المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المستثمر السعودي بين النظر إلى القمة و السقوط في الهاوية ؟؟؟


بن خرصان
15-10-2006, 09:22 AM
مقال أعجبني كثير و لامس جرح عميق في قلبي و فوق قلبي بشوي (مخباتي)

المقال بعنوان


المستثمر السعودي بين النظر إلى القمة و السقوط في الهاوية ؟؟


######################### ######################### #####################


بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله الذي بعزته تذل الجبابرة و لقدرته تخضع السموات و الأرض ومن فيهن , الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفؤاً أحد.


الحمد لله القائل في كتابه الكريم في سورة آل عمران(قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْـزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)){26}.
الحمد لله الذي قال في الحديث القدسي ( يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي ، وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا ، يا عبادي كلكم ضال إلا من هديته ، فاستهدوني أهدكم ، يا عبادي كلكم جائع إلا من أطعمته ، فاستطعموني أُطعمكم ، يا عبادي كلكم عار إلا من كسوته ، فاستكسوني أكسكم ، يا عبادي إنكم تخطئون بالليلِ والنهار ، وأنا أغفر الذنوب جميعا ، فاستغفروني أغفر لكم ، يا عبادي إِنكم لن تبلغوا ضري فتضروني ، ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني ، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئا ، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجرِ قلب واحد منكم ما نقص من ملكي شيئا ، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيد ، فسألوني ، فأعطيت كل واحد مسألته ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر ، يا عِبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ، ثم أوفيكم إياها ، فمن وجد خيرا فليحمد الله، ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه ) رواه مسلم , و صلى الله و سلم على رسوله و نبيه الكريم و آله و أصحابه الطيبين الطاهرين.


************************* ***************
المستثمر السعودي بين النظر إلى القمة و السقوط في الهاوية ؟؟؟


أحبتي الكرام إن المتأمل في واقع الشعب السعودي وخاصة منهم الشباب الذين ينظرون إلى أعباء الحياة المقبلة من غلاء المهور إلى غلاء الأراضي و المساكن إلى قلة الفرص المتاحة أمامهم للعمل برواتب تكفي شيئاَ من هذه التبعات , لا يستغرب تدافعهم أفواجاً , أفواجاً للبحث عن أي فرص للإستثمار الناجح تنمي أموالهم و تبعث شيئاً من الأمل في نفوسهم.


هذه الرغبة و هذا الطموح في الإستثمار شيءٌ إيجابي لا غبار عليه , بل هو مطلب في كل مجتمع صحي لأجل التنمية الشاملة للمجتمع و توزيع الثروات على كافة قطاع الشعب.


المشكلة أن ضعاف النفوس من بعض التجار - رغم كثرة ثرواتهم - أستغلوا هذا الطموح الشعبي و بدأوا بطرح أنواع الإستثمارات للإكتتاب من أراضي و عقارات إلى سلع و خدمات , و في و ضح النهار و بتصاريح رسمية و أثناء العمل لسنة أو سنوات و بعد جمع و إكتمال النصاب يتم إيقاف الشركة أو الشركات و يفر أو يسجن النصاب و تذهب أموال الشعب (المستثــ "مر") و طموحه أدراج الرياح... و ما ذاك بزعمهم إلا بسبب أن هذه الشركات لا تعمل تحت مظله رسمية "كهيئة سوق المال!!".


تمر الأيام و الشهور و بعد إفاقة هؤلاء المساكين يستدينون من بنوك لا ترحم "رغيف من مال" ليستثمروه "لا ليضاربوا فيه" في صناديق الإستثمار لتلك البنوك إستجابة "لهيئة سوق المال" التي تطبل لتلك الصناديق بأنهاء أكثر أماناً لمن لا يفهم أصول الإستثمار في سوق الأسهم !!!! ... ثم تأتي الطامة الكبرى:
أكثر الخسرانين هم من استثمر في تلك الصناديق التي لا زالت تحمل هدف "تنمية رأس المال" كما في موقع تداول الأسهم السعودية و أرباحها بالسالب لا زالت تترنح بين -20% و - 40 % , رغم أن أرباح البنوك زادت من 100% إلى 350 %.



الخلاصة:
بعد هذا كله هل المواطنين أو صغار المستثمرين هم السبب في نكبات السوق كما يزعم بعض المحللين و منسوبي الهيئة؟ من يقول "نعم"
أقول أليس هؤلاء المستثمرين "القطعان!! كما تزعمون" يضاربون أو يشترون في أسهم الخشاش!! فقط و هذه الأسهم ذات تأثير بسيط في المؤشر العام؟؟؟؟؟
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! !!! إذاً من المسئول عن إنزال السوق مرة تلو المره - اليس من يمتلك القيادي من محافظ البنوك و بعض الجشعين من القردة و الخنازير " عفواً أقصد "الهوا .. ميرررر".


*******************


ثم .. إذا كان كله مرة على مدى الأرباع السنوية الماضية ينزل السوق .. ثم ينزل .. ثم ينزل خبر سابك .. و أول من يظفر بالشراء قبل إنفجار المؤشر إلى أعلى و حفلة النسب في مسار الإرتدادات هم من تتسرب لديهم أخبار سابك أو من يعرفون توقيت إعلانها؟؟؟


إذا لم يكن كذلك فلما لا تجبر الشركات جميعاً على الإعلان فقط عن أرباحها بعد سابك و الراجحي و الكهرباء و الإتصالات".


ثم أليست "القطعان" دائماً تنصاع و تسير لأمر من يقودها !! فأين دور "هيئة سوق المال" في قيادة السوق و صغار المستثمرين و حمايتهم من الذئاب المتوحشة!! و الكلاب الضارية !!


************************* ********


تعلمنا و الله التحليل الفني و شيء من التحليل النفسي و أخذنا من خبرات الشباب المبدعين في هذا المنتدى و غيره... و النتيجة:
أن السوق يخضع للتحليل الفني من شهر إلى شهرين .. نحصد فيها الأرباح و النسب ثم في أيام و أسابيع يخرج السوق عن مسار التحليل الفني و النفسي إلى مسار المجهول لنفقد كل ما جمعناه في هذه الشهور؟؟؟


الحمد لله .. إذ لم نفقد رأس المال .. و لكن المحزن أن أكثر أبناء الشعب الكرماء قد فقدو أكثر رؤوس أموالهم!!!!!


*************************
بقي لي سؤال يتردد في ذهني بين حين و آخر
رغم كل الحب الذي نوليه و يوليه أبناء الشعب السعودي لخادم الحرمين الشريفين حفظه الله , و ما منحه هذا القائد الكريم من مزايا و علاوات و محاولات شهمة و جبارة لتنمية البلد أكثر و أكثر "


تأتي .. مصيبة الأسهم عامة و تتكرر في أكثر من 70% من الشعب السعودي , و كأن هناك من يحاول أن يهز ثقة الشعب في قائدة و يزرع الفتنه في نفوسهم؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!
************************* ****


اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا و دنيانا التي فيها معاشنا و آخرتنا التي فيها معادنا , اللهم احمنا و احمي بلادنا من كل فتنة و احفظ لنا خادم الحرمين و وفقه لكل خير و أصلح بطانته و وفقهم لكل خير... آمين

منقــــــــــــــــــــــ ـــــــــــول من أحد المنتديات

أبو حنش
15-10-2006, 01:29 PM
مشكور على هذا النقل الرائع

زاهي بطران أبوشوشه
17-10-2006, 01:06 PM
بن خرصان

اشكر جهدك في المجلس الاقتصادي

المقال الذي اوردت فيه كثير من تأويل المسؤليه في كيفيت الاستثمار على فيئه دون الاخرى

وقد تشاركني الراي اننا مررنا بفتره من الهوس " السهمي" اخرج الناس من حياتهم ومعاشهم ومهنهم وارزاقهم

لمطاردت هذا المارد الذي يحقق الثراء الفاحش لمن يجيد ان يمتطيه

ومن الطبيعي سقوط الكثير من اولائك الذين لم يتعودو على اسلوب الكر والفر هذا من ناحيه

من ناحيه اخرى فان تفكيك هذا الجمع والسيل الهادر مطلب في وقت اتجهو الخلق الى هذه التجاره

ومع ان الخسائر كبيره والمعاناه قاسيه ومؤلمه

الا ان العرف الاقتصادي يرى وضع حد لهذا الانجراف خاصه عندنا في المملكه خاصه واننا شعب نحب التقليد الاستثماري

ولا نجيد التعامل مع الاله الحاسبه

ااالخنفري
17-10-2006, 02:35 PM
لاهنت ابن خرصان على النقل الرائع والمتمير ولك مني اجمل تحيه لشخصك الكريم

بن خرصان
03-11-2006, 12:13 AM
ألف شكر للاخوان الذي مرو على الموضوع

وأثروه باخبراتهم

أخي زاهي

أقدر موضوعيتك في طرح المشكله المحليه

ولك أفضل التحايا!!!

الفارس الجنوبي
03-11-2006, 12:29 AM
شكرا لك على موضوع الرائع


ومشكلة السوق والاسهم هي من الهوامير ومن اللذين يستخدمون القروبات للضغط على صغار المستثمرين ليخرجوه من السوق ويتحكمون به

تحياتي والله يستر من يوم السبت

عبدالله ابن طرخم
03-11-2006, 02:38 PM
يعطيك العافيه يالغالي على النقل المتميز لاهنت يالذيب