عرض مشاركة واحدة
قديم 27-09-2008, 05:11 PM
  #16
خالد العاصمي
مشرف مجلس التربية والتعليم
 الصورة الرمزية خالد العاصمي
تاريخ التسجيل: Jul 2006
الدولة: نجد
المشاركات: 8,288
خالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond repute
افتراضي رد : أسوأ كارثة اقتصادية عالمية عرفها التاريخ

مشاكل عميقة يتعرض لها بنك "فورتيس" الهولندي قد تسرع في بيع حصة "ايه بي ان أمرو" في السعودي الهولندي

أرقام 27/09/2008

من المحتمل أن يتم تسريع عملية بيع حصة "ايه بي ان امرو" في البنك السعودي الهولندي بالرغم من الظروف غير المواتية في السوق وذلك بسبب المشاكل التي يتعرض لها أحد ملاك الحصة وهو بنك "فورتيس".

وتعرض سهم بنك "فورتيس" الهولندي البلجيكي لعمليات بيع كثيفة جدا خلال يومي الخميس والجمعة هوى على إثرها السهم بنحو 30 % إلى 5 يورو للسهم وهو سعر لم يصل اليه منذ أكثر من 10 سنوات، علما بأن السهم خسر أكثر من 80 % من قيمته منذ بدء أزمة الرهون العقارية.

وجاء هذا التراجع الحاد بالرغم من التطمينات التي قدمها البنك للسوق وللمستثمرين قائلا أن وضعه المالي لايشوبه شائبة غير أن المتعاملين في السوق ضربوا بهذا الكلام عرض الحائط.

وتردد بين المتعاملين أن عملاء البنك يسحبون أموالهم تخوفا من إنهياره غير أن البنك أكد أن المبالغ التي سحبت لاتتعدى 3 % من اجمالي اصوله التي تزيد على 200 مليار يورو.

وتدهورت اوضاع البنك بعد أن أقدم العام الماضي، مع إنطلاق الشرارة الأولى لأزمة الرهون، بالاستحواذ على بنك "أيه بي ان امرو" بالمشاركة مع "رويال بانك او اسكتلاند" و"بانكو سانتاندير" الاسباني بقيمة وصلت إلى 70 مليار يورو.

ومنذ أن قام البنك بطرد مديره التنفيذي السابق هذا الصيف قالت الإدارة الجديدة أنها ستقوم ببيع اصول تملكها بدلا عن طرح اسهم في السوق لغرض رفع راسمال البنك كما كانت تخطط الادارة القديمة.

ونظرا للتطورات الجديدة فإنه من المتوقع أن يتم تسريع عملية بيع الاصول والتي من ضمنها حصة تقدر بـ 39.9 % في البنك السعودي الهولندي تبلغ قيمتها نحو 1 مليار يورو حاليا بالاسعار السائدة، والتي ورثتها البنوك الثلاثة ومن بينها "فورتيس" جراء استحواذها على "ايه بي ان امرو".

يشار إلى أن سهم "السعودي الهولندي" تعرض لعمليات بيع يوم الاربعاء الماضي في السوق السعودي أدت لانخفاض سعر السهم بالنسبة القصوى وهو أمر نادر الحدوث، وغير معروف ما إذا كانت عملية البيع هذه لها علاقة بالازمة التي يتعرض لها "فورتيس" أو عملية بيع منتظرة لحصة "ايه بي ان امرو" في ظروف صعبة يمر بها السوق.
خالد العاصمي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس