المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فضايح المستشفيات


منصور العبدالله
28-03-2006, 10:32 AM
فضايح المستشفيات
أخبرني أحد الأطباء فقال : لما كنت في سنة الامتياز ، وكنت في قسم النساء والولادة ، جاءت امرأة في حالة إسعافية وقد أصابها النزيف ، فدعاني الطبيب الاستشاري لحضور الكشف عليها ، فلما أتينا . قالت المريضة : لا أريد أن يكشف علي إلا امرأة . فانزعج الاستشاري مما قالت فطردها من القسم أمامنا .

ويقول أحد أطباء الامتياز : " دخلت ذات مرة على غرفة عمليات فوجدت بها امرأة عارية تماماً وفي حالة مزرية وحولها الطاقم الطبي من الرجال والنساء ، وذلك قبل بدء العملية " .

ويقول أحد الأطباء : يأتينا بعض النساء وهي في غاية الستر والحشمة ، وتطلب وتلح في أن يتولى إجراء عمليتها امرأة فنوافقها على ما تطلب ، وبعد التخدير نتولى نحن الرجال العملية الجراحية والتي تكون في العورة المغلظة ، وهي لا تعلم . و حالُها يكون مكشوفاً أما الجميع من ممرضين ، وفنيين ، وطبيب التخدير ، بل حتى عاملِ النظافة إذا دخل الغرفة! ! ! َ للتنظيف . وبعد ذلك يتم التوقيع في التقرير باسم إحدى الطبيبات . فانظر إلى أخلاقيات المهنة .

وهذه استشارية في قسم النساء والولادة ، تقول لمن معها من طلاب الامتياز إذا جاءت حالة إسعافية وطلبت طبيبة ، فقولوا لها : لا يوجد طبيبة . يحدثني أحدهم فيقول : كنا نكذب على المريضات ، فنقول : لا يوجد طبيبة ، فبعضهن ترضخ للواقع وهي تبكي ، و بعضهن يذهبن إلى مستشفى آخر .

وحدثني أحد المشايخ الفضلاء فذكر : أنه ذهب بزوجته إلى مستشفى الولادة ، ورأى القابلات الحاجة إلى مجيء الطبيب ، فأبت زوجته أن يأتيها رجل . فقالوا : لا يوجد طبيبات ، فاتصلت بزوجها فجاء فأصر على مجيء طبيبة وإلا خرج بها إلى مستشفى آخر ، فلما أراد إخراجها من المستشفى ، أتوا له بورقة إخراج المريض ، وأنه بناءً على طلب المريض. يقول وقعت عليها ، وكتبت أخرجتها بناءً على قولهم : لا يوجد في المناوبة طبيبات . يقول الشيخ : فجاء في الحال طبيبتان .

إحدى الطبيبات الصالحات تقول : " .. أما في غرفة العمليات فحدث و لا حرج ؛ فالمرأة توضع على طاولة العملية عاريةً تماماً ، و يكون في غرفة العمليات : أخصائي التخدير ، وطلاب ، وأطباء . وعند قولنا : قوموا بتغطيتها . يرد الاستشاري بقوله : إننا جميعاً أطباء . وأنا متأكدة أنها لو كانت زوجته لما سمح لأحد بأن يراها "

و أخبرني عدد من الاستشاريين : أنهم في سنوات الدراسة يكلف الطالب بحضور عدد من عمليات الولادة الطبيعية والقيصرية ، فنجتمع نحن الطلاب مع أستاذنا لمشاهدة الحالة إلى تمام الولادة . وأخبروني أن المرأة تكون في حال كرب عظيم فندخل عليها من غير استئذان ، و نعتبر عدم رفضها الصريح لمج! ! ! يئنا إذناً منها . فإذا انتهت من كربها وعادت إلى طبيعتها كثير منهن يشتكين ، ولكن دون جدوى . وتقول إحدى النساء : دخل علي الرجال في عملية الولادة ، فأردت منعهم ، فانعقد لساني ولم أستطع الكلام ، و مثيلاتي كثير ، تقول : و القهر والألم يتردد إلى الآن في صدري لا يفارقني . انتهى كلامها . وبعض النساء مع أنها في هذه الكرب إلا أنها ترفض وبشدة وترفع صوتها ، فيكون موقف الطبيب الاستشاري هو إظهار التذمر الشديد منها ، ومعاودة المحاولة ، والضغط عليها لتوليدها . وأقوى وسيلة للضغط عليها قولهم لها : إنك قد وقعت قبل الدخول بعدم الاعتراض على العملية التعليمية . وأقول : إن كان الأمر كما قالوا ؛ أي أنها وقعت ، فهو امتهان مقنن . ومع ذلك كله فإن زوج هذه المريضة ممنوع من الدخول في غرفة عملية الولادة . فقلت لهم : هل يجوز لكم الدخولُ على المرأة من غير إذنها ، والكشفُ عليها والنظرُ إلى عورتها من غير إذنها ؟! . فقالوا : لا ندري . وسألتهم هل ترضون هذا لنسائكم ؟ فأجابوا جميعاً بأنهم لا يرضونه . فانظر كيف يتربى طلاب الطب من أساتذتهم على امتهانِ حق المريض ، وأنهم يرضون للمريض ما لا يرضون لأنفسهم ونسائهم .

و مع ذلك فإنهم لا يرون للزوج حق أن يدخل مع زوجته في غرفة الولادة أو غرفة العمليات . مع أن دخوله مع وجود الطبيب الرجل واجب شرعاً . و لاحظ في الأمثلة السابقة كلها أن الطبيب و من معه يدخلون من غير استئذان .

سمعت أحد الأطباء يقول : عند الفحص على المرأة نحرص على عدم وجود الزوج ، بل أحياناً نمنعه حتى لا تثورَ غيرته . و سمعت آخر يقول : نحن الأطباء لا ننظر إلى العورات بشهوة ، فقد تبلد الحس بسبب كثرة المساس . فانظر كيف اعترف ، واتهم نفسه وهو لا يشعر . و يقول أحدهم : لا نفرق بين المسلمة وغير المسلمة في تعاملنا ، و لكن إن كانت المرأة غربية وجدنا في أنفسنا احترماً لمطالبها ، وإن كان شرقية لم نجد في أنفسن! ! ! ا هذا التقدير . و أخطر مما تقدم كلِّه قولُ بعضهم : لا فرق في الطب بين المرأة والرجل . ( الشرع يفرق ، وهو يقول لا فرق ) .


أما واقع التعامل مع المريض الذي ستجرى له عملية فكالآتي : يلبس المريض ثوباً واسعاً ، ومفتوحاً من الخلف ويربط بخيوط متدلية من الثوب ، ويصل طول الثوب إلى نصف الساق تقريباً ، ولا فرق بين الرجل والمرأة في هذا النوع من اللباس ، ولا يسمح بلبس شيء من اللباس دونه ، ثم ينقل إلى غرفة العمليات ، وبعد وصوله يتم تخديره ، وبعد التخدير ينزع هذا الثوب ويبقى المريض عرياناً ، وتتم في هذه الفترة تجهيز المريض للعملية ، ثم يغطى المريض بعد ذلك بالغطاء الطبي الأخضر الذي يغطي جميع جسم إلا موضع العملية ، هذا العرض هو الغالب . وربما تولى نقل المرأة بالسرير المتحرك رجل ، وربما نقل الرجل امرأة . وفي كثير من الأحوال لا يكون المريض أثناء النقل بالستر المطلوب ، وخصوصاً إذا كان المريض في غير وعيه أو كان في مرحلة الإفاقة من المخدر بعد العملية .

و الصورُ السابقةُ كلها بلا استثناء تدل على اعتداء صريح على حقوق المرضى التي أثبتها لهم الإسلام ......


و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

آل معمر
30-03-2006, 01:57 AM
الله المستعان

أمور يشيب راس الغليم منها

وما خفي كان أعظم

ومن أمن العقوبة أساء الأدب

شكرا اخي وادي الغلا على إثارة هذا الموضوع المهم

محمد الحياني
30-03-2006, 07:25 AM
اخي الكريم ابن الكرماء

الغالي ابن الغلا واد ي الغلا


الله يكون في العون وانا اخوك

والله انها امور تحزن وتؤلم والشكوى لله


وياحليل اللي قل حيله عندهم والله ان الخافي يؤلم بقووووووووووة

ناصر المعمري
30-03-2006, 08:23 PM
أخي العزيز وادي الغلا..

إنني أوافقك في بعض ماذكرته ولكن دعني أناقش معك بعض النقاط..

- إذا كان طلب الزوج أو المحرم بأن لايكشف على حرمته إلا طبيبه فهذا أمر صعب لايمكن تحقيقه إلا في ( بعض ) التخصصات الطبيه , يوجد هناك تخصصات دقيقة تندر فيها وجود الطبيبة وإذا كان في هذا التخصص طبيبات فأتوقع لايتجاوزن طبيبتين أو ثلاث على الأكثر وبهذا العدد لايستطعن أن يكشفن أو يؤدين عمليات جراحية لجيمع المريضات في وقت قريب .

- توجد عندنا مشكلة وهي نقص عدد الطبيبات السعوديات في شتى المجالات. وأيضاً الأطباء السعوديين ولكن بنسبة أقل.

- على حد علمي بأن لايتم الكشف على أي مريضه إلا بوجود الممرضه هذا في حالة عدم وجود المحرم.

- دعني أركز على نقطة مهمة وهي عدم حضور بعض الأزواج مع وزجاتهم أو بناتهم في المستشفيات وتجد الزوجه تأتي إلى موعدها عند الطبيب بالعيادة وتدخل ويكشف عليها الطبيب وأين زوجها ؟؟ يتابع الأسهم في صالة البنك.

- لماذا مستشفى الملك خالد الجامعي بالرياض ( مستشفى تعليمي ) يمنع دخول الزوج مع زوجته أثناء الولادة ؟؟ هل لكي يأخذ الأطباء الدرس ( الإمتياز - interns) بدون إزعاج!!!

- غرفة العمليات ياعزيزي لايوجد لها حل , لو إفترضنا السماح للمحرم بأن يدخل مع مريضته غرفة العمليات لكي يطمئن على شرفه .. هل يستطيع المحرم بأن يتحمل مشاهدة منظر العملية ؟ هل سيحافظ المحرم على إتزانه داخل غرفة العمليات وأن لايسبب أي فوضى داخل الغرفة؟

- لفت إنتباهي بعض طلاب كلية الطب بقلة الوازع الديني وتمسك البعض بهم باالستايل الغربي وتقليد بعض الفنانين الغربيين في قصات الشعر والصبغات!!!

والله أنني رأيت أحد الأطباء ( سعودي ) رائحة العطر بصراحة مميزه جداً وصارخه بشكل يزعج المريض , يأخي رائحة العطر هذه ألا تزعج المرضى ؟؟

أنا لا أقول بأن الطبيب لايجب عليه أن يتعطر أو أن يهتم بنفسه ولكن بشكل معقول , ولا تنسى أيها الطبيب بأن غيرة الرجل على محارمه يجب أن تحترمها ولو (( بشكل غير مباشر )).

- اخي الطبيب أنت الشخص الوحيد المصرح له ( authorized) بالكشف على كلا الجنسين من المرضى لمعرفة سبب المرض فأتق الله في نفسك.

وليس معنى كلامي هذا بأنه لايوجد أطباء مثاليون وعلى قمة من الأخلاق والإحترام.


وجهة نظر شخصية:

أرى أنه ليس من العيب بأن يكشف الطبيب على المريضه ولكن إذا كانت:

1- الحاله طارئة جداً ولاتحتمل إنتظار الطبيبة.

2- وجود المحرم ( وهذا مهم ).

3- لايوجد بهذا التخصص إلا أطباء فقط.


أخي العزيز وادي الغلا لقد ذكرت نقاطاً فعلاً حساسه ولكن ماهو الحل؟؟


أرجوا إثراء الموضوع بالنقاش المفيد والبحث عن الحل..

عاشق الوطن
31-03-2006, 01:08 AM
اخي وادي الغلا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسمح لي ان الطبيب اللي قال لك الكلام

ماعنده سنع ونحن نحاكي الواقع والمنطق

ونشاهد العمليات عبر البث المرئي عبر شبكات الاتصال

ولم نشاهد هذه الافلام الهنديه واعتقد انك تشاركني الراي ان العمل

الطبي هو في المقام الاول عمل انساني بالدرجه الاولى ولا بد فيه ان يحترم الانسان

الا ان كان ماتتحدث عنه حاله واحده او اثنتان فهذه شواذ ولايحكم على الحالات الفرديه


عاشق وطن

تحياتي

بوجراح
31-03-2006, 07:50 AM
لاهــــــــــنــــت

تـــســـلـــم يــمــيــنــك

تــحــيــاتــي بــوجــراح

القلم
31-03-2006, 05:50 PM
أشكرك أخي وادي الغلا على هذا الموضوع الواقعي والذي يحاكي ما نحن فيه الآن..

لماذ يسمح للطبيب بأن يكشف على المرأة وأن نعتذر بعدم وجود طبيبة هذا عذر غير مقبول وإن كان صحيح أنه لايوجد طبيبة فلماذا لايوفر المستشفى طبيبة للنساء؟ هل لقلة الطبيبات في العالم ؟ بل كم من طبيبة تريد العمل في هذه البلاد ولكن لامجيب لطلبها!!

تحدثني إحدى القريبات تقول وفي أزمة الولادة والطفل لم يخرج بعد وفي أحلك الضروف قالوا لاتوجد طبيبة وأدخلوا علي طبيب رجل حاولت التستر بقدر الإمكان ولم أستطع مع أني طلبت أن لايكشف علي إلا امرأة .. ولكن حسبنا الله ونعم الوكيل .. ولي معهم محاكمة يوم القيامة والله لآخذن حقي وافي عند الله منهم ولن أدعهم .. يتظاهرون بلإسلام ولم يعطوا المسلمين حقوقهم ..

أقول لاعجب فكم من شكوى سمعناها نسأل الله أن يسدد الولاة لحل هذه المشاكل، وقد زرت أحد المرضى مرة قبل أربع سنوات في مستشفى خاص كبير وأخرى لمريض آخر قبل سنة واحدة في مستشفى حكومي أيضا كبير وفي كلا الحالتين عندما أدخل وقت زيارة إذا للأسف كرامة المريض مهانة لأعلى درجة ..للأسف أن هذه الحالات تُرى في البلد الذي يحترم المسلمين ومشاعرهم!!
علينا جميعا أن نسعى لحل هذه المشاكل كلٌ بما يستطيع.. وتذكير ولاة الأمر بهذا الشأن الذي فيه محافظة على أعراض المسلمين ..

نسأل الله أن يستر أعراضنا وأعراض المسلمين . وأن يكشف ويفضح من أراد أن يكشف أو يفضح أعراض المسلمين ..

أبن خاطر
31-03-2006, 07:51 PM
حسبنا الله ونعم الوكيللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللل لللللللل

وحيد الجنوبيه
31-03-2006, 08:33 PM
لالالاهنت

والله هوالرقيب عليهم




مشكور ياكل الغلا

ثعبان الوايلي
02-04-2006, 01:22 AM
اخطاء المستشفيات كثير واحد من الربع دخل مستشفى الملك خالد في نجران من اجل اجرا ء عمليه الزائده وفي اثناء اجراء العمليه اخطى الدكتور وحصل عنده ثقب في الامعاء والى الان مازال في المستشفى حصل نزيف في الامعاء .......نرجو من وزارة الصحه النظر في المشكله ومعاقبة الطبيب وتعويض المريض .

منصور العبدالله
02-04-2006, 02:51 PM
ال معمر + فتى الجوة + ناصر المعمري + عاشق الوطن + بو جراح
+ القلم + أبو شباب + وحيد الجزيرة + ثعبان الوايلي
من جد والله كلكم أثريتوا الموضوع والله يعطيكم العافيه
وأنا مع ناصر المعمري 100% فيما يخص الشروط المطبقة الثلاثة
بالنسبة هناك نسبة وصارت تزيد وأنا يا عاشق الوطن مو معك
على إنها تصير قليل.. صدقني النسبة تزيد
وكل ما ضعف الوازع الديني زادت أكثر
في النهايه لكم مني أجمل تقدير لكم ولأقلامكم الرائعة
ولا عدمتكم

منصور العبدالله
02-04-2006, 03:01 PM
عفوا أقصد وحيد الجنوبيه وليس وحيد الجزيرة
أعتذر لك يا وحيد الجنوبيه

سفير بني بشر
22-08-2006, 02:57 AM
الله المستعان


وانا اشوف الا يتخصص نساء و ولادة من الطلاب السعودين انه حقير

ماجد الخليفي
22-08-2006, 01:46 PM
اخي الكريم وادي الغلا والاخوان الاعزاء الذين ابدو ارائهم القيمة ..
صحيح ان الطب عمل انساني وهناك القلة من الاطباء الذين يشذون عن طابعهم الانساني ليس عندنا فقط .. ولكن حتى في الدول المتقدمة والاسبوع الماضي فقط قرات عن اعتقال طبيب ياباني للنسائية يصور المريضات بداعي العلاج ويتحسس صدورهن .. ولكن كماقلت هناك شواذ عن القاعدة .
انا حضرت ولادة جميع اولادي والمنظر في غرفة العمليات لا يساعد المتواجدون على التفكير في غير انجاز العملية باسرع وقت ولا اعتقد ان احد من المتواجدين من نساء او رجال من الطاقم الطبي عنده ذرة عقل يفكر في غير شي اخر لان الوضع مقزز جدا من حيث الدماء وملحقاتها و عند خروج الطفل ينشغل الطبيب بالطفل وتقوم الممرضات باستلام وتنظيف الام ..
وارى ان مصاحبة الزوج لزوجته في المستشفى ضرورية جدا..
كم ان مرافقة الزوج لزوجته خلال الولادة تساعد الزوجة كثيرا بتخفيف الامها .. حيث تسمع الصراخ والعويل في غرف الطلق حيث النساء متروكات لوحدهن .. بينا لاتسمع اي شيء للتي زوجها معها .. كما يضمن تردد الممرضات والاطباء عليها عند تواجد الزوج بينما يهملن الاخريات .. وقد ذكرت لي احد الممرضات الفلبينيات بالفعل ذلك

ومرة اخرى كنت خارج المملكة حيث اجريت عملية في احد ارقى المستشفيات العالمية حيث يعطى المريض صباح يوم العملية دواء يهدي الاعصاب ويجعل المريض ـ دايخ نسبيا ـ ولكن مفتع عيونه ...وعند ادخالي غرفة العمليات وضعوني على طاولة العمليات كما خلقني ربي وبعدها وضعوا الاوكسجين على انفي ولم افيق الا بعد 8 ساعات ...
لذا ما ذكر الاخوان عن ازالة ملابس المريض خلال العمليات يبدو انه من الضروريات الطبية
عافا الله الجميع وان شاء الله نحسن الظن ونعتمد على الله

صالح ابو مريحة البشري
22-08-2006, 01:54 PM
حسبنا الله ونعم الوكيل ، حسبنا الله ونعم الوكيل، حسبنا الله ونعم الوكيل ، حسبنا الله وكفى وليس وراء الله مرمى حسبنا من هو حسبنا وكفى وصلاة وسلام على المصطفى 0

مشبب الحياني
22-08-2006, 05:01 PM
أصلاْ والله يارجالٍ يتخصص هذا التخصص إن معاد في وجهه قطرة دم وإن واحدٍ يتفرج في محارم الناس إنه قليل دين وما يخاف الله بس يالربع العلم استرو ما واجهتم وعاد يستاهلون أهل التخصص ضاقت بهم الدنيا إلايتخصصون هالتخصص
قدرهم يستاهلون ..............؟؟؟؟؟ أكبر...!!!! معادني بقايل شئ.

منذر بن محمد القحطاني
22-08-2006, 05:28 PM
لاحول ولاقوة إلا بالله

مرعي بن دواس الحبابي
22-08-2006, 06:00 PM
الله يكفينا شرهم ويستر المسلمات بستره

لاهنت

ابو نادر
23-08-2006, 12:23 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي العزيز مهنة الطب امانه على عاتق الاطباء والله حسيبهم عند فقد تلك الامانه