عرض مشاركة واحدة
قديم 06-08-2007, 10:37 AM
  #18
خالد العاصمي
مشرف مجلس التربية والتعليم
 الصورة الرمزية خالد العاصمي
تاريخ التسجيل: Jul 2006
الدولة: نجد
المشاركات: 8,288
خالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond repute
افتراضي رد : أهم الأخبار الإقتصادية ليوم الإثنين 23 رجب 1428 هـ الموافق 06/08/2007 م

أنباء عن سحب كميات كبيرة من الأرز وشرائها من محال التجزئة الكبرى
تجار سعوديون يتهمون الشركات الهندية باحتكار الأرز والمزايدة على الأسعار


الرياض - أحمد بن حمدان:
دافع تجار سعوديون وموردون للأرز في المملكة، عن موقفهم تجاه ارتفاع أسعار الأرز في السوق المحلي، مشيرين إلى أنهم غير مسؤولين عن هذه الزيادة، متهمين في الوقت نفسه الشركات الهندية التي تصدرّ أرز بسمتي الفاخر ذي الجودة العالية والذي يجد قبولاً واسعاً في أوساط المستهلكين السعوديين، بأنها أحد الأسباب الرئيسة لاحتكارها الرز ومزايدتها على الأسعار.
ومطلع الأسبوع الماضي، كشفت وزارة التجارة والصناعة، عن أن زيادة أسعار أصناف الأرز الهندي بدأت مع نهاية الربع الأول وخلال الربع الثاني لهذا العام، بسبب ارتفاع تكلفة استيرادها بنسبة 33في المائة، الأمر الذي دعا المصدرين في الهند إلى اللجوء لزيادة سعر الطن بمقدار مائة دولار لترتفع تكلفة استيراد الطن إلى 900دولار أي بزيادة عن أسعار الاستيراد في العام الماضي بنسبة 50في المائة.

وعلى الرغم من أن الوزارة توقعت أن يستمر الارتفاع في أسعار أصناف الأرز الهندي تبعا للتغيرات في تكلفة الاستيراد، إلا أنها لم تتحرك لكبح جماح الأسعار أو الاجتماع مع الموردين لوضع نسب معينة للارتفاع حماية لمصالح المستهلكين وأسوة بدول خليجية قررتّ أخيراً وضع حد أقصى لارتفاع الأسعار.

وقال محمد عبد الرحمن الشعلان مدير عام شركة الشعلان التي تعد واحدة من إحدى أكبر الشركات الموردة للأرز في المملكة، أن ارتفاع أسعار الأرز يعود لأسباب عدة أهمها احتكار بعض الشركات الهندية للمنتج من الأرز هذا العام ومزايدتها على الأسعار، إضافة إلى ارتفاع سعر صرف العملة الهندية أمام الدولار، كما أن تحوط إيران من قيام حرب فيها زاد من طلبها على الأرز البسمتي. وأشار إلى أن الزيادة في تكلفة استيراد الأرز خلال العام الجاري فاقت الضعف، نظرا لأن تكلفة استيراد الطن الواحد زادت من 700دولار خلال العام الماضي، لتصل حاليا إلى 1200دولار للطن بنسبة إرتفاع قاربت ال 70في المائة.

وذكر أن من بين أسباب ارتفاع الأسعار، زيادة طلب أمريكا والدول الأوربية هذا العام على الأرز البسمتي، إضافة إلى تأثر محصول الأرز من الفيضانات التي تعرضت لها الهند مؤخرا".

ولم يستبعد الشعلان الذي كان يتحدث هاتفياً مع "الرياض"، أن تواصل أسعار الأرز ارتفاعها خلال الفترة المقبلة، إلا أنه لم يحدد نسب الزيادة المتوقعة، مكتفياً بالقول : "الأسعار مرشحة لزيادة تدريجية خلال الفترة المقبلة حتى تتواكب مع الزيادات المتوالية التي فرضتها الشركات الهندية والتي تعادل 50في المائة عن أسعار العام الماضي". وأضاف : "على الرغم من ذلك فإن تجار الأرز في السعودية لم يعملوا حتى الآن بالزيادة المتوافقة مع ارتفاع الأسعار من المصدر، ولم تتجاوز الزيادة في المملكة حاليا 20في المائة مقارنة بنسبة الزيادة في الهند". وأوضح الشعلان أن الزيادة في أسعار الأرز خلال الفترة الحالية تقدر ب 35في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، لافتاً إلى أن الزيادة المتوقعة مستقبلا ستكون تدريجية ومواكبة للارتفاع في المصدر، ما يعني أن أسعار العبوة من زنة 45كيلو قد تصل إلى 180ريالا، بينما لم يتجاوز سعرها خلال العام الماضي 140ريالا. وبين الشعلان أن السعودية تستورد سنويا نحو مليون طن من الأرز تبلغ تكلفة استيرادها 2، 600مليار دولار، موضحاً أن حجم المستورد انخفض هذا العام بنسبة 20في المائة، نتيجة الارتفاع الكبير في الأسعار من المصدر.

يذكر أن الإنتاج العالمي للأرز يبلغ 500مليون طن تعادل نحو 21في المائة من الغذاء العالمي، وتعادل حصة الهند والصين من الإنتاج العالمي للأرز نحو 50في المائة، غير أن الكميات التي يتم تصديرها من هذا الإنتاج لا تزيد عن 5في المائة وتقدر ب 25مليون طن. إلى ذلك، قال تاجر سعودي فضلّ عدم الإفصاح عن أسمه، أن مردّ إرتفاع أسعار الأرز من الدول المنتجة، موضحاً أن اللائمة لا تقع على التجار الذين يحاولون التكسبّ من نشاطاتهم التجارية، حيث أن رفع تكلفة الإستيراد تؤدي إلى قيام المستوردين برفع أسعار البيع لتحقيق الهامش الربحي المطلوب.
خالد العاصمي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس