.93% من قيمته في الوقت الذي بلغ فيه مستوى سعريا مقاربا لانهيار فبراير وذلك عند 122.50 ريالا قبل أن يرتد ويغلق على 126 ريالا.
كما فقد سهم الراجحي 6% ليغلق على 305.5 ريالات وكذلك تراجع سهم الاتصالات السعودية 3.89% والكهرباء 5.19%.
وخالف اتجاه السوق سهما المتطورة والشرقية الزراعية ليصعدا بنسبة 7.31% و2.11% على التوالي.
وسجلت جميع القطاعات تراجعا بنسب مختلفة تراوحت بين 8.5% و4% حيث كان أعلاها في الزراعة بنسبة 8.53% والخدمات بنسبة 8.42% ثم الأسمنت بنسبة 7.16% والصناعة بنسبة 6.93% والتأمين بنسبة 6.51% والكهرباء بنسبة 5.19% فيما كان أدناها في الاتصالات 4.45% والبنوك بنسبة 4.41%.
وتصدر سهم إعمار قائمتي الأكثر نشاطا من حيث القيمة والكمية، حيث جرى تداول 57.49 مليون سهم تجاوزت قيمتها 2.08 مليار ريال ومثلت نحو 16% من التداولات البالغة 12.95 مليار ريال أمس وسط تراجع ملحوظ لحجم السيولة.



تغطية اكتتاب الحكير بالكامل عبر البنك السعودي البريطاني


الرياض: الوطن
يغلق باب الاكتتاب في الطرح الأولي العام لشركة فواز عبدالعزيز الحكير وشركاه مساء يوم غد الاثنين.
وذكر بيان صادر عن الشركة أمس أن الاكتتاب المضمون تغطيته بالكامل فتح أبوابه أمام المواطنين السعوديين حصراً في 7 أكتوبر الجاري.
وأضاف البيان أنه تمت تغطية الاكتتاب بالكامل بواسطة البنك السعودي البريطاني (ساب)، أما المصارف المستلمة فهي بقية البنوك السعودية.
وقال الرئيس التنفيذي للشركة الدكتور عبدالمجيد الحكير "الإقبال الكبير الذي حظي به الاكتتاب من المستثمرين السعوديين يعكس الثقة البالغة والمكانة الراسخة التي تتمتع بها شركتنا في السوق السعودية".
من جهته، قال مدير عام الاستشارات المصرفية الاستثمارية العالمية لدى إتش إس بي سي العربية السعودية المحدودة إيوانيس كاراباتاكيس "لقد كان الإقبال على الطرح الأولي العام لشركة فواز عبدالعزيز الحكير وشركاه منقطع النظير حتى المتسرعين في انتقاد الاكتتاب أنفسهم يبادرون إلى ضخ استثمارات كبيرة في الشركة بعدما تبينت لهم الأسس الراسخة التي تقوم عليها وإدراكهم لفرص النمو المستقبلي والأداء المتميز لإدارتها الواعية وعملياتها التشغيلية".



النفط يتراجع 20% في شهرين ‏‏

‎‎رئيس أوبك: خفض الإنتاج رد مؤقت على هبوط الأسعار


لاجوس: رويترز
قال رئيس أوبك أدموند دوكورو أمس إن الخفض الذي تعتزم أوبك إجراءه لإنتاجها وقدره مليون برميل يوميا رد مؤقت على الهبوط الشديد لأسعار النفط ولا يقصد به أن يكون تعديلا دائما للحصص الإنتاجية.
وأضاف دوكورو أن أسعار النفط هبطت 20% في شهرين إلى ما دون 60 دولارا للبرميل ويتعين على أوبك أن تتصرف الآن لإيقاف هذا الهبوط.
وأضاف قائلا: "يوجد اتفاق عام داخل أوبك على أن الخفض يجب أن يكون من متوسط الإنتاج الفعلي خلال الـ 12 شهرا الماضية وهو قريب من سقف الإنتاج الحالي لأوبك البالغ 28 مليون برميل يوميا. وقال إنه لا وقت لإعادة التفاوض بشأن الحصص الإنتاجية لأعضاء المنظمة.
وقال: "إننا نتخذ مجرد إجراءات عملية ولا شيء مما نفعله هو ترتيب دائم. ما نفعله هو مجرد رد فعل على ما يحدث في السوق"،
وأضاف دوكورو أن الفرق بين متوسط الإنتاج الفعلي للدول العشر المشمولة بنظام الحصص وسقف الإنتاج الحالي هو نحو 50 ألف برميل يوميا.
من جهة أخرى قالت وزارة الطاقة والمناجم في فنزويلا إن متوسط سعر سلة نفوط أوبك انخفض 0.94 دولار خلال الأسبوع المنتهي في 13 أكتوبر إلى 54.88 دولارا للبرميل.
وقالت الوزارة في تقرير صدر يوم الجمعة إن متوسط سعر سلة نفوط أوبك في الأسبوع السابق بلغ 55.82 دولارا للبرميل منخفضا 0.26 دولار عما كان عليه قبل أسبوع.
وقال التقرير إن متوسط سعر السلة حتى الآن في أكتوبر بلغ 55.35 دولارا مقارنة مع 59.72 دولارا في سبتمبر و68.96 دولارا في أغسطس.
وأضاف التقرير أن متوسط سعر السلة حتى الآن هذا العام بلغ 62.39 دولارا للبرميل مرتفعا 11.73 دولارا عن متوسط العام الماضي ومقارنة مع 36.04 دولارا متوسط عام 2004 و28.10 دولارا متوسط عام 2003.


الاتصالات تعيد طرح خدمة الساعة الناطقة برقم جديد


الرياض: الوطن
أعلنت شـركة الاتصـالات السعودية ممثلة في وحدة الهاتف عن إعادة طرح خدمة الساعة الناطقة بمزيد من الخدمات وبشكل مطـور ورقم أسـهل، حيث تمت إضافة إمكانية الاستعلام عن مواعيد أوقات الصلوات بحيث يمكن للعملاء اختيار المدينة التي يرغبون معرفة وقت الصلاة فيها من خلال الاستماع للمدن الرئيسية بالسعودية، بالإضافة إلى إمكانية اختيار اللغة "العربية أو الإنجليزية".
كما يمكن معرفة التاريخ "الهجري أو الميلادي" والوقت من خلال هذه الخدمة وذلك عن طريق الاتصال على الرقم 1222.
يذكر أن شركة الاتصالات السعودية تقدم هذه الخدمة بدون أجور تأسيس أو اشتراك شهري. ويمكن للعملاء الحصول على المزيد من المعلومات عن هذه الخدمة من خلال زيارة موقع الشركة الإلكتروني www.stc.com.sa.



1.2 مليار ريال صفقات عقارية في الرياض


الرياض : وا س
سجل المؤشر العقاري الأسبوعي لكتابتي العدل الأولى بالرياض والدمام خلال الأسبوع الماضي ارتفاعا في قيمة الصفقات في كتابة عدل الرياض نسبته 16.9% حيث بلغ إجمالي قيمة الصفقات خلال الأسبوع 1.28 مليار ريال .
كما ارتفع المؤشر في كتابة عدل الدمام بنسبة 85.3% حيث بلغ إجمالي قيمة الصفقات نحو 108.25 ملايين ريال.


دراسة تعديل بعض الأنظمة المعيقة للاستثمار
لجنة السياحة في غرفة جدة تطالب بإنشاء فنادق محاذية للشواطئ


جدة: معيض الحسيني
تدرس اللجنة السياحية بغرفة جدة إمكانية تعديل بعض الأنظمة والقوانين التي تحكم الاستثمارات السياحية والترفيهية في محافظة جدة التي ترى أنها تعوق نجاح الاستثمارات السياحية.
وقال مدير قطاع السياحة في غرفة جدة إبراهيم بدر الدين إن اللجنة السياحية تعكف منذ 3 أشهر على دراسة جميع المشكلات التي تتعرض لها المشروعات القائمة حاليا والمشروعات المستقبلية ومن ثم رفع توصياتها للجهات المعنية.
وأضاف أن اللجنة وجدت ضرورة تطوير بعض الأنظمة ليتم السماح بإنشاء فنادق محاذية لشاطئ البحر، واعتبر ذلك من أهم الأفكار المطروحة لتطوير الاستثمارات السياحية في جدة حيث لا يوجد سوى فندق واحد في أبحر مقام على الشاطئ في حين تنفصل بقية الفنادق على امتداد الساحل عن البحر.
وأشار بدر الدين إلى وجود مطالبات بتمديد ساعات العمل في المشروعات الترفيهية والخدمية المقامة على "الكورنيش" إلى 14 ساعة على الأقل حيث يدفع أصحابها إيجارات عالية وتحديد ساعات عمل لهم لا تتجاوز 10 ساعات يؤثر على دخلهم اليومي ولا يجعلهم قادرين على الاستمرار.
وأضاف أن التنسيق قائم بين أمانة جدة والغرفة التجارية فيما يتعلق بمهرجان عيد الفطر الذي تتولى مسؤوليته كاملة الأمانة في حين ينحصر دور الغرفة في توفير رعاة رسميين للفعاليات التي تقام خلال العيد في مواقع مختلفة.
من جهة ثانية شهدت الفنادق والشقق المفروشة في جدة كثافة عالية في الحجوزات وصلت في معظمها إلى 100%. وقال مديرو فنادق إن نسبة الحجوزات لديهم تراوحت بين 95% و100% منذ بداية العشر الأواخر من رمضان ومعظم هذه الحجوزات تمتد حتى رابع أيام العيد ومعظم الزوار من مناطق الرياض والقصيم والشرقية.
فيما أكد مديرو شقق مفروشة رفضهم الحجوزات المسبقة التي تتم عبر الهاتف لكثرة الطلب حيث يشكل رمضان وإجازة العيد موسما جيدا لاستثماراتهم مما يجعلهم يفضلون الحجز المباشر عن طريق الحضور بدلا من الحجز الهاتفي الذي يجبرهم على تفريغ شقق قد لا يأتي أصحابها للسكن فيها.
وأشاروا إلى أن الأسعار عادة ما تشهد ارتفاعات تتراوح نسبتها بين 10% و15% ولكنها لا تشمل جميع الشقق المفروشة، بل تقتصر على تلك التي تقدم خدمات فندقية جيدة. أما الشقق التقليدية فلا تتجاوز نسبة ارتفاع أسعارها 5%.

فارس السروات
15-10-2006, 06:43 PM
مشكووور ابو مسفر على التنوع في الاخبار الاقتصادية ومن عدة مصادر

وكانت اخبار سوق الاسهم المؤلمة القاسم المشترك بين جميع الاخبار

نأمل ان نسمع اخبار قادمة تسعد الجميع

تحياااتي ياغااالي

أبوسالم
16-10-2006, 02:51 AM
لاهنت لاهنت لاهنت ياعاشق البنت
بارك الله فيك ونفع بك
مشكور يالقويفل على المجهود الجبار الذي قمت به
ونغطيه 100% للأحداث من خلال الصحف (تغطيه ممتازه)
وتغطيه رائعه
نتمناها في احداث أفضل من أحداث يوم أمس
وفقك الله
وبارك الله فيك
ولك الشكر يالغالي

أبو عساف
16-10-2006, 05:35 AM
الله لايهينك يابومسفر على النقل ودائما مبدع

والله بيني وبينك الأسهم توهيقه عسى الله يخارج منها

تقبل تحياتي وتقديري