المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خالد ملوح الحرقان في جوانتناموا.. والإفتراءات عليه!!!


القلم
08-06-2006, 01:39 AM
هو خالد بن ملوح بن شايع آل بوجلبة من آل سليمان الحرقان عبيدة قحطان،من سكان العرين بلاد قحطان..خرج لأفغانستان في عام 2000م تقريباً وبقي فيها فترة ثم أسر ونقل إلى جوانتناموا وإلى يومنا هذا وهو هناك..من حقه علينا أن ندعوا له ولا ننساه ..

إتهم بتهم لا يقبلها العقل وذلك بأنه كان يصنع السلاح داخل معتقل غوانتناموا !!!

تقول جريدة الوطن:

قالت إنها عثرت على اسمه مع أحد المجاهدين العرب في البوسنة
والد المعتقل القحطاني: الادعاءات الأمريكية باطلة وابني كان عمره 13 عاما حينها
الرياض: محمد الملفي
كشفت سلطات التحقيق في معتقل جوانتانامو عن وثائق قالت إنها غير سرية توضح فيها إفادات عدد من المعتقلين الذين تجاوز عددهم الـ500 معتقل وزادت مدة اعتقالهم عن الأربع سنوات.
وأظهرت الوثائق الصادرة من مكتب المراجعة الإدارية للمحتجزين من المقاتلين الأجانب (حسب التسمية الأمريكية لهم)، إفادة لأحد المعتقلين السعوديين وهو خالد ملوح شايع القحطاني.
وتقول الإفادة التي كتبت في 31 مارس 2005 إن المعتقل خالد القحطاني الذي وصفته إحدى الوثائق (بالسجين)، سافر إلى أفغانستان في الربع الثالث من عام2000 بغرض الجهاد، وإنه أقام في مخبأ لطالبان في مدينة كوتا الباكستانية على الحدود مع أفغانستان دون ذكر المدة التي قضاها هناك.
وقالت سلطات التحقيق الأمريكية حسب الوثيقة إن المعتقل تدرب في أحد المراكز الباكستانية لمدة خمسة أشهر على استخدام قاذفات "آر.بي.جي"، وبنادق الكلاشينكوف والقيام بمهام الحراسة الليلية. كما ذكرت الوثيقة أن المعتقل القحطاني تعرض لإصابة في ساعده من أحد القناصة، وتلقى العلاج في مدينة كوندوز الأفغانية قبل أن يستسلم لقوات تحالف الشمال الأفغانية المدعومة من الجيش الأمريكي في أعقاب اجتياح أفغانستان أواخر عام 2001، ولم تذكر الوثيقة حجم ولا مكان الإصابة التي تعرض لها خالد القحطاني، كما أضافت الوثيقة أنه تم العثور على اسم السجين في وثيقة (قرص مرن) تحتوي على قائمة بالأسماء، وصناديق أمانة ومحتويات تم العثور عليها في مخبأ للقاعدة.
وادعت الوثيقة أنه عثر على اسم المعتقل خالد القحطاني في محفظة أحد المجاهدين العرب الذي دخل كرواتيا قادما من البوسنة عام 1996، و قال والده ملوح شايع القحطاني لـ "الوطن" إن ابنه خالد لم يتجاوز الرابعة والعشرين من عمره الآن( مواليد 1403هـ)، وكان في عام 1996 طالباً في المرحلة المتوسطة و لم يبلغ سن الرشد بعد.
وقالت سلطات معتقل جوانتانامو حسبما ذكرت الوثيقة إن السجين(المعتقل خالد القحطاني) لم يطلق النار على الجنود أو الأفراد، كما أنه لم يكن لديه علم مسبق باعتداءات 11 سبتمبر 2001، أو أي عمل مسلح ضد الأمريكيين في أي مكان في العالم، وأضافت أنه أيضا لم يذهب إلى أفغانستان للقتال لصالح طالبان، وإنما للتدرب على الأسلحة وأعمال الحراسة.
وأكد والد المعتقل، الذي فاجأته هذه الاتهامات الموجهة لابنه، أن خالد كان منتظما في الدراسة ولم يتغيب عن ذويه قبل ذهابه إلى باكستان في عام 2000ولم نلحظ عليه أي توجهات أو أفكار متطرفة، ولم يحصل على جواز سفر إلا قبل مغادرته إلى باكستان، كما أنه حصل على جواز السفر دون علمنا.
وأضاف ملوح بن شايع أنهم أبلغوا السلطات السعودية فور علمهم بسفر ابنهم إلى باكستان.
وأكد والد المعتقل خالد القحطاني أن ابنه كان طالباً في الصف الثاني الثانوي وقت سفره في ذلك الوقت.
وفند والد المعتقل خالد القحطاني التهمة الموجهة لابنه عن وجود اسمه مع أحد المجاهدين العرب في البوسنة عام 1996 قائلاً:" في تلك الفترة كان ابني خالد يدرس في المرحلة المتوسطة إذ لم يتجاوز عمره الثالثة عشرة بعد.
ونفى ملوح أن يكون لديه علم عن بقية التهم قائلاً " لا يمكننا نفيها أو إثباتها لعدم علمنا بما مر به طيلة هذه السنوات".
وطالب ملوح القحطاني الحكومة الأمريكية بإطلاعه على الحالة الصحية لابنه، ومدى خطورة الإصابة التي تعرض لها حسب ما ذكرت الوثائق الصادرة من سلطات معتقل جوانتانامو.
يذكر أن تقرير أصدرته الأمم المتحدة في مطلع شهر مايو الجاري أشار إلى أن معاملة بعض المعتقلين تصل إلى حد التعذيب، وكان الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان قد ساند تقريرا للأمم المتحدة يدعو إلى إغلاق معتقل جوانتانامو الأمريكي في كوبا.
وتواجه الولايات المتحدة ضغطاً من قبل الأمم المتحدة بشأن مدى التزامها بالحظر الدولي للتعذيب، وذلك للمرة الأولى منذ إعلانها الحرب على ما يسمى بـ"الإرهاب".

رابط الخبر السابق (http://www.alwatan.com.sa/daily/2006-05-17/local/local19.htm)

ــــــــــــــــــــــــــ
وقد ذكرت جريدة الوطن يوم الثلاثاء 10/5/1427هـ خبرا له آخر حيث تقول:


والد خالد شايع يتهم السلطات الأمريكية بتلفيق التهم ويطالب بلجنة تحقيق مستقلة
اتهام معتقل سعودي بجوانتانامو بتصنيع السلاح داخل زنزانته


خالد القحطاني
الرياض: علي القحطاني
اتهمت سلطات سجن معتقل جوانتانامو معتقلا سعوديا بتصنيع سلاح داخل زنزانته في جوانتانامو. وجاء ذلك في وثيقة أصدرتها وزارة الدفاع الأمريكية ما أثار استغراب المراقبين من كيفية تمكن المعتقل في مثل هذه الظروف المأساوية من تصنيع سلاح في معتقل هو الأسوأ على مستوى العالم.
ووفقا للوثيقة ذاتها يقول المعتقل السعودي خالد ملوح بن شايع إنه لم يكن على علم بهجمات سبتمبر ولم يذهب للقتال مع طالبان والقاعدة وإنما لتعلم القتال في معسكر "الفاروق" حيث تدرب على القتال بقذائف (آر بي جي) وصواريخ ضد الطائرات , وكلف بحراسة الأنفاق الجبلية التي كانت تستخدم إبان حكم طالبان إضافة للحراسة الليلية في المعسكرات.
وقالت الوثيقة أيضاً إنه قطن في أحد المنازل التي استخدمها أسامة بن لادن فيما بعد.
من جهته, اتهم ملوح بن شايع القحطاني والد المعتقل السلطات الأمريكية المكلفة بإدارة سجن جوانتانامو بتلفيق التهم لابنه (خالد) واحدة تلو الأخرى بدءاً من اعتقاله بتهمة العثور على اسمه عام 1969م مع أحد "المجاهدين" الذين دخلوا من كرواتيا إلى البوسنة.
وأرفق شهادة الدراسة وشهادة حسن السيرة والسلوك وتظهر فيها صورة المعتقل إبان دراسته كإثبات على عدم صحة هذه التهمة.
وطالب والده بلجنة تحقيق دولية مختصة لتقصي حقيقة تعرضه لطلق ناري في ذراعه كما أشارت الوثيقة الأمريكية وقال لم نتلق في رسائله أي معلومة عن إصابته بأي طلق ناري.
وأشار "ملوح بن شايع أبو جلبه القحطاني" والد المعتقل إلى أن الرسائل التي وصلت إليهم من ابنهم كانت جميعها بنفس الأسلوب والطريقة ولم تتغير فيها أي معلومة منذ اعتقاله, مبيناً أن آخر رسالة وصلت كانت منذ شهرين.
وجاءت في رسالة موجهة لخالد القحطاني من الضابط المشرف عدة نقاط تتعلق بسيل الاتهامات الموجهة وحيثياتها وفرص الإفراج عنه من عدمه على النحو التالي:
1- ستجتمع لجنة لمراجعة قضيتك لتقرير ما إذا كان استمرار اعتقالك ضرورياً.
2- ستقوم لجنة المراجعة الإدارية بإجراء مراجعة شاملة لكل المعلومات المتوفرة وذات العلاقة والمتعلقة بقضيتك، وفي نهاية المراجعة ستقوم اللجنة بإبداء توصياتها إما:
1- بتسليمك إلى بلدك أو إلى دولة ثالثة؛ 2- تنقلك إلى بلد أو إلى دولة ثالثة بشروط يتفق بلدك والولايات المتحدة عليها أو 3- تستمر في حجزك تحت سيطرة الولايات المتحدة.
3- العوامل التالية تميل إلى صالح استمرار اعتقالك:
أ - القرائن (قرائن ارتكاب ما اتهم به)
1- السجين سافر إلى أفغانستان في خريف 2000 استجابة لفتوى أصدرها الشيخ حمود.
2- الشيخ حمود العقلا هو مفتي سعودي أصدر فتاوى من ضمنها فتوى تدعو إلى الجهاد في أفغانستان وشجع الناس على خوض جهاد ضد المسيحيين واليهود، وقد بارك هجمات 11 سبتمبر 2001 على الولايات المتحدة وساعد في جمع أموال لأسامة بن لادن حتى وفاته في السعودية عام 2001م.
3- بقي السجين في ملاذ آمن في كويتا عند سفره إلى أفغانستان.
التدريب
1- تلقى السجين تدريبات على الأسلحة في مركز رقم 5 الباكستاني لفترة 5 أشهر تقريباً. وتلقى تدريبات على الـ"آر بي جي" والكلاشينكوف وكان يقوم بمهمات الحراسة للمخيم بشكل منتظم.
2- الاسم المستعار للسجين وجد في وثيقة أصدرها مكتب شؤون المجاهدين ضمت أسماء ما يزيد على 150 عضواً من القاعدة مجدولين لتكتيكات، وللمدفعية، وللأمن، وقناصين ولتدريبات ضد أسلحة مضادة للطائرات.
3- لقد تم تحديد المعتقل كأحد المشاركين في مخيم الفاروق التدريبي.
العلامات والروابط
1- وجد اسم المعتقل في وثيقة ضمت 324 اسما عربياً، وأسماء منتحلة، وجنسيات عثر عليها في ملاذ آمن في هجمات على مشتبهي القاعدة في كراتشي بباكستان.
2- وجد اسم المعتقل في وثيقة مخزنة في قرص مرن تضم قائمة أسماء وصناديق إيداعية آمنة.
3- وجد اسم المعتقل في ورقة جيب لمجاهد عربي دخل كورتيا من البوسنة عام 1996م.
4- سافر المعتقل إلى تورا بورا حيث بقي حوالي يومين مع 9 مجاهدين في منزل صخري بني في الجبل. وبعد حوالي أسبوعين جاء أسامة بن لادن وأقام في نفس المنزل.
النية
1- أرسل السجين إلى كوندوز وأمضى 6 أشهر في الخط الأمامي لكواجا غار (يقاتل).
2- قام السجين بحراسة أماكن نوم القوات الباكستانية التي تقاتل في الخطوط الأمامية في كواجا غار بأفغانستان.
سلوك السجين
لوحظ عن السجين قيامه بالهجوم، والنشاطات العدائية، والتحرش بالحراس في مناسبات كثيرة. وقد شوهد في إحدى المرات وهو يضع سلاحاً.
4- العوامل الأولية التالية تميل إلى صالح إطلاق سراحه أو تحويله:
أ - لم يطلق السجين النار من سلاحه على أي جندي أو أي شخص. ولم يكن لديه معرفة مسبقة بالهجوم على مركز التجارة العالمي في 11 سبتمبر عام 2001م أو ضد الشعب الأمريكي أو على أي مكان في الولايات المتحدة أو العالم.
ب- ذكر السجين أنه لم يذهب إلى أفغانستان ليقاتل في صفوف طالبان ولكن ليتلقى تدريباً على الأسلحة و"ليبقى حارساً".
5- سوف تعطى فرصة كافية للاستماع لما لديك وتقدم معلومات للجنة، وهذا يشمل حضورك شخصياً خلال إجراءات الاستماع. وسيقوم الضابط المساعد بمساعدتك على مراجعة كل المعلومات المتوفرة وذات الصلة بقضيتك (غيرالسرية).

رابط الخبر السابق (http://www.alwatan.com.sa/daily/2006-06-06/first_page/first_page02.htm)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وقد ذكرت العربية له أخباراً في هذا الرابط هنــــــــا (http://www.alarabiya.net/Articles/2006/06/06/24417.htm) ويمكن تعليقكم على الخبر في الرابط نفسه لمن أراد الإستزاده..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أسأل الله أن يحفظ أخانا خالد ملوح وأن يرده إلى والديه سالماً ..عاجلاً...

المنار
08-06-2006, 03:11 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
مشكور اخي العزيز القلم
اسال الله ان يخارجه

بن خرصان
08-06-2006, 05:28 AM
الله يرده لاهله

هاجري من صلب قحطان
09-06-2006, 04:22 AM
اااااااااااااالله يعقله

القلم
10-06-2006, 01:30 AM
آمين.. شكرا أخي المنار على المرور والرد ..

ـــــــــــــــــــــــ

طبعاً من رأى الردود في العربية فقد يعجب من البعض - من علمانيين ومنافقين وغيرهم- حيث أنه يتهمه من الإرهابيين ولم يكن منهم نحسبه كذلك إن شاء الله وقد رد عليهم أخيه شبيب حفظه الله في الرد رقم 98 فقال:


98 - تأكيدا للخبر ....
شبيب بن ملوح القحطاني |08/06/2006 م، 09:39 مساء (السـعودية) 06:39 مساء (جرينيتش)
هذا المستند ورد على الموقع الرسمي لوزارة الدفاع الأمريكيه ... http://www.defenselink.mil/pubs/foi/detainees/csrt/ARB_Factors_Set_3_1161-1234_R evised.pdf ..... الصفحه الثانيه .... وللعلم، خالد من مواليد 1403ه 1983م ... أي أنه كان يببلغ 13 عاما في 1996م ؟؟؟ عندما وجد اسمه مع أحد المجاهدين في البوسنه ... أتمنى أن يقرأه من اتهمه ظلما بأنه ارهابي .... حسبنا الله ونعم الوكيل

القلم
11-06-2006, 01:34 PM
الأخ بن خرصان:
آمين وجزاك الله خيرا..

الأخ هاجري من صلب قحطان:
آمين وجزاك الله خيرا..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من الردود الجميلة لزوار العربية:

ليبررو موقف القبض
13 - الأشرار
مسلم |06/06/2006 م، 09:31 صباحا (السـعودية) 06:31 صباحا (جرينيتش)
غير مكتفين بالوضع المأساوى الذى يعيشوه الأسرى بدون سبب او تهم بل ليبررو موقف القبض على هؤلاء الأشخاص امام المجتمع الدولى وانهم خطيرون حتى داخل السجن الذى هو بمثابه الجحيم فكيف يصنع ما يقولون !!!!!!! عجبى


يالها من مهازل
14- غرائب وعجائب أمريكية
إنسان متعجب من أرض الأمجاد ليبيا |06/06/2006 م، 09:32 صباحا (السـعودية) 06:32 صباحا (جرينيتش)
إن دل هذا على شيء فإنما يدل على دقة مصادر ومعلومات C.A.A ومدى قدرتها على المراقبة والحصول على المعلومة فيالها من مهازل


المشكلة ليست في ألمريكان ، المشكلة في...
27 - ها ها هاه ههاهااااااهههههههها
سامي |06/06/2006 م، 11:07 صباحا (السـعودية) 08:07 صباحا (جرينيتش)
معتقل في ( قن ) مثل قن الدجاج وعيون الكاميرات مسلطة عليه 24 ساعة لا يستطيع حتى أن يصنع صواريخ ورقية أو طائرات ورقية مثل التي يصنعها إبني . مساكين الامريكان كيف يستهبلون ، المشكلة ليست في ألمريكان ، المشكلة في الشعوب التي تصدق الامريكان

واود ان اقول لوالد خالد
30 - سعودي يصنع سلاح
ابو زهراء |06/06/2006 م، 11:26 صباحا (السـعودية) 08:26 صباحا (جرينيتش)
الحمدلله رب العالمين على نعمة الرخاء والسخاء وعلى جميع النعم واود ان اقول لوالد خالد صبرٌ جميل والله المستعان اما بخصوص مقدرته على تصنيع اسلحة داخل زنزانته فهذا كلام مصنوع من قبل الامريكيون للنيل من خالد وغيره من العرب في تلفيق و تنسيق التهم اليهم . نسأل من الله العلي القدير ان يفرج هم جميع المعتقلين ويصبر دويهم ولا تنسوا يا اخواني الدعاء لهم لان باب السماء مفتوح ورحمة ربي وسعت كل شئ علما . والسلام عيكم getabdulaziz@hotmail.com

نسناس
11-06-2006, 08:05 PM
خالد ....

اعرفه منذ نعومة اظفاره ،،

لقرابتي به ...

هو والله اسد هصور ،،،

لو قرأت رسالة واحدة من رسائله من معتقله ! والله ما تصدق انها من معتقل !!

من الطبيعي ان تنتظر فيها شكواه مما هو فيه !!

لكنها ورب الكعبة الشريفة .. رسائل أمل ... وأمل بعيد ..

وتفاؤل !! منقطع النظييير !! لا نملك عشره ( وأرجو الا أبالغ ) ،،

وصايا بالتقوى !! ووصايا بعدم الحزن مهما كانت النتيجة !! ووصايا بنصرة دين الله عز وجل !!!

وسلامات موزعة على صغار اقاربه ، الذين ولدوا قبيل رحيله ،، ثم وصايا بحسن تربيتهم !!!!!!!!!!!

تحية للقلم ،،
.

سالم الخنفري
11-06-2006, 08:49 PM
الله يفك اسره ....

عبدالله الوهابي
11-06-2006, 11:02 PM
اللهم أنصر المستضعفين من المؤمنين في كل مكان ، وأسأله أن يفك أسر المأسورين ويخرجهم منتصرين معززين بكرامتهم ودينهم وعقيدتهم
شكراً أخي القلم وبوركت

القلم
25-06-2006, 05:33 PM
خالد ....

اعرفه منذ نعومة اظفاره ،،

لقرابتي به ...

هو والله اسد هصور ،،،

لو قرأت رسالة واحدة من رسائله من معتقله ! والله ما تصدق انها من معتقل !!

من الطبيعي ان تنتظر فيها شكواه مما هو فيه !!

لكنها ورب الكعبة الشريفة .. رسائل أمل ... وأمل بعيد ..

وتفاؤل !! منقطع النظييير !! لا نملك عشره ( وأرجو الا أبالغ ) ،،

وصايا بالتقوى !! ووصايا بعدم الحزن مهما كانت النتيجة !! ووصايا بنصرة دين الله عز وجل !!!

وسلامات موزعة على صغار اقاربه ، الذين ولدوا قبيل رحيله ،، ثم وصايا بحسن تربيتهم !!!!!!!!!!!

تحية للقلم ،،
.


شكرا أخي نسناس على الرد الجميل والتوضيح لهذا الفتى والذي لم يكن هدفه لأن يشارك في ستار أكاديمي أو يستعرض أمام جماهير الكرة أو أن يكون عالة على أمته بل سعى واجتهد فنسأل الله أن يتقبل منه جهده وأن يغفر ذنبه ويرده إلى أهله سالماً غانماً .. وتحية لك أخي

ألغالي
25-06-2006, 11:43 PM
الللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللله يخااااااااااااارجه ويخااااااااارجنا

من ذا الدنا بخير

بحق السميع العليم

اخوووووووووووووووووووووووك ( الغالي )

مرعي بن دواس الحبابي
26-06-2006, 12:56 AM
الله يفك اسرة واسرى المسلمين جميع

القلم
26-06-2006, 02:11 PM
أخي كوكب زحل :

آمين وجزاك الله خيرا على دعائك واهتمامك..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ

أخي ابن رشد الصغير:

آمين .. ونسأل الله أن يستجيب دعاءك.. وشكرا لإهتمامك..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ

أيه الإخوة:

في هذا الرابط

هنــــــــا (http://www.msnbc.msn.com/id/11383956/ )

يجري تصويت مهم من أجل إخواننا المأسورين في غوانتاناموا ، ولا تقول أن هذا التصويت لن يقدم ولن يؤخر فعليك التصويت وهو رأي من حقك أن تقوله وتعبر عنه وأترك النتائج ، فلعل تصويتك يكون له تأثير أمام الرأي العالمي ولا تحقرن من المعروف شيء وهذا أضعف ما نقدمه تعاطفا ودعما لهم .. وعلى من يستطيع أن يقوم بنقل هذا الموضوع إلى جميع المواقع والمنتديات .

المطلوب الدخول على هذا الرابط

http://www.msnbc.msn.com/id/11383956/

سيأتيك هذا السؤال :

Should the U.S. heed the U.N. panel and shut down the Guantanamo facility? *

هل يجب على الولايات المتحدة السماع والانصياع للأمم المتحدة وتوافقهم في إغلاق سجن ومعتقل التعذيب (جوانتانمو)؟

ستقوم بالضغط على YES للتصويت لإغلاق معتقل التعذيب في غوانتاناموا وستظهر النتائج أمامك

ماجد الخليفي
26-06-2006, 04:41 PM
الله يفك اسره امين يارب العالمين
اللهم انصرالمسلمين وارفع كلمتهم
ودمر اعداء الدين
والله اكبر والعزة للمسلمين

القلم
27-06-2006, 06:02 PM
أخي: أنا الغالي:
أمين وجزاك الله خيرا لمواساتك..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ

أخي: حبابي أصل وفصل :
آمين وجزاك الله خيرا لمواساتك..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ

اتصالات سعودية مكثفة لعودة 90معتقلا من جوانتانامو

الإسلام اليوم / صحف :
30/5/1427 3:38 م
26/06/2006




أكدت مصادر سعودية مطلعة أن اتصالات سعودية- أمريكية مكثفة تجرى خلال هذه الأيام لاستعادة 90 معتقلاً من جوانتانامو وأوضح وكيل أسر المعتقلين السعوديين المحامي كاتب الشمري أن الإفراج عن الدفعة الجديدة من المعتقلين أمس يأتي نتيجة الجهود الحثيثة للسلطات السعودية لتأمين عودة جميع المعتقلين السعوديين.
وكانت الرياض أعلنت أن 14 معتقلا في جوانتانامو وصلوا إلى المملكة، ليرتفع إلى 37 عدد الذين عادوا إلى ديارهم من المعتقل.هذا في الوقت الذي استثنى فيه الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية السعودي تسلم المملكة للمعتقل التركستاني العائد من جوانتانامو لأسباب إنسانية حيث يقيم والداه في المملكة.
من جهة أخرى كشفت مصادر صحفية في مطار الملك خالد الدولي بالرياض أن المعتقلين العائدين من جوانتانامو وصلوا في الساعة الواحدة وعشر دقائق من صباح أمس كانوا يرتدون قمصانا وبناطيل بيضاء ويرافقهم 76 شخصا ما بين ضباط وأطباء ونفسيين.

رابط الخبر (http://www.islamtoday.net/albasheer/show_news_content.cfm?id=56911)

القلم
27-06-2006, 06:14 PM
الأخ/ السنجاب:

آمين وجزاك الله خيرا..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

واشنطن تسعى لإطلاق سراح 120 من معتقلي جوانتانامو

الإسلام اليوم / صحف
1/6/1427 3:25 م
27/06/2006


تستعد السلطات الأمريكية لإطلاق سراح 120 شخصا من معتقلي جوانتانامو أو تسليمهم إلى بلدانهم، وهذه هي أكبر دفعة سيطلق سراحها، في غمرة تكهنات بأن هذا المعتقل سيغلق نهائياً. وقال مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، إن اتصالات تجري حالياً مع الدول التي ينتمي إليها هؤلاء المعتقلون، وتأتي هذه الخطوة في وقت تتزايد الضغوط على إدارة الرئيس جورج بوش لإغلاق معتقل جوانتانامو.
وإذا تقرر إطلاق سراح هذه الدفعة سيتبقى في المعسكر عمليا حوالي 330 معتقلاً، وذلك بعد أن كانت السلطات الأمريكية قد سلمت السعودية 14 من المعتقلين في جوانتانامو، وقال مصدر رسمي أمريكي أحد الذين سلموا اتضح أنه ليس عدواً في حين أن الآخرين تمت مراجعة حالاتهم.
وتتزامن هذه التطورات مع نشر الجيش الأمريكي صوراً على أحد مواقعه تبين الظروف التي يعيش فيها السجناء، في وقت ذكر أن الرئيس بوش الذي سيعود الخميس المقبل إلى واشنطن من جولته الأوروبية الحالية، سمع كثيراً من الانتقادات لوضعية معتقل جوانتانامو من اقرب الحلفاء، وأبدى تفهماً حذراً حول انتقادات الأوروبيين حيث نسب إليه قوله: إنه يتفهم القلق الذي يثيره هذا السجن لدى الدول الأوروبية، مؤكدا رغبته في إغلاقه، لكنه زعم بعض المعتقلين سيعودون إلى القتل في حال أطلق سراحهم، مما يشكل خطراُ على حياة الأمريكيين. وتتعرض السلطات الأمريكية إلى ضغوط قوية من طرف منظمات حقوقية لإغلاق معتقل جوانتانامو .
وقالت مصادر البنتاجون إن عدد الذين سلموا حتى الآن 310، وهناك آخرون توفوا أو انتحروا وكان أخرهم سعوديان ويمني، لكن أسرة السعوديين شككت في رواية الانتحار، كما أن أسرة اليمني دحضت الرواية، ونسب إلى والدي اثنين من المنتحرين زعمهما بأنهما يعتقدان أن الثلاثة قتلوا خلال اشتباكات بين الحراس والسجناء، مما أدى إلى إصابتهم بجروح أدت إلى وفاتهم.

رابط الخبر (http://www.islamtoday.net/albasheer/show_news_content.cfm?id=56945)

القلم
04-07-2006, 06:43 PM
90 سعوديا بجوانتانامو ينتظرون إطلاق سراحهم

الإسلام اليوم / صحف :
8/6/1427 2:49 م
04/07/2006




لا يزال تسعون معتقلا سعودياً في معتقل جوانتانامو الأمريكي في انتظار الإفراج عنهم عقب إطلاق سراح (37) معتقلاً وصلوا إلى الرياض في وقت سابق على خمس دفعات ، فيما توفي داخل المعتقل اثنان منهم هما : ياسر بن طلال الزهراني ودفن في البقيع بالمدينة المنورة الجمعة الماضية ، ومانع العتيبي الذي دفن الخميس الماضي بالرياض ، وبذلك يصل عدد العائدين من جوانتانامو إلى (39) معتقلاً ، فيما ينتظر التسعون الباقون الإفراج عنهم ..
وقد أوردت صحيفة (الرياض) السعودية اليوم - الثلاثاء - قائمة بأسماء 90 سعوديا لا يزالون محتجزين بسجن جوانتامو ، وهم :
أنور حمدان محمد النور، جبران سعد وازع آل ناشط القحطاني، إبراهيم سليمان محمد الربيش ، محمد مرضي عيسى المفضلي الزهراني ، بجاد ضيف الله هويمل العتيبي ، بندر عايض حمود العتيبي ، جابر جبران علي الفيفي ، جابر حسم محمد الجبرة القحطاني ، خالد حسن حسين البركاتي الشريف ، خالد سعود عبد الرحمن البواردي ، خالد محمد سعد السيف ، خالد محمد علي الزهراني ، رامي سعد غالب الجعيد ، زبن ظاهر زبن الشمري ، زياد سعيد فرج الجحدلي ، سالم عبدالله سعيد آل بهيش الشهري ، سعد إبراهيم رمزي الجندبي الزهراني ، سعد محمد حسين آل مفلح القحطاني ، سلطان ساري صايل الجعفري العنزي ، سليم سلمان عوض الله الصاعدي الحربي ، عبد الحكيم عبد الرحمن عبد العزيز الموسى ، عبد الحكيم عبد الكريم أمين بخاري ، عبد الرحمن عويض محمد الجعيد ، عبدالرحمن ناشي بادي الغبيوي العتيبي ، عبدالعزيز سعد محمد العوشن ، عبد العزيز محمد إبراهيم الناصر، عبد الله ثاني فارس السلمي العنزي ، عبد الله عبد المعين معلى الوافي ، عبد الله محمد يحيى العديني اليماني ، عمران بكر محمد هوساوي ، فهد سلطان عبيد العصيمي العتيبي ، هاني سعيد محمد آل خلف الغامدي ، جمعه محمد عبد اللطيف الودعاني الدوسري ، فيصل صالح بريكان الناصر ، ماجد حمد عبد الرحمن الفريح ، ماجد عبد الله حسين الحربي ، ماجد عيضة محمد السباعي القرشي، مازن صالح مساعد العوفي ، محمد عبدالرحمن عابد القرشي ، محمد عبد الله صقر العلوي الحربي ، محمد عتيق عويض العوفي الحربي ، محمد مانع آل شعلان القحطاني ، محمد مبارك سالم الشدخ الكربي ، مشعل سعد عبد العزيز الرشيد ، موسى علي سعيد آل سعيد العمري ، ناصر مزيد عبد الله السبيعي ، نايف فهد مطلق العصيمي العتيبي ، يحيى صامل صويمل العلياني السلمي ، يوسف خليل عبدالله نور، يوسف عبد الله صالح الربيش ، يوسف محمد مبارك الشهري ، أحمد زيد سالم زهير ، بسام محمد صالح الدبيخي، بكري عوض بكري السميري ، بندر أحمد مبارك الجابري ، تركي مشعوي زايد عسيري ، جميل علي عطيان الكعبي، حاجي حجاج عواض الحجاجي السلمي ، حمود دخيل حمود الجدعاني ، نايف عبد الله ابراهيم النخيلان ، خالد ملوح شايع أبوجلبه القحطاني ، راشد عوض خلف آل بلخير الغامدي ، زياد صالح محمد الباحوث ، سعود دخيل الله مصلح الجهني ، سعيد علي جابر آل خثيم الشهري ، سعيد علي عبد الله آل فرحة الغامدي ، سلطان أحمد الدردير موسى عويضه ، سليمان سعد محمد العوشن ، شاكر عبدالرحيم محمد عامر ، مرتضى علي سعيد مقرم ، عبدالرحمن شلبي عيسى عويضة ، عبد الرحمن محمد حسين خولان ، عبد الرحمن معاضه ظافر العمري ، عبد الرزاق عبد الله إبراهيم الشارخ ، عبد العزيز كديم سالم العيلي ، عبد الله حسين سعد الهزاني ، عبدالله عالي نايف العتيبي ، عبد الله عيضه عبد الله المطرفي ، عبدالهادي عبد الله إبراهيم الشارخ ، غانم عبد الرحمن غانم الحربي ، غسان عبد الله غازي الشربي، فهد عطية حمزة الحرازي ، فهد عمر عبدالمجيد الشريف ، فهد محمد عبد الله الفوزان ، فهد ناصر محمد آل سلطان القحطاني ، ماجد عبد الله سعيد باربان ، ماجد عبد الله لاحق الجودي ، محمد عبد الرحمن عون الشمراني ، محمد ناجي صبحي المحياوي الجهني ، محمد يحيى محسن الزيلعي .

رابط الخبر (http://www.islamtoday.net/albasheer/show_news_content.cfm?)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نسأل الله أن يفك أسرهم جميعاً وقد جعلت إسم الأخ خالد بلون مغاير لأنه محور حديثنا .. وإلا فإن دعاءنا لهم شامل..

ابن وهف
11-07-2006, 11:50 AM
الله يفك اسره
وحسبنا الله على من كان السبب في خروجه الى باكستان وادخل اليه هذه الافكار في هذا السن المبكر

القلم
11-07-2006, 06:38 PM
شكرا لك أخي ابن وهف على المرور والمواساة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


واشنطن تدّعي بدء تطبيق معاهدة جنيف بحق معتقلي غوانتانامو

واشنطن - وكالات - المسلم
15/6/1427

بعد أكثر من أربع سنوات على الاعتقال والتعذيب والفصل عن العالم الخارجي في المعتقل الأمريكي الإرهابي في خليج غوانتانامو، ادعى البيت الأبيض اليوم الثلاثاء، أنه سيخضع جميع المعتقلين هناك إلى ما وصفه بأنه "الحد الأدنى من الحقوق التي تضمنها اتفاقية جنيف لأسرى الحرب".

وكانت الولايات المتحدة التي تدّعي أنها حامية حقوق الإنسان في العالم (!!)، قد تعرّضت للعديد من الانتقادات الدولية والمحلية، بسبب الوضع اللاإنساني واللأخلاقي الذي يعيشه المعتقلون في سجونها، وعلى الأخص المعتقلين المسلمين الذين يقبعون في سجون غوانتانامو والعراق وأفغانستان وغيرها.

وجاء إعلان البيت الأبيض عن هذا التغيير في سياسته تجاه معتقلي جوانتامو الثلاثاء بعد أسبوعين من حكم المحكمة العليا الأمريكية بأن اتفاقية جنيف لحقوق الأسرى تنطبق على معتقلي جوانتانامو.

وكان الرئيس الأمريكي جورج بوش رفض طويلا اعتبار معتقلي جوانتانامو أسرى حرب يتمتعون بالحقوق التي تكفلها اتفاقية جنيف. ما حدا بالبنتاغون إلى ممارسات تعذيب وقتل وترويع مستمرة بحقهم.


رابط الخبر (http://www.almoslim.net/figh_wagi3/show_news_main.cfm?id=14657)

طيار ال عاصم
11-07-2006, 08:22 PM
حسبى الله عليهم




والف شكر



على الموضوع المميز

سفير بني بشر
12-07-2006, 12:28 AM
اللهم فك اسرى المسلمين

القلم
15-07-2006, 07:37 PM
أخي طيار آل عاصم : شكرا لك على المرور والرد.. وجزاك الله خيراً

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرياض تسعى لعودة جميع معتقلي جوانتانامو خلال عام
الإسلام اليوم / وكالات :
19/6/1427 2:46
15/07/2006



أعرب السفير السعودي لدى واشنطن الأمير تركي الفيصل عن أمل بلاده في عودة المعتقلين السعوديين بالسجن الحربي الأمريكي في جوانتانامو خلال عام.
وقال الفيصل "إننا نعمل مع الحكومة الأمريكية على هذا ليعودوا في مجموعات، وتجري مراجعة حالاتهم من خلال نظام المحاكم السعودي".
وأضاف السفير السعودي بعدما ألقى كلمة أمام طلبة جامعة فلوريدا الدولية في ميامي، أن هذا مجرد تقدير معربا عن أمله في ألا يتدخل شيء ليعطل ذلك، وكان قد صرح من قبل أنه إذا كان أي سعودي قد ارتكب جرما فتجب محاكمته في السعودية.
الجدير بالذكر أن واشنطن أعادت إلى السعودية 15 معتقلا في مايو الماضي و14 آخرين أواخر يونيو الماضي، ويدرس المسؤولون السعوديون ما إذا كانوا سيواجهون اتهامات في وطنهم.
ويوجد هناك نحو 95 سعوديا لا يزالون محتجزين في جوانتانامو، بينما يوجد سعوديان بين 10 سجناء وجهت لهم تهم بارتكاب جرائم حرب في إطار نظام اللجان العسكرية الأمريكية الذي أدانته المحكمة العليا بالولايات المتحدة الشهر الماضي.

رابط الخبر (http://www.islamtoday.net/albasheer/show_news_content.cfm?id=57437)

القلم
15-07-2006, 07:40 PM
أخي سفير بني بشر : شكرا لك على المرور والرد.. وجزاك الله خيراً


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حقوق الإنسان السعودية تطالب بوش بإغلاق جوانتانامو
الإسلام اليوم / صحف :
19/6/1427 2:42 م
15/07/2006


بمناسبة اليوم العالمي للمناداة بإغلاق معتقل جوانتانامو.. طالبت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بالسعودية، الإدارة الأمريكية، بإغلاق معتقل جوانتانامو ، وإطلاق سراح المعتقلين ، جاء ذلك خلال رسالة تم تسليمها إلى سفير واشنطن في الرياض أول من أمس.
وطلبت الجمعية السعودية من السفير الأمريكي أن يقوم بإيصال تلك الرسالة، إلى الرئيس جورج بوش، وهي التي قاموا خلالها بنقل احتجاجات أهالي المعتقلين السعوديين، على إبقاء أبنائهم رهن الاعتقال منذ ما يزيد على 4 سنوات، من دون توجيه تهم لهم، أو إعطائهم حق الدفاع عن أنفسهم أمام المحاكم الفيدرالية الأمريكية. وستقوم الجمعية الحقوقية السعودية، برفع عبارة تضامنية مع المعتقلين في جوانتانامو على لوحة الجمعية الإلكترونية، حيث ستضمن تلك العبارة، مطالبة شعبية بإغلاق معتقل جوانتانامو وإطلاق سراح معتقليه.
وقال الدكتور صالح الخثلان، رئيس لجنة الرصد والمتابعة في الجمعية، في تصريحات نشرتها جريدة الشرق الأوسط اللندنية إنه من المحتمل أن ينظم أهالي المعتقلين السعوديين في جوانتانامو، ندوة تلفزيونية، لنقل معاناتهم التي يعانونها، إلى الرأي العام الأمريكي، في ظل غياب أبنائهم عنهم لأكثر من 4 سنوات.
وفي الكويت، أعلنت اللجنة الشعبية للدفاع عن المعتقلين الكويتيين في جوانتانامو تنظيم ، مظاهرة جماهيرية، يشارك فيها كافة أطياف المجتمع الكويتي، من أهالي المعتقلين، ونواب برلمان، وممثلون عن الجمعيات الحقوقية، إذ ستنطلق هذه المظاهرة، في السادسة مساء اليوم السبت من أمام مبنى جمعية المحامين الكويتيين. وستمتد هذه المظاهرة، حتى شاطئ البحر، والذي لا يبعد سوى 400 متر، من مقر جمعية المحامين، في مسيرة صامتة، يتخللها رفع شعارات تطالب الإدارة الأمريكية بإغلاق معتقل جوانتانامو، وإطلاق سراح المعتقلين داخله ، وقال خاللد العودة رئيس اللجنة الشعبية للدفاع عن المعتقلين الكويتيين إن المشاركين في هذه المظاهرة، سيطلقون بعد وصولهم إلى شاطئ البحر، بالونات برتقالية اللون، تحمل أسماء وصور المعتقلين الكويتيين في معتقل جوانتانامو، وهي التي أطلق عليها مسمى «بالونات الحرية».
ولفت العودة إلى أنه ستعقب ذلك ندوة سيشارك فيها كافة المشاركين في المظاهرة، وسيحضرها سفراء دول مجلس التعاون الخليجي، وسفراء الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، إذ ستخرج الندوة في نهايتها ببيان ختامي، موقع باسم جميع المشاركين، سيتم تسليمه إلى سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في الكويت.

رابط الخبر (http://www.islamtoday.net/albasheer/show_news_content.cfm?id=57452)

القلم
17-07-2006, 06:41 PM
ضغوط أوربية مكثفة على واشنطن لإغلاق جوانتانامو

الإسلام اليوم / أ ف ب
20/6/1427 1:43 م
16/07/2006

دعت منظمة "هيومن رايتس ووتش" المدافعة عن حقوق الإنسان الحكومات الأوروبية إلى الضغط على الولايات المتحدة لإغلاق معتقل جوانتانامو الأمريكي في كوبا.
وفي رسالة موجهة إلى وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي رحبت المنظمة التي تتخذ من نيويورك مقرا لها بالنداء الجماعي الذي وجهه الاتحاد الأوروبي لإغلاق معتقل جوانتانامو حيث سجن الجيش الأمريكي أشخاصا بزعم ضلوعهم في أعمال إرهابية منذ اجتياح أفغانستان نهاية عام 2001 إثر هجمات الحادي عشر من سبتمبر 2001 في نيويورك وواشنطن. لكن المنظمة حذرت من أن إغلاق جوانتانامو لن يكون سهلا.
وأوضح فرع المنظمة في بروكسل على موقعه على الإنترنت "صدر قرار حاليا بالإفراج عن عدة معتقلين بينهم 11 من الإيغور الصينيين لكن لا يمكن إعادتهم إلى بلدهم لأنهم سيتعرضون للتعذيب وسوء المعاملة". والإيغور هم صينيون ناطقون بالتركية يدينون بالإسلام من محافظة كسينجيانغ (شمال غرب الصين) التي تشهد تيارا انفصاليا.
وأوضحت المنظمة "أن مساهمة الاتحاد الأوروبي في الجهود المبذولة من خلال إيواء بعض هؤلاء الرجال سيشكل محطة مهمة وقيمة جدا لتحويل إغلاق جوانتانامو إلى حقيقة".
ودعت المنظمة القادة الأوروبيين كذلك إلى الضغط على واشنطن حتى تتمكن اللجنة الدولية للصليب الأحمر من الوصول إلى نحو 30 معتقلا في أماكن سرية وكي يلاحق المسؤولون عن سوء المعاملة التي يتعرض لها المعتقلون وحتى تطبق اتفاقية جنيف على كل الأشخاص المعتقلين لدى الأمريكيين.

رابط الخبر (http://www.islamtoday.net/albasheer/show_news_content.cfm?id=57483)

القلم
02-09-2006, 11:49 PM
معاناة معتقلي غوانتانامو وواجبنا نحوهم

د. مفلح بن ربيعان القحطاني

تتابع الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان وبقلق شديد منذ نشأتها وضع المعتقلين السعوديين في غوانتانامو والبحث في كل السبل الكفيلة بإنهاء معاناة هؤلاء المعتقلين وأسرهم على حد سواء، ووضع نهاية لهذه المأساة الإنسانية؛ حيث ورد للجمعية شكاوى وتظلمات من العديد من أسر المعتقلين يطالبون فيها بمساعدتهم في وضع حد لمعاناة أبنائهم المعتقلين التي استمرت لما يزيد عن 4 سنوات دون النظر في وضعهم ومحاسبتهم إذا كانوا بالفعل مذنبين على حد ادعاء السلطات الأمريكية؛ فمثل هذه القضية تعتبر انتهاكاً صارخاً لحقوق الإنسان، ومن هذا المنطلق وبحكم اختصاصاتها قامت الجمعية بالعديد من الوسائل للبحث عن حلول لهذه القضية الإنسانية؛ حيث رصدت الجمعية ما تناقلته وسائل الإعلام عما يتعرض له المعتقلون من انتهاكات لحقوقهم وآدميتهم من قِبَل مسؤولي المعتقل، وقامت الجمعية بمخاطبة سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة تطالب فيها الحكومة الأمريكية بسرعة التدخل للوقوف على أوضاع المعتقلين هناك، وقد طالبت الجمعية بأن يتم التنسيق مع الجهات المختصّة في الحكومة الأمريكية لتمكين بعض أعضاء الجمعية من زيارة معتقل غوانتانامو والالتقاء بالمعتقلين، والتأكد من صحة ما تناقلته وسائل الإعلام عن وقوع انتهاكات وتجاوزات لحقوقهم؛ إلا أن هذا الأمر لم يتم لعدم التجاوب مع طلب الجمعية، بالإضافة إلى قيام الجمعية بوضع إطار عام للعمل من أجل توحيد وتضافر الجهود بهدف سرعة الوصول لحلول عاجلة ومنهية لهذا الوضع المأساوي المخالف لأبسط حقوق الإنسان؛ حيث قامت الجمعية بالتواصل مع العديد من الجهات داخلياً وخارجياً بالإضافة إلى الاجتماع بأهالي المعتقلين وبعض وكلائهم للتباحث حول آخر المستجدات والتطورات فيما يتعلق بقضية المعتقلين، ومناقشة الآليات الواجب اتباعها لمساعدتهم وأسرهم. وقد تم اتخاذ العديد من الإجراءات والخطوات التي من شانها المساعدة في إنهاء وضع هؤلاء المعتقلين بالإضافة إلى ضمان التواصل مع أسرهم والعمل على الاستفادة من تجارب الجمعيات الحقوقية المماثلة والمهتمة بقضايا معتقلي غوانتانامو.

وعندما لاحظت الجمعية أن بعض أسر المعتقلين لا تمكنهم ظـروفهم من معرفة تطـورات القضـية وما هـو وضع أبنـائـهم إما بسبب عدم وجود القائم على شؤونهم أو لأي سبب آخر؛ فقد جرى الاتصال ببعض أسر المعتقلين وطلب الاجتماع بهم، وكان الهدف من الاجتماع هو التباحث مع الأهالي لتكثيف الجهود والعمل من أجل خدمة القضية وعودة جميع المعتقلين السعوديين في غوانتانامو، والبحث في الوسائل التي تمكِّن الأهالي من معرفة أوضاع أبنائهم بشكل مستمر، وكذلك إطلاع الأهـالي عـلى جهـود الجمـعية وأعضـائها فـي هذا الجانب، وقد خرج المجتمعون بالتوصيات الآتية:

< مناشدة القيادة الأمريكية لإطلاق سراح المعتقلين.

< الدعوة إلى إقامة مؤتمر في المملكة يدعى له مجموعة من الحقوقيين والناشطين في حقوق الإنسان للمطالبة بإنهاء وضع هؤلاء المعتقلين.

< مخاطبة الجهات المؤثرة في القيادة الأمريكية للتدخل من أجل وضع حل نهائي لقضية هؤلاء المعتقلين.

< التأكيد على أهمية دور الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان لمساعدة هؤلاء المعتقلين.

< العمل على تمكين ممثلين من الأهالي للوصول للمؤتمرات الدولية التي تناقش أوضاع معتقلي غوانتانامو.

< تكثيف التواصل مع الجمعيات والمنظمات الدولية المعنية في هذا الشأن.

< استمرار السعي لضمان السماح من قِبَل الحكومة الأمريكية لبعض أعضاء الجمعية وذوي المعتقلين لزيارتهم في سجن غوانتانامو.

< تشكيل لجنة لمتابعة أوضاع المعتقلين وتتبع أحوالهم والتأكد من حصولهم على حقوقهم من خلال القنوات الرسمية، وقد تم تشكيل اللجنة وتحديد أسماء أعضائها وعددهم (12) عضواً تجتمع بشكل دوري ومنتظم، وقد تشكلت هذه اللجنة بهدف التعريف بقضية المعتقلين السعوديين في غوانتانامو من خلال وسائل الإعلام الغربية المختلفة، والتواصل مع أهالي المعتقلين من حيث موافاتهم بأخبار المعتقلين عند توفرها، والتواصل مع المعتقلين المفرج عنهم سواء كليّاً أو من لا يزالون تحت التحقيق في المملكة، أو من لا يزالون داخل المعتقل في غوانتانامو؛ بالإضافة إلى سعي الجمعية لإنشاء رابط خاص على الموقع الرسمي للجمعية الوطنية لحقوق الإنسان يتم تخصيصه لقضية المعتقلين السعوديين في معتقل غوانتانامو يُعنَى بهذه القضية؛ بحيث يتم توفير بيانات عن أسماء المعتقلين السعوديين وصورهم، ومراسلات المعتقلين لأهلهم وذويهم، ومراسلات الأهالي للمعتقلين، بالإضافة إلى أبرز القوانين والمعاهدات الدولية الخاصة بأوضاع المعتقلين والأسرى، وأخبار اللجنة المشكّلة، وأخبار الأسرى وأهاليهم، وأخيراً التصريحات والأخبار الرسمية التي تصدر عن الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان فيما يتعلق بالمعتقلين وكل ما من شانه خدمة هذه القضية.

وفي خضم هذه الأعمال التي تقوم بها الجمعية في سبيل توفير جميع الوسائل اللازمة لتحقيق الهدف المنشود من هذا العمل ألا وهو إطلاق سراح جميع المعتقلين أو محاكمة من ثبت تورطه منهم أمام محاكم مدنية تفاجأت الجمعية والعالم بأسره بما أُعلن من قِبَل السلطات الأمريكية والمسؤولين عن المعتقل أن ثلاثة من المعتقلين أقدموا على الانتحار؛ فكيف يمكن لثلاثة من المعتقلين بحسب الرواية الأمريكية الانتحار؟ أليس هناك حراس مكلفون بالمرور كل دقيقتين على زنزانة كل معتقل بالإضافة إلى كاميرات مراقبة تراقب كل ما يدور في كل زنزانة؛ ناهيك عن غياب الوسائل المساعدة على أي محاولة لإيذاء النفس؟ ومع ذلك تقول وزارة الدفاع الأمريكية إن هؤلاء المعتقلين انتحروا!!! ولذلك فإن الجمعية تشكك في صحة الرواية الأمريكية؛ فما قيل على لسان بعض المسؤولين الأمريكيين من تبريرات غريبة غير مقنع؛ فموت هؤلاء المعتقلين تقع مسؤوليته على الإدارة الأمريكية سواء نُحروا بالوسيلة أم بالنتيجة؛ لأنه ليس من المعقول ولا من المقبول، فضلاً عن عدم المشروعية القانونية احتجاز مجموعة من الناس لمدة تزيد عن أربع سنوات دون إثبات تُهَم ضدهم.
ولا زالت الجمعية تتابع وضع هؤلاء المعتقلين وتطالب بإغلاق هذا المعتقل.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(ü) نائب رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان.



الرابط (http://www.albayan-magazine.com/bayan-227/bayan-22.htm)

عبنون
16-11-2006, 02:11 AM
حبي لكم من حب شيبانا لشيبانكم من عاد شايع بن طامره على البسيطه رحمة الله عليه وعلى اموات المسلمين الى الشيبان طوال العمار اللي عادهم اللي اخص منهم ملوح بن شايع واولاده وهو ابو المعتقل الاسير وابراهيم بن فلاح ابو جلبه وشيبانه واخوانه واعياله




الله يفك عووقه ويرده لشيبانه واخوانه وعاقلته وربعه







يشهد الله انا معكم في ذا الامر وفي كل مايشغلكم في هذا البلاء مشاركينكم بالدعاء ووالوقوف الى جانبكم والحمدلله اللذي لايحمد على مكروه سواه

القلم
19-11-2006, 01:56 PM
أخي عبنون :أشكرك على المرور والرد الجميل وهذا من وفاءكم .. ولا تنس أخينا خالد من خالص دعاءك .. نسأل الله أن يفك أسره ويرده إلى أهله سالماً غانماً .. ووالله إن هذا شرف له ليس كبعض الشباب الذي لايستطيع أن يتكلم في أمور المسلمين ولا أن يفتح فاه في هذه الأمور .. أصابه الخور والجبن .. لكن أخينا خالد حفظه الله ذهب ليحمي ثغور المسلمين من الأعداء .. وأسْره شرفٌ له لا عيب والله فقد أُسر عبدالله بن حذافة وسجن يوسف بن يعقوب .. ليس كبعض المسجونين عندنا من الإرهابيين أو السكارى والمهربين .. فنعم ما فعل ..وبيض الله وجهه ورزقه الإخلاص في فعله .. وتقبل منا ومنه صالح الأعمال .. أشهد الله على حبه في الله .. وأسأل الله أن يجمع بيننا وبينه في الدنيا ..والآخرة في جنات الفردوس عند مليك مقتدر..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
90 أسرة سعودية تقاضي رامسفيلد بتعذيب أبنائهم

المختصر/
إسلام أون لاين.نت / تعتزم 90 أسرة سعودية رفع دعوى قضائية ضد وزير الدفاع الأمريكي المستقيل دونالد رامسفيلد وبعض المسئولين الأمريكيين على خلفية عمليات تعذيب تعرض لها أبناؤهم في معتقل جوانتانامو الأمريكي بكوبا.
وقال مفلح بن ربيعان القحطاني نائب رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في السعودية: "إن 90 أسرة سعودية سيتقدمون بدعوى قضائية ضد هؤلاء (رامسفليد والقائمين على جوانتانامو) ويجرى حاليا التنسيق مع محامين أمريكيين وألمان لرفع قضية أمام محكمة كارلسروي الألمانية باسم مبدأ القانون الدولي".
وتابع في تصريحات لصحيفة "عكاظ" السعودية اليوم السبت: "إن هؤلاء الذين ساهموا في انتهاك القانون الدولي فيما يتعلق بحقوق المعتقلين أو انتهاك قوانين بلادهم الداخلية بإقرار ممارسة التعذيب ضدهم سيتم ملاحقتهم".
ولفت إلى أن "هناك توجها لدى لجنة متابعة أوضاع المعتقلين السعوديين التابعة للجمعية بدعم هؤلاء المحامين كي لا يفلت القائم بالتعذيب من المحاكمة".
وأوضح أن "هناك فكرة بعقد مؤتمر يدعى له بعض الجمعيات الحقوقية والمحامون لتدارس أفضل طرق لمساعدة المعتقلين"، موضحا أن هناك جهودًا رسمية سعودية من قبل الحكومة لإطلاق المعتقلين وإعادتهم إلى بلادهم.

خطة إعلامية
وجاءت هذه الخطوة بناء على توصيات اجتماع لجنة متابعة أوضاع معتقلي جوانتانامو التي عقدت بمقر الجمعية بالرياض يوم الأربعاء 15-11-2006.
وأوصى الاجتماع بتعزيز التواصل بين أسر المعتقلين، وتكوين لجنة مصغرة لإعداد خطة إعلامية متكاملة ضد التعذيب الذي يتعرض له المعتقلون بجوانتانامو.
وعملت الجمعية على التواصل مع مجموعة المحامين الذين رفعوا قضية على بعض المسئولين الأمريكيين السابقين فيما يتعلق بتعذيب معتقلي جوانتانامو بالإضافة للتنسيق مع عدد من المنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان.
وبعد يومين من استقالة رامسفيلد يوم 8-11-2006 أعلن مركز الحقوق الدستورية ومقره نيويورك عزمه رفع دعوى قضائية بمشاركة منظمات حقوقية أخرى ضد رامسفيلد ووزير العدل الأمريكي ألبرتو جونزاليس والمدير السابق لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي إيه) جورج تينيت، فضلا عن مسئولين أمريكيين كبار آخرين لدورهم في تعذيب أسرى بمعتقلي أبو غريب بالعراق وجوانتانامو.

مجرم حرب
وعن تأخر وصول التقرير الطبي الخاص بالسعوديين المتوفيين في جوانتانامو - ياسر الزهراني ومانع العتيبي- اللذين وصل جثمانهما إلى السعودية في يونيو الماضي، قال القحطاني: إن ذلك غير مبرر بل يقوي الشبهة ويشكك في الرواية الأمريكية بأنهما انتحرا.
وأبدى المشرف على مركز الطب الشرعي بالرياض الدكتور سعيد الغامدي استغرابه من تأخر الرد الأمريكي على الاستفسارات التي بعثت منذ 5 أشهر حول وفاة السعوديين، وقال لا توجد أية مؤشرات قريبة لوصول أي تقرير.
من جهته قال العميد متقاعد طلال الزهراني والد "ياسر" إنهم يسعون إلى تكوين رأي عام ومطالب دولية بمعاملة رامسفيلد كمجرم حرب.
وطالب أقارب المتوفيين ونشطاء حقوقيون في أعقاب وصول جثمانهما بفتح تحقيق دولي في أسباب وفاتهما وشككوا في الرواية الأمريكية.
ولا يزال نحو 90 سعوديا على الأقل بين معتقلي جوانتانامو بعد أن تم الإفراج عن 37 سعوديا.

محكمة أمريكية بكوبا
من جهة أخرى، أعلنت متحدثة باسم وزارة الدفاع الأمريكية أن الجيش الأمريكي يعتزم بناء مجمع كبير من قاعات المحاكمات في معتقل جوانتانامو استعدادا لمحاكمة من أسمتهم بـ"المقاتلين الأعداء" المحتجزين هناك.
وقال اللفتنانت تشيتو بيبلر في قوات البحرية الأمريكية: "نريد بناء محكمة بقاعتين كبيرتين".
وأضاف في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الفرنسية أن الجيش الأمريكي يحتاج كذلك إلى مزيد من أماكن الإقامة في جوانتانامو لمئات المحامين وغيرهم من الموظفين الذين سيشاركون في المحاكمات العسكرية للمعتقلين الذين يواجهون تهمًا بالإرهاب.
وتعتزم الولايات المتحدة بدء المحاكمات العسكرية في منتصف 2007 لما بين ستين وثمانين من المعتقلين في جوانتانامو وعددهم 435 معتقلا لم توجه التهم إلا لعشرة منهم.
وقالت وزارة الدفاع إنها ستعلن طلب استدراج عروض لبناء المجمع الذي سيكلف نحو 125 مليون دولار على أن يكتمل في يوليو 2007.
ولا يضم جوانتانامو سوى قاعة محكمة واحدة في الوقت الحالي، إلا أن الجيش يأمل في أن يتمكن من استيعاب ما بين 800 و1200 شخص من محامين وموظفين ومراسلين وغيرهم. وقالت وزارة الدفاع الأمريكية إنه ستكون هناك حاجة كذلك إلى قاعة طعام ومكاتب وشبكة اتصالات ومواقف سيارات.
وفي سبتمبر الماضي صادق الكونجرس الأمريكي على قرار بإنشاء محاكم عسكرية خاصة لمحاكمة معتقلي جوانتانامو.
ويقول محامو الدفاع إن المحاكم العسكرية تحرم المعتقلين من حقوقهم القانونية الأساسية وتنتهك الدستور الأمريكي والقانون الدولي.


رابط الخبر (http://www.almokhtsar.com/html/news/1368/8/63127.php)

الامبراطور
20-11-2006, 08:14 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الله يخرجك ياخالد من كل باس وكل الاخوان المسلمين


الله يفرج همهم وينفس كربهم


الحقيقه ان اخوه سعد ملوح من زملائي ووالله ونعم انا اشهد انه ماخذن في المراجل حقه وافي

ومن ميزات ابو ملوح الشجاعه فلا عجب ان اخوه مثله

وهذي كلمة حق لا بد ان تقال

اسأل الله العظيم رب العرش الكريم ان يخرج اخواننا المسلمين من الاسر اجمعين

الفارس الجنوبي
20-11-2006, 08:27 PM
الله يفك أسرى المسلمين في كل مكان ويفرج كربتهم

آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآمين

القلم
27-11-2006, 12:33 AM
أشكرك أخي الإمبراطور على المرور والرد الجميل .. جزاك الله خيراً.. ونسأل الله أن يرده إلى أهله سالماً غانماً..

أخي الفارس الجنوبي .. شكراً لك على المرور والمواساة وجزاك الله خيراً..

_____________________

الشورى السعودي يناقش قضية التركي ومعتقلي جوانتنامو
أكدت مصادر سعودية مطلعة ، أن قضايا بعض السعوديين في الخارج وعلى رأسها المبتعث السعودي في الولايات المتحدة الأمريكية حميدان التركي، والأسير السعودي في إسرائيل عبد الرحمن العطوي ، والمعتقلين السعوديين في جوانتنامو، إضافة إلى درس تعديل المادة 20 من نظام السجن، ستكون على جدول أعمال مجلس الشورى، خلال جلسته العادية التي ستعقد غداً الاثنين، ويستضيف خلالها رئيس هيئة حقوق الإنسان تركي السديري.



بقية الخبر (http://www.islamtoday.net/albasheer/show_news_content.cfm?id=61996)

دحماني
28-11-2006, 09:35 AM
اللهم أنصر المستضعفين من المؤمنين في كل مكان ، وأسأله أن يفك أسر المأسورين ويخرجهم منتصرين معززين

أبو سيف الحميدي
29-11-2006, 04:09 AM
الله يرد خالد لوالديه غانم سالم وغيره من المظلومين واقول للعم ملوح اصبر وادع لولدك ان الله يفك اسره ولاعليك ان الامور تجيك طيبة . واكبببببببببببببببرر تحية وسلام للاخ ( القلم ) . و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرعي بن دواس الحبابي
29-11-2006, 08:24 AM
اسئل الله العظيم ان يفك اسره وجميع اسرى المسلمين انه القادر على ذلك سبحانه وتعالى

القلم
29-11-2006, 06:46 PM
الأخ دحماني : آمين. وشكرا لك على المرور

أخي أبو سيف الحميدي: آمين وجزاك الله خيراً على المواساة..

أخي: مرعي بن دواس الحبابي.. آمين وجزاك الله خيراً
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ

الرياض : أمهات معتقلي جوانتانامو يواجهن هيومن ووتش

http://www.islamtoday.net/media/22222277.jpg

التقى وفد من منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية ، والذي يزور السعودية حاليًا ، بأمهات المعتقلين السعوديين بجوانتانامو واللواتي واجهنهم بمعاناة أبنائهن وعمليات التعذيب التي تعرضوا لها في المعتقل الأمريكي .
وكانت السلطات السعودية سمحت لمنظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية بزيارة السجون والإصلاحيات السعودية للإطلاع على أوضاع المساجين والتحدث معهم إلى جانب زيارة عدد من العائدين من معتقل جوانتانامو لمعرفة أوضاعهم في سجون المملكة .
وكان وفد المنظمة والمكون من 12 عضوًا اجتمع مع اللجنة المشكلة لمتابعة أوضاع المعتقلين ، حيث تحدثت والدة فهد الفوزان المعتقل في جوانتانامو عن معاناة ابنها وإخوانه السعوديين في المعتقل . لافتة إلى ما يتعرضون له من تعذيب وإهانة . وقدم ممثل الوفد خطابًا عرض فيه جميع المطالبات . لافتًا إلى ما يتعرض له المعتقلون السعوديون من تعذيب داخل المعتقل . وأكد شقيق العوشن : إطلاق النار والعبوات الحارقة وإهانة المصحف داخل معتقل جوانتانامو .
بينما أكد المدير التنفيذي للمنظمة كينيث روثروث أن المنظمة تركز على هذه القضية . مشيرًا إلى أنها أقنعت الكونجرس الأمريكي بإصدار قانون لإيقاف التعذيب الذي يحدث للمعتقلين في جوانتانامو وغيره من السجون . مؤكدًا أنه تم قبل شهرين تعديل منهج استجواب محققي الجيش الأمريكي للمعتقلين .
وأشار إلى أن السلطات الأمريكية لم تسمح للمنظمة بزيارة المعتقلين في جوانتانامو ، بل قصرت على حضور المحاكمات . مؤكدًا أنهم عملوا على الإفراج عن عدد من المحدثين من صغر السن الذين تم اعتقالهم .
بينما عرض محمد العوشن شقيق كل من سليمان وعبد العزيز العوشن المعتقلين في جونتانامو ، رسالة على أعضاء الوفد تحمل ما يتعرض له المعتقلون ؛ حيث روى أنه يتم إطلاق النار على بعض المعتقلين وإهانة المصحف الشريف أمامهم ، وإطلاق عبوات غازية حارقة . مضيفًا إلى أن الرسالة حملت اسم عبوة غازية حارقة ، تحمل اللون الأحمر وهي تلقى على المعتقلين ويتسبب الدخان المتصاعد في إصابتهم بالإغماء .
قال العوشن إن الرسالة التي زود بها الوفد تناولت إطلاق 12 طلقة على معتقل أفغاني بسبب حمايته للمصحف الشريف من التدنيس واختتم الرسالة بأن الظروف سيئة للغاية داخل المعتقل .
وقدمت والدة فهد الفوزان للوفد ورقة فيها استفسارات كثيرة ؛ لماذا اعتقل ابنها البالغ 18 عامًا ؟ ولماذا لم يقدم للمحاكمة ؟ وقالت إن رسائل ابنها قليلة جدًا حيث لم تصلها رسائل منذ فترة ، مضيفة أن الرسالة التي تلقتها منه منذ وقت قال لها إنه يشكو من سوء المعاملة .
وفي نهاية الاجتماع اتفق ممثلو أسر المعتقلين ووفد المنظمة على التواصل فيما بينهم لحل هذه القضية حيث أبدى الوفد استعدادًا لذلك .

رابط الخبر (http://www.islamtoday.net/albasheer/show_news_content.cfm?id=62107)

الواصل
29-11-2006, 11:41 PM
الله يفك اسره

القلم
08-12-2006, 11:39 PM
أخي الواصل : آمين وجزاك الله خيراً..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

معتقل جديد أكثر قسوة لأسرى جوانتانامو

http://www.almoslim.net/magnet/media/j7716396NEWS.jpg



بدأت الولايات المتحدة الأمريكية في نقل الأسرى الذين تعتقلهم في المعتقل سيئ السمعة بخليج جوانتانامو إلى سجن جديد مشدد الحراسة وأكثر عزلة بتكلفة مقدارها 37 مليون دولار، وتم نقل 42 من الأسرى بالفعل إلى السجن الجديد، حسبما ذكرت الأسوشيتد برس.
وتعتقل الولايات المتحدة نحو 430 شخصا في ظروف غير إنسانية من دون محاكمة في جوانتانامو بزعم الاشتباه في صلتهم بتنظيم القاعدة وحركة طالبان دون توجيه تهم للغالبية منهم.
وكان عدد من منظمات حقوق الإنسان وبعض الحكومات الأجنبية قد دعت الولايات المتحدة إلى إغلاق هذا المعسكر بشكل نهائي ودائم وانتقدت بشدة الظروف التي يتم فيها احتجاز المعتقلين المسلمين.

لكن واشنطن بدلا من الاستجابة لذلك، أنشأت هذا السجن الجديد الذي روعي في تصميمه أن يقلل من إمكانية الاتصال بين المعتقلين ويعزلهم تماما حتى عن الحراس.
ونقلت الاسوشيتد برس عن القائد في القاعدة الأمريكية روبرت دوراند زعمه أن: "المعسكر الجديد المكيف الهواء صمم بهدف تحسين نوعية الحياة للمعتقلين والحرس على حد سواء".
وكان ثلاثة من معتقلي معسكر جوانتانامو قد لقوا مصرعهم في يونيو الماضي فيما زعمت السلطات الأمريكية أنها حالات انتحار، ما أثار وقتها احتجاجات عارمة ضد المعسكر من جانب محامين ونشطاء في حقوق الإنسان.

رابط الخبر (http://www.almoslim.net/figh_wagi3/show_news_main.cfm?id=16396)

ذيب قحطان
21-12-2006, 12:50 PM
أسأل الله ان يعجل بفك أسره ومن معه.

القلم
04-01-2007, 12:18 AM
أخي ذيب قحطان : آمين .. وجزاك الله خيراً على المواساة..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

من البريد:

لماذا كل هذا التعذيب

أقول لكل ام وأب ابنائهمافي جوانتناموا يعذب علي أقذر أياد هي الأيادي الأمريكية أصبري واحتسبي وعلى الله توكلي وادعي الله أن يثبته ويصبره وأن لا يجعله يستسلم لهؤلاء الجبناء
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ضيف وحوار: مع المعتقل السابق في غوانتنامو ناصر المطيري

اسم البرنامج: ضيف وحوار
مقدم الحلقة: عادل عيدان
ضيف الحلقة: ناصر المطيري (معتقل سابق في غوانتنامو)

عادل عيدان: أهلاً بكم أعزائي المشاهدين إلى هذه المقابلة الخاصة مع أحد المفرج عنهم من معتقل غوانتنامو والذي برّأته المحكمة الكويتية، وتطلب النيابة العامة الاستئناف لهذه البراءة، ناصر المطيري أهلاً بك.
ناصر المطيري: أهلاً بك.


أسباب الذهاب إلى أفغانستان
عادل عيدان: ناصر بداية إذا تحدثنا عن سفرك إلى أفغانستان، لماذا ذهبت إلى هناك؟
ناصر المطيري:طبعاً ذهبت هناك لأعمال الخير ومساعدة الناس.
عادل عيدان: طيب، يعني في أي عام ذهبت إلى أفغانستان؟ وكيف دخلت؟
ناصر المطيري: طبعاً في عام 2000 ودخلت طبعاً عن طريق مطار الكويت إلى مطار كراتشي, ومن ثم ركبت باص مسيرة يوم كامل دخلنا أفغانستان.
عادل عيدان: طيب أنت ذهبت لأعمال الخير وتقديم المساعدات، هذه المساعدات لمن كانت تذهب؟
ناصر المطيري: طبعاً كانت تذهب للناس المتضررين من الحرب الأهلية.
عادل عيدان: يعني هل كان هناك أشخاص تعطوهم هذه المساعدات بعينها؟
ناصر المطيري: نعم.. نعم.
عادل عيدان: لحكومة طالبان مثلاً؟ إلى قوات التحالف؟ لمن كانت تذهب؟ يعني هل هناك ناس معينين هم الذين تذهب لهم؟ أم هي عملية عشوائية كانت هذه المساعدات؟
ناصر المطيري: لا طبعاً الأعمال الخيرية أقوم بها بنفسي طبعاً، هناك فيه عوائل مشردين يعني ما عندهم مأوى يناموا في العراء - فهمت - وأنا كنت يعني أشرف عليها، نعم.
عادل عيدان: طيب يعني أنت في التحقيقات ذكرت بأنك دخلت إلى أفغانستان والتحقيقات الأميركية تقول بأن هناك شخصاً اسمه خالد ملقب بحيدرة هو من سهّل عملية دخولك إلى أفغانستان, ومن ثم انضممت إلى معسكر الفاروق التابع للقاعدة بقيادة أسامة بن لادن.
ناصر المطيري: طبعاً هذا الكلام غير صحيح، طبعاً هو مشتق من التحقيقات لأنه أصلاً أثناء التحقيق يعني خلوني أشاهد فيلم القلعة وقالوا أنه هناك أناس عرب وأناس كويتيين فأكيد لك علاقة بهم, ومن ضمنهم قالوا واحد اسمه حيدرة وأنا ما عرفت اسمه إلا هنا طبعاً، وهم اشتقوا كل التحقيقات والتهم اللي وجهت إلي أنه مركب من المحققين أنفسهم.


ظروف الاعتقال في أفغانستان
عادل عيدان: يعني طيب إذا تكلمنا عن ظروف اعتقالك، كيف اعتُقلت في أفغانستان؟
ناصر المطيري: تفاجأنا أن هناك قصفاً وأردت الخروج يعني أردت أن أرجع إلى الكويت, وأثناء رجوعي إلى الكويت تفاجأت أن ناساً يمسكون طبعاً يمسكون الناس اللي هم غير أفغان أجانب يعني وسلمونا للأميركان يعني، وطبعاً أثناء الإمساك بنا تم تعرضنا للإصابات.
عادل عيدان: طيب يعني ألم تكن تقاتل إلى جانب قوات طالبان؟
ناصر المطيري: لأ ما كنت أقاتل.
عادل عيدان: لكن التحقيق الأميركي ذكر بأنك في معركة مزار شريف في القلعة كنت تقاتل وأصبت بإصابات تم بعدها اعتقالك؟
ناصر المطيري: تثبت التحقيقات أصلاً أني كنت عازل عن السلاح فكيف كنت أقاتل وما عندي سلاح؟ وثاني شيء أصلاً قوات دستم طبعاً أنا علمت عن قوات دستم أثناء التحقيقات يعني لما مسكونا وقيدونا وضربوا علينا النار عشوائياً، ومات من مات وأنا أُصبت، وبعدها تفاجأت إني أنا بيد القوات الأميركية.
عادل عيدان: هل أصبت قبل مزار شريف قبل معركة القلعة أم بعدها؟
ناصر المطيري: هي أصلاً ما كانت معركة، أصلاً كان هناك إطلاق عشوائي، كنا مربطّين أثناء القلعة في الساحة وصار علينا إطلاق عشوائي وهناك قصف، وطبعاً تفاجأنا يعني من أين أتى هذا الطيران طبعاً؟ وما كنا نتوقع أنهم أميركان أصلاً بعدين لما جينا إلى كوبا عرفنا إنهم أميركان, وأن القضية أن دستم أنه صور أن الأميركان أن هؤلاء القاعدة وأن هدول أتباع أسامة بن لادن، نعم.
عادل عيدان: خلينا نتكلم بالقصة من بدايتها، الأميركان قالوا أنك أنت اعتقلت وأنت مصاب وفيك طلقات نتيجة لقتالك مع قوات طالبان، شنو القصة بالكامل بالضبط؟
ناصر المطيري: القصة أصلاً أنا توجهت من كابول إلى قندوز لأعمال الخير وتفقدّ بعض الأسر, وطبعاً تفاجأنا أن هناك قصفاً فأردنا الخروج وطبعاً أثناء الخروج طبعاً تفاجأنا أن بعض السيارات تمنعنا من إكمال المسير لأنهم قالوا أن جميع المناطق الثانية سقطت بيد ناس يعني ليس من صالحكم أن تمروا من عندهم، يعني أكيد يكون مصيركم القتل، حكينا طيب شو نسوي الحين؟ ففي أفغاني يتكلم عربي بسيط يعني حكى: خلص تعالوا معنا وإن شاء الله سنذهب بكم إلى خارج أفغانستان، وطبعاً جلسنا فترة يعني في قندوز تقريباً أول رمضان جلسنا أسبوعاً، طبعاً كان الوضع صعب طبعاً دعاء وابتهال إلى الله يعني وما أدري شو المشكلة ما كان في إذاعة، كان الوضع صعب في أفغانستان لا إعلام ولا شي..
عادل عيدان: جلستم عند أحد تعرفونه؟
ناصر المطيري: لا، بس قندوز حوصرت وهدول قالوا يعني طبعاً جلسنا خلينا نقول خيام طبعاً وقال لنا خلاص خليكم موجودين في الخيام ولما يأتي وقت السفر أو الخروج من المنطقة يعني رح نأخذكم معنا، طبعاً دخلنا مزار شريف وجدنا أصحاب دستم منتشرين بالمنطقة نفسها, يعني الأطفال والنساء يعني جميع سكان المنطقة ودخلنا القلعة، طبعاً أول يوم دخلنا فيه طبعاً كان القلعة يعني شو أقول لك؟ يعني لا أكل زين ولا طعام زين كان أسوأ.. معاملة سيئة، اليوم الثاني طلعونا القلعة فتشونا تفتيش غير إنساني يعني كل شي أخذوه الأحذية، الفلوس، حسينا إنه فيه شي في شي غير واضح، طبعاً قلنا هذه إجراءات يعني ما ندري شي نحن وما راجعتهم ولا شي، طلعونا من القلعة طبعاً مربطين طبعاً جس في الساعة ما أخذ خمس دقائق إلا صار إطلاق النار علينا عشوائياً، طبعاً تتفاجأ ناس قتلى على يمينك ويسارك وأنا أصبت أثناء إطلاق النار.
عادل عيدان: أصبت في القلعة في مزار شريف، ماذا حدث بعد ذلك؟
ناصر المطيري: طبعاً أثناء الإصابة طبعاً حملوني إلى القلعة نفسها لأنه آمن مكان لنا في القلعة.
عادل عيدان: من الذي حملك؟
ناصر المطيري: والله أشخاص ما أعرف يعني بالضبط أساميهم، طبيعي لما تشوف ناس قد أصيبوا تقدم لهم المساعدة يعني.
عادل عيدان: أشخاص عاديين أم تابعين لقوات طالبان؟
ناصر المطيري: ما أدري، لكن ناس من اللي كانوا موجودين يعني، لأن الناس يتعدون 600 شخص، حملوني داخل القلعة..
عادل عيدان: ماذا حدث بعد ذلك؟ شو اللي صار؟
ناصر المطيري: طبعاً أنا كنت في القلعة كنت مصاباً طبعاً، في الثماني ساعات الأولى يعني.. يعني شو أقول لك.. مثل يعني صارت زحمة يعني داخل القلعة من كثر الناس اللي أجوا وكان إصابات ناس مصابين, وكان فيه قصف تسمع يعني صوت دويّ يعني.. أنا أصلاً يعني أغلب الأيام أغمى علي يعني ما أستطيع أشرح لك إيش اللي حصل؟ لكن كان أثناء تقريباً اليوم الأول أو نصف اليوم الأول كان عطش كان جوع، تشوف ناس تموت من الجوع، ناس ما تقدر توقف من الإصابات، وأثناءها دخّلوا علينا الماء طبعاً وناس هلكوا من الماء يعني وكان الضغط عليّ وأغمي عليّ يعني.
عادل عيدان: سُلّمت بعد ذلك إلى القوات الأميركية؟
ناصر المطيري: نعم جاؤوا الأميركان طبعاً.
عادل عيدان: في أي مستشفى؟
ناصر المطيري: في مستشفى اسمها شفرقان إي، بس أخذونا الأميركان إلى قندهار.
عادل عيدان: في قندهار شو اللي صار هناك؟ ما الذي حدث في قندهار؟
ناصر المطيري: هو اللي صار من المستشفى نفسها, كيف تم النقل إلى هناك؟ يعني كيف ربطونا غطوا أذانينا وغطوا وجهنا بعبارة عن مو قناع خيشة, وطبعاً مقيدين الأيدي والأرجل طبعاً على السرير وغير ذلك, كانوا بنفس الطيارة وكانوا يصيحون علينا, ولما نزلنا قندهار نفس الشي طبعاً.
عادل عيدان: في قندهار وصلتوا لدى الأميركان, هل المعاملة اختلفت؟ بقيتم في قندهار إلى متى؟
ناصر المطيري: في قندهار يعني طبعاً في قندهار كانت المعاملة أسوء, يعني كانوا ما يختلفون عن أصحاب دستم يعني, كان مثلاً عندك كنا نعاني من شدة البرد يعني خاصة أن الشبك اللي كنت فيه كان للجرحى يعني كل اللي موجودين جرحى، لكن المكان يعني.. فقط يصرخون علينا ويعني ما وما وجدنا أي مساعدة منهم موضوع مشكلة البرد يعني، والعلاج كان كله مسكنات خاصة كانوا يعطونا العلاج في الليل يعني، من غير التفتيش الليلي، من غير الطعام يأتي بأوقاته يعني مثلاً.. تخيل مثلاً الإفطار يأتي الساعة 4 الفجر.
عادل عيدان: طيب هل حققوا معكم الأميركان قندهار؟ أم كان فقط اعتقال ووضعكم في مكان مهيأ؟
ناصر المطيري: كان هناك تحقيقات، لكن بالنسبة لي أنا ما حصل، إجوني المرة الأولى وأنا طبعاً أول مرة كان وضعي شبكة حالي طبعاً لكن ما أستطيع ما كنت أستطيع أتكلم.


الوصول إلى معتقل غوانتنامو
عادل عيدان: كيف وصلتوا إلى معتقل غوانتنامو كيف كنتم تعيشون يومكم في هذاك المعتقل؟
ناصر المطيري:الناقلة من قندهار إلى غوانتنامو 36 ساعة، طبعاً الطيران يعني.. ما أخذت طيارات.. كانت طيارات عسكرية يعني، ركاب هو طبعاً النقل كان غير إنساني، كانوا مغطين عيوننا وأذاننا، وكانوا بعض شيء يضربونا كان تسمح صياح بعض الشباب، وكانوا لما كنا نصلّي 36 ساعة ما صلينا ولا صلاة، ولا كان يخبرونا عن الصلاة، حتى كان فيه مترجمين يعني بس اللهم إذا كنت تريد دورة المياه يذهبون بك إلى دورة المياه، فقط هذا حقك في أثناء الانتقال من قندهار إلى غوانتنامو.

ناصر المطيري: وصلنا إلى غوانتنامو طبعاً كان هناك صراخ من قبل قوات تابعة لقوات المارينز الأميركية لا تتكلم لا تتحرك وأول سؤال يوجه إليك هل أنت من أتباع أسامة بن لادن؟ هل رأيت أسامة بن لادن؟ دائماً يركزون على أسامة بن لادن في الأسئلة هذه, طبعاً كانوا بالتحقيق أول مرة شباب, أنا وصلت معتقل غوانتنامو وكان وزني 30 كيلو 73 باونت في العناية المركزية وإلى مركزة..
عادل عيدان: استمريت في العناية المركزة لمدة أسبوعين؟ وبعدها؟
ناصر المطيري: وبعدين إلى المستشفى العام المستشفى الجماعي.
عادل عيدان: يعني هل تم التحقيق معك من قبل القوات الأميركية في غوانتنامو كيف كان هو التحقيق؟
ناصر المطيري: طبعاً التحقيق أول التحقيق كان طبعاً تفاجأت لما كان التحقيق كان في مخزن في مستشفى, كان مخزن في مستشفى يعني تفاجئت كراسي قديمة يعني مخزن وحتى أنا تفاجأت المحققة يعني يمكن تفاجأت أن لبسها يكشف ما يستر يعني وطبعاً كنت مقيد كانت قريبة مني, وطبعاً هم يعرفوني أنا كإنسان مسلم إنسان ملتزم ما نتكلم مع النساء, طبعاً كلها أساليب من محققين تكلم نتعاون معك ويستمر علاجك من هذا الكلام يعني.
عادل عيدان: يعني كان هناك محققات وكان هناك ضغوط نفسية عليكم كمعتقلين؟ كيف كانت هذه الضغوط؟
ناصر المطيري: الضغوط يعني ما إجانا مثلاً الموسيقى مثلاً, مثلاً النور.. الإضاءة.. الإضاءة تكون يعني تتم الإضاءة عليك لساعات طويلة مثلاً مثلاً نساء يعني تأتي إليك امرأة يعني يجردونك من الملابس يضربونك, مثلاً يحرمونك من العلاج مثلاً انفرادي أكثر شيء يركزون عليه انفرادي شهر شهرين.
عادل عيدان: كيف.. كيف كان التحقيق معك في هذه.. هل كان هناك أسماء معينة يريدون معرفتها أو أشياء معينة بالضبط؟
ناصر المطيري: والله مثلاً أنا مثلاً كشخص كويتي أصلاً يسألوني عن أسماء كويتية موجودة هناك هل تعرفهم؟ يعني ناس مسكوهم في مكان غير المكان اللي مسكت فيه، مثلاً يسأل عن الكويتي اللي قتل في نفس القلعة طبعاً ما أعرفه أنا سمعت ببعض الأسامي وبعض الكنى من هذه الأسئلة.
عادل عيدان: شنو طبيعة الأسئلة اللي كانت في هذه الفترة؟
ناصر المطيري: والله أسئلة ما عاد مثلاً شي عليك اقعد أتكلم مثلاً عن المسجد مثلاً عن الجماعات, مثلاً ياخدوا رأيك بأي شي مثلاً إيش تقول عن اليهودي, إيش تقول عن النصراني فاهم, إنو الشخصية الأصل خاصة أن غرفة التحقيق يعني إذا ما يوجد محققين فيه شخص خلف المراية يعني فهمت يعني دكتور نفسي..
عادل عيدان: أثناء التحقيق معكم هل تمت الإساءة إليكم؟ هل تم تعذيبكم؟ كيف كان الوضع أثناء التحقيق معكم؟
ناصر المطيري: طبعاً كان الوضع.. كان وضعاً مخيفاً يعني لدرجة أن الأخ لما يذهب للتحقيق كان يطلب من الإخوة الدعاء له لما يراه من غرفة التحقيق, يعني بعض الشباب نسمع صوت صراخهم من غرفة التحقيق مثل اعتداء يعني بعض النساء يعني مثلاً يكون أخ مقيد يعني تأتي امرأة تجلس عليه، طيب إنو ضغط نفسي يتكلم يدلي بأي اعتراف يعني, بعض الشباب مثلاً وقّع أنه من القاعدة يعني أخونا مريض نفسي جلس فترة طبعاً مشغلين عليه المكيف ومحققين جاي ساعتها 5 ساعات، في الآخر وقّع إنه من القاعدة, وأخونا وقّع وطيب هذا ضغط نفسي عليه يعني، طبعاً تعب نفسياً بعدين ويا شباب أنا وقعت وادعوا لي ولكن فيه ضغط نفسي ما له خص بهم، طبعاً ناهيك عن النساء يعني بعض فيه التحقيقات خاصة في محققات يعني تقوم بالإيحاء الجنسي كلمات أو مثلاً بعض الحركات، مثلاً نظام التسيير حاصل يعني تقريباً شفت بعيني تقريباً عشرين حالة يعني الشاب أكثر من شهرين ما ينامون ليل نهار التحقيق رايح جاي من زنزانة إلى غرفة التحقيق، يا زنزانة إلى غرفة التحقيق تقريباً شهرين ظل الشاب شاب بعض الشباب يعني أسبوعين, وفيه شي اسمه التنقلات كل ساعتين تنقل من زنزانة لزنزانة كل ساعتين من عنبر لعنبر يعني ما يستطيع ينام، هالساعتين يعني الشاب يحاولون يوفرون له الوقت إنه ينام به، لكن يجي عسكري طبعاً وأمر من فوق يفتشون الأخ، مع إنه مفتشينه قبل لا يجي مفتشينه لما أخذوه لكن يفتشونه، ما يخلونه ينام فهمت؟ وهذه أساليبهم يعني.
عادل عيدان: هل فقط هم الأميركيين من كان يحقق معكم أم كان هناك محققين آخرين؟
ناصر المطيري: لا طبعاً كل المحققين الأميركيين فيهم تجد عرب لكن أميركيين, لكن عرب يعني مثلاً يكون متجنس مثلاً مصري سوري لكن يكون القاعدة أميركية يعني ما يدخلها غير الأميركي.
عادل عيدان: كان فيه وفود اتصل.
ناصر المطيري: كان في وفود نعم وفود من جميع من أكثر الدول.
عادل عيدان: كان مسموح لكم يعني تتحدثون إلى محامي أو أحد من هالمحامين أو هل وكلوا لكم محامي؟
ناصر المطيري: طبعاً خلال سنتين ما كان فيه محامي نفسه أصلاً يرددون عبارة أنت معتقل أنت ما إلك أي حق, هذا دائماً يرددونه على مسامع الشباب، مثلاً محقق أول عسكري أول عيادة حتى العيادة تبي تدور تقول له كيفك يعني ما يهتمون بصحتك إنت بتدور لأ؟
عادل عيدان: يعني إذا تكلمنا عن حياتكم اليومية وخلص الآن انتهيت التحقيق وقعدت فترة طول هالسنوات هذه اللي قعدت فيها في غوانتنامو كيفية الأكل هل تغيرت المعاملة؟
ناصر المطيري: طبعاً شوف سنتين الأولى أو سنة ونصف كان تحقيقات.. بعدين خلاص ما فيه تحقيقات خلاص حطوا المحكمة العسكرية هذه طيب بس سنتين ونصف تحقيقات بعدها ما فيه شي ما فيه شي خلص ما في شي.. فالأخ جالس ما عنده شي.
عادل عيدان: شلون تمارسون حياتكم اليومية في ذلك المعتقل؟
ناصر المطيري: والله هناك النظام درجات بنفس الأرض كل درجة له ميزة عن الدرجة الثانية, مثلاً الدرجة الأولى أن كل يوم لك خروج مشي ويكون الوقت أكثر من الدرجة الثانية والثالثة والرابعة, وأكثر شي إن كيف تضيع وقتك طبعاًَ درجة كان عندهم كتب، الدرجة الثانية ما عندهم كتب, مثلاً شهر شهرين نوع من الملل يسوي أي مشكلة أو يأتيه انتقال لعنبر ثاني يصير يتنفس يعني, هناك تشغل وقتك بأخوانك يعني من.. لكن أكثر من جنسية يعني, مثلاً فيها هولنديين فيه فرنسيين بصير تعلم لغات, تصير تشغل نفسك بأي شي يعني.
عادل عيدان: طيب هل كان هناك يعني مجال لتأدية الفرائض كالصلاة وقراءة القرآن؟ أم كان المعتقلين يُمنعون وتتم مضايقتكم؟
ناصر المطيري: والله يعني فيه وفيه جانب يعني مثلاً يخلونك تصلي يؤدونك في الصلاة, مثلاً القرآن الكريم يعني هانوا المصحف كذا مرة الشباب قال خلاص نحنا ما نبي المصحف خلينا نكلم الجنرال المسؤول يشيل المصاحف، طبعاً رفض، قال ما يصير نشيل المصحف من القاعدة نفسها، فالشباب قالوا العناد ما فيه إلا عناد خلاص نطلع من الزنازن ما ناخد المصحف لما تطلع يكون فيه ناقل يسألو عن المصحف, فيضربون الشباب فما يعطى لازم يطخوا على المصحف لازم ولا الشغب وإذا إجت الشغب يعني فوق الشغب يعني يعاقبون أخ يحلقون اللحية ومن ثم انفرادي، فيضطر الأخ أن..
عادل عيدان: لماذا كان الرفض لنقل المصحف معكم؟

سحب المصاحف من السجناء
ناصر المطيري: لأن نهان المصحف كذا مرة مثلاً يعني إنو سحبوا المصاحف من الانفرادي رمضان الأول، فإجو الشباب يعني بعض الشباب تعب نفسياً حتى حصلت لمرحلة أن شاب شنق نفسه يعني، عرب أو عجم صارت حالات يعني، حتى أول شي كانت حالته خطرة، بعدين ردّ المصحف بعدين لكن شهادة الإخوة تضايقوا لازم الإخوة الانفرادي ما عندك أحد لازم المصحف يسليك يعني أشياء روحانية يعني، وطبعاً رفضوا الشي هذا وخاصة لما ياخذون الأخ الانفرادي ما يقولون رح يطرحون انفرادي مثل الأول ياخذون الأول مين يجي ياخذ المصحف, ما فيه مسلمات إلا قليل فيكون المترجم ما موجود، ويكون المترجم ما هو مسلم، لما يمسك المصحف رغم يعني رغم أنف الشباب حصلت مشاكل، يعني مرة كنا نصلي إجت مثلاً مترجمة بس ما هي مسلمة أخذت المصحف صارت مشاكل شلون تلمسه أنت كقانون أنت تحترم الإسلام, وتعرف أن المصحف الإخوان من أنفسهم.
عادل عيدان: طيب كيف تلقيت أنباء الإفراج عنك من معتقل غوانتنامو؟ وهل أخبروك بأنك ستذهب إلى الكويت؟
ناصر المطيري: طبعاً الخبر جاني أن جاني خبر قبل رمضان، لكن عبارة عن إشاعة, جاء الخبر عن طريق الصليب قال الصليب فيه كويتي أنه سيخرج، طبعاً أنا سألت الصليب طيب يؤشر لي يقول لي إنت ما يتكلم، والله وإجانا واحد ثاني كان عايش في الكويت أشرّ لي يقول لي إنت بس يقول مو رسمي ممكن الأميركان يغيرون كلامهم ما فيه شي رسمي، جلست الفترة هاذي ثلاث أربع شهور طبعاً بعد أثناء يعني مجيء محامين لنا طبعاًَ المحامين لهم معتقل خاص ننتقل إليه طبعاً أول أسبوع ترجع ثاني مرة ما طولت عشر أيام معلش كنت ترجع إلى المعسكر، فأثناء تواجدي خرجت طولت يعني إجاني مسؤولين كبار من نفس الجيش معاهم لبس السفر, عارف اللبس حق السفر في إخوة ودعونا في المعتقل أنا عارف لبسهم, عطونا لبس وما صدقنا لأنه الأميركي ما تصدقه يعني لأنه فيه شاب ركب الباص بيقولوله بده يسافر كل شيء يتأسفون له أنت ما زلت قيد الرهائن أو قيد الاعتقال, فينصدم الأخ حصلت كذا مرة، فأنا كنت خايف ما مصدقهم إلا لما أجي أشوف الكويتيين.
عادل عيدان: بحكم أنك في البراءة كيف ستواصل حياتك؟
ناصر المطيري: لا طبعاً أكيد الوضع تغيّر, بس يعني نعيش وضعاً عادياً كأي إنسان يعني نتزوج ونتوظف إن شاء الله وحياة طبيعية يعني.
عادل عيدان: ناصر المطيري شكراً جزيلاً لك، وأعزائي المشاهدين شكراً لكم لمتابعة هذه المقابلة الخاصة مع المفرج عنه من معتقل غوانتنامو ناصر المطيري إلى اللقاء.


الرابط (http://www.alarabiya.net/Articles/2005/07/11/14821.htm)

العرب الجدد
06-01-2007, 09:01 PM
الله يثبته..
ويفك أسره..
وينصر المجاهدين في سبيله

القلم
11-01-2007, 12:27 AM
أخي العرب الجدد: آمين وجزاك الله خيراً على المرور .. والمواساة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ

مطالب حقوقية بإغلاق معتقل جوانتانامو (http://www.islamtoday.net/albasheer/show_news_content.cfm?id=63596)

القلم
03-06-2007, 12:17 AM
بعد نجاح التجربة داخل المملكة
فريق "مناصحة" إلى غوانتانامو لتعجيل عودة المعتقلين السعوديين

بعد أن حققت برامج المناصحة في السجون السعودية بجعل الكثير من أصحاب الفكر الضال والمتطرف بالتخلي عن رؤواهم الإرهابية، سافر وفد من المشاركين في تلك البرامج إلى معتقل غوانتانامو للاتفاق مع السلطات الأمريكية على تقديم النصح والمساعدة للمعتقلين السعوديين البالغ عددهم نحو 70معتقلا.

وذكر الناطق الأمني باسم وزارة الداخلية السعودية لصحيفة "الحياة" اللندنية السبت 2-6-2007 أن الوفد السعودي الذي توجّه إلى غوانتانامو الثلاثاء يضم اختصاصيين في العلوم الدينية الشرعية، وآخرين في علم النفس وعلم الاجتماع، إضافة إلى الأمنيين المختصين.

واشار اللواء منصور التركي إلى أن رحلة الفريق الأمني بدأت قبل حادثة وفاة السعودي عبدالرحمن بن معاضة العمري الذي أعلن الأربعاء الماضي العثور عليه ميتاً في زنزانته في السجن الاميركي، ومعرباً عن الأمل بنجاح مهمة الوفد في «الاتفاق على آلية تنفيذية للاستفادة من نتائج برامج المناصحة في السعودية، لاستعادة السعوديين الموقوفين في خليج غوانتانامو».

وذكر التركي أن النتائج المتتالية لبرامج المناصحة وإطلاع المسؤولين الأميركيين، دفعت إلى الشروع في محادثات رسمية بين الجانبين لتحقيق مطلب الحكومة السعودية وجهودها المتواصلة لعودة جميع المحتجزين في غوانتانامو، مشيراً الى أن من مهمات الوفد أيضاً الوقوف على وضع السعوديين الموقوفين، والاطمئنان على أوضاعهم الصحية والنفسية.

رابط الخبر (http://www.alarabiya.net/articles/2007/06/02/35092.html)

محمد الضويري العاطفي
05-06-2007, 11:50 AM
الله يفرج لسجين المظلوم / خالد بن الحرقان .


والله يرينا عجائب قدرته على الظلمه والطغات الامريكان .

قحطاني من دبي
05-06-2007, 11:54 AM
اللله يرد سالم غانم ويفرح فيه ابوه وامه ويهديه لطريق الحق
والله اني اعرف ابوه واخوه محمد والله وسبيعين نعم والحق يقال

هبشان
16-06-2007, 03:19 AM
أسأل الله أن يحفظ أخانا خالد ملوح وأن يرده إلى والديه سالماً ..عاجلاً...

القلم
21-06-2007, 11:01 PM
أخي الدوان : آمين .. وجزاك الله خيراً على المواساة..

أخي قحطاني من دبي: آمين ويستاهلون .. وشكراً لك على المرور والرد..

أخي هبشان: آمين وجزاك الله خيراً جزيلاً..

شكراً لكم جميعاً وشكراً لكل من واسى وساهم ولو برد قصير مواساة لخالد ومن هو غالٍ عنده..

.................................................. ................................................
أكدوا على رغبتهم بالعودة للبلاد والانخراط في المجتمع
المعتقلون السعوديون في غوانتانامو"يتجاوبون" مع"مناصحة الداخلية"

الرياض- يو بي أي

أبدى معظم المعتقلين السعوديين في غوانتانامو والبالغ عددهم نحو 69 معتقلا تجاوبا كبيرا مع برامج لجنة المناصحة بوزارة الداخلية التي زارتهم في المعتقل ضمن فريق رسمي، وذلك وفقا لما ذكرت صحيفة "عكاظ" السعودية الخميس 21-6-2007.

وكان وفد فريق المناصحة أنهى الخميس الماضي زيارته لغوانتانامو بعد أن مكث نحو أسبوعين التقى خلالها مسؤولين أمريكيين ممن يتولون أمر المعتقل والمعتقلين واطمأنوا على أوضاع المعتقلين السعوديين ووقفوا على أحوالهم.

ونقلت الصحيفة عن مصادر لم تحدد هويتها أن "الجانب الأمريكي قدر عاليا لأعضاء الفريق الجهود التي تقوم بها المملكة نحو إعادة تأهيل وإصلاح العائدين قبل انخراطهم مجددا في مجتمعهم بعد خضوعهم للأنظمة والإجراءات الأمنية والقضائية".

وقالت المصادر إن "الأمريكيين أبدوا تفهما كبيرا لتلك الجهود بعدما استمعوا إلى محاضرات وعرض للجهود التي تبذلها وزارة الداخلية لتأهيل العائدين وهو ما يعطي مؤشرا قويا على قرب إعادة جميع المعتقلين إلى المملكة على دفعات كما حدث في السابق في وقت تسعى فيه وزارة الداخلية إلى التسريع في وصول تلك الدفعات".

وذكرت المصادر أن أعضاء لجنة المناصحة ممن كانوا ضمن الفريق الزائر التقوا وعلى مدى أسبوعين منذ 30مايو/ايار الماضي وحتى14 يونيو/ حزيران الجاري عشرات من المعتقلين السعوديين في القاعدة الأمريكية الذين كانت تدور بعض أسئلتهم عن الأوضاع في المملكة بعد غياب يقترب من الست سنوات وحال زملائهم المعتقلين الذين أعيدوا إلى المملكة مؤكدين رغبتهم في العودة إلى بلادهم والانخراط في المجتمع بعد إعادة تأهيلهم نفسيا واجتماعياً وفكرياً.

رابط الخبر (http://www.alarabiya.net/articles/2007/06/21/35715.html)

ابو محمد العبيدي
02-07-2007, 09:01 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لعنة الله على الظلمة وباذن الله نراهم مهزومين اينما ذهبوا ويرجع الينا اسرانا غانمين من اكتافهم

حمد محمد
29-12-2007, 11:04 AM
الله يفك اسرة

عيد القرقاح
23-09-2010, 06:40 AM
ونعم واللة ببو ملوح الرجال طلع من السجن واستقرارة في محافضة العرين