المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من الذي يسرق الشعب في سوقنا المالي؟ مقال روعة ! أسراره بين سطوره ،،،


نسناس
04-05-2006, 12:51 AM
من الذي يسرق الشعب في سوقنا المالي؟

د. خالد بن محمد الماجد
عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
2/4/1427هـ

ما بدا أنه تصحيح في سوق المال السعودي انتهى إلى سرقة كبرى لشعب أعزل من كل وسائل الدفاع عن نفسه، ترك ليواجه مصيره مع مافيا ترتكب أبشع السرقات بقلوب باردة لا رحمة فيها، غير راقبة فيه إلاً ولا ذمة، ولا عابئة بشعب أو حكومة، مع نهم مجنون لا يعرف الشبع من التفنن والالتذاذ يومياً بمشاهد الضحايا المتساقطين على جنبات صالات الأسهم، وكأنهم يسرقون محتلين أو صهاينة حلالاً دماؤهم وأموالهم، إنها ما يصح أن توصف بـ (سرقة القرن!) فمع طول ما بحثت ونقبت وسألت ونظرت في التاريخ والحاضر لم أجد أحداً سرق تريليون ونصف من شعب بأكمله في سوق واحدة وخلال مدة لم تتجاوز شهرين! إن هذه الخسائر المتفاقمة النازفة لا يبدو أن لها قاعاً حتى (تلهط) رؤوس أموال جميع المتداولين! حينها نضمن توقف النزيف! إنها خسائر ما كان ينبغي أن تقع إلا في حال سقوط الدول أو كساد عام تصحبه مجاعة عامة! لا سمح الله. فكيف والمؤشرات الفنية والأساسية وكل ما نعرفه من كلام الاقتصاديين والمحللين عن قوة اقتصاد البلد يدعم الصعود، لا الهبوط ، فضلاً عن الانهيار! أم ترانا كلنا في خديعة من كل المتكلمين!


ما بدا أنه تصحيح في سوق المال السعودي انتهى إلى سرقة كبرى لشعب أعزل من كل وسائل الدفاع عن نفسه، ترك ليواجه مصيره مع مافيا ترتكب أبشع السرقات بقلوب باردة لا رحمة فيها،


إنها جريمة منظمة ترتكب يومياً وعلى الملأ وبكل التبجح والوضوح والتنسيق والمؤامرة مع سبق الإصرار والتعمد الذي وصل تكرره إلى حد الملل والسآمة، إنها سرقة لم يكشف فاعلوها، ولا نعرفهم على الوجه التحديد، وإن كنا نخمن ونحزر.. فنصعد ونهبط.. ومرة في الحدود.. وأحياناً خارج الحدود.. ونجري عمليات السبر والتقسيم؛ للوصول إلى هذه العصابة الفاسدة المارقة، التي تسرق عديل الروح: أموال الناس ومدخراتهم، وتسرق أموال اليتامى والأرامل، والمساكين والمسكينات، والكادحين والكادحات، والطلاب والطالبات، وأرباب الأسر وحتى الجمعيات؟ فلم يكد يسلم من هذه السرقة أحد! لقد نالت من الجميع فأفقرت الغني وأعدمت الفقير، وطوحت بالآمال، وهدمت جبالاً من الأماني العذاب. حتى لقد عجبت كيف سلمت تلك العصابة إلى الآن من انتقام هؤلاء كلهم وهم المجتمع كله؟!

لقد طفح الكيل وبرزت مظاهر الضعف العام الشامل للقوة الشرائية للمجتمع بأسره فأصبحنا نتلقى من أصحاب المحلات التجارية شكاوى بانخفاض مبيعاتهم إلى النصف تقريباً، مع ترقب تضاعف الفقر والإعسار مع كثرة الشكاية منهما قبل (سرقة القرن!) مما ستتضاعف بسببه وبشكل لا مفر منه جرائم السرقة والاختلاس والرشوة، والتهرب من سداد القروض والديون والأقساط، مما سيكفل عجز المحاكم ومراكز الشرطة والسجون عن تحمل كثرة الوافدين عليها من الشكاة والمشكيين، والكافلين والمكفولين.. وستنهال جموع لا حد لها على الجمعيات الخيرية وأهل الإحسان وأئمة المساجد ومكاتب العقار وبالطبع بيوت التجار.. وقصور الأمراء.. ومكاتب المسؤولين.. للشحاذة، إن سوق المال يسلك بنا طريقاً مظلمة ستفضي إلى شرخ اقتصادي في المجتمع لن يكون من السهل رتقه.. ما نخشى معه أن يتحول هذا المجتمع إلى مجتمع طرارة في زمن بلغ النفط فيه أقصى حد الطفرة (75دولار لبرميل النفط الواحد) ولكن للأسف نراه فقط على شاشات التلفاز، أو نسمعه من ألسنة الحساد! أو يلمزنا به الشامتون، ولا نجد له أثراً على الواقع! إننا شعب يسير إلى تحت مستوى خط الفقر، فماذا نتوقع أن يكون عليه حالنا أو حال أجيالنا في المستقبل حين تذهب الطفرة، وينخفض سعر البترول (وهو ما سيحصل لا محالة) أو حين يجد العالم ذهباً غيره؟!

وههنا ثلاثة أسئلة كبيرة: من السارق؟ وكيف تمكن من السرقة؟ ولماذا سكت عن فضحه؟ من سرقنا يا أهل النخوة! هل هم المتنفذون أم البنوك أم هيئة سوق المال أم مؤسسة النقد ؟ أم تراها الصهيونية العالمية بوحي من بروتوكولات حكماء صهيون!! إن عملية السبر والتقسيم تظهر أن السارق لن يكون غير الشخص المنتفع من هبوط السوق، وقد نظرنا فلم نجد أحداً يمكن أن ينتفع إلا هذه الجهات لا غير: مؤسسة النقد باعتبارها الخزينة الأم، البنوك باعتبارها الوسيط وصاحبة المحافظ الاستثمارية ومستودع أموال الناس، المتنفذون الذين يصلون إلى مراكز القرار بأموالهم أو بسلطتهم، هيئة سوق المال باعتبارها أحد مراكز القرار. وهذه الأخيرة غير بريئة من الإثم على كل حال؛ لأنها إما مشاركة أو متواطئة أو ساكتة، والساكت عن الحق شيطان أخرس، وليست بهذا أهلاً لثقة مسؤول أو ثقة شعب.

هذا صوت الشعب يصرخ ليقول: يا أيها السراق المارقون كفاكم سرقة، وكفى تبجحاً ومؤامرة، فرمتم شحومنا، وأكلتم لحومنا، وكسرتم عظامنا، وتريدون نزع أرواحنا أيضاً! أوقفوا جرائمكم، واتركوا اللعب بالنار، واخشوا انتقامنا فصحيح أننا مجتمع هين لين سهل القياد متسامح كريم يعفو ويغفر ويحب الأمن والسلام ولكنه إلى الآن لم يفقد صفة الغضب، بدليل أنني أرى كل يوم أفراد هذا الشعب يغضبون، فأرى أحدهم يغضب على ولده وعلى زوجه، حتى أنه يغضب على أبيه.. وقد يغضب على رئيسه وعلى الموظف، فليس ببعيد أن يغضب على سارقه! فاتقوا غضبتنا يا سراق السوق السعودي. فإن الشعب كله يئن، إن ثلاثة ملايين بيت مسلم في هذا البلد تئن من خسائر لا حد لها بما كسبت أيديكم! واتقي غضبتنا يا هيئة سوق المال، وذلك بشيء واحد فقط: افضحي السراق.. أخبرينا من هم؟ فليسوا أشباحاً، إنهم أشخاص يعيشون معنا ويتقلبون في أسواقنا وتصلهم أيدينا، أخبرينا فقط ، لا نسألك رد أموالنا، بل مجرد العلم بهم، فهو خير من الجهل، أخرجي لنا رؤوس الأفاعي لنقطعها، قبل أن يخطئ بعضنا فيقطع رأس الكبش! العجلة العجلة يا هيئة سوق المال فالمجتمع ينتظر الجواب!

----------
http://www.almoslim.com/figh_wagi32/show_news_comment_main.cfm?id=491

.

حسين آل حمدان الفهري
04-05-2006, 01:14 AM
نسناس
السلام عليكم

اشكرك على هذا النقل المميز

وبيض الله وجه الدكتور الماجد
على هذا المقال العنيف
وصدق عندما قال :
بانها سرقه القرن

اشكرك

سنحان بن عامر
04-05-2006, 06:41 AM
صدق ورب الكعبة إنها لسرقة القرن الواحد والعشرون
لهط في لهط إقطع لي وألزم لك !!!
تواطؤ وخيانة سلب ونهب على مرأى من أصحاب القرار :mad:
اللهم مجري السحاب وهازم الأحزاب أهلك من سرقنا ونهبنا ومن رضي بفعله من أصحاب القرار وهو قادر على وقفه
اللهم انت حسبنا وكفى بك حسيبا ولا حول ولا قوة إلا بك ...

راشد الراشد
05-05-2006, 11:07 PM
هلا بك نسناس والله يعطيك العافية على نقلك


اولا فتحدث المقال عن الشعب كله وهذا ليس بصحيح فليس الجميع مشتركون في الاسهم .



ثانيا الاسهم يتخللها تجاوزات واموال ملطخة بالربا وكلنا يعلم ماهي العقوبة التي وعد بها الله المرابيين .




ثالثا كلا لما خلق له ولكن الشعب السعودي الفاضل تحولوا الي اقتصاديين وتركوا كل ابواب الرزق وانكبت رؤوس الاموال في الاسهم ومع هذا الانكباب توقفت اغلب المشاريع الفردية .



رابعا يعتبر سوق الاسهم السوق الا معقول في جميع اموره تؤثر الاشاعة فيه تاثيرا واضحا ومحللون يوصون بالانخراط والسوق يبشر بالخير وفي اليوم الاخر انهيار تام للسوق ولا نزال نستمع لهم ونتاقل تحاليلهم .



خامسا هل لدينا ثقافة اقتصادية مناسبة للدخول في السوق ام ان الطمع هو الوقود الذي يدفعنا بغض النظر عن خطورة المغامرة .





اعتقد ان السبب الرئيسي في ما يحدث لسوق الاسهم هو الجهل ...والطمع ... ولا اعتقد ان من يتسم بالجهل والطمع سينجح بل ان كل خطوة منه تقوده الي حفرة الفشل .



وجهة نظر شخصية حمى الاسهم غزت الاسر فششتها وغزت المجالس فمحقتها وغزت الكريم فاحجم عن كرمه وغزت اللئيم فزادته لؤما وانا من الاشخاص الذي لم يتنفس الصعداء من هذه الحمى التي لا ناقة لي فيها ولا جمل الا بعد هذا الانهيار وعزوف الجميع عن الكلام عنها لان مجرد ذكر السوق يشعرهم بالحرقة والالم فعدنا الي ما كنا عليه قبل هذه الحمى وعادة الامور الي طبيعتها .




يكفينا تلك المشاهد التي تتناقلها منتديات النت عن مهازل الاكتتابات في الدول المجاورة ويكفينا هذا الطمع وليست الحياة كلها


مالا في النهار

ومالا في الليل

ومالا في النوم

ومالا في الكلام

ومالا في التنفس

ومالا في التعامل


ان الحياة فيها ما هو اثمن من المال واسمى واطول بقاءا .



اللهم كون في عون من تضرر ولكن هذا هو حال السراب نراه ويختفي .


فهل يعقل ان يتاجر ذو عقل في بورصة السراب .



تحياتي

نسناس
05-05-2006, 11:28 PM
حسين ابن حمدان

شكرا على مرورك الكريم ، وتعليقك اللطيف ،،

******

سنحان بن عامر

شكرا مرورك وتعليقك ،،

******

راشد الراشد

اهلا بك ، وبردك الثائر ( الذي أؤيده ) ،

وبحكم تخصصي ( المالي )

- ابشرك انني لم ادخل سوق الشؤم اياه ، واحذر معارفي من دخوله بدرجة زعلتهم مني ،،
- وقد دخلته قبل سنة !! وطلعت كسبان !! لكني عرفت انه وسخ بكل معنى الكلمة ( هجانة ) ،،
.

صمت الليل
05-05-2006, 11:57 PM
الله يرد الحلال لاهله

أبو زيد
06-05-2006, 12:10 AM
هذه حرب لا ناقة لي فيها ولا جمل
قصدي سوق لا ناقة لي فيها ولا جمل
كان الله في عون المتضررين
ولكن
لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين
"إن كان هناك مؤمن فليفقه"


أبو زيــــــــــــد
يحييييييييييييكم

ماجد الخليفي
06-05-2006, 08:19 AM
يعطيك الف عافية يا نسناس و جزاك الله خير..
صدق الدكتور ... انها سرقة القرن ..

بتواطؤ من هيئة سوق المال والمتنفذين
و الا لماذا السكوت والملايين تتباكا على اموالهاالمسروقة ..

ماجد الخليفي
06-05-2006, 08:23 AM
مكرر

نسناس
07-05-2006, 01:54 PM
صمت الليل
آمين ، وشكرا على مرورك ،،

*************

ابو زيد
كلامك صحيح ، حتى يدفن الجحر تماما ،،

************

السنجاب
ما ذبحنا الا هذا التهاون ، والظاهر ان الخطب جلل !!!
الله يدفع عنا الفتن ،،

أبوسالم
14-10-2006, 07:30 AM
شكراً لك أخي نسناس على هذا النقل الرائع
وشكراً موصولة للدكتور الماجد الذي تكلم (عن الشعب كله)
في كلمة رائعة من شخص مثقف رائع
فالشعب كله تضرر سواء من له ناقه أو من ليس له لاناقة ولاجمل
سوق الأسهم تضرر منها الشعب بأكمله
أصحاب المحلات اشتكوا من بضائعهم التي لم يعد عليها أي اقبال
هناك من استقال من وظيفته (مدخل رزقه ) بسبب الأسهم
سمعنا عن حالات خطيره وصلت للمستشفى بسسب الأسهم
وأنا عني أعرف واحد منهم وأراه بأم عيني جالساُ في صالة البنك حتى يومنا هذا
حمى تضرر منها الكثير
الكل تضرر
حتى من ليس له لاناقة ولاجمل تضررررررر
ان مانريده ياهيئة سوق المال
ليس اعادة الأموال المسروقه
ليس التنظيم والترتيب
ان مانريده هو الأهم
هو الحق في بلد الإسلام
من هو السارق؟
من هو السارق؟
من هو السارق؟
كما قال الدكتور إنهم ليسوا أشباحاً
ليسو أشباحاً
ليسوا أشباحاً ياهيئة سوق المال
أنهم أشخاص يعيشون معنا ويتقلبون في أسواقنا
(وتصلهم أيدينا)
اخبرينا
اخبرينا
اخبرينا ياهيئة سوق المال...









و شـ ـكـ ـراً

ابن حابي
14-10-2006, 02:18 PM
كلام جميل جدا جدا وخطير

والله انه صدق ياماسمعنا في سعر البترول ولا استفدنا والله كأنه ينهب نهب المستوى المعيشي والاقتصادي ودخل الفرد السعودي ينهار مع ان البترول يطير ويحلق اذا كيف لو ان البترول ينهار ايش بيصيبنا على العموم انا ما اتوقع ان ارتفاع البترول مفيد بالنسبة لنا ابدا وافضل اسعاره ان يكون اقل من 18 دولار حينها يكون العائد الاقتصادي على الدول المنتجه فقط للبترول جيد والمستهلكة لكل شيء.؟؟؟؟؟ وركزوا على المستهلكة يعني اسعار السلع والبضائع والمنتوجات عالميا يرتفع ويرتفع دخل الفرد الاروربي الامريكي مع ارتفاعها طبعا ولا تحسبون ان لنا دور في رفع البترول او خفضه كلها سياسات شركات امريكية ثم اوروبيه من مصلحتها 100% رفع اسعار النفط ولا كان بيسكتون عليكم والله ان يخسفون فينا الارض استغفر الله مع ارتفاع البترول لكنهم ساكتين ويطببون على ظهورنا بابا نزل شوي بابا ارفع شوي وهم اقتصاد دولة وحده منهم مثل اسبانيا انتاجها القومي لسنة واحده يعادل انتاج الدول العربية بما فيها دول البترول 22 مره تخيلوا 22 مره؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اللهم اني صائم

أبو حنش
14-10-2006, 10:28 PM
مشكور
لا وبعد اليوم السوق نازل

500 نقطة