عرض مشاركة واحدة
قديم 15-10-2006, 12:14 PM
  #4
محمد القويفل
نائب المشرف العام
 الصورة الرمزية محمد القويفل
تاريخ التسجيل: Sep 2004
الدولة: الرياض
المشاركات: 3,487
محمد القويفل has a reputation beyond reputeمحمد القويفل has a reputation beyond reputeمحمد القويفل has a reputation beyond reputeمحمد القويفل has a reputation beyond reputeمحمد القويفل has a reputation beyond reputeمحمد القويفل has a reputation beyond reputeمحمد القويفل has a reputation beyond reputeمحمد القويفل has a reputation beyond reputeمحمد القويفل has a reputation beyond reputeمحمد القويفل has a reputation beyond reputeمحمد القويفل has a reputation beyond repute
افتراضي رد : اخبار اقتصادية من الصحف لــ يوم الاحد 23 رمضان


أغلق على 10361 نقطة والهبوط يطال أسهم 80 شركة

المؤشر يهوي 628 نقطة ويعود لمستويات يوليو


أبها: محمد مروان
هوى مؤشر الأسهم السعودية أمس 628 نقطة وبنسبة تجاوزت نصف المعدل المسموح به خلال تعاملات اليوم الواحد حيث بلغت 5.71%.
وأغلق على 10361 نقطة ليعود بذلك إلى مستويات شهر يوليو الماضي عندما أقفل في 25 منه على 10374 نقطة.
ورافق تراجع المؤشر هبوط أسهم 80 شركة قاربت خسائر 44 منها النسبة القصوى فيما توزعت هذه الأسهم بين القطاعات بحصة 21 سهما في القطاع الصناعي و14 آخر في الخدمات و7 في الزراعة وشركة واحدة لكل من قطاع البنوك والأسمنت.
وكان من أبرز الأسهم المتراجعة سهم بنك الجزيرة بنسبة 9.93% رغم إعلانه مؤخرا أرباحا عن الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري تجاوزت 1.7 مليار ريال وبنسبة نمو 266%.
كما طال التراجع أسهم الشركات القيادية حيث فقد سهم سابك نحو 5.93% من قيمته في الوقت الذي بلغ فيه مستوى سعريا مقاربا لانهيار فبراير وذلك عند 122.50 ريالا قبل أن يرتد ويغلق على 126 ريالا.
كما فقد سهم الراجحي 6% ليغلق على 305.5 ريالات وكذلك تراجع سهم الاتصالات السعودية 3.89% والكهرباء 5.19%.
وخالف اتجاه السوق سهما المتطورة والشرقية الزراعية ليصعدا بنسبة 7.31% و2.11% على التوالي.
وسجلت جميع القطاعات تراجعا بنسب مختلفة تراوحت بين 8.5% و4% حيث كان أعلاها في الزراعة بنسبة 8.53% والخدمات بنسبة 8.42% ثم الأسمنت بنسبة 7.16% والصناعة بنسبة 6.93% والتأمين بنسبة 6.51% والكهرباء بنسبة 5.19% فيما كان أدناها في الاتصالات 4.45% والبنوك بنسبة 4.41%.
وتصدر سهم إعمار قائمتي الأكثر نشاطا من حيث القيمة والكمية، حيث جرى تداول 57.49 مليون سهم تجاوزت قيمتها 2.08 مليار ريال ومثلت نحو 16% من التداولات البالغة 12.95 مليار ريال أمس وسط تراجع ملحوظ لحجم السيولة.


تغطية اكتتاب الحكير بالكامل عبر البنك السعودي البريطاني


الرياض: الوطن
يغلق باب الاكتتاب في الطرح الأولي العام لشركة فواز عبدالعزيز الحكير وشركاه مساء يوم غد الاثنين.
وذكر بيان صادر عن الشركة أمس أن الاكتتاب المضمون تغطيته بالكامل فتح أبوابه أمام المواطنين السعوديين حصراً في 7 أكتوبر الجاري.
وأضاف البيان أنه تمت تغطية الاكتتاب بالكامل بواسطة البنك السعودي البريطاني (ساب)، أما المصارف المستلمة فهي بقية البنوك السعودية.
وقال الرئيس التنفيذي للشركة الدكتور عبدالمجيد الحكير "الإقبال الكبير الذي حظي به الاكتتاب من المستثمرين السعوديين يعكس الثقة البالغة والمكانة الراسخة التي تتمتع بها شركتنا في السوق السعودية".
من جهته، قال مدير عام الاستشارات المصرفية الاستثمارية العالمية لدى إتش إس بي سي العربية السعودية المحدودة إيوانيس كاراباتاكيس "لقد كان الإقبال على الطرح الأولي العام لشركة فواز عبدالعزيز الحكير وشركاه منقطع النظير حتى المتسرعين في انتقاد الاكتتاب أنفسهم يبادرون إلى ضخ استثمارات كبيرة في الشركة بعدما تبينت لهم الأسس الراسخة التي تقوم عليها وإدراكهم لفرص النمو المستقبلي والأداء المتميز لإدارتها الواعية وعملياتها التشغيلية".



النفط يتراجع 20% في شهرين ‏‏

‎‎رئيس أوبك: خفض الإنتاج رد مؤقت على هبوط الأسعار


لاجوس: رويترز
قال رئيس أوبك أدموند دوكورو أمس إن الخفض الذي تعتزم أوبك إجراءه لإنتاجها وقدره مليون برميل يوميا رد مؤقت على الهبوط الشديد لأسعار النفط ولا يقصد به أن يكون تعديلا دائما للحصص الإنتاجية.
وأضاف دوكورو أن أسعار النفط هبطت 20% في شهرين إلى ما دون 60 دولارا للبرميل ويتعين على أوبك أن تتصرف الآن لإيقاف هذا الهبوط.
وأضاف قائلا: "يوجد اتفاق عام داخل أوبك على أن الخفض يجب أن يكون من متوسط الإنتاج الفعلي خلال الـ 12 شهرا الماضية وهو قريب من سقف الإنتاج الحالي لأوبك البالغ 28 مليون برميل يوميا. وقال إنه لا وقت لإعادة التفاوض بشأن الحصص الإنتاجية لأعضاء المنظمة.
وقال: "إننا نتخذ مجرد إجراءات عملية ولا شيء مما نفعله هو ترتيب دائم. ما نفعله هو مجرد رد فعل على ما يحدث في السوق"،
وأضاف دوكورو أن الفرق بين متوسط الإنتاج الفعلي للدول العشر المشمولة بنظام الحصص وسقف الإنتاج الحالي هو نحو 50 ألف برميل يوميا.
من جهة أخرى قالت وزارة الطاقة والمناجم في فنزويلا إن متوسط سعر سلة نفوط أوبك انخفض 0.94 دولار خلال الأسبوع المنتهي في 13 أكتوبر إلى 54.88 دولارا للبرميل.
وقالت الوزارة في تقرير صدر يوم الجمعة إن متوسط سعر سلة نفوط أوبك في الأسبوع السابق بلغ 55.82 دولارا للبرميل منخفضا 0.26 دولار عما كان عليه قبل أسبوع.
وقال التقرير إن متوسط سعر السلة حتى الآن في أكتوبر بلغ 55.35 دولارا مقارنة مع 59.72 دولارا في سبتمبر و68.96 دولارا في أغسطس.
وأضاف التقرير أن متوسط سعر السلة حتى الآن هذا العام بلغ 62.39 دولارا للبرميل مرتفعا 11.73 دولارا عن متوسط العام الماضي ومقارنة مع 36.04 دولارا متوسط عام 2004 و28.10 دولارا متوسط عام 2003.


الاتصالات تعيد طرح خدمة الساعة الناطقة برقم جديد


الرياض: الوطن
أعلنت شـركة الاتصـالات السعودية ممثلة في وحدة الهاتف عن إعادة طرح خدمة الساعة الناطقة بمزيد من الخدمات وبشكل مطـور ورقم أسـهل، حيث تمت إضافة إمكانية الاستعلام عن مواعيد أوقات الصلوات بحيث يمكن للعملاء اختيار المدينة التي يرغبون معرفة وقت الصلاة فيها من خلال الاستماع للمدن الرئيسية بالسعودية، بالإضافة إلى إمكانية اختيار اللغة "العربية أو الإنجليزية".
كما يمكن معرفة التاريخ "الهجري أو الميلادي" والوقت من خلال هذه الخدمة وذلك عن طريق الاتصال على الرقم 1222.
يذكر أن شركة الاتصالات السعودية تقدم هذه الخدمة بدون أجور تأسيس أو اشتراك شهري. ويمكن للعملاء الحصول على المزيد من المعلومات عن هذه الخدمة من خلال زيارة موقع الشركة الإلكتروني www.stc.com.sa.



1.2 مليار ريال صفقات عقارية في الرياض


الرياض : وا س
سجل المؤشر العقاري الأسبوعي لكتابتي العدل الأولى بالرياض والدمام خلال الأسبوع الماضي ارتفاعا في قيمة الصفقات في كتابة عدل الرياض نسبته 16.9% حيث بلغ إجمالي قيمة الصفقات خلال الأسبوع 1.28 مليار ريال .
كما ارتفع المؤشر في كتابة عدل الدمام بنسبة 85.3% حيث بلغ إجمالي قيمة الصفقات نحو 108.25 ملايين ريال.


دراسة تعديل بعض الأنظمة المعيقة للاستثمار
لجنة السياحة في غرفة جدة تطالب بإنشاء فنادق محاذية للشواطئ


جدة: معيض الحسيني
تدرس اللجنة السياحية بغرفة جدة إمكانية تعديل بعض الأنظمة والقوانين التي تحكم الاستثمارات السياحية والترفيهية في محافظة جدة التي ترى أنها تعوق نجاح الاستثمارات السياحية.
وقال مدير قطاع السياحة في غرفة جدة إبراهيم بدر الدين إن اللجنة السياحية تعكف منذ 3 أشهر على دراسة جميع المشكلات التي تتعرض لها المشروعات القائمة حاليا والمشروعات المستقبلية ومن ثم رفع توصياتها للجهات المعنية.
وأضاف أن اللجنة وجدت ضرورة تطوير بعض الأنظمة ليتم السماح بإنشاء فنادق محاذية لشاطئ البحر، واعتبر ذلك من أهم الأفكار المطروحة لتطوير الاستثمارات السياحية في جدة حيث لا يوجد سوى فندق واحد في أبحر مقام على الشاطئ في حين تنفصل بقية الفنادق على امتداد الساحل عن البحر.
وأشار بدر الدين إلى وجود مطالبات بتمديد ساعات العمل في المشروعات الترفيهية والخدمية المقامة على "الكورنيش" إلى 14 ساعة على الأقل حيث يدفع أصحابها إيجارات عالية وتحديد ساعات عمل لهم لا تتجاوز 10 ساعات يؤثر على دخلهم اليومي ولا يجعلهم قادرين على الاستمرار.
وأضاف أن التنسيق قائم بين أمانة جدة والغرفة التجارية فيما يتعلق بمهرجان عيد الفطر الذي تتولى مسؤوليته كاملة الأمانة في حين ينحصر دور الغرفة في توفير رعاة رسميين للفعاليات التي تقام خلال العيد في مواقع مختلفة.
من جهة ثانية شهدت الفنادق والشقق المفروشة في جدة كثافة عالية في الحجوزات وصلت في معظمها إلى 100%. وقال مديرو فنادق إن نسبة الحجوزات لديهم تراوحت بين 95% و100% منذ بداية العشر الأواخر من رمضان ومعظم هذه الحجوزات تمتد حتى رابع أيام العيد ومعظم الزوار من مناطق الرياض والقصيم والشرقية.
فيما أكد مديرو شقق مفروشة رفضهم الحجوزات المسبقة التي تتم عبر الهاتف لكثرة الطلب حيث يشكل رمضان وإجازة العيد موسما جيدا لاستثماراتهم مما يجعلهم يفضلون الحجز المباشر عن طريق الحضور بدلا من الحجز الهاتفي الذي يجبرهم على تفريغ شقق قد لا يأتي أصحابها للسكن فيها.
وأشاروا إلى أن الأسعار عادة ما تشهد ارتفاعات تتراوح نسبتها بين 10% و15% ولكنها لا تشمل جميع الشقق المفروشة، بل تقتصر على تلك التي تقدم خدمات فندقية جيدة. أما الشقق التقليدية فلا تتجاوز نسبة ارتفاع أسعارها 5%.
__________________
محمد القويفل غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس