مجالس قحطان مجالس قحطان   مجالس قحطان
تابع @qahtaan


الرئيسية | المجالس | الديوان الصوتي | البوابة الإسلامية | الترجمه | الأخبار والصحف | تحميل الملفات | حالة الطقس | سرعة اتصالك | تحديد الـIP


{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13

 
العودة   مجالس قحطان > المجالس الرئيسية > مجلس الباديه والرحلات

روابط مفيدة : استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية

مجلس الباديه والرحلات مختص بصور الإبل والخيل والصقور وافلام القنص وكل ما يتعلق بالصحراء

صور للابل وتاريخها وسلالات الأبل وألوانـها

موضوع مغلق إنشاء موضوع جديد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-04-2005, 12:00 AM   #1
عبدالله آل نملان
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية عبدالله آل نملان
عبدالله آل نملان is just really niceعبدالله آل نملان is just really niceعبدالله آل نملان is just really niceعبدالله آل نملان is just really niceعبدالله آل نملان is just really nice
افتراضي صور للابل وتاريخها وسلالات الأبل وألوانـها

إذا أعجبك موضوعي شارك به في الشبكات الإجتماعية
علاقة الانسان العربي بالابل علاقة قديمة تضرب بجذورها في أعماق التاريخ حيث استطاع تدجينها منذ عصور موغلة في القدم الى حوالي أربعين قرنا.

ويطلق على الجمل "سفينة الصحراء" وهو وصف مثالي ينطبق عليه تماما نظراً لقدراته العجيبية على تحمل المشاق وصبره على احتمال العطش في هجير الصحراء وحرها اللافح وهو يقطع الفيافى والقفار رفيقا لصاحبه في الصحراء الموحشة في حله وترحاله الطويل.

وقد احتلت الابل مكانة مرموقة عند الانسان العربي، ولا يزال لها من ذلك حظ وفير عند كثير من الناس في العصر الحاضر, وأيا كان الامر اليوم فان أحدا لا ينسى دور الابل في نشر الدعوة الاسلامية خارج الجزيرة العربية.

الابل كانت كل شيء في حياة الاجداد .. كانت مصدر الرزق .. ووسيلة المواصلات .. وعتاد الحرب.
و الصورة لسمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مع احدى الابل الأصيلة المشهورة المعروفة لأبناء المنطقة في السباقات فقد ورد ذكرها في القرإن الكريم في أكثر من مكان ليبين الله للناس قدرته سبحانه وتعالى في الخلق ولإبراز مكونات هذا الحيوان العجيب الذي سخره الله لخدمة الانسان وقدرة الخالق على تكوينه فقال تعالى "أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت".


وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الإبل عز لأهلها" ، فقد اعتبر الرسول الكريم الابل ثروة قومية ، وأثنى على أصحاب الابل و أوصى بالمحافظة عليها ، وقد ذكرها الرسول الكريم في العديد من أحاديثه الشريفة ، حيث ذكرت في 109 أحاديث.


العرب والإبل.
اعتمدت القبائل العربية على الابل اعتمادا ً كبيرا ً حيث باتت جزءا ً لا يتجزأ من أدواة الحياة وكانت تحصل منها على اللحم واللبن والوبر الذي يستخدم في صنع الملابس والخيام وفوق ذلك كله فالابل وسيلة العرب التي لا يستغنون عنها في أسفارهم وتنقلاتهم.

وقد مدح العرب بعض أصناف الابل عن غيرها فوصفوا بعضها بأنها سبوق والبعض الآخر بأنها حلوب، وتحمل العرب مشاق السفر بحثا عن الابل الأصيلة التي تتوافر فيها المميزات المطلوبة فيشترونها بأغلى الاثمان وينيخون ابلهم للزمول الاصيلة التي مدحها العرب وذاع صيتها، وبمرور مئات السنين على هذا الحال برزت سلالات أصيلة وعريقة من الابل توافرت فيها مميزات وصفات محمودة، وأثبت العلم صحة الطرق التي كان يتبها العرب في السابق ودقة معرفتهم بأصول التهجين وتأصيل الابل.



الجمل العربي :

ابل العرب فئتان:



الهجن الكريمة، وتعرف اصولها مثل الخيل الأصيلة، وهي سلاح قتالي معروف أتقن العرب استعماله. (أفلا ينظرون الى الابل كيف خلقت) صدق الله العظيم. اكثر من سواهم وتتميز بسرعة عدوها وحركتها الدائبة.



الهجن العادية، وتربى من أجل الافادة من لحمها كغذاء الى جانب استعمالها كوسيلة نقل. ويتميز الجمل العربي بأنه احادى السنام وهذا السنام يتكون من أنسجة دهنية تشكل مورد غذاء احتياطيا.

وهناك اعتقاد شائع في ان سنام الجمل يحتوي على مقدار كبير من المياه، ولكن الواقع ان الدهن الموجود في السنام عندما يتأكسد يفرز كمية ضئيلة من المياه لا يستفيد الجمل منها لارواء عطشه مطلقا. أما الجمل ذو السنامين فانه يعيش في المناطق الباردة في آسيا الصغرى ويميزه وبره الكثيف وأرجله القصيرة

ولم يعرف الغرب الابل العربية ذات السنام الواحد الا بعد دخول جيوش المسلمين الى الاندلس، أما أمريكا فلم تعرف الابل العربية الا في عام 1857 عن طريق وزارة الحربية الامريكية آنذاك وذلك باقتراح ( ادوارد فترز جرلد بيل ) الرحالة الشهير الذي استخدمها لاستكشاف طريق تجارية لعربات السفر في صحراء أريزونا، وقد أرسل وزير الحربية يومها رجالا الى بلاد العرب، لشراء الكثير من الجمال، هكذا وردت القصة في كتاب الصحراء لمؤلفيه "سام وبريل ابشين.


الإبل في العالم :

تشكل الابل في الوطن العربي 65% من مجموع الابل في العالم وتؤدي خدمات كبيرة في تنفيذ الاعمال الزراعية في مناطق متعددة من مصر والشمال الافريقي، واليمن وغيرها، وفي النقل والتنقل في كثير من البلاد العربية. وهي عماد الاقتصاد في مناطق واسعة من الصومال والسودان وموريتانيا وجنوب الجزائر وتونس، ويشكل حليبها الغذاء الرئيسي لسكان تلك المناطق في معظم أيام السنة. وقد فقدت الابل أهميتها في المجتمع واستغنى عنها كوسيلة نقل وترحال


من اسماء الإبل :

الجمل: مشتق من الكلمة اليونانية DROMCUS وتعني العداء، ويقال بأن اللغة العربية بها ألف اسم للجمل، فهناك اسم لكل جنس ولكل نوع ولكل مرحلة من مراحل النمو، ومن أهم الاسماء التي يعرف بها الجمل:

جيث: الجمال التي تحمل المقاتلين "جمال المغازي".

راحلة: الجمال المخصصة لحمل الاثقال "جمال القوافل التجارية أو المحامل".

هجين: الجمل المخصص للركوب " جمال الركوب" المراكيب.

جالمة: السوداء.

وضحاء: البيضاء

شهلاء: البنية.

صفراء: الخفيفة الوبر.

خلفاء: الحلوب.

حيران: الحديث الولادة.

الفطيم: سنة بعد الولادة ومازال يرضع من أمة.

ومتوسط ارتفاع الجمل سبعة أقدام ومتوسط عمره ما بين 35، 40 سنة


سلالات وأنواع الإبل:

لابل تراث عريق يحرص عليه الابناء كما حرص عليه الآباء والاجداد.

من السلالات المشهورة في الهجن "بنات الوري" وقد خرج من هذه السلالات "بنات ظبيان"، ومنها بنات "هملول" و "بنات شمطير" و "بنات صوغان" و "بنات امصيحان" و "بنات الاصيفر" و "بنات عرجة".

أما أنواع الجمال فمتعددة .. لكن أشهرها:

"الحزمية" : والحزمية تتميز بكثرة الحليب ووفرة اللحم والوبر، ولون وبرها أسود.. وهي لا تصلح للركوب أو الركض، وتعيش في شكل جماعي، وأرجلها كبيرة وتأكل بنهم.


"العمانية" : منها السمحاء والملحاء والحمراء، والسمحاء أي شقراء اللون، والملحاء الرمادية اللون، والحمراء التي تجمع بين اللونين الاصفر والاحمر، والعمانية خفيفة اللحم قليلة اللبن، وتصلح للركوب والسباق.


"الخوارة": هي أجد أنواع الهجن العمانية، ولكن تختلف في بعض الميزات والشكل، خاصة في صوت الرغاء والحنين، والرغاء هو صوت الجمل العادي, أماالحنين فهو صوت الناقة عندما تنادي ولدها ويسمى حنينا لأنها تحن له، وتتميز بكثرة لبنها عن لبن الهجن العمانية الاخرى، كما أن وبرها في الصيف يكون كثيفا، وفي الشتاء يكاد يكون معدوما، بينما الهجن العربية يظهر وبرها في شهر أغسطس عادة ويكون كثيفاً في الشتاء.


"الهينية" : أصلها من السودان، وتقتنيها قبائل الرشايدة في شمال شرق السودان، لونها أبيض، تتميز بطول القامة، ورقبتها طويلة، قائمة الاذنين


مشاهير الهجن :

ومن مشاهير الهجن أيضا ً:


"الاساكى": وأصل هذه الجمال يقال أنها وهيبي، وكانت مشهورة بالسبق، وظل الناس يحرصون على اقتناء فروعها.

"بنات الهدوة": وهي مشتقة من الاساكى، ومنها "منحاف" ناقة صاحب السمو رئيس الدولة وهي مشهورة بأنها سبوق.

"بنات مصيحان": وهي من الهجن المشهورة أيضا ً ويرجع أصلها إلى قبيلة معلي.

"بنات الاصيفر": ويرجع أصلها لقبيلة الدروع.

"وضبيان": لونه أصفر فاتح مائل الى البياض ، وشعره غزير أشقر ، ويتميز بطول النفس ، وتزداد قدرته على الركض كلما تقدم بالعمر وطالت به المسافة.


"وصوغان والورى": شكلهما متقارب إلا أن "صوغان" قصير الوبر أشقر اللون طويل القامة ، يتميز بجمال الشكل و السرعة في الركض إلا أنه بطيء عند الانطلاق وتزيد سرعته شيئا ً فشيئا َ بعد الانطلاق، ولون "صوغان" أصفر قصير الوبر طويل النفس في السباقات الطويلة.



ويزن الجمل الذي وصل سن التكاثر "التلقيح" نحو 600 كيلو جرام ويمكنه تحمل العطش لمدة قد تزيد عن 15 يوما، وهو يستطيع أن يعوض ما فقده من وزن ويرتوى مجدداً بشرب نحو 200 لتر من الماء في ثلاث دقائق، وسنام الجمل هو مستودع الدهن تحت الجلد الذى يزود الجمل بالطاقة، ولهذا يستطيع الجمل أن يظل بدون غذاء لمدة ثلاثة ايام وأحيانا في الجو البارد تزيد المدة لتصل الى اسبوع



مميزات الجمل :

الجمل حيوان مجتر لكنه يختلف عن أي حيوان مجتر حقيقي بسمتين بارزتين:

الاولى ان له قاطعتين في فكه الأعلى، والثانية انه لا يملك القسم الثالث من المعدة الموجود في بقية الحيوانات المجترة فالجزء الذي يسبق المعدة يحتوي على أكياس صغيرة كان المعتقد الشائع بان الجمل يخزن ماءه في هذه الغدد تحتوي على كمية من الاملاح تتوفر في بقية انحاء الجسم وهي ذات لون أخضر وطعم منفر، ولكن تصبح لهذا السائل قيمة لا تقدر عندما يتعرض المسافر في الصحراء للموت عطشا، فيضطر لذبح جمله بغية الحصول على هذا المقدار الضئيل من السوائل



حرارة الإبل:

يتجنب الجمل فقدان الماء بكميات كبيرة أثناء افراز العرق بفضل التنوع الواسع في درجة حرارة جسمه، وهو أمر لا يتوفر في حيوان ثديي آخر، فدرجة حرارة الجمل الذي يقطع الصحراء تكون حوالي 34 درجة مئوية في الصباح وتصل بعد الظهر الى درجة مقدارها 40،7 درجة مئوية، ومع ذلك فانه لا يبدأ بافراز العرق لا عندما تصل درجة حرارته الى اقصاها، لكي يخزن الحرارة خلال النهار عندما تكون درجة التبخر على اشدها وينفقها في الليل بأقل مقدار من المياه.

مختلف أنواع الرعاية يجرى تقديمها للابل في الامارات من خلال العيادات البيطرية.
سرعة الابل
· يمكن للجمل ان يواصل السير بسرعة تصل الى 16 كيلو متراً في الساعة بصفة مستمرة لمدة 18 ساعة في كل مرة، وهذا معدل لا يحققه أي حيوان آخر



المسرح والمضمر والركبي :

ن إعداد الناقة للركض في السباقات ليس بالامر الهين، فكل المضمرين يؤكدون أن الامر مرهق، ويحتاج الى صبر وقوة أعصاب، وقوة ذاكرة، وقدرة على الجلد، وعلى مغالبة الصعوبات التي قد يواجهها من يقوم بهذا العمل.


واعداد الناقة يبدأ بالمسراح، الذي يعتمد على خبرة المضمر، وعلى تنفيذ الركبي لتعليمات المضمر، وعلى تنفيذ الركبي لتعليمات المضمر، فما هو المسرح والمضمر والركبي التي تعودنا أن نسمعها في عالم الهجن.
وفي عالم الهجن، فان الناقة لا تدخل السباق مباشرة، وانما تحتاج الى جهد يستمر شهوراً لتكتسب لياقة بدنية، فهي تطلق في المسراح في البداية، والمسراح هو البر حيث العشب والكلاْ.

والمسرح هو الشخص الذي يشرف على تسريح الناقة في " المسراح " أما " المضمر " فهو بمثابة المدرب الذي يتولى تأديب (تدريب) الناقة حتى تتخلص من شحومها، ثم تدريبها على الركض داخل وخارج ميدان السباق، وأهم من ذلك كله طعامها الذي يتوقف عليه نشاطها وحيويتها وقدرتها على الجري و " المضمر" هو في الغالب الذي يشرف على ركوب الركبي على الناقة في السباق، والركبي بالطبع هو الطفل الصغير الذي نراه فوق الناقة أثناء السباق ينفذ تعليمات المدرب، ويتم اختيار "الركبي" بعناية في ضوء خفة وزنهم، وسلاحهم الوحيد هو سوط يستخدمونه غالبا، وعنان وحيد وثقة وافرة بقدرة الهجين ورغبته في الركض، وتتم الآن متابعة السباق بطريقة تنـتمي الى جنب مع الهجن تتحرك القافلة الكاملة التي تضم المدربين والمتحمسين للسباق على امتداد الميدان بسرعة تصل الى عشرين ميلا في الساعة ويقدم المدربون النصح لراكبي الهجن "الركبي" عبر وحدات الدوكي توكى، المثبتة بحرص في حزام الراكب، فتنهال التعليمات الصاخبة دون انقطاع ولو للحظة واحدة :
وفاء منا للإبل لما أسدته للأسلافنا ولنا من بعدهم من خدمات وقت أن كنا نعتمد عليها في كل حياتنا وتنقلاتنا ورحلاتنا فإننا نهتم بها ونكرمها لسابق افضالها علينا وعلى اجدادنا" زايد بن سلطان آل نهيان " المصدر موقع اماراتي



تاريخ ظهور الجمال
يرجع تاريخ ظهور الجمال الأولى إلى الزمن الجيولوجي الثالث لشمال أمريكا حيث ظهرت أجدادها البدائية خلال العصر الأيوسيني العلوي Upper Eocene
وكان حجمها لايزيد عن حجم الأرنب البرية ولها أربع أصابع في كل قدم وأسنامها غير متميزة
تبع ذلك بعد حوالي 35 مليون سنة ظهور حيوان البوبروثيريوم في العصر الأليجوسيني لشمال أمريكا وكان أكثر شبهاً في سماته بجمال اليوم ولكن حجمه أصغر قليلاً من الشاة وله أسناناً كاملة تتكون من 44 سناً منها أنياب وقواطع متماثلة في الشكل وكان التاج في الضروس عالياً كما لوكانت مهيأة لطحن النباتات الصحراوية الجافة القاسية وكانت أرجله قصيرة اختفى في كل منها الأصبعان الجانبيان وبقي الأصبعان الأوسطان وانتهى كل منهما بحوافر
وخلال العصرين الميوسيني والبلوسيني ازداد الجمل في الحجم واتحد الإصبعان الباقيان في كل قدم مع بعضهما وتكون منهما الخف المعروف وتخصصت الأسنان واختفى منها القاطعان الداخليان العلويان وأصبح عددها 40 في نوع الجمل الأولي بروكاميلسبينما كانالعدد 38 في نوع الجمل بلياوشينيا وفي النصف الثاني من الزمن الجيولوجي الثالث زاد عدد الجمال في شمال أمريكا وتنوعت أشكالها فكان منها نوع الجمل الشبيه بالغزال واسمه استينوميلوس ونوع الجمل الشبيه بالزراف واسمه أوكسيداكتيلوس وهو ذو عنق وأرجل طويلة جداً وكلا النوعين من العصر الميوسيني وفي نهاية العصر الجيولوجي الثالث هاجرت الجمال من شمال أمريكا عن طريق الكتلة الأرضية المسماه بيرينجيا إلى الدنيا القديمة واستمرت الهجرة خلال أزمان متفرقة في العصر البليوسيني الذي ظهر فيه الجمل الحالي كاميلوس الذي هاجر كما هاجرت الجمال الأولى
وقد استخدم الإنسان الجمل البري حوالي عام 5500 قبل الميلاد أما الأنواع المستأنسة من الجمل فقد ظهرت خلال الفترة من عام 2500 قبل الميلاد وعام 1750 قبل الميلاد أو قبل ذلك بقليل
والجمل من حيوانات السهول التي تأقلمت للعيش في الأماكن المفتوحة وقد انتشرت بسرعة بعد هجرتها على طول الحزام الجاف في أوربا وآسيا وانتقلت بعض الجمال جنوباً إلى الهند وفي غربي آسيا انفصلت الجمال إلى مجموعتين مجموعة من النوع البكتيري بقيت في الشرق واتجهت قليلاً إلى الغرب حتى وصلت إلى جنوب روسيا ومجموعة اتجهت إلى رومانيا ولم تنتقل الجمال إلى أية مناطق أخرى لأن أجوائها أقل جفافاً ولاتناسب معيشتها
وهناك نوع قريب جداً من الجمل البكتيري اتجه جنوباً حيث وجدت عظامه في الصحراء النوبية في أفريقيا أما جدود الجمل ذي السنام الواحد فقد انتشرت جنوباً إلى جزيرة العرب والشرق الأوسط ووصلت في الحقب البيليو سيني إلى شمال أفريقيا حيث وجدت أحافيره في مراكش وفي الجزتئر 1955م
ولم يلبث هذا الجمل البري ذو السنام الواحد أن انقرض ونستطيع القول أنه من بين انواع الجمال التي تعيش في أفريقيا ويمكن التعرف على عدد لايقل عن عشرين نوعا منها انقرضت في الأزمان السحيقة
مناطق انتشار الجمل العربي
يوجد الجمل العربي تقريباً في المناطق الصحراوية وشبه الجزيرة العربية ففي قارة آسيا يوجد في الجزيرة العربية وفي سوريا وفلسطين ولبنان والأردن وتركيا وايران والعراق وافغانستان وباكستان وفي الشمال الغربي للهند وفي أماكن معينة في الصين
أمافي أفريقيا فهو يوجد في شمالها وفي غربها ووسطها ويمتد وجوده جنوباً إلى خط العرض الشمالي 13 درجة فيوجد في شمال السودان وشمال كينيا إلى خط الأستواء في شرقي اثيوبيا كما يوجد بأعداد كبيرة في الصومال أما جنوب هذه المناطق فإن رطوبة الجو والأمراض المنتشرة والعوامل البيئية الأخرى تحد من انتشار الجمل فيها





__________________________

للإبل أنواع كثيرة من أهمها عندنا:
1- المجاهيم وهي غالب إبل الدواسر والقحاطين وبني مرة وهي سوداء اللون يتفرع منها ( الصهب والملح والزرق) كما يطلق عليها الإبل النجدية وهي كبيرة الحجم غزيرة الإنتاج للحليب وهي أشهر أنواع الإبل وتحتل المرتبة الأولى في المملكة من حيث العدد وإنتاج اللبن.
وقيل في المجاهـيـم :
هي الإبل الملح ( مفردها ملحاء ) واشتهرت بها المنطقة الجنوبية خاصة الربع الخالي . وأفضلها لدى قبيلتي الدواسر ومرّة ، وربما انتقلت من هاتين القبيلتين إلى قبائل أخرى مثل قحطان وبعض عتيبة وسبيع وغيرهم . ويرى المدقق اختلافاً بين مجاهيم الدواسر ومجاهيم مرّة ، فإبل الدواسر عادة تكون أطول عظاماً وأرق أوصافاً ، وأقل حليباً . في حين أن أبل مرة أضخم عظاماً ورؤوساً وبطوناً ، وأقصر ، وأكثر حليباً من أبل الدواسر ، وأكثر ما يكون الاختلاف وضوحاً في الرأس والأذنين وعرض الوجه ، فإبل مرة تتصف بعرض الوجه في حين أن إبل الدواسر تكون أكثر حدة وأصغر حجماً ، لذا قيل أن المجهم الدوسرية أكثر جمالاً من المجهم المرية . وللإبل المجاهيم ألوان متدرجة هي :
- السوداء الغورية أو الغرابية : وهي شديدة سواد الوبر ،
- الملحاء : وهي أقل سواداً من الغورية .
- الصهباء : وهي التي يكون مع سواد لونها بعض الوبر الأصهب الذي يجعلها أفتح لوناً من الملحاء .
- الصفراء : تكون افتح من الصهباء ويغلب عليها وبر أصفر اللون .
- الزرقاء : وهي ما اختلط وبرها الأسود بوبر أبيض خاصة في أذنيها ووجها ويديها .
- الحمراء : تعرف بحمراء المجاهيم ، وربما عدت من الحمر .
وتختلف الإبل المجاهيم عن غيرها من السلالات بكبر حجمها وكثرة لحمها وحليبها ، وهي لا تستعمل للركوب أو الحمل إلا في الحالات الضرورية عند ارتحال البادية أو نقل المياه .
ومن أشهر تسميات الإبل المجاهيم :بنات معديات - بنات جسران – بنات شيوبان – بنات سحيليقان – بنات هدبان – بنات صيفوران

2- المغاتير أو الوضح وهي غالب إبل الشيابين العتبان وهي إبل متوسطة الحجم معتدلة الإدرار للحليب وهي جميلة المظهر وتأتي في المرتبة الثانية بعد المجاهيم.
3- الصفر وهي غالب إبل شمر وعنزة وتأتي في المرتبة الثالثة في المملكة من حيث العدد والإنتاج للحليب.
4- الحمر أو الشعل وهي متوسطة الحجم قليلة الإنتاج للحليب ويطلق على أفضلها حمر النعم لغلو ثمنها بالنسبة للإبل الأخرى وهي إبل المدينة.
:طبائع الإبل

تتمتع الجمال بشكل عام بطبائع هادئة ذات ذكاء كما تتميز بالصبر والجلد وتحمل المشاق والشعور بالللا مبالاة عند تعرضها للعوامل المناخية القاسية حيث تستمر في عملها تحت أشد الظروف حتى الرمق الأخير ولإناث أهدأ طبعا من الذكور
ولإبل تحزن وخصتا عندما يذبح أمامها جمل فتصاب بحاله نفسية ومن أثارها عدم الأكل والعزوف عنه
كما ان الإبل تشارك صاحبها الخوف فإذا خاف اضطربت فإذا ما شعرت الإبل بحاجة أهلها للرحيل خوفا من خطر قادم شنفت آذانها ومدت أعناقها تتحسس مصدر الخطر وجهته وأسرعت المشي في الرحيل وأحيانا تجدها تنذر أهلها بالخطر والرحيل قبل وقوعه لأنها اذا أحست به نهضت واتجهت باعناقها في جهة العدو المهاجم فقط وتبدو عليها الاضطرابات فيدرك صاحبها ان هناك عدو قادم فيستعد له
أعمار الإبل
عمر ستة شهور ويعتمد على امه يسمى حوار
عمر سنة وبدا يشرب الماء والأكل يسمى مخلول
عمر سنة الى سنتين يعتمد على نفسه كليا يسمى مفرود
عمر سنتين الى ثلاث سنوات والتقى مع اخيه في الولاده الثانية للأم يسمى لقي
عمر ثلاثة سنوات الى أربع وبداء يحمل الأثقال على ظهره يسمى حق
عمر أربع سنوات الى خمسة يسمى جذع
عمر خمسة سنوات الى ستة سنوات وبدل الزوج الأول من القواطع يسمى ثنى
عمر ستة سنوات الى سبعه وبدل الزوج الثاني من القواطع يسمى رباع
عمر سبع سنوات الى ثمانيه وبدل الزوج الثالث من القواطع يسمى سديس
أنواع الإبل
العمانية
السودانية
الشرارية
الصيعرية
المهرية
الدوسرية
الساحلية

__________________________________________________ _________

وفي دراسة علمية عن الابل العربية لمجموعة من الباحثين في جامعة الملك سعود مصدرها موقع المرابع :

يحرص العرب على معرفة سلالات الإبل وأصولها لارتباطها الوثيق بحياتهم اليومية منذ القدم ، وقد عنوا عناية خاصة بدقة التمحيص عن نشأتها ونسبتها إلى أصول ومناطق معروفة عندهم .



ومن وجهة النظر العلمية البحتة ، لايوجد اليوم إلا نوعان من الأبل هما : الجمل العربي ذو السنام الواحد – والجمل البكتيري ذو السنامين .



ولكن مع اختلاف البيئة والظروف المعيشية تظهر بعض الفروق التركيبية البسيطة بين المناطق المختلفة .

ولا يعد الجمل فحلاً أصيلاً إلا بعد خمس ولادات تلدها الناقة من فحل محفوظ النسب من سلالة معروفة ، ولا تناخ الذلول إلا للجمل الحر ( إبن أم خمسة ) ، لذلك تجد أن صاحب الذلول النجيبة يشمّلها وقت الهياج بشقة من الصوف يشق وسطها ويدخل ذيل الذلول من ذلك الشق تفادياً للقاحها من جمل غير معروف النسب .



ويعتمد البدو في تقسيمهم للإبل إلى سلالات على مفهوم خاص يرتكز على ألوانها ومواطنها والمواصفات المطلوبة لكل سلالة . لذلك نجد الفروق والاختلاف في تعداد هذه السلالات بين بادية نجد وشمال الجزيرة العربية من جهة وبادية الجنوب من جهة أخرى .

فبادية الجنوب ترى أن سلالات الإبل في الجزيرة العربية هي ثلاثة :

- المجاهيم

- – المغاتير

- – الحمر

ثم تأتي تقسيمات ثانوية عن كل سلالة تعتمد على ألوانها ، فتجد مثلاً المجهم السوداء الغورية ، وقد تجد حمرا مجهم ، والصفراء قد تكون صفراء مجاهيم أو صفراء مغاتير .

بينما في الشمال يقولون أن الإبل المجاهيم قد تكون في الذود الواحد عدة ألوان ففيه المجهم الصفراء والسوداء والصهباء والملحاء والحمراء ، ولكن المغاتير يكون اللون واحد في الذود الواحد ، فتكون جميعها إما شقح أو شعل أو صفر . لذلك من وجهة نظرهم أن التقسيم المنصف أن يكون كل لون من ألوان المغاتير سلالة قائمة بذاتها ، حتى وإن صادف اجتماع هذه الألوان في ذود واحد .



أولاً:- المجاهـيـم :

هي الإبل الملح ( مفردها ملحاء ) واشتهرت بها المنطقة الجنوبية خاصة الربع الخالي . وأفضلها لدى قبيلتي الدواسر ومرّة ، وربما انتقلت من هاتين القبيلتين إلى قبائل أخرى مثل قحطان وبعض عتيبة وسبيع وغيرهم . ويرى المدقق اختلافاً بين مجاهيم الدواسر ومجاهيم مرّة ، فإبل الدواسر عادة تكون أطول عظاماً وأرق أوصافاً ، وأقل حليباً . في حين أن أبل مرة أضخم عظاماً ورؤوساً وبطوناً ، وأقصر ، وأكثر حليباً من أبل الدواسر ، وأكثر ما يكون الاختلاف وضوحاً في الرأس والأذنين وعرض الوجه ، فإبل مرة تتصف بعرض الوجه في حين أن إبل الدواسر تكون أكثر حدة وأصغر حجماً ، لذا قيل أن المجهم الدوسرية أكثر جمالاً من المجهم المرية .



وللإبل المجاهيم ألوان متدرجة هي :

- السوداء الغورية أو الغرابية : وهي شديدة سواد الوبر ، يقول الدندان :

سوداً كما النيل تشدى حرة المرّة ليا من جلاها صلاة الصبح ودّان

- الملحاء : وهي أقل سواداً من الغورية .

- الصهباء : وهي التي يكون مع سواد لونها بعض الوبر الأصهب الذي يجعلها أفتح لوناً من الملحاء .

- الصفراء : تكون افتح من الصهباء ويغلب عليها وبر أصفر اللون .

- الزرقاء : وهي ما اختلط وبرها الأسود بوبر أبيض خاصة في أذنيها ووجها ويديها .

- الحمراء : تعرف بحمراء المجاهيم ، وربما عدت من الحمر .



وتختلف الإبل المجاهيم عن غيرها من السلالات بكبر حجمها وكثرة لحمها وحليبها ، وهي لا تستعمل للركوب أو الحمل إلا في الحالات الضرورية عند ارتحال البادية أو نقل المياه .

ومن أشهر تسميات الإبل المجاهيم :

بنات معديات - بنات جسران – بنات شيوبان – بنات سحيليقان – بنات هدبان – بنات صيفوران .





ثانيـاً :- المـغاتـير :

عرفت بها المناطق الشمالية ، خاصة قبائل عنـزة وشمر والظفير ، وانتشرت بين قبائل نجد ، فتوجد عند مطير وحرب وسبيع وبعض من عتيبة والرشايدة ، وهي الآن أكثر انتشارا بين القبائل من ذي قبل . والمغاتير أربع درجات لونية هي :-

- الوضحاء : وهي ذات اللون الأبيض الناصع البياض ، وهي عادة أرفع المغاتير قيمة وشأناً في الوقت الحاضر ، وكانت أكثر الألوان رغبة ومحبة لدى البادية ، وكانت الوضحاء دائماً من نصيب كبير الغزو أو العقيد ، وكان الغزاة في السابق يعرفون متى رأوا إبلاً وضحاً أن عندها حماية قوية لأنه لا يمتلكها عادة إلا شخص قوي . وكان أغلب البادية على ولعهم بها أقل حرصاً على امتلاكها لأن الغزاة بإمكانهم رؤيتها من مناطق بعيدة مما يجلب على مالكيها ويلات المعتدين وكانت تحتاج لحماية قوية لا تتوفر لكل شخص .



- الشقحاء : وهي أقل بياضاً من الوضح ، ونادرا ما توجد برعية واحدة ففي الغالب تكون مختلطة مع الوضح بشكل كبير ، ومع الشعل في أحيان أخرى إذ أنها وسط في لونها بينهما .

- الشعلاء : وتعد في الشمال سلالة قائمة بذاتها ، وكثيراً ما ترى متوحدة في رعية واحدة خاصة كلما اتجهنا شمالاً ، وأكثر من اقتناها قبيلة الظفير .

- الصفراء : واشتهرت بها قبيلة عنـزة بشكل عام ، والصفر أقدر وأصبر من غيرها عند التنقل وتحمّل سنوات الجدب والقحط .



ثالـثـاً :- الحـمـر :

وهي سلالات مختلفة وإن اتحدت في المواصفات المطلوبة فيها ، لذلك فهي تقسم إلى سلالات ثانوية تحت أصل واحد ، فسلالات الحمر هي :

- العمانية : وهناك من يسميها الباطنية ، وهي من الأصائل التي تقتنى للأسفار والمغازي في السابق ، قال الشيخ كنعان الطيار :

يا راكب من فوق حر ٍ مشذّر ما دنـّق الرقّـاع يرقع رفوقه

أمـه لفتنا من عمان تـذكر وابـوه تيهـي ٍ تعدد عموقـه

وقال الهربيد :

يا راكبٍ من فوق بنت العماني وقم الرباع وتو ما شق نابه



ومن أشهر الإبل العمانية الخمايس – الدرعية – الضالع – فرحات – المهرا – الحرائر ومنهن الحرائر الشمالية لدى الشرارات وبني عطية ، والحرائر الجنوبية لدى الصيعر . ومن أشهر الحرائر : الرهيفات عند بني عطية – الريشا كذلك عند بني عطية – الزرعات عند الحويطات – السحلات عند بني عطية – السمحات كذلك عند بني عطية – بنات شعيلان وتسمى شعيلوات عند الشرارت – شعوات لدى بني عطية- وحيشات عند الشرارت – بنات وضيحان أصله عند الشرارت وسمي بذلك لأن لون قوائمه الأربع وأسفل بطنه أبيض وضاح وباقي الجسم أصفر مشرب بحمرة كلون الغزال قال أبو زويد :

أبوه وضيحان ضروبة سليهيم وجده فحل شعلان من زمل شوال

بنات عبكلي أو الشلاقي عند شمر ، يقول الجلعود :

من ساس هجن ٍ سابقات ٍ سموحي بنت العبكلي ماضيٍ له تجاريب



- الحجازية ( الحضنية ) : وهي أبل جبال السروات وقد اقتنيت منذ القدم للركوب ونقل الأثقال والمسافرين .

- الآركية : سميت بهذا لأن مناطقها ينتشر فيها شجر الآراك الذي تقتات به وتنتشر في نجران وتثليث ورنية والخرمة وتربة وساحل تهامة ، وهي مشهورة بكثرة الحليب ، وهي قصيرة .

_____________________



سلالات وافدة

دخلت للجزيرة العربية سلالات أخرى من أشهرها :-

-الإبل السودانية : ومنها

1) العنّافيّة : وهي ذات لون أبيض تستعمل للركوب والسباق لاشتهارها بسرعة الجري ، وقد هجن هذا النوع مع الحرائر العمانيات واشتهر بالإبل العنافية قبائل البشارين والهدندوة في السودان .

2) البشارية : وهي أسرع من العنافية وتستخدم في الركوب .

3) الكنانية أو الرفاعية : من منطقة الفاو بالسودان وتمتاز بوفرة الحليب ، وقد هجنت مع المجاهيم .

4) البجاوية : تنسب لبجاوة من مناطق النوبة وكذلك قبيلة بالسودان .

5) الرشايدي أو الزبيدي : من أبل شرق السودان .

6) كبابيش : موطنها غرب السودان .



-الإبل الصومالية : وهي تجلب في الغالب للأضاحي وعادة ما تكون ذكوراً ولم يسمع أنها اقتنيت لغير الذبح ولم تهجن بإبل الجزيرة العربية ، وهي أنواع منها :

1) أوغادين :في المناطق الشمالية الغربية للصومال وامتداد صحراء أوغادين وتمتاز بكبر الحجم وبلونها الرمادي الفاتح جداً .

2) بينادير : وتسمى أيضاً سيفدار ، وموطنها الصومال .

3) جيوبا : موطنها حوض نهر جيوبا .

4) موداغ تعيش في الصومال .

5) الجوبان : تعيش في المناطق الساحلية .



- الإبل الباكستانية : وأول من أدخلها للمملكة الملك خالد رحمه الله ، وهي قريبة الوصف بالمجاهيم من حيث الوصف والحجم وإن كانت تختلف عنها في اللون ، وقد هجن بعضها بالمجاهيم لينتج سلالة جديدة . ومن هذه السلالة الفلج أو الفالج ، وهو نوع من الإبل عظيم الخلق ذو سنامين ، والفالج سلالة قديمة وردت بأشعار العرب القدامى ، ومنه الإبل القرملية .



- إبل الشمال الإفريقي : وهي سلالات عديدة موطنها ليبيا والمغرب وموريتانيا وتشاد ومالي ومنها : التيبستي في جنوب ليبيا وهي صغيرة الحجم – المغربي في شمال شرق ليبيا – المولد وهي قوية – الساحل في موريتانيا – المانغا في بحيرة تشاد وهي لا تعيش في الصحراء .

وهناك سلالات أخرى مثل : الديافي – والسكسكي – والفلاحي في صعيد مصر





------------------((منقول))------------------------
هام جداً :
  • أفحص الملف المرفق بأي برنامج مضاد للفيروسات
  • المنتدى غير مسئول عن ما يحتويه المرفق من بيانات
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg الابل.jpg‏ (2.4 كيلوبايت, المشاهدات 635)
نوع الملف: jpg الابل 1.jpg‏ (3.4 كيلوبايت, المشاهدات 610)
نوع الملف: jpg الابل 2.jpg‏ (3.5 كيلوبايت, المشاهدات 606)
نوع الملف: jpg الابل 3.jpg‏ (17.5 كيلوبايت, المشاهدات 616)
التوقيع

«·.¸.•°°·»مع تحيات أخوكم عبدالله آل نملان«•°°·.¸¸.•»


====== للمراسلة اضغط هنا ======
FF0000


عبدالله آل نملان غير متواجد حالياً  
قديم 18-04-2005, 02:09 AM   #2
المعمري
عضو فضي
 
الصورة الرمزية المعمري
المعمري is a glorious beacon of lightالمعمري is a glorious beacon of lightالمعمري is a glorious beacon of lightالمعمري is a glorious beacon of lightالمعمري is a glorious beacon of light
افتراضي

تسلم يمناك يا عبدالله علي النقل الطيب ولا هنت يا خوي


اخوووك المعمري


المعمري غير متواجد حالياً  
قديم 10-05-2005, 10:38 PM   #3
عبيدي الدمام/ابوزياد
عضو فضي
عبيدي الدمام/ابوزياد is just really niceعبيدي الدمام/ابوزياد is just really niceعبيدي الدمام/ابوزياد is just really niceعبيدي الدمام/ابوزياد is just really nice
افتراضي متابعة الموضوع

[frame="1 80"]
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبيدي الدمام/ابوزياد
[poem=font="Simplified Arabic,6,black,bold,italic" bkcolor="transparent" bkimage="http://www.jeannieshouse.com/jungle/camel/camel_real.jpg" border="double,8,sienna" type=3 line=1 align=center use=ex num="0,black"]
والله ما استانس وينساح بالي = إلا إلاما قام يزجر فحلها

وأشوف حيران النياق الغوالي =تدرج ونار الربع يوضي شعلها[/poem]



معروف عن البدو حبهم للابل وطبعا كانت ولا زالت الابل رفيقه للبدوي واصحبت طرق رعايتها وكسبها من الترات من حيت تسميتها
بي اسماء لها معنى جميل عند اهلها—
وطبعا تغنى شعراء البدو في الا بل من حيت وصفها بالخير والجمال وجالبه لسؤ احيا نا بعد ان ياتي الغزايا
( لصوص الابل) ويسروقها وكم من شاعر قال
ابياته في طريقه نهبها وكيف يفزع اهل النجع في استرجاعها
وكيف يضع فرسان القبيله ارواحهم على اكفافهم في سبيل استرجاعها—كما في البيت
( كيف قبل كانت تتنتقل بي الحيله **او كيف ياخدو فيها اقبالت هلها)

***وصف الا بل عند البدو -- يقولوا:.
1:. الحمراء وهيا ذات الون بني مائل للاحمرار
2:. البيضه اللون الابيض طبعا
3:. الشقراء
4:.الزرقه لونها اسود ولا يقولو عليها سوده لانه الاسود لون شؤم
5:.الصفراء لون ولونها مائل للاصفرار
6:.شعله- بين البياض والاصفرار
7:.الحجله – الجسم بني مائل للاخضرار ولون سيقانها بيض

**اعمار الابل معروف لكل مرحلة من عمر الابل أسم
1-( حوار) –من ساعه الولادة الي ان يصل العام وبعدها يصير( بن اعشار) بعد ان تكون امه اعشره(بعد التزاوج)
وبعدها يصبح( بن لبون) وهنا يصل عمره لسنتين وبعض
وبن لبون هوا من تكون امه ترضع حوار.
وبعد بن لبون يصبح ( حق) للذكر و ( حقه) للانثى
الي ان يصل للسنه الرابعه ويصبح ( جذع) للذكر ( جذعه) للأ نثى وبعدها يصل الي (ثني للذكر) و ( ثنيه للا نثى )
تم ( رابع) و (جمل) للذكر و ( ناقه للا نثي)
صورة للأبل مختلفة الاعمار



** الابل من ناحيه التكاثر-
يبدا الا ستعداد لموسم تزاوج الابل في نهايه الربيع و يؤخد
الجمل بعيد عن مرعى الابل لعلفه وتسمينه وتجهيرزه ليكون قوي وقادر على موسم التزاوج الدي يبدا بي نهايه الخريف يطلق الجمل
على الابل ويقول صاحب الابل عندما يحضر الجمل للابل ( هد الجمل) او ( هديت الجمل)

** الابل الاكل والمرعى
هنا لازم نعرفكم عن الحطب والاعشاب وهدا الاشياء بعضها
يتواجد حتى في غياب المطر وبعضها لا ينمو بدون المطر

1:. الحطب:.
=العجرم*العراد*ظمران*الشنين*اجداري*حلاب*التفوه*الب اقل
*التمام*القجرود وطبعا الحطب هدا يتواجد في الصحراء .

2:.العشب يقولو الابل مربعه في وقت الربيع وويقولوا العام ربعنا في الوطن كذا
(القلقلان) اخضر اللون ورقه متل ورق الدلاع وزهرة بيضاء
( الخزامه)ذات سنابل وايضا ذات ورده بيضاء رماديه من الاسفل
(المتربه) شهباء ذات اغصان زاحفه تمسك الكتير من الرمال ولذلك سميت المتربه
(العود)من افضل انواع الاعشاب عند الابل
(الدهمه)عشبه خضراء ذات وردابيض وبها ابر شوكيه
(السلس)
( الفليه)
وهناك انواع كثيره من الاعشاب لم يتم ذكرها لكثرتها


**الماء وموعد الشرب
الابل حسب المرعى والطقس يكون موعد ( الضمي) و الضمي هوا موعد شربها
1:.غب يوم بعد يوم
2:.ربع- يومين والثالث ترد للمنهل
3:.-خمس3ايام والرابع تردللمنهل
4:.-سدس
5:.-سبع
6:.-ثمن
7:.-تسع


أسماء الابل

أشتهر العرب بفصاحة اللسان ودقة البيان والوصف ، فكانت للإبل مسميات مختلفة ، ولكل عمر من أعمارها اسم خاص به .

الابل : جمع ولا واحد لها في لفظها ، وهي مؤنثة .
الجمل : هو الذكر من الابل والجمع جمال وأجمال
الناقة : الانثى من الابل ، والجمع نوق وأنوق
سليل : يطلق على المولود لحظة ولادته سليلا ، ثم سقيا ، ثم حوارا .
الفصيل : ولد الناقة حين يفصل عن أمه والحوار اذا فطم سمي فصيلا .
القعود : يفتح القاف ، وهوالذكر من الابل ، وهو البكر الى ان يثني ، فإذا أثنى (أصبحت سنة 6 سنوات ) سمي ثنيا ، ولا تكون البكرة قعودا بل قلوصا ، وتسمى كذلك من عمر سنوات .
الحق : بكسر الحاء ، ما كان من الابل ابن ثلاث سنوات وقد دخل الرابعة ، والانثى حقة.
الجذع : ماكان من الابل ابن أربع سنوات ودخل الخامسة ، والانثى جذعة .
البازل : الجمل البالغ الكامل .
المخاض : الحوامل من النوق .
الأصوص : الناقة الحائل السمينة ، وقيل التي حمل عليها فلم تلقح .
العشراء : الناقة التي مر على حملها 10 أشهر .
المواكدة : الناقة الدؤوب في السير .
الشارف : الناقة الشديدة الحنين على وليدها .
العشواء : الناقة التي لا تبصر أمامها ، فهي نخبط بيدها كل شيء
القوداء : الناقة الطويلة العنق .
الجلذي : الشديد الغليظ من الابل .
القعسري : الجمل الضخم الشديد .
القمطر : الجمل القوي السريع.
العير: بالكسر هي الابل التي تحمل الميرة والمؤن .
العيس : بالكسر وهي الابل البيض التي يخالط بياضها شيء من القشرة ، وواحدها أعيس والانثى عيساء ، يقال هي كرائم الابل .
الهيم : الابل العطشى .
الخلفة : الناقة عندما تلد .
الشول : الناقة التي مر على ولادتها سبعة أشهر .

أصوات الابل

يطلق على صوت الابل رغاء بشكل عام ، وقد قسم العرب أصوات الابل من بداية خروج أصواتها في أوائل عمرها الى اخرها بالشكل التالي :


أصوات الذكور

رغاء الفصيل اذا كان ضعيفا سمي عواء .
واذاارتفع قليلا سمي الكتيت ( الكت ).
واذا علا سمي الكشيش .
واذا أفصح قليلا سمي الهدير .
واذا صفى صوته ورجع قيل قرق ( القرقار ).
فإذا هدر هديراً كأنه يهصره وبشكل مستمر قيل زغد البعير زغدا .
فإذا جعله كأنه يقلعه قلعاً قيل قلخ .
واذا عصر الصوت قيل هت يهت .
واذا اشتد هديره سمي القصف .
واذا تردد الهدير في جوفه سمي الزغردة .


أصوات الاناث

اذا بدأ الصوت خفيفاً سمي البغام ، فإذا ضجت قيل رغت رغاءً .
فإن طربت قيل حنيناً.
وان مدت حنينها قيل سجرت سجرا .
فإن مدت الحنين الى جهة واحدة قيل سجعت .





[poem=font="Simplified Arabic,6,black,bold,italic" bkcolor="transparent" bkimage="http://www.jeannieshouse.com/jungle/camel/camel_real.jpg" border="double,6,sienna" type=3 line=1 align=center use=ex num="0,black"]
يالهجن شلن بنا شله =يامكسرات المصاليب
واسرن بها ليلكن كله = واردن بنا مارد الذيب
ولد الردي لاتشيلنه = ماله عليكن مواجيب [/poem]
[/frame]

[frame="1 80"]تحياتي : عبيدي الدمام / ابوزياد[/frame]
عبيدي الدمام/ابوزياد غير متواجد حالياً  
قديم 20-05-2005, 03:42 AM   #4
كحيلان
عضو فضي
 
الصورة الرمزية كحيلان
كحيلان is a name known to allكحيلان is a name known to allكحيلان is a name known to allكحيلان is a name known to allكحيلان is a name known to allكحيلان is a name known to all
افتراضي

تسلم يمناك ولاهنت وبيض الله و جهك


تقبلو تحياتتيــ


اخوووووووووووووووووكم

كحيلااااااااااااااااااااااااااااااان
كحيلان غير متواجد حالياً  
قديم 21-05-2005, 01:11 PM   #5
اعناد
عضو جديد
اعناد will become famous soon enoughاعناد will become famous soon enough
Thumbs

ماشاله عليك وعلى طولت بالك في الكتابه وغزر معلوماتك
اعناد غير متواجد حالياً  
قديم 21-05-2005, 08:07 PM   #6
محمد الزهيري
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية محمد الزهيري
محمد الزهيري will become famous soon enoughمحمد الزهيري will become famous soon enough
افتراضي

بيض الله وجهك ويعطيك العا فيه
التوقيع

الصقر ما يصيد البغبغا ء


فحيح الحيايا يقابله نقيق الضفادع


الما ل يبني بيوت لاعما د لها ****** والفقر يهدم بيوت العز والشرف

أعرض عن الجاهل السفيه** فكل ما قال فهو فيه** ما ضر نهر الفرات يوما** أن بال بعض الحمير فيه


العلم يجمع ----- والفكر يفرق

لو كلما نبح كلب القمته حجر ... لا صبح الحجر اغلى من الذهب



للمراسله على هذا البريد

mohammed298@gmail.com
محمد الزهيري غير متواجد حالياً  
قديم 21-05-2005, 09:10 PM   #7
ملحف الرفيدي
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية ملحف الرفيدي
ملحف الرفيدي is a jewel in the roughملحف الرفيدي is a jewel in the roughملحف الرفيدي is a jewel in the rough
افتراضي

يعطيك العافية
التوقيع

ملحف الرفيدي غير متواجد حالياً  
قديم 24-05-2005, 11:43 PM   #8
السحيمي البلوي
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية السحيمي البلوي
السحيمي البلوي is just really niceالسحيمي البلوي is just really niceالسحيمي البلوي is just really niceالسحيمي البلوي is just really niceالسحيمي البلوي is just really nice
افتراضي

شكراً لك اخي الكريم على هذا المشاركة والله يعطيك العافيه
بس موضوعك ما ذكر القبائل كامله
وادري من وين جبته لاني علقت على نفس الموضوع بالمنتدى للمزايين
وتحياتي لك واقبل تعليقي بصدر رحب
السحيمي البلوي غير متواجد حالياً  
قديم 16-07-2005, 11:58 PM   #9
هاني_الصقر_السلفي

.: مشرف ســـابق :.

 
الصورة الرمزية هاني_الصقر_السلفي
هاني_الصقر_السلفي is just really niceهاني_الصقر_السلفي is just really niceهاني_الصقر_السلفي is just really niceهاني_الصقر_السلفي is just really niceهاني_الصقر_السلفي is just really nice
Thumbs up

ما شاء الله ... شرح طيب .. وكاف جدا ً ...

جزاك ربي خير الجزاء على المعلومات الطيبة ... الرائعة .. أخي عبد الله ...

وفقك الله
.



أخوك هاني ..
التوقيع










التعديل الأخير تم بواسطة هاني_الصقر_السلفي ; 17-07-2005 الساعة 12:01 AM
هاني_الصقر_السلفي غير متواجد حالياً  
قديم 02-11-2005, 12:28 AM   #10
أبهاوي
عضو
أبهاوي is on a distinguished road
افتراضي

معلومات قيمه وثمينه
اشكرك
أبهاوي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:52 AM

- privasy - مجالس قحطان - مركز تحميل الملفات - الطقس - سرعة اتصالك - ترجمة - MyIp
العثور علينا على +Google

جميع الحقوق الأدبيه والفكرية محفوظة لشبكة قحطان وعلى من يقتبس من الموقع الأشارة الى المصدر
وجميع المواضيع والمشاركات المطروحه في المجالس لاتمثل على وجه الأساس رأي ووجهة نظر الموقع أو أفراد قبيلة قحطان إنما تمثل وجهة نظر كاتبها .

Copyright ©2003 - 2011, www.qahtaan.com