عرض مشاركة واحدة
قديم 15-11-2007, 03:49 PM
  #2
حسين أبوعيبه
..:: قلم من ذهب ::..
مشرف سابق
 الصورة الرمزية حسين أبوعيبه
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 1,906
حسين أبوعيبه has a reputation beyond reputeحسين أبوعيبه has a reputation beyond reputeحسين أبوعيبه has a reputation beyond reputeحسين أبوعيبه has a reputation beyond reputeحسين أبوعيبه has a reputation beyond reputeحسين أبوعيبه has a reputation beyond reputeحسين أبوعيبه has a reputation beyond reputeحسين أبوعيبه has a reputation beyond reputeحسين أبوعيبه has a reputation beyond reputeحسين أبوعيبه has a reputation beyond reputeحسين أبوعيبه has a reputation beyond repute
افتراضي رد : دراسة تاريخــــية لتداخل الأنساب في الخليج والجزيرة العربيه

(2)
منطــــــــة نجد
أما منطقة نجد فقد شهدت هجرات كثيره ولأسباب عده ,ومن هذه الهجرات البشريه ماحدث من قحط وجوع عام 1136هـفي نجد وخصوصا في منطقة سدير حيث هاجر أهلها الى جنوب العراق (البصره والزبير) والى الكويت والأحساء والشام.
وحدث في سنة 1181هـقحط شديد في نجد سمي (سوقه ) فهاجر أهل نجد الى الزبير والبصرة والكويت .ويذكر ابن بشر مؤلف كتاب (عنوان المجد في تاريخ نجد ) أنه في سنة 1187هـ وقع طاعون عظيم في بغداد والبصرة ونواحيها لم يبقى من أهل البصرة ونواحيها الإ القليل . وذكورا أنه مات فيه منهم ثلاثمائة وخمسون الفا ومات من أهل الزبير نحو ستة الاف ,وبالإضافةالى الهجرات البشريه التي كان سببها القحط والجوع ,وكانت هناك هجرات بشريه بسبب الحروب والمعارك بين القبائل مع بعضها البعض وبين الدول الإستعماريه مع بعضها البعض, مثل الدولة العثمانيه والمملكة البريطانيه والمملكة البرتغالية.
فقد ذكر المؤرخون والباحثون عشرات اللمعارك والحروب في الجزيرة العربيه وأطرافها ,وتلك الحروب بلا شك كانت سببا في إضطرار الناس الى الهجره والإنتقال الى مناطق أكثر أمنا واستقرارا .
وبالرغم من الهجرات البشريه التي حدثت في نجد إلا أن تداخل الأنساب بها كان نسبيا حسب دراسة قام بها باحث أوروبي نشرت في لندن عام 1970م عن سكان المملكة العربية السعوديه.

الخليج العــــــــربي
شهدت منطة الخليج العربي هجرات بشريه متعدده ومتنوعة في العصر الحديث , وذلك لأن المنط,ومهمقة كانت ومازالت مركزا مهما في الحركة السياسية والإقتصاديه .
وأهم الهجرات البشريه المؤثرة في الخليج العربي في العصر الحديث هجرة الهوله وهم جيل من عرب الضفة الشرقيه في الخليج العربي إستعجموا بعد دمج أراضيهم مع بلاد فارس ,وهم مسلمون سنة يتكلمون العربيه بلحن عماني الى جانب اللغة الفارسيه الجنوبيه .والهولة أصلها حوله وهم الذين تحولوا من عرب الى عجم ,. أو تحولوا وهاجروا من بلاد العربالى بلاد العجم .
ويذكر عبدالرزاق صديق أن هؤلاء السكان هاجروا من الجزيرة العربيه الى غرب إيران في ظل ظروف سياسيه أو دينيه أو إقتصادية .وكان أول من هاجر من العرب المسلمين الى هذه المنطقة هم العباسيون سنة 656هـ فرارا من الزحف المغولي الذي اجتاح دارالخلافة وقضى عليها آنذاك.
ثم تتالت الهجرات تترى من الجزيرة العربيه الى منطقة بر فارس ,ثم هاجر بعدهم المدنييون المنتمون الى بني هاشم سنة 1087هـ , وهاجرت كذلك قبائل أخرى كالقواسم وال حرم وبني خالد النصوريين والمرازيق وال علي وبني حماد.
وبعد انتشار الهوله في تلك المنطقه واستقرارهم فيها وفرض نفوذهم عليها , أعاد التاريخ نفسه مرة أخرى بعد مرور العصور والأجيال ففي ظروف سياسيه واقتصاديه واجتماعيه جديدة بدأ العرب سكان هذه المنطقة في الهجرة الى الجزيرة العربيه والإنتشار في دولها وممالكها التي هي موطنهم الأصلي .
وفي دليل الخليج يذكر مؤلفه بأن منطقة (شيبكوه) هي المنطقة الأولى التي ارتحل اليها الهوله وأن معظم سكانها من دم مختلط من العرب و الإيرانيين , واهم القبائل العربيه بها هي ال علي وال حمد وال حرم والمرازيق وال نصور والعبيدلي.
وأبزر الملاحطات على الهوله وهجرتهم :
1:إن الهجرة الهوله الى الضفة الشرقيه للخليج العربي كانت متشتته ومتفرقة, فأحيان تكون الهجرة لجماعات كبيره وأحيان لمجموعات قليله وأحيان لأفراد والسبب وراء ذلك لدوافع الهجره وظروفها , وكانت النتيجة هي العشوائيه في النتظيم الإجتماعي لهم في المناطق الإيرانيه .


يتبع
حسين أبوعيبه غير متواجد حالياً