عرض مشاركة واحدة
قديم 20-05-2008, 05:03 PM
  #33
أبو يزيد السرواتي
عضو
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 87
أبو يزيد السرواتي is a jewel in the roughأبو يزيد السرواتي is a jewel in the roughأبو يزيد السرواتي is a jewel in the rough
افتراضي رد : ظاهرة انتساب حاضرة نجد الى قبيلة قحطان : دعوة للنظر والتأمل

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سليل زيد مشاهدة المشاركة
الاخ العزيز ابويزيد الاخوة الاعزاء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
خي السرواتي لقد تطرقت في موضوعك لقبيلةبني زيد ولكوني احدهم وللغموض في الطرح فاني اود منك ايضاح وجة نضرك عنهم وما هي رؤيتك لهم وهل تنفي انتسابهم لقحطان وما دليلك في ذالك ان كان لكي اناقشك واستطيع الاخذ معك دون اي شكوك في القصد لاستفيد ويستفيد القارئ وللجميع سلامي


أخي الكريم

نحن لا نتكلم عن أحد بسوء والهدف هنا لو تلاحظ هو الحديث عن قبيلة قحطان المعاصرة التي نعرفها ويعرفها آباؤنا وأجدادنا بشيوخها المعروفين وببطونها المعروفة : عبيدة , رفيدة, بني بشر, شريف , سنحان والحباب , الجحادر
فهذه قحطان التي توارثناها ونعرفها جيلا بعد جيل , ولم يقل أحد أبدا أن ( بني زيد) مع احترامنا وتقديرنا لهم ضمن قبائل قحطان , فهذا القبائل جمعتها أرض وتاريخ وهوية وعادات وسلوم معروفة .

لم يعرف أبدا ولم يذكر التاريخ أن بني زيد قد كانوا تحت بيرق قحطان , ولو سألتك أخي الكريم من هو شيخ شمل بني زيد فهل تستطيع أن تجيبني؟!

من ناحية نسب بني زيد فهناك ثلاث روايات مشهورة أحدها أنها قبيلة قضاعية وهذا ما يرشحه أغلب نسابي بني زيد وهم كثير ومنهم الشيخ عبدالله بن منيع في كتابه عن بني زيد المعنون بالعقد الفريد في نسب الحراقيص من بني زيد , وذكره مرة أخرى في تقديمه لكتاب ( بنو زيد القبيلة القضاعية في حاضرة نجد ) حيث أشار في الكتابين الى أن نسب بني زيد هو الى قضاعة وليس الى مذحج أو الى قبيلة تميم .

والاعتماد على رواية الانتساب الى مذحج لا يعني بالضرورة الانتساب الى قحطان المعاصرة , فقبيلة شمران الأقرب مكانا وعادات وتاريخ لا تنسب الى قحطان المعاصرة رغم أنها مذحجية . و السبب مرة أخرى هو أنه ليس النسب وحده فقط من يحدد الانتماء القبلي , فالقبيلة نسب وتراث وتاريخ وهوية وتحالف عبر أزمان التاريخ فعرفت هذه القبائل عبر التاريخ أنها قحطان .

ولو تنظر للقبائل الأخرى فستجد مثلا أن ال الغمر من شهران يرجعون الى قحطان ومع ذلك هم الآن في عداد شهران العريضة .


باختصار ما تحدثت عنه في الموضوع ينطبق على مفهوم القبيلة ومن هم أبناء قحطان أي قبيلة قحطان , وهذا أمر معروف ومتوارث عندنا .


لا يوجد عندنا في قحطان عائلة وتنسب هكذا مباشرة الى قبيلة .

العائلة تنمتي الى عشيرة أو فخذ والفخذ ينتمي الى بد ( جمعها بدود ) والبدود تكون قبيلة ثم مجموعة القبائل تشكل بطن كعبيدة أو رفيدة أو بني بشر أو الجحادر وهكذا فهذا هو نظام الانتساب الى قبيلة قحطان, وهذا النظام معمول به في الحاضرة وفي البادية وفي تهامة على حد سواء.


أبو يزيد السرواتي غير متواجد حالياً