المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لقاء ابن شايق في مجلة (الـــمــخــتــلـــف) طبق الأصل


سعد القحطاني
10-05-2006, 02:20 AM
اجرت مجلة المختلف المعروفه لقاءً مطولاً مع الشاعر العملاق / عبدالله بن شايق القحطاني

تحدث فيه عن اسباب ابتعاده عن الساحه مؤخراً وعن رأيه ورؤيته لشعراء وساحة المحاوره وغير ذلك

وفيما يلي نص اللقاء كما نشر في المختلف

.


.


.


.



عام مضى من التوقف ، وعام مضى لم تتوقف فيه رسائل وطلبات محبيه التي تطالبه بالعوده =
وعام كامل تلقينا فيه سيلا من الحب والطلبات التي غمرنا بها محبوه طالبين أن نوصل=
ما يرديون الى شاعرهم الكبير الحاضر الغائب.=

عبدالله بن شايق أحد أهم وأخطر وأمهر وأقدر شعراء القلطة على مر تاريخها =
الطويل .. وأحد أكثر شعرائها جماهيرية وأكثرهم حضوراً مرصعاً بلإبداع ومثمراً بالإمتاع .=
أينما يحل يزرع أراضي الشعر بسنابل الإبداع والفكر وعندما يغيب يكتم أنفاس جماهيره=
وجماهير الشعر .=
منذ فتره طويلة ونحن نطالبه بان يكون ضيفاً على صفحات " المعنى " ولكنه يطلب التأجيل=
لوقت لاحق معللاً بانه دائما ما يكون في البر ولكنه أخيراً وافق على هذا الطلب=
وخرجنا بهذا الحوار الذي غلبت عليه الديبلوماسية=





عبدالله لنبدأ من أسباب الغياب ، لماذا توقفت ؟


توقفت بسبب الملل الذي سيطر عليّ ، فلم يعد لديّ الهاجس لذي يدفعني لإحياء حفلات المحاورة ، أيضاً لما رأيت أن هناك عدم أتفاق بين شعرائها ورأيت أن الاختلاف حتى في الآراء مسيطر عليه وهذا الأمر يؤدي الى تضخيم أي خلاف بسيط ، فعند ذلك قررت أن أتوقف .

س هل فكرت في العودة ؟


أنا لم أفكر في الابتعاد نهائياً حتى أفكر في العودة اليها، كل ما في الامر أني توقفت لشعوري بالملل ولكي أراقب جميع ما يحدث من بعيد دون أن أدخل في أي معمعة .

خلال فترة التوقف ما الذي وجدت ؟


وجدت الراحه النفسية التي كنا نفتقدها نحن شعراء المحاورة .

عبدالله ألم تتشتاق للعودة ؟

سوف أصارحك والله لم يعد لديّ الرغبة إطلاقاً بالعودة .

ولكن ما صحة ما يقال عنك بانك ستعود صيفيه هذا العام ؟


في الحقيقة أنا فكرت في العودة صيف هذا العام إن شاء الله ، ولكن ستكون عودتي من خلال خمس أو ست حفلات ، وتأكد أنها ليست رغبة في المحاورة ولكن تقديراً لمن غمروني بحبهم وبسؤالهم .

هل واجهت ضغود أثناء فترة التوقف ؟

الحقيقة واجهتني ضغوط كبيرة ، أرى أني لست على قدها وأنا أشكر كل من سال عني أو طالبني بالعوة سواء من زملاء أو إعلاميين أو محبين ، فأعتقد أن الناس أعطوني أكبر من حجمي ، فانا لازلت مصراً على أني لست بشاعر

أنت تجهل نفسك أو أنك تحاول إقناعنا بشيء لا يقنع ، كيف تقول إنك لست شاعر ؟


يا أخي إذا أردت الحق ، أنا غير مقتنع بشاعريتي إطلاقاً واعتقد أن الناس اعطوني أكبر من حجمي .


هل قبيلتك لم تكن على حق شاعرها الأول ؟

أنا أشكر من وضع الثقة فيّ ن ولكن تأكد أني لن اصبح شاعراً لقبيلة قحطان وسلطان الهاجري وفلاح القرقاح على قيد الحياة أطال الله عمرهما .


يعني انت تعيش وهم انك شاعر ؟


أنا لا أعيش هذا الوهم ..
أنا لم أصدق أني شاعر حتى أعيش وهم كما تقول .

وما نراه ونسمعه لك أليس هذا شعراً ؟


هو تمرد ولا يعني أن يكون شعراً ، أنا فقط أملك جرأة وقادتني إلى الاحتكاك بالشعراء ومحاوراتهم بشعر لا أرى فيه شعراً كما يعتقدون ، وفي الحقيقة أنا أشكر كل من قال أني شاعر وأطالبه بأن يراجع حساباته ، فأنا انجرفت خلف الناس الذين حملوني كل هذه المسؤولية وكل هذا الهم ، وأصبحت مصدقاً لما يعتقدون من خلاله أني شاعر قوي ، أنا أكرر أني لست بشاعر وأحس أن ما أقوله "خطأ " .


كل هذا الحب الذي غمرك به الناس ، ألست قادراً على رده ولو بشيء بسيط واقصد العودة ؟


يا اخي أنا مقصر ولكن ما ذنبي إذا كان هذا الأمر يتعلق برغبة نفسية ؟! أنا أحب الناس وأحب مشاركتهم في أفراحهم وأحزانهم وأقدّر لهم كل الذي غمروني به ، ولكن كل شخص على نفسه بصير ، فأنا أهم شيء نفسي فلا أملك المقدرة على إجبارها على ما تكرهه .

يقال إن سبب اعتزالك وتوقفك وفاة رفيق دربك عبدالله العير ؟

الحقيقة أن وفاة عبدالله العير رحمه الله تركت فجوة كبيرة في ساحة المحاورة ، أما عليّ فتأثيرها نفسي وكبير فقد كانت تربطني به علاقة خاصة جداً وكل المتابعين يدركون ذلك وكنت أفضل مشاركته في أي حفلة كانت حتة لو كانت لديّ ظروف ، وقد أخبرت المكاتب الخاصة بالشعر بأن يعتمدوا أي دعوة تأتيني مع العير رحمه الله ، وهذا السبب هو ما نسبة 50% من أسباب توقفي عن المحاورات ، فكما تلاحظون أن المحاورات التي تلت وفاته وضح تأثيرها النفسي عليّ ، ولعل القريبين مني يدركون ذلك لسبب أنه كان يعطيني دافعاً وحماساً لأي محاورة نشارك فيها .

هل هناك زملاء حاولوا ثنيك عن التوقف ؟
نعم هناك أكثر من شاعر ، ومنهم :
رشيد الزلامي
ملفي المورقي
فلاح القرقاح
زيد بن سلمي وشاعر لا أعرفه اسمه عتقان أو ابن عتقان وجهوا رسائل من خلال الصحافة بأن أعود للمحاورات ، والحقيقية أني أشكرهم جزيل الشكر على مشاعرهم تجاهي .

هل تتابع ما يطرح عنك في الصحافة ؟

ليس بشكل مكثف ، ولكن ما يفوتني يأتيني به الأحبة ويبلغوني به .

أغرب ما كتب عنك ؟


أغرب ما كتب عني أني أصبت بمرض السرطان وأثاروا شائعة سبت لي إحراجات عند أسرتي والمحبين لي ، وقد قمت بالاتصال بهذه المطبوعة والشخص الذي كتب الموضوع وقال : نعم كتبوها بالخطأ أو أن المعلومة التي وصلتهم غير وثيقة وأبلغتهم أني ليس لديّ الوقت لإقامة دعوى ضدهم / ولكن طالبتهم بتحري المعلومة وبعدم اختلاق مثل هذه الشائعات التي تسبب إحراجات ومشاكل .

والمصيبة أنهم في العدد الثاني عملوا من اتصالي معهم حواراً وقالو إن ابن شايق سوف يرفع قضية ضد الصحف التي أشاعت هذا الخبر ، رغم أنه لا يوجد أي مطبوعة افترت أو أشاعت هذا الخبر غير مطبوعتهم ، والحقيقة أني لا أعرف هذا الصحفي ولكن أعتقد أنه " ياناقص عقل أو مريض أسأل الله له الشفاء"


هل سبب لك هذا الموضوع حرجاًًً ؟


بالتأكيد نعم ، سبب لي إحرجاً عند إخوتي وأقربائي ن لأني كنت بعيداً عنهم في تلك الفترة التي كتب فيها هذا الموضوع , وأنا من هنا ومن " المختلف " أطمئن جماهير المحاورة وجميع من سأل عني أني بخير ولا صحة لما أشيع إطلاقاً من أني مصاب بالسرطان ولله الحمد .

سوف نخرج عن هذا الموضوع ، هل تتابع ساحة المحاورة بعد توقفك عنها ؟


اطلاقاً فمنذ لحظة توقفي وأنا متوقف حتى عن متابعتها، فأنا محتاج للراحة النفسية أكثر والشيء اللذي أريد أن أقوله إن الناس لا تدري وتظن أن المحاورة شيء بسيط وابن شايق ليس عليه إلا أن يتجه أمام الايكرفون ويغني وهم لا يعلون أن المحاورة أقسى من المواجهة والمبارزة فأنت أمام شاعر وأمام جمهور وأمام صفوف وسقطتك مسجلة عليك ونجاحك محسوب لك ، فكل هذه الامور أمور ضغط أكثر من أنها أمور نجاح في بعض الأحيان.
فكل شيء محسوب عليك ن كلمتك ستكون شاهدا عليك ، وأخطاؤك مسجلة عليك ، فيجب أن تكون أكثر دقة وحرصاً .

عبدالله أرى لك تظرية خاصة تجاه الحاورة ، فهلا حدثتنا عنها ؟


هي ليست نظرية ولكن أنا تعجبني الفكرة الجديدة والإبدع ، فأنا عندما أستمع لبعض البيوت أو أقراها أحس أني قرأتها من قبل أو سمعتها من قبل بعكس عندما تأتي بفكرة جديدة أو بطرح رائع وأسلوب جديد .

هل ترى هذا الطرح موجود ؟

نعم موجود وبكثرة ، وهناك الكثير من المبدعين القادرين على صياغة الأبداع وصناعته .

أبو شايق ما حقيقة أتجاهك للغناء ؟

الغناء ليس لي علاقة لا من قريب ولا من بعيد ، أنا حاولت أن أغني دون عزف وفشلت ، و أكثر ما ترونه هو تقليد على صوتي .

لكن هناك أدل تؤكد أنه صوتك وعزفك ؟

لا هذا غير صحيح ، وما تسمعونه ليس إلا تقليداً ... أنا لا أنكر أني غنيت بصوتي وشلت بعض القصائد ولكن لم أخض إطلاقاً أو أحاول أن أعزف على العود .

والمكسيما ؟

المكسيما هذه قصيدتي ، وفعلاً هذه بصوتي وهي خمسة أبيات فقط فيه ناس زودوها ونقصوها ، ولكن هي أقرب القصائد إليّ :

راحت على الباب الايمن فوف مكسيما = والشاص عيا حلال القوم يلحقها

أما مسألة غنائها فهي بصوتي ولم أعزف ولا أجيد العزف نهائياً ، ولكن تم تركيب صوتي عليها فقط .
وعموما اذا كان هناك محاولات لي في مجال الفن فتأكدوا أن صوتي وتلحيني لا يصلح لذلك .

لنخرج عن الفن ، فما المحاورة الأجمل في تاريخك ؟

لا أعتقد أن هناك محاورات جميلة لأني كما قلت لك غير مقتنع بشاعريتي .

وما المحاورة التي قدمتك للناس ؟

والله ما أذكر محاورة بعينها .

وما اقسى بيت وجه لك ؟


جميع الأبيات التي وجهت لي كلها قاسية

ما المحاورة التي ندمت عليها ؟

كل محاوراتي ندمت عليها !!

والسبب ؟

لأني غير مقتنع بشاعريتي ، فبالتالي نادم على جميع محاوراتي .

هل أخطأت بحق أحد ؟

يا أخي أنا أنسان غير معصوم من الخطأ ، وأكيد أن هناك أخطاء ومن هنا أوجه رساله الى جميع من أخطأت بحقهم واتمنى أن يسامحوني على أي خطأ أو تقصير صدر مني .

طيب وما أسباب خلافك مع سلطان الهاجري ؟

لا يوجد أي سبب ، وأساساً لا يوجد بيني وبينه أي خلاف .

إذاً لماذا لم تتقابلا مع بعض ؟

ظروف الحفلات فقط وإن شاء الله في حالة عودتي للمحاورة سوف أحاوره .

وفلاح القرقاح ؟

فلاح القرقاح أخ وصديق قبل أن يكون شاعراً ، وما يشاع بيني وبينه ليس له أساس من الصحة .

وما اسباب المشاحنات الشعرية التي تحدث بينكم ؟

هذه لا تعني أن هناك خلافاً بيني وبينه ، كل ما يحدث من قوة شعرية ناتج من الحماس الجماهيري وحرص كل واحد منا على إنجاح المحاورة .

يقال إن سبب خلافكم ناتج عن حرص كل واحد منكم على الفوز بلقب " شاعر قحطان" ؟

لا.. لا ، هذا غير صحيح ، أنا أولاً أعتبر نفسي غطيت جزءاً من الفراغ الذي تركه المحيشير وحمد هادي المسردي حتى ظهور سلطان الهاجري وفلاح القرقاح ، وبعد ذلك استلمو المهمة التي هم قدها ، أما مسألة شاعر قحطان فأنا غير مؤهل باستلامها والقرقاح وسلطان موجودان



وبالنسبة لموضوع خلافك مع مستور العصيمي ؟

بالنسبة لمستور العصيمي فهو شاعر كبير وأستاذ الجميع ، وشاعر وعاقل دائماً ما يكون بعيداً عن الخلافات والمهاترات ، ومن ناحيتي فلا يوجد بيني وبينه أي خلاف .

عبدالله ، ما الذي تخافه حتى تتكتم على كل شيء ؟

أنا لا أتكتم ولا أخاف من شيء ، ولكن لا بوجد أشياء خافيه حتى أوضحها ، كل ما تسمعونه مجرد شائعات لا صحة لها .

دائماً ما تكون في أوج حضورك أمام رشيد الزلامي ، ما سر ذلك ؟

أنا أريد أن أوضح لك سراً ، فأنا كانت أمنيتي أن أقابل رشيج الزلامي وكان بالنسبة لي حلماً أولا لمكانته الشعرية وشاعريته القوية ، فهو يمتلك ثلاث أشياء نادرة قوة البيت وقوة المعنى وسرعة الرد، من غير قصور في الشعراء الآخرين وأنا عندما أقابله أكافح فقط . والمحاورة التي يخرج منها الزلامي كسبان ثلاث أرباعها وأنا ربعها أعتبر نفسي الكسبان ولس الزلامي

ما أفضل محاوراتك معه ؟


كلها الحقيقة بدون تحديد أي محاورة .

من الشاعر الذي تنبأت بشاعريته قبل ظهوره ؟

أنا سئلت قبل خمس سنوات في حوار صحفي عن الشاعر الذي أتوقع له مستقبلاً كبيراً لاقتناعي بشاعريته ، فقلت الحقيقة إن الشهادة صعبة ، ولكن هناك شاعر أتوقع أن يصل إلى القمة ويكون له حضور لا مثيل له وهو الشاعر تركي الميزاني و الحمد لله صدق توقعي ولا خيّب تركي ظني فيه ، فأنا لست نبياً ولا أملك عصا سحرية ولكن لي وجهة نظري أن يكوت شاعرً له حضور لا مثيل له .

وما هذه الامكانات ؟

طول النفس وقوة الشخصية والثقة وإيجاد اللعب على كل طاروق والصوت وشعره غزير، كلما زاد الطاروق زادت غزارة شاعريته وهذه جعلتني أتوقع له ذلك



إنكان ابن شايق الشاعر بنا له هرم = ما خلفه إلا الخلاء ما قدمه إلا أربعه
ما رأيك في هذه النظرية ؟

اسألو فيصل الرياحي .

بصراحة من أعجبك من الجيل الجديد ؟

الحقيقة إن هناك خمسة شعراء واحد تركي الميزاني والأربعة الباقون أتحفظ على عدم ذكر أسمائهم لأن الشهادة صعبة ولا أحب أن أجازف بقولها في أي وقت .

كان هناك بينك وبين الرياحي ثنائيات ومحاورات صاخبة أين اختفت ؟

الرياحي فارس ملعبه وشاعر خطير وعندما أكون معه في محاورة أكون بموقع المدافع عن نفسي ودائماً أحاول أن أخرج بأقل الخسائر .

أين أخفيت شعر النظم ، لماذا لا تنشره ؟

لأنني غير مقتنع بشاعريتي

من يعجبك من شعراء النظم ؟

ضيدان بن قضعان وناصر القحطاني وسعد علوش وحامد زيد

برأيك من من الشعراء الذين أحسست بإجحاف جماهيري تجاههم ؟

مصلح بن عياد وعبدالله الميزاني ، الحقيقة أنهم شعراء ما أخذوا ربع ما يستحقونه لا جماهرياً ولا إعلامياً ، فهذان يقدمان شعراً حقيقياً يجب أن يقدر ويثمن


قبل الختام متى سيطلق عبدالله بن شايق العزوبية ؟

ان شاء الله سيحدث هذا الأمر قريباً .

شكرا لك .

شكراً لك وأتمنى ألا أكون ضيفا ً ثقيلا ً على قراء " المختلف "


القاء بالصور


..


.


.


.

http://www.qahtaan.com/up/up/qahtaan-20060509-1147185382.jpg

http://www.qahtaan.com/up/up/qahtaan-20060509-1147186055.jpg

http://www.qahtaan.com/up/up/qahtaan-20060509-1147186084.jpg

http://www.qahtaan.com/up/up/qahtaan-20060509-1147186108.jpg

المحبوب
10-05-2006, 02:42 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اولا تسلم اخوي على هذا المجهود الرائع والنقل المميز واتمنى ان يكون ماقاله بن شايق تواضع وليس حقيقه

فأنه يؤلم جميع محبيه وينقص من شاعريته ويمكن يمر في حالات صعبه او ضغوطات نفسيه والغيب عند رب العباد

والله انه لقاء اسعدني خبره وازعلني قراءته وبن شايق شاعر فحل وكبير وسيضل كبير وهذه وجهت نضره

وللجمهور وجهت نضرهم الأكبر من تقييم الشاعر لنفسه وشكر جزيلا0

سعيد بن مانع
10-05-2006, 03:25 AM
آررررحب ياسعد ...


لاهنت على النقل الأكثر من رائع ...



بالنسبه للموضووع .. والله انه زعلني قرائـتـه ..

ولكن يبقى بن شايق .. شاعرنا المحبوب ..
وشاعرنا الذي نفخر به وبوقفاته امام شعراء القبائل الأخرى ...

ولن يؤثر هذا اللقاء في حبنا له ...
ولن يؤثر على رأينا فيه ..
ولن يدخل بقلوبنا مثقال ذرة من الشك بقوته ..

فهو مازال عبدالله بن شايق الذي نعرفه والذي نحبه ونغليه ...
والذي ننتظر عودته بفارغ الصبــر ...
وربما كلامه هذا من باب التواضع وطيب النفس ... لابد من التماس العذر ..
لانه مهما يكون فشاعرية بن شايق لا يختلف عليها اثنان .. ولست انا من يحكم ...
بل يعرفه شعراء الساحه الفطاحله ... ويعرفون من هو بن شايق اذا حظرررررر ... ويعرفون مدى قوته
ويحسبون لقدومه مليوون حساب ..


عموما لا أطيل ...
بو شايق .. تبقا نبراس .. وقدوه ... وشاعر نعتز فيه ونفتخر به ...
ونطلب عووووودتك (تكفى) وونتظرها بفاااااااارغ الصبر ..
لانه بالمختصر (عودة عبدالله بن شايق ؟ تعني عودة المتعه والإثـاره )


سعد لاهنت على النقل مره اخرى ..

ظافر القحطاني
10-05-2006, 03:55 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ الغالي
سعد القحطاني
الله لايهينك وبيض الله وجهك
الطيب مايجيب إلاالطيب
ومشكور

أخوك
(الســــــــــم القــــــــــــــاتل)

أبو مسعود الزهيري
10-05-2006, 07:06 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اولا تسلم اخوي على هذا المجهود الرائع والنقل المميز واتمنى ان يكون ماقاله بن شايق تواضع وليس حقيقه

فأنه يؤلم جميع محبيه وينقص من شاعريته ويمكن يمر في حالات صعبه او ضغوطات نفسيه والغيب عند رب العباد

والله انه لقاء اسعدني خبره وازعلني قراءته وبن شايق شاعر فحل وكبير وسيضل كبير وهذه وجهت نضره

وللجمهور وجهت نضرهم الأكبر من تقييم الشاعر لنفسه وشكر جزيلا0


قلت اللي في خاطري اخوي المحبوب

محمد الحياني
10-05-2006, 07:09 AM
استاذي القدير سعد القحطاني

اشكرك يالغالي

شكر وافي وكافي

على هذا المجهود الرائع والجميل من شخصك الكريم

ونسال الله التوفيق لشاعرنا العملاق/بن شايق وان يرد للساحة الشعرية ويمتعنا بروائعه

دمت يالغالي

ابو خلوووود
10-05-2006, 05:22 PM
ما نقول الا الله يرده للـ الساحة ويرد لـ ابن شايق معنوياته وشجاااعته ..
فـ ابن شايق بـ النسبة لي من افض ثلاثة شٌعراء لدي وأكثر من مرة قطعت لأجلة
مئاات الكيلوات لـ أحظر حفلة له .. وكذلك تركي الميزاني وحبيب العازمي ..


من الشاعر الذي تنبأت بشاعريته قبل ظهوره ؟

أنا سئلت قبل خمس سنوات في حوار صحفي عن الشاعر الذي أتوقع له مستقبلاً كبيراً لاقتناعي بشاعريته ، فقلت الحقيقة إن الشهادة صعبة ، ولكن هناك شاعر أتوقع أن يصل إلى القمة ويكون له حضور لا مثيل له وهو الشاعر تركي الميزاني و الحمد لله صدق توقعي ولا خيّب تركي ظني فيه ، فأنا لست نبياً ولا أملك عصا سحرية ولكن لي وجهة نظري أن يكو شاعرً له حضور لا مثيل له .

وما هذه الامكانات ؟

طول النفس وقوة الشخصية والثقة وإيجاد اللعب على كل طاروق والصوت وشعره غزير، كلما زاد الطاروق زادت غزارة شاعريته وهذه جعلتني أتوقع له ذلك

بصراحة من أعجبك من الجيل الجديد ؟

الحقيقة إن هناك خمسة شعراء واحد تركي الميزاني والأربعة الباقون أتحفظ على عدم ذكر أسمائهم لأن الشهادة صعبة ولا أحب أن أجازف بقولها في أي وقت .[/center]

جعل ربي يسلم راسه .. وبـ هذه الشهادة الموثقة الغير قابلة للتكذيب يكون ابن شايق واحد من أربعة
شُعراء فطاااحلة شهِدوا لـ تركي الميزاني : وهم مستور العصيمي وابووو شنب وفيصل الرياحي
و زيد العضيلة ..

ابن مذكر
10-05-2006, 09:41 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكراً لك اخي الكريم على هذا المشاركة
وما ادري وش تفسير كلام ابن شايق بصراحه محير

مهدي بن مسفر الحبابي
11-05-2006, 06:45 AM
أخوي سعد القحطاني


بيض الله وجهك على نقل هذا الموضوع ومجهودك الجبار في نقل هذا القاء الذي يهم جميع شعراء وجمهور الساحة الشعبيه بصفه عامه

عبدالله بن شائق علم من أعــلام شعراء قبيلة قحطان بصفه خاصه وشعراء الساحه بصفه عامـه وبدون مجاملات وبشهادة الجميع

ما قام به شاعرنا القدير عبدالله بن شايق ماهو الأ تواضع منه فإذا كان ابن شايق ماهو بشاعر؟ فكيف يكون من ضمن أكبر شعراء المحاوره وبشهادة أخصامه في الساحه من جميع القبائل

عبدالله بن شايق العاطفي القحطاني في هذا القاء اراد ان يضهر بطريقه مختلفه وبأسلوب مغاير عن غيره ولكن لايكون هذا الاسلوب هو الصدمه لنا نحن جمهور ابن شايق؟

عبدالله بن شايق عائد للساحة وسوف يكون تواجده غير بإذن الله ويرضي جمهوره المتعطش لعودته والتي طالت0

أتكلم عن ابن شايق بشوق لهذا الشاعر الكبير والرايع والذي تهمني عودته كما تهم الكثير من جمهور المحاوره0

لكن تكررت كملة انا لم اقتنع بشاعريتي من بن شايق أكثر من مره؟ لا اعلم ماذا يبحث الحميدي المربيط من هذه الكلمه وطرحها في أكثر من موقع في القاء؟ وما الهدف من تكرارها؟ ومن المستفيد من طرحها؟

هـل ما ذكره ابن شايق ونقله المربيط سوف يغير في نظر جمهور ابن شايق وجمهور الساحه بصفه عامه من ناحية ان بن شايق ليس بشاعر؟ لا اظن ذلك فعبدالله بن شايق شاعر ومن أكبر الشعراء ويبقى تواضعه هو ما دفعه وما جعله يقوم بهذه العبارات التي لاتغير من قناعة الجميع وبشهاده شعراء القبائل الأخرى وفي مقدمتهم رشيد الزلامي العتيبي وفيصل الرياحي البقمي000000000الخ0

ما يسعني في ختام هذا الكلام وهذا الرد ومن خلال شبكة قحطان إلا ان ابعث لعبدالله بن شايق بهذه الكلمه وأقول له
أخوي عبدالله بن شايق القحطاني انت أحد عمالقة شعراء القبيله وسوف تبقى كذلك في نظري ونظر الكثير بل الجميع انت شاعر لك مكانتك المحفوظه في قلوب الجميع وينتظرك جمهورك بصفه خاصه وجمهور الشعر بصفه عامه وينتظرون منك العوده التي من خلالها تثبت للجميع بأنك من عملالقه شعراء الساحه0

من يأصل الشـاعـر العـمـلاق فـ يعـلـمـه = ان منـزلـه ثابـت ومحـفـوظ عـنـد الـجـمـيـع


أخوي سعد لك فااائق احترامي وتقديري

فارس قحطان
12-05-2006, 04:42 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


شكرا لك اخوي سعد
على نقل هذا الحوار


والصراحه كلام الشاعر عبدالله بن شايق
في هذا اللقاء غريب مرررره وسبب صدمه لكثير من جمهوره


وانا لا اعتبر ان هذا تواضع فلقد كرر كلمة انا غير مقتنع بشاعريتي
اكثر من اربع مرات !!! ؟؟؟ وهذا شي غريب ومحير ان يظهر هذا الكلام
من شاعر بحجم ابن شايق


ولكن اتوقع انه اراد بهذا اللقاء ان يفاجئ الجمهو بدخوله القوي
لساحات المحاوره ليجد الجمهور ابن شايق كما عهدوه ،، وهذا مانتمناه

وان غداً لناظره لقريب ،،




.

عاشق الصقر
12-05-2006, 01:00 PM
الله يجزاك خير يا سعد
لله درك
مشكووووووووور
على العمل الرائع
مشكووووووووووووووور مرة اخرى
وصراحة ابن شايق ما أدري وش معنى حركته هذي
هو شاعر ولا احد يشك في ذلك
يمكن يخاف من العين
ما أدري ...إن شاء الله يرجع سالم

مرعي بن دواس الحبابي
13-05-2006, 06:34 PM
ان شاء الله عودة قوية

هذي توقعات

انه يبي يتكاتف مع بعض الشعراء وتكون صيفيه اشبه بصيفيه 1418

الله يوفقنى واياه وان شاء الله يعود للساحة بقوة


سؤال للجميع

هل عبد الله ابن شايق سوى مقابله في قناة فواصل قبل اسبوع تقريبا

اذا لها اعادة او عندكم اي خلفية اخبرونا ولا تبخلون علينا واحد منالزملاء يقول شافه علىالشاشه
والسلام عليكم

حبابي اصل وفصل

عبدالله بن غفره
13-05-2006, 07:20 PM
الله لا يهينك يأبو عبدالله


ترتيب وتنسيق وإرفاق صور ومجهود تشكر عليه يالغالي


بيض الله وجهك يأبو عبدالله


حبابي أصل وفصل

حياك الله ونتمنى أن تكون العودة قوية

أما لقاء فواصل ما سمعت فيه يمكن يكون المقصود لقاء فيصل الرياحي أو سلطان الهاجري على روتانا

على العموم بتأكد من الموضوع وأعطيك خبر


عسى مطلوبك وصلك عبر الرساله الخاصه!!!!!

تحياتي للجميع

عاشق البدو
13-05-2006, 07:24 PM
شكراً لك اخي الكريم على هذا المشاركة

مرعي بن دواس الحبابي
13-05-2006, 11:57 PM
الله لا يهينك يأبو عبدالله


ترتيب وتنسيق وإرفاق صور ومجهود تشكر عليه يالغالي


بيض الله وجهك يأبو عبدالله


حبابي أصل وفصل

حياك الله ونتمنى أن تكون العودة قوية

أما لقاء فواصل ما سمعت فيه يمكن يكون المقصود لقاء فيصل الرياحي أو سلطان الهاجري على روتانا

على العموم بتأكد من الموضوع وأعطيك خبر


عسى مطلوبك وصلك عبر الرساله الخاصه!!!!!

تحياتي للجميع

الاخ عبدالله ( ابن غفرة)

الله يبيض وجهك والله لايهينك اي بالله وصل ومشكور وانا اخوك

اخوك
حبابي اصل وفصل

مرعي بن دواس الحبابي
14-05-2006, 12:02 AM
الاخ ابن غفرررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر ررة

الله لايهينك وشسم القناة الي طلع فيها الرياحي وتركي الفين 2000

هي فواصل ولا روتانا يقولون خاصه بالمحاورة والشعررررررررررررررررررر
اذا تعرف اسمها اعطونا اياه ماندري وش اسمها
والله لايهينك

حبابي اصل وفصل

زبن الحفايا
14-05-2006, 12:49 AM
شاعر هذا رائية بنفسة فماهو رائي الاخرين فيه فقد تجاوز التواضع ووصل الى مرحلة الانهزام وعدم الثقة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

المحبوب
14-05-2006, 01:42 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

القاء لم يلتقي الشاعر بن شايق في فواصل ولكن تم الطلب من محبينه عبر الرسائل Smsولكن انشاء الله

عن قريب يكون معه لقاء والقناه التي يسأل عنها الأخ فهي فواصل للأمير طلال الرشيد وشكرا

مرعي بن دواس الحبابي
14-05-2006, 11:10 PM
شاعر هذا رائية بنفسة فماهو رائي الاخرين فيه فقد تجاوز التواضع ووصل الى مرحلة الانهزام وعدم الثقة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يا انك ماتفهم حركات الشعراء الكبار او انك حاقد على ضلع طويق

الله يرحم والديك ابن شايق شاعر جنن فحول الشعراء

ولكل انسان اسلوب في ضهورة للجمهور و200%100 ان ابن شايق له الف معنى ومغزى من الكلام الي قاله

اتمنى ان لايضايقك مداخلتي وابن شايق شاعرنا جميع وبيض الله وجه ولا نسى فلاح القرقاح وسلطان الهاجري

والسلام عليكم

حبابي اصل وفصل

سعد بن صالح الحبابي
17-05-2006, 06:31 PM
لاهنت ياسعد




ويرجع أبو شنب بالسلامه لساحة المحاوره




وكلنا مقتنعين بشاعريته مهما حصل




لك مني التحيه



أخوك

عايض المليحي
17-05-2006, 07:36 PM
ونطلب عووووودتك (تكفى) وونتظرها بفاااااااارغ الصبر ..
لانه بالمختصر (عودة عبدالله بن شايق ؟ تعني عودة المتعه والإثـاره )


سعد لاهنت على النقل مره اخرى ..

..........

صبي ال بهي
18-05-2006, 10:56 PM
الكلام الي قيل في اللقاء اكيد انه مزود عليه خصوصا بعض الكلمات


مثل عدم قناعة بن شايق في شاعريته



ونتمنى من الشايق ان يرجع ويرفع راس القحاطين بمحاوراته القوية

شقراان
22-05-2006, 12:39 AM
والله اني اصبت بخيبة امل اول ماقريت اللقاء
ولكن أملنا في بو شنب كبير
والله يرجعه بالسلامه

ما يحتاج
22-05-2006, 07:50 PM
يا انك ماتفهم حركات الشعراء الكبار او انك حاقد على ضلع طويق

الله يرحم والديك ابن شايق شاعر جنن فحول الشعراء

ولكل انسان اسلوب في ضهورة للجمهور و200%100 ان ابن شايق له الف معنى ومغزى من الكلام الي قاله

اتمنى ان لايضايقك مداخلتي وابن شايق شاعرنا جميع وبيض الله وجه ولا نسى فلاح القرقاح وسلطان الهاجري

والسلام عليكم

حبابي اصل وفصل
نتمنى ان تكون هذه حركات شعار كبار اما الحقد فلانعرفة ولانتهم احدبه والايام المقبلة سوف تبدي ماتجله اليوم وعلى كل حال ياحبابي يقول المثل من عطاك قلبه عطاك لسانه

ابو خلوووود
23-05-2006, 09:00 PM
هذي حركة ذياابة .. يستضعف ويتمسكن حتى يتمكن فجأة ..

شوفوا السؤال اللي جابوا فيه طاري تركي2000 خاااش عرض .. لكن أتوقع ان ابو شنب قاصدها
لأنه نااويه في الصيفية .... ولاتقولون ما قلته ..................

الزهيري المغترب
23-05-2006, 10:44 PM
اشكر الشاعر عبدالله ابن شايق على هذا التواضع الجم اللي يفتقده الكثير من الشعراء الا من رحم ربك


ونترقب انشاء الله والله يكتب كل خير

خالد ابن علي
27-05-2006, 09:45 PM
السلام عليكم
شكرا لك اخوي سعد
اعجبني هذا اللقاء الصحفي

ونعم يابو شايق ..
انا اتوقع انه اصدق لقاء .. يوم بعض الشعراء يتباهى بشعره وهو ليس بشاعر ابدا

كلام ابو شايق يعتبر رسالة الى كثير ممن اعتبر نفسه شاعر لسبب انه اتى بعدة قصائد يحسب انها من الشعر وهو بعيد كل البعد عن الشعر .

وانا اقول ان ابو شايق له العديد من القصائد لا تعتبر من الشعر بل هي تعتبر كلام عابر وهو ما تقتضيه المحاورة.. ايضا له بعض القصائد فيها من الحكم والمعاني ..

مع تمنياتي للشاعر / ابن شايق التوفيق في الدنيا والاخرة

عاشق المرجلة
29-05-2006, 02:39 PM
بيض الله وجهك أخوي على النقل والشاعر سوف يموت وهو شاعر

عاشق المرجلة
29-05-2006, 02:45 PM
بيض الله وجهك أخوي على النقل والشاعر مهما كثر الكلام أو قل فهو شاعر بمعنى الكلمة وابن شايق شاعر يروح وألا يجي

مناحي القحطاني
30-05-2006, 09:27 PM
لاهنت يالطيب على هالنقل الرائع وابن شايق متواضع ولاهو بشاك بنفسه

نومـــــاس
31-05-2006, 12:45 PM
لا هنت على النقل

محمد بن زميع البشري
05-06-2006, 08:11 AM
أخوي سعد القحطاني

لاهنت على النقل الرائع وتقبل تحياتي وكل الود مني

وعسى الله يرجع ابن شايق لساحة المحاوره


تقبل تحياتي ولاهنت على النقل الرائع مره اخرى

ذيب المهداني
02-08-2006, 01:41 AM
أرحب أرحب أرحب يابو سعد ولا هنت ولكن وبكل صراحة ابن شايق ظلم نفسه في هذا الحوار

وانا مستغرب منه على الردود معقوله مايكون عنده ثقة بنفسه وعلى العوموم لاهنت وبيض الله وجهك على المجهود

ذيب المهداني
02-08-2006, 01:50 AM
أرحب أرحب أرحب يابو سعد ولا هنت ولكن وبكل صراحة ابن شايق ظلم نفسه في هذا الحوار

وانا مستغرب منه على الردود معقوله مايكون عنده ثقة بنفسه وعلى العوموم لاهنت وبيض الله وجهك على المجهود




°ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ° أخوك ذيب المهداني]°ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ°

معجب المسردي
02-07-2009, 02:44 AM
اتمنى من كل قلبي ان يعود ملك المحاورة الى الساحة في اقرب وقت

فهد بن راجح
02-07-2009, 05:11 PM
راحت السنين والاماني ماحصلت ...:)


وين لقيت الموضوع هذا يامعجب ... له ثلاث سنين ..



وقريت الردود للاسف خيب الظن ابو شنب لكن الله يسهل دربه بصمته موجوده الى الابد ..


والرجعه ماضنيت ان به رجعه من غير شر ..

ابوفهد العاطافي
03-07-2009, 12:20 AM
يالربع ابوشنب مايهمه لقاء ولاصحافه ويعطيهم اي اجابه ولا هو شاعر الخليج الاول

علي بن حيان
03-07-2009, 10:58 PM
مشكور يااخوي سعد على الطرح المميز