عرض مشاركة واحدة
قديم 14-03-2008, 08:35 PM
  #9
قنوع
عضو
 الصورة الرمزية قنوع
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 53
قنوع will become famous soon enoughقنوع will become famous soon enough
Mnn رد : (بدر اللامي) وأسرار شاعر المليون ؟

طرقــــــاعـه








طرقاعه اسم لشخصية كانت مشاركة بالبرنامج باسم : سليم , وهو وافد أردني أو عراقي ... لا أعلم بالضبط من أين هو , ولكن ما أعلمه جيدا , أنه ( طرقاعه ) .
كان كثير المشاكل , يمشي بـ " طاووسيه غريبه " , لا يرى أحداً من الخلق سوى من يمده بالمال أو من يصفعه , إنسان عجيب نوعا ما . كانت اللجنة والمنظمون للبرنامج يلقبونه بـ ( طرقاعه ) , وهذا الاسم مأخوذ من الجنوب العراقي تحديداً , ويطلق على المتطفل الذي يسير أموره العملية بـ ( البقشيش ) , و ( طرقاعه ) بمعنى أوضح ( المصيبة ) .

أذكر ذات مرة , كان يناديه المسعودي بهذا الاسم أمام الملأ فكان يضحك , وكان لسان حاله يقول : " من قدك يا سليم ... على المسعودي على سن ورمح يهنيك ... " , فكان والله شيء مضحك مبك .

( الطرقاعه ) تعوّد على أمر غريب لم أره في شخصية أخرى إلا ( النوادر ) , كان يسعى بالنميمة بين الشعراء بأي شكل من الأشكال , حتى بات الكل يكرهه . كان يقوم بنقل صورة سيئة عن الشعراء لدى المنظمين , حتى بات الكره حاجزا بين الشعراء والمنظمين , والسبب كله ... ( الطرقاعه ) الذي اختلق مجموعة من الحكايات عن الشعراء , ظلم الكثيرين , وسعى لقطع رزق الكثيرين , كان دائما يسعى بالسوء , والمصيبة أنه كان يجد آذاناً صاغية , ( شريفة والله ) , تسمعه , ولا ذنب لهذه الاذان , لأنه كان ينقل الأمور بصفة شيطانية قذرة . يقشعر منها حتى البدن .

أذكر هنا عمّا فعله مع الشاعر عادل الشاهين :
عندما جاء الشاهين من العراق كان متحمسًا لرؤية أحد الشخصيات البارزة في الإمارات , وكان دوما يسأل عنه , وكيفية الوصول له . وفي يوم كنا نجلس في احد المقاهي , تحدث عادل الشاهين عن نفس الموضوع , وكان ( طرقاعه ) بيننا , ( طبعا ليقوم بنقل حديثنا تفصيليا مع حشوه بـ 99% من الكذب والبهتان إلى المنظمين ) , حينما سمع سليم الكلام اشتاط غضبا , وبدأ يقول كلاما غير مفهوم نوعا ما , ضحك الشاهين ضحكة ( صفراوية ) , وبدت على ملامحه أثار الاستغراب

سأله عن سبب هذا الغضب ؟ ولماذا كل هذه التفاهات التي ينطق بها ؟ فقال ( الطرقاعه ) : " لو فكرت أصلا بأن تقابل أحدا هنا سيضعونك في ( البلاك ليست ) أي في القائمة السوداء " . استغرب عادل ولم يعرف ماذا يقصد هذا الشخص بـ ( البلاك ليست ) , فسكت ولم يرد , لكن سليم استطرد قائلا : " أنك ستغادر الإمارات غداً , وستعود حينما يحين دور حلقتك " . فأخذت عادل العزة , وقال : " أنا أصلا لا أريد أن أجلس في مكان يجلس فيه ( ....... ) زيك " . وما بين القوسين كلمة " شمرية " بحته .

عاد عادل الى الفندق ليوضب حاجياته . اتصل بي وهو في حالة غضب لا يعلمها إلا الله . هدأت أعصابه , وأجبرته ألا يفعل شيئا ريثما أعود إلى الفندق , وأعرف القصة بالضبط . حينما وصلت كان وضع عادل سيئا جدا , وكان يتمتم بكلام لم أفهم منه إلا القليل .

خرجت من الفندق , وأجريت اتصلا مع الأستاذة نشوى الرويني ( أم عبد الله ) , فتفهمت الموضوع . اتصلت بـ ( طرقاعه ) وكالعادة .. ( وبخته ) قليلا , وقالت : " إن عادل لن يسافر حتى انتهاء حلقته , وان لم يعجبك هذا الشيء غادر أنت البرنامج " . ورجع ( طرقاعه ) إلى عادل ليعتذر منه , لكن عادل وكعادته مع الصغار , قام بطرده من الفندق أمام الجميع .

لكن ما زال هذا الـ ( طرقاعه ) يحفر للشعراء لدى المنظمين حتى بعد انتهاء البرنامج . فأصبح هذا الشيء مرض مستسري في عروقه ..... شفاه الله ( آ ميـــن ) ..... انتهى






ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ





العصيمي ( يوسف )







في الحلقة ما قبل الأخيرة لبرنامج شاعر المليون , صدم الكل بقرار اللجنة ( الجائر ) نوعا ما على الشاعر السعودي يوسف العصيمي , حينما مُنح أقل درجة شاهدها البرنامج , وهي ( 22من 50 ) بقرار جماعي أثار استغراب الجماهير والشعراء .

بعد هذه الحلقة , تلقيت اتصلا الواحدة ظهرا حسب ما أذكر , وعندما رفعت السماعة فوجئت بأنه من ( الشاعر البطل ) يوسف العصيمي . فرحت كثيرا بهذا الاتصال , وأخذنا نتبادل أطراف الحديث , وسألته عن السبب الذي جعل اللجنة تعطيه 22 من 50 , ولماذا هذا الحكم الجائر , لا سيما أن قصيدته جميلة ؟ فقال لي : اللجنة اعتقدت أن هذه القصيدة ضدها , وأنها عبارة عن هجاء مباشر لها .
قلت له : ولماذا تهجوها ؟.
قال : لأنها ظنت أنني اكتشفت أنها غاضبة من تأهلي للمرحة ما قبل الأخيرة , فقاست الأمر على أنني آتٍ إليها بغضب كانت هي تحمله وليس أنا .
فوجئت بهذا الكلام , فقصيدة العصيمي كانت هجائية ( قومية ) , وليس للجنة , حسب رأيي , علاقة بها , إلا إذا كانت تريد هي ذلك عنوة .
بعد وقت من الحديث , فوجئت بصدمة أخرى كانت من العيار الثقيل , حينما قال لي : أن أحد أعضاء اللجنة اتصل به , وقال له بالحرف الواحد : " إن حمد السعيد , وتركي المريخي , وضعا درجة 0 من 10 في التقييم " . بعد هذا الكلام , أيقنت أن العصيمي خاسر , لكنه ختم المكالمة , بقوله : " لا تخاف على ّ .. أنا وراي لطامة العايل عتيبة " .
قلت له : " كفو " .
وقد أتت الـ ( كفو ) في محلها , فرغم الدرجة الوضيعة التي كسبها من اللجنة .. تأهل إلى المرحلة النهائية وخسر الجولة الشاعر الإماراتي الذي لم تأتِ رياحهـ على ما تشتهي السفن ّ ! .





يتبع.......
__________________


قنوع غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس