المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تخصيص جزئي للخطوط السعودية و"ناس" أول شركة طيران خاصة تدخل السوق


أبوسالم
25-09-2006, 02:55 AM
تخصيص جزئي لـ"الخطوط السعودية" و"ناس" أول شركة طيران خاصة تدخل السوق
يشهد السوق السعودي حالياً حركة من انفتاح تدعمه حركة الخصخصة الناجحة التي تشهدها حالياً مختلف قطاعات الأعمال بالمملكة، ومن ضمنها قطاع الطيران، الذي تمثله الخطوط الجوية العربية السعودية، التي بدأت بتخصيص قطاع تموين الطائرات ودعت لتقديم عروض لشراء حصة تصل إلى 49 في المائة منه. وبأتي ذلك مع توجه الحكومة السعودية نحو السماح للقطاع الخاص بالمشاركة الفاعلة في خطط التنمية. واستطاعت الشركة الوطنية لخدمات الطيران "ناس" التي تعد أول شركة طيران خاصة ان تحصل على ترخيص مزاولة النشاط في المملكة العربية السعودية، وتسعى للعب دور بارز في تطوير مرافق البنية الأساسية لصناعة الطيران داخل السعودية وخارجها.
بدأت الخطوط الجوية العربية السعودية خطوات خصخصة بالدعوة لتقديم عروض لشراء حصة تصل إلى 49 في المائة من قطاع تموين الطائرات الذي يعتبر احد خمسة قطاعات تنوي الخطوط الجوية العربية السعودية تخصيصها بحلول نهاية العام المقبل، قبل ان تطرح للبيع حصة في عمليات النقل الرئيسية.

وكان المجلس الاقتصادي الأعلى أعلن الموافقة على برنامج تخصيص الخطوط السعودية الذي يعد واحداً من أهم الخطوات التي كان ينتظرها الشارع السعودي منذ سنوات، لتمر الخطوة الأولى من التخصيص بالخطوط السعودية بمراحل عديدة، حيث بدأت قبل أكثر من 7 سنوات، حينما أسند إلى بنك بياربيا الفرنسي ومكاتب أخرى لإعداد وتهيئة المؤسسة للتخصيص، واستندت الدراسة أيضاً على خطتها التشغيلية، وكذلك القوى البشرية التي تمتلكها والمقدرة حسب تقارير اقتصادية بـ 25 ألف موظف.

ويتوقع أن يتم إعادة هيكلة قطاع التموين، بحسب بيان من "الخطوط السعودية"، ليصبح شركة جديدة تابعة للمؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية 'الشركة الجديدة للتموين'." كما أن مقدم العرض الفائز سيشارك بفعالية في إدارة الشركة الجديدة ويضيف بعض الخبرة في أعمال التموين.

وتعد الخطوط الجوية العربية السعودية واحدة من أكبر ثلاث شركات طيران في الشرق الأوسط وتتطلع لبيع حصة ما بين 30 و49 في المائة من قطاع التموين وحددت 27 سبتمبر أيلول موعدا نهائيا لتقديم العروض. وبدأ قطاع التموين عمله في عام 1981 وشمل بيع سلع معفاة من الرسوم الجمركية على متن الطائرات وحقق إيرادات 643 مليون ريال 171.5 مليون دولار في عام 2005 وبلغ صافي الربح 142 مليون ريال بإجمالي هامش ربح تشغيل 25 في المائة.

وأقر اجتماع اللجنة التوجيهية لمشروع تخصيص المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربي السعودية الذي عقد في جدة قبل أسابيع الإسراع في تحويل الوحدات غير الأساسية في المؤسسة، والتي تشمل التموين والشحن والمناولة الأرضية وتدريب الطيارين والخدمات الفنية وإدارة الموارد إلى شركات تجارية، ما يساعد على بناء شركات مستقلة تتبع للشركة القابضة قادرة على النمو والمنافسة في مجال النقل الجوي وخدماته.

كما ان الاجتماع الذي ترأسه المدير العام للخطوط الجوية العربية السعودية المهندس خالد بن عبد الله الملحم بحث البرنامج الزمني لتخصيص هذه الوحدات، وإجراءات تخصيصها، وسترفع اللجنة تقريرا متكاملاً عن مشروع التخصيص لمجلس الاقتصاد الأعلى، كما تم تحديد المحاور المحددة لتخصيص الوحدات غير الأساسية بالمؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية، تشمل الاستقلال المالي والإداري لكل وحدة من دون الاعتماد على "الخطوط السعودية" مما يساهم في بناء قدرة مالية متكاملة تساعد على استمرارية الاستثمار في الوحدة وقدرتها على منافسة الشركات التجارية الأخرى.

وفي السياق ذاته، كشفت الوطنية لخدمات الطيران "ناس"، الشركة الرائدة في خدمات الطيران الخاص في منطقة الشرق الأوسط، النقاب عن عزمها تدشين شبكة خطوط جوية جديدة لنقل الركاب بين مدن المملكة وذلك ضمن إطار توجهها الاستراتيجي للدخول في هذا القطاع المهم من السوق. وتقدمت الشركة لدى الهيئة العامة للطيران المدني بطلب رسمي للحصول على ترخيص تشغيل وتسيير رحلات جوية داخلية منخفضة التكلفة وذلك عقب استيفاء كافة الشروط المؤهلة لذلك.

وتستهدف "ناس" الوصول إلى شرائح مختلفة من العملاء في السوق السعودي، من خلال تقديم خدمات وحلول تلبي متطلبات وتنال رضا كل فئة على حدة، ومن ثم تحقيق أعلى عائد مجز على حقوق ملكية مساهمي الشركة. كما تهدف إلى خلق توازن بين كل من العرض والطلب في هذا القطاع المهم من السوق، والعمل على تلبية احتياجات المسافرين المتزايدة التي غالباً ما تتمثل في زيادة عدد الرحلات والجهات التي تصل إليها وتوفير المقاعد، إضافة إلى المتطلبات الأساسية الأخرى التي لا غنى عنها، مثل مستوى الخدمة المتميزة وتوفير أقصى درجات ومعايير السلامة والأمن بأسعار تنافسية في صناعة تتسم بالمنافسة القوية.

وأعلنت "ناس" كامل جاهزيتها واستعداداتها، بحسب تصريحات نشرت لرئيس مجلس إدارتها الأستاذ عايض الجعيد، للبدء بتسيير رحلات طيران داخلية مجدولة منخفضة التكلفة، وذلك بمجرد الحصول على الترخيص اللازم، حيث أنها دخلت في تحالفات إستراتيجية مع عدد من كبار الشركاء في هذا المجال على مستوى العالم، والذين يمتلكون سجلاً حافلاً من الإنجازات كل في مجاله، وهو ما يضمن نقل الخبرة الفنية للأيدي العاملة الوطنية بمنتهى الكفاءة.

وكان حجم عمليات الوطنية لخدمات الطيران "ناس" قد شهد نمواً ملحوظاً على مدى السنوات القليلة الماضية منذ بداية تأسيسها عام 1999، حيث قامت الشركة بتسيير أكثر من 18 ألف رحلة بإجمالي 33 ألف ساعة طيران على أسطول طائراتها الذي قفز عدده من طائرتين فقط إلى 47 طائرة حالياً، وتنوى "ناس" ان ترفع عدد الطائرات تحت إدارتها إلي 98 طائرة خلال الخمس سنوات المقبلة. كما حصلت ناس على العديد من الشهادات التشغيلية المعتمدة من قبل الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية، ومن ضمنها شهادة التشغيل الجوي أجزاء 121 و 125 وشهادة محطة الصيانة جزء 145 وشهادة إف أيه أيه (faa) جزء رقم 129-14 وشهادة أي إيه إس أيه (easa) جزء 145.

والوطنية لخدمات الطيران "ناس" تأسست عام 1999 كشركة سعودية مائة بالمائة ذات مسؤولية محدودة، وتدير الشركة عملياتها من خلال مركزين رئيسين في كل من الرياض وجده.

أبوسالم
18-03-2007, 11:38 PM
قــــصـــة راائعة

"جل المسافرين المحليين قد مروا بتجارب عصيبة مع خطوطنا الاحتكارية والتي لن تنتهي بالتخصيص الذي طال أمد انتظاره بل بفتح الباب لمنافسة كاملة"

الكلام السابق ليس من بنات أفكاري بل هو منقول من مقال للكاتب عبدالمحسن البدر من جريدة الإقتصادية السعودية في يوم 27 أكتوبر 2005 .... و هو نفس اليوم الذي سافرت فيه من الرياض إلى المدينة المنورة ... و عانيت من خطوطنا الإحتكارية ... الخطوط الجوية العربية السعودية ... التي تسيطر منفردةً على أجواء بلد كبير المساحة( 2.25 مليون كم مربع هى مساحة السعودية)
كالمملكة العربية السعودية منذ 1945

المعاناة في الواقع بدأت منذ شراء التذاكر !!
فلقد إشتريت تذكرتي و بعد عدة أيام إشتريت تذكرة زوجتي و طفلتي الرضيعة .. و من المضحك فعلاً أن موعد مغادرة الرياض إختلافت بين الثلاث تذاكر!! ...
ففي تذكرتي .. المغادرة تكون عند 4:30 مساءً ..
في تذكرة زوجتي .. تكون عند الساعة 7 مساءً !
أما جوري .. فكان موعد مغادرتها .. عند ال 6:30 مساءً!
تخيــــــــــــــــــــــــل ؟
ثلاث مواعيد مختلفة على نفس الرحلة!!!!!!!!
لذا قمت بالإتصال برقم الخدمات الموحد الخاص بالخطوط السعودية (و هو رقم يعمل بشكل جيد و لم أواجه مشاكل كثيرة معه) .. و من خلال خدمة ذاتية ممتازة تمكنت من التأكد من موعد الإقلاع و كان ذلك عند الساعة 7 مساءً.
لكن بما أني لا أثق بالخطوط السعودية ... لخبراتي السيئة معهم .. فقد قمت بالإتصال على الرقم الموحد أربع مرات .. قبل يوم السفر ... و لله الحمد أن موعد الإقلاع لم يتغير ... البته.

لم تنته القصة بالطبع !

خرجنا من البيت باكراً ... و أفطرنا من الصوم في السيارة ..
وصلنا للمطار عند الساعة 5:40 مساءً .. أي قبل موعد الإقلاع بساعة و عشرون دقيقة ...
حالما دخلنا المطار .. كان هناك إزدحام كثيف على كاونترات المسافرين ... و كنت متقبل للأمر .. لأن نهايات شهر رمضان هى موسم سفريات معروف جيداً لدى السعوديين .. فمنهم من يتوجه إلى مكة المكرمة أو المدينة المنورة لقضاء الأيام الأخيرة من الشهر الفضيل ... و منهم من يتوجه إلى مدن سعودية أخرى ليقضي أواخر رمضان و العيد مع أهاليهم .. و منهم من يتوجه إلى الخارج.
على العموم ..
المفاجأة كانت في أن الإزدحام لم يكن بسبب كثرة المسافرين .. بل في أن "لا أحد" .. أكرر "لا أحـــــــــــــــــــــد" .. كان موجود لخدمة المسافرين المتكدسين أمام الكاونترات !!
كان موظفو الخطوط السعودية ... يفطرون ... يصلون المغرب ... و ربما التراويح و القيام !!! .. لأنهم لم يظهروا لخدمة المسافرين إلا عند الساعة 6:05 مساءً !! ... يعني 50 دقيقة بعد أذان المغرب!!!!!!!


طبعاً ... المسافرون أكملوا الناقص ... بقفزهم على بعض ... و عدم الإنتظام في طابور واحد خلف كل كاونتر ...
في حدود الساعة 6:30 مساءً كنت إنتهيت من تسليم أمتعتي للموظف و الحصول على بطاقات دخول الطائرة.

دخلنا لصالة المغادرة .. و بدأنا رحلة الإنتظار !!!!!!
جاءت الساعة السابعة مساءً ...
السابعة و النصف !!!!!!!!!!
بينما وقت الإقلاع المفترض هو السابعة مساءً!
فقـــــــــــط ... عند الثامنة مساءً ...
تكرم المذيع الداخلي بالإعلان عن تأخر الرحلة إلى "حدود" الساعة 9:30 مساء ... لاحظ كلمة "حدووووووووووود" ... يعني ممكن قبل .. و ممكن جداً ..... بعد !!!!!!!!!
طبعاً ... لم يكن هناك موظف واحد من موظفي الخطوط السعودية متواجد عند بوابة دخول الطائرة! .. فقط في حدود التاسعة ظهروا ... لم يعتذر لنا أحد .. حتى عند دخول الطائرة في حدود 9:30 مساءً .. لم يعتذر لنا مضيف .. أو طيار .. أو بواب!!!!!!!!!

يعني إلى متى تستمر هذه الخطوط الإحتكارية في التعامل السيئ مع زبائنها ؟
لا أتخيل هناك حل سوى أحد إثنين ...
إما أن يفتح المجال لخطوط أخرى للعمل و تغطية كافة الأجواء السعودية .. و ليس فقط المدن الكبرى (مع العلم أن خطوط الخيالة بدأت العمل في السعودية منذ بضعة أشهر و حالياً توجد لديها رحلات بين الرياض و جدة فقط .. و أسعار التذاكر تزيد عن ثمن الدرجة الأولى في الخطوط السعودية .. و بالتالي هى ليست لعامة الشعب من أمثالي)
الحل الأخر هو خلق تغيير جذري في الخطوط السعودية ... و جعل الزبون في قمة الأولويات ... فعلاً .. و ليس بالكلام ..... فقط.
أعتقد أن الأفضل هو التكامل بين الحلين ... فإستمرار الخطوط السعودية بشكلها الحالي ... خسارة على الشركة .. و على زبائنها و على الإسم الذي تحمله هذه الخطوط!

دليل حي على ما يحدثه كسر الإحتكار من تغيير .. هو شركة الإتصالات السعودية ... التي ظلت مسيطرة على سوق خطوط الهاتف الجوال في السعودية لمدة تزيد عن العشر سنوات ... و منذ أقل من عام دخلت للسوق المحلي شركة إتحاد إتصالات (موبايلي) .. و الكل يلاحظ التغير الحاصل في خدمات و أسعار شركة الإتصالات السعودية منذ ذلك الوقت .. و الوقت سيقدم المزيد من التحسن في خدمات الخطوط الجوالة في السعودية مع دخول شركة ثالثة في عام 2007.

خالد العاصمي
18-03-2007, 11:47 PM
لاهنت يابو سالم وبيض الله وجهك

والله ياخوك الناس ذاليومين صاروا يبون السلامة والمعاملة الحسنة لو بقروش

ولا عاد ندري وش نحاتي .. كلن يلعب على كيفه

وعلى قولة القايل ... الذيب جايع وشبعانه حصانيها

أبوسالم
28-03-2007, 01:55 AM
أخي العزيز محتري السيل

لاهنت على المرور يالغالي

ومثل ماقلت للأسف الناس تبي الزين لو بقروش وعساهم يلقونه

والله يزينها من عنده ان شاءالله

ومرة أخرى شاكر لك مرورك وردك يابن الأجواد

بن خرصان
28-03-2007, 02:43 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بيض الله وجهك يابوسالم

ومشكور على النقل والطرح المميز

وياليت يتحسن الوضع ونشوف تنافس من عدة شركات طيران

وعلى فكرة في أمريكا أكثر من سبعة شركات طيران ..تتنافس لجذب الزبون...وبأسعار زهيده و ميزات رائعة

وهنا ودي أذكر لكم ميزة من ميزات شركات الطيران..

في الصيف اللي مضى نزلت السعودية..وحجزت تذكرة عن طريق موقع شركة الطيران وأرسلو لي أيميل فيه رقم الحجز

ومسار الرحلة كامل الذهاب والعودة.

وكانت ورقة الايمي E- ticket تكفي في أجراء كل التسهيلات الكاملة لرحلة ( يعني لا حجز في مكتب طيران ولا تذاكر أشيلها معي)

بس كانت هالورقة تكفني عن كل الاجراءت المطولة والسرى الطويل في الحجوزات و ...و الخ....

واكثر التعاملات هنا عن طريق النت والايميل.................يعني الدعوه سهالات

أسف على الاطالة ..........لكن الوضع الحالي لشركات النقل بشكل عام لا يحتمل

الخنــفري
29-03-2007, 12:01 AM
اخي ابو سالم

تناقض في كلامك كثير جدا !!

اخي اللي يبي يسافر يجي للمطار قبل الاقلاع بساعتين على اقل تقدير حتى لايحرج نفسه واهله ولا يحرج خلق الله في المطار وسبب الزحام هو حضورك المتاخر وهنا المعاناه مع الركاب !!!!

تعلمنا الفوضويه من قبل الركاب وخاصة في المطار فقطط!!! اما البنك مثل اللووز تمسك سرى بالساعات وانت ساكت ولااا برم ولا فوضى يالله العجب !!!!!

الخطوط السعوديه في مرحلة تخصيص الان واكثر موضفيها تقاعدوا الان خصوصا القدامى منهم وطبيعي ان يؤثر على التشغيل !!!!

شركة ناس وسما فعلا م تشغيلها جربها يااخي يمكن تصير احسن من موبايلي يوم نافست الاتصالات !!!

مشكلتنا في نوعية الركاب وليس ((كلهم)) البعض منهم يريد ان يسافر بدون عناء وتعب فقط يطلع للمطار ويسافر
الطياره مهيب بااص يااخي!هذا1ا ليس دفاعا عن الخطوط بل هو واقع مرير جدا جدا جدا نعاني منه بشكل يومي !!

اما سالفة مواعيد السفر في التذاكر التي اخذتها فاعتقد انك مبالغ في هذا وان كان صحيحا فارجوا ان تصور التذاكر
وترسلها على مدير العلاقات العامه بالخطوط السعوديه وساوافيك برقم الفاكس غدا انشاء الله

@تركي السنحاني@
29-03-2007, 08:35 PM
اخي ابو سالم

لاهنت

أبوسالم
08-04-2007, 11:54 PM
أخي العزيز بن خرصان

أشكر لك مرورك الكريم وردك الغالي

ونأمل تحسين الوضع في الخطوط الجوية وفك الإحتكار الذي ظل ملازماً للخطوط السعودية لأكثر من ستين عاماُ وهذه نتائج الإحتكار

وتقبل تحياتي

أبوسالم
09-04-2007, 12:03 AM
أخي العزيز الخنفري

أشكر لك مرورك وردك ............ولكن

أي تناقض الذي ذكرته فأنا لاأجد تناقضاً إلا في كلامك

عموماً أنا أرى أنه من حق الركاب إذا دفعو فلوس أنهم يتشرطون ويتأمرون (ألا تشاطرني الرأي ؟)

فما الذي يحدني أجي قبل الرحلة بساعتين ألم تحدد لي الرحلة في الساعة الفلانية ياأخي حتى الباص الذي ذكرته والله أنه يأتي في الصباح الباكر في المكان المحدد الذي اعتاد الناس المجئ له ..!!!

بإختصار عندما تنظر للدول القريبة منك كالإمارات مثلاُ فإنك تنبهر من هذا التطور في مجال المطارات والطيران وعندنا رغم أننا دولة في خير ونعمة الحمد لله وإقتصادنا قوي فلابد أن يكون طيرانا قوي

ثم تذكر وتقول أن الركاب يريدون السفر بدون عناء أوتعب

إذن مالفائدة من ركوب الطيارة ياأخي آخذ لي تاكسي أهون علي من التعب هذا

وعلى طاري البنوك فأصبر لها إذا دخلت البنوك الأجنبية وتشوف الفضايح عندك...

ولك الشكر

أبوسالم
09-04-2007, 12:05 AM
أخي العزيز تركي بن فرحان الجعادنه

أشكر لك مرورك وردك الغالي

ولاهنت

وتقبل تحياتي...

ابن خضير
09-04-2007, 11:20 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


انا غير مقتنع بأن فية شركة سوف تنافس الخطوط السعودية لا يمكن؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



ولك تحياتي

أبوسالم
28-04-2007, 01:37 AM
أخي العزيز ابن خضير

حياك الله

وياليت تذكر الأسباب التي تجعلك مقتنع انه لايوجد شركة تستطيع منافسة الخطوط السعودية .!!!

وتقبل تحياتي