عرض مشاركة واحدة
قديم 17-05-2012, 03:09 PM
  #69
طارق آل مشهور
عضو نشيط
 الصورة الرمزية طارق آل مشهور
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 280
طارق آل مشهور will become famous soon enough
افتراضي رد: عبده الضيغميه ام الظياغم العبديه وعبده العبيديه ام العكس

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الظور مشاهدة المشاركة

اما ال بو هلال

فهناك مراجع كثيره ولاشتهار ال بو هلال بقصصهم والتي بعضها خرافات شعبيه فقد انطمس التاريخ الصحيح لكثره المراجع المعاد نسخها ولم تطابق روايه روايه اخرى هناك اختلاف كبير حتى في المسميات

ذكرهم كثير منهم الكلبي ذكرهم نسب

وذكرهم أبي جعفر البلنسي والمتوفي سنة 488 في تذكرة الألباب بأصول الأنساب ذكرهم كنسب واتحادهم معى بنو سليم ومعاركهم معى الدوله الفاطميه سنة 360 هـ ولم يذكر ابو زيد لكن الطامه ان الشيعي محمد مهدي الموسوي وهو عراقي قام باعاده التحقيق واصدار كتاب البلنسي واضاف عليه تغريبه ال بو هلال لما رئى تعطش العرب لهذه القصص واصدر الكتاب تحت اسم نزهه الالباب باصول الانساب بتاريخ الثمانينات الهجريه من القرن المنصرم فانتشرت اقتباسات الكتاب في المجلات والجرايد لعقدين من الزمن ثم تلاه تصحيح كتاب ابن خلدون والمؤرخ في القرن السابع واركابه عجله الموسوي

اما كتاب المقريزي والمتوفي سنة 855 فبقي على ان هذه الاحداث وقعت في القرن السابع وهو الصحيح

وقد نوقشت التغريبه الهلاليه في مهرجان قرطاج بتونس سنة 1997 م وصدرت وثيقه موقعه من 200 مثقف وكاتب بتكذب روايه الموسوي وتعيد التاريخ الحقيقي لتلك الحقبه وان ماذكر قبل القرن السابع لايعتبر التغريبه لال بو هلال وانما حروب وظواهر خروج قبلي

ولاادري هل صدر كتاب حديث يدون هذه الوثيقه التي كان ورائها الرئيس بن على الذي يدعي ان نسبه يعود لال بو هلال ام لا

الحمد لله ناقشتك هنا وفي اماكن اخرى اكثر 500 مشاركه ولم اجدك تحريت او ميزت معلومه صحيحه

تحياتي لك من جده الى صعده

اشكرك
حياك الله أخي الظور ..

لم يكن مصدري في تحديد زمن هجرة بني هلال لشمال أفريقيا مابين 440-450هـ كتاب الموسوي ، فهناك مراجع أخرى مهمة جدا ..

فكما قلت لك إن هجرة بني هلال كانت مابين 440-450هـ تقريبا وهو الصحيح والمؤكد ، وسأسرد لك بعض من الأدلة الصريحة على ذلك، وهي كالتالي :

(1)

في البداية كانت هجرة بني هلال لمصر وشمال أفريقيا بسبب الشدة الكبرى والقحط العظيم الذي عم جزيرة العرب ومصر والشام ، يقول ابن فهد في كتابه اتحاف الورى في حوادث سنة 440هـ : "وفيها كان بمكة غلاء وبلاء" . ويستمر بذكر الغلاء والجوع حتى سنة 450هـ وخلال هذه السنوات كانت هجرة بنو هلال إلى شمال افريقيا ، يقول أحد شعراء بني هلال :

هذي ثمان سنين ما لاح بارق *** و لا مزنة غرا ولا بذار


(2)

قدوم بني هلال إلى مصر أو فيما يعرف (بالتغريبة الهلالية) كانت في القرن الخامس الهجري ، قال ابن خلدون في تاريخه مانصه : " ثم نرجع إلى المنتقلين من هذه الطبقة إلى إفريقية و المغرب ، فنستوعب أخبارهم ، لأن العرب لم يكن المغرب لهم في الأيام السابقة بوطن ، وإنما أنتقل إليه في أواسط المائة الخامسة أفاريق من بني هلال و سليم اختلطوا في الدول هنالك فكانت أخبارهم من أخبارها " . الطبقة الرابعة - من العرب المستعجمة


(3)

كما هو متداول ومؤكد أن الشريف شكر أبو الفتوح كان زوجا للجازية أخت حسن بن سرحان ، يقول ابن خلدون مانصه : " وهم متفقون على الخبر عن حال هذه الجازية والشريف خلفا عن سلف وجيلاً عن جيل " .
كما ذكره ابن خلدون في موضع آخر : " وهو شكر بن أبي الفتوح الحسن بن أبي هاشم محمد بن موسى بن عبد الله أبي الكرام بن موسى الجون بن عبد الله بن إدريس وهلك سنة ثلاث وخمسين، وولي ابنه محمد الذي يزعم هؤلاء الهلاليون أنه من الجازية هذه . وتقدم ذلك في أخبار العلوية هكذا نسبه ابن حزم " .

والشريف شكر أبو الفتوح تولى إمارة مكة في 430هـ ، وهذا دليل ثابت على أن أبو زيد الهلالي وعليا العبيدية كانوا من أهل القرن الخامس الهجري كونهم معاصرين لحسن بن سرحان .

(4)

ذكر أحداث للفارس الصنديد سلامه بن رزق ( أبو زيد الهلالي ) بعد عام 460 هـ في شمال أفريقيا فقد كان يقود أحد بطون بني هلال من جزيرة العرب إلى شمال أفريقيا ، مما يؤكد بطلان أن أبو زيد الهلالي كان من أهل القرن السابع الهجري وعليه فإن عليا العبيدية كانت من أهل القرن الخامس وليس السابع للهجرة ، فقد ذكره ابن خلدون مع أشراف بني هلال في باب / دخول العرب المغرب من الطبقة الرابعة مانصه : " وكان أشرافهم حسن بن سرحان و أخوه بدر و فضل بن ناهض ، وينسبون هؤلاء في دريد بن الأثبج و ماضي بن مقرب و ينسبونه في قرة، و سلامة بن رزق (أبو زيد الهلالي) في بني كثير من بطون كرفة بن الأثبج و شبان بن الأحيمر و أخوه صليصل ، و ينسبونهم في بني عطية من كرفة ، و ذياب بن غانم و ينسبونه في بني ثور ، و موسى بن يحيى و ينسبونه في مرداس رياح لا مرداس سليم ، فاحذر الغلط في هذا " .

(5)

أورد المؤرخ أبي فراس بن دعثم الصنعاني ت 614 في السيرة المنصورية أسماء القبائل التي كانت تستوطن الحجاز في أواخر القرن السادس الهجري إبان حكم الشريف قتادة بن إدريس الحسني في معرض حديثه عن جمع الزكاة لصاحب اليمن حمزة بن منصور ، فقال : " وقبضت الحقوق الواجبة من قبائل الحجاز من بلي و عدوان و جهينة و مزينة و هذيل و سليم و حرب " .

من خلال النص السابق نلاحظ أنه لا وجود لقبيلة بني هلال بالحجاز في القرن السادس الهجري ، لأننا كما قلنا أن هجرة بني هلال (التغريبة) كانت في القرن الخامس الهجري .

-

وبناء عليه لا صحة للتاريخ الذي وضعته أخي الظور (وهو القرن السابع الهجري) فهي محاولة قد عثى عليها الزمان و شرب للتمويه على القارئ الكريم للإيحاء على أن هجرة بني هلال (التغريبة) إلى مصر وشمال أفريقيا كانت في القرن السابع الهجري وهذا خطأ .

وأعتذر للقراء عن طول الرد ، الذي كان بسبب سرد بعض الأدلة .

===
تحياتي لك بلا حدود من المريخ للأخدود
__________________
" ومن تفكّر في المُرتفعين في الهِمم علِمَ أنهم كهو من حيث الأهليّة، والآدميّة ؛ غير أنّ حُب البَطالةِ ، والراحة جَنَيا عليه فأوثقاه ، فساروا وهو قاعد ، ولو حرّك قَدَم العزم لوصل ! "

ابن الجوزي
الطب الروحاني (ص/55)

التعديل الأخير تم بواسطة طارق آل مشهور ; 17-05-2012 الساعة 03:26 PM
طارق آل مشهور غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس