المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : استقالة الشعر ((1-3))


خالد بن فردان
09-12-2004, 04:28 AM
وقف أمامي حزينا قد اغرورقت عيناه بالدموع ونظر إليّ نظرة مودع,ولم أكد استغرق في دهشتي حتى بسط إليّ يده بسط من لا يخشى الاعتذار بصحيفة مطوية كطي صحيفة المتلمس , فأخذتها وفتحتها وأنا استلهم العنوان من قسمات وجهه الحزين ,و أقول لعلها إجازة عارضة كعادته كل قرن أو استراحة مرضية أوصاه بها الحكماء وان كان لا يستمع لنصح أحد,وكم كانت الدهشة عندما علمت أنها استقالة , يا للهول ليستقيل الشعر نهائيا , أيتركنا بلا رجعة , كيف سنعيش بدون هذا الترياق العجيب, أين سنركن همومنا وأحزاننا وقد انهد الركن؟؟ أين سنبحر بآمالنا؟؟وآلامنا وقد نضبت بحور الشعر ,أين نقول ما لانفعل ,كيف سنتزلف لممدوحينا؟؟,بل كيف سنهجو من لا نقدر على مواجهته كيف نشجب ونستنكر أعدائنا؟؟,بل أين نجد أعدائنا إن غابت ميادين الشعر , بل كيف سنقهرهم غرقا وقد غيظت بحور الشعر الستة عشر.
يا إلهي ... كيف سنمدح القبور وننصف أهلها وقد نسيناهم في حياتهم , بل كيف سنعلي قبيلة ونسقط أخرى وقد استقال الشعر بمدحه وهجائه , بل حتى بوصفه ,تخيلوا أن نعيش بلا وصف كيف يستلهم الرسام لوحته بلا وصف , كيف ستخلد أطلالنا كما خلدت ديار عبلة وعنيزة وكما خلدت "الدخول وحومل وسقط اللوى",بل كيف سنبكي ونستبكي وقد جالت عيون الشعر كيف سنفاخر ولسان الشعر اخرس بل وبم نفاخر وما لدينا سوى هذا اللسان , وكيف سيسمع الصم بل كيف سيرى العمي , كيف سنعيب زماننا ونرمي عليه خطايانا .
وعدت انظر إلى الاستقالة مرة أخرى علّها خدعة أخرى من خدع الشعر , أو كذبة من أكاذيبه المعهودة,فما زادني يقينا بهذه الاستقالة إلا تنهيدة عظيمة خرجت من بين أضلع الشعر فلولا أن روحه فقدت من ذو زمن لخرجت مع هذه التنهيدة,واستغرقت مع هذه التنهيدة فتذكرت مصيبة كبرى ......