عرض مشاركة واحدة
قديم 25-06-2006, 01:13 PM
  #3
حسين آل حمدان الفهري
. . :: كاتب وباحث :: . .
 الصورة الرمزية حسين آل حمدان الفهري
تاريخ التسجيل: Jan 2005
الدولة: ديرة تولد بها .. وديرة ترزق بها
المشاركات: 2,947
حسين آل حمدان الفهري has a reputation beyond reputeحسين آل حمدان الفهري has a reputation beyond reputeحسين آل حمدان الفهري has a reputation beyond reputeحسين آل حمدان الفهري has a reputation beyond reputeحسين آل حمدان الفهري has a reputation beyond reputeحسين آل حمدان الفهري has a reputation beyond reputeحسين آل حمدان الفهري has a reputation beyond reputeحسين آل حمدان الفهري has a reputation beyond reputeحسين آل حمدان الفهري has a reputation beyond reputeحسين آل حمدان الفهري has a reputation beyond reputeحسين آل حمدان الفهري has a reputation beyond repute
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القلم
*بعدما تبينت فقرات المهرجان وباء بالفشل ولم يعد هناك حاجة للمهرجان وفقراته حاولوا إنعاشه بهذا الملتقى ولعله يحيا من جديد ويستر تلك الفقرات الغالية في تكلفتها والرخيصة في نفعها للمجتمع، وإلى الآن وأنا أرى تعارض في فقرات ذلك الملتقى واضحة للعيان!!!

*وبعدما اجتهد القائمين على المخيم في تنسيقه وترتيبه والسعي الحثيث في نجاحه وبعد الموافقة عليه من الوزارة وبعد الانتهاء من جميع الأمور ولم يبق إلا العرض يدخل عليه هذا المهرجان ليزاحمه ببرامجه التي ليست بأهل لأن تُجَارِيهِ وتُبارِيه ثم يقال أنه اتفق الجميع على هذا الملتقى!!!

*ولو نظرنا في بعض البرامج - بل قد يكون أهمها عند البعض- في الملتقى الجديد كما في استضافة شعراء الرد فما الفائدة المرجوة من وجودهم؟
هل لديهم من العلم ما يؤهلهم لأن يقيموا برامج؟
وهل سيكون شعرهم فيه تثقيف للمجتمع وتوعية!!!
هل سيحثون الشباب في شعرهم لأن يسعوا في تطوير بلدهم وخدمة دينهم ؟
أم هل سيحثون مجتمعهم لأن يتكاتفوا ويتعاونوا دون تفريق بقبيلة أو منطقة ؟
أو أن وجودهم وشعرهم مدحٌ لبعضهم وهجاء لآخرين وإخراج لما في القرائح من شعر لا فائدة فيه ولا نفع .. إن بعض قصائد المحاورة أو أكثرها تثير العصبية والشحناء بين الشعراء والقبائل وسكان المناطق مثل قول أحد الذين سيستضيفهم الملتقى في إحدى الحفلات:
#أنا والله لو تاتي مطير احشود تلو احشود =
لاخليهم عشاء للنسر يدمي رؤس مخلاابه

فهل مثل هذا يكون قدوة لشبابنا في شعره وهجاءه واحتقاره للآخرين!! نسأل الله لهم الهداية.
ويقول أيضا:
# نصحتك يا المطيري مير اضنك شاعر(ن) مقرود=
صحيح ان المطيري لاغزى يخون فصحابه

ويقول شاعرُ ردٍ آخر:
# تتهمنا يالعبــيدي وهذا مايصــــير =
واحمـــد الله محزمي في اللقاء مليانيه
(إرهابٌ لمسلمين!)
ويقول ثالث:
#حنى عتيبه من وحمنا يالع الضلع ويذوب=
تحمد الله ياعبيدي يوم منته بحجره
(هل هذا هو هدف ديننا ودولتنا!!)

ولو تتبعنا بتمعن لوجدنا كثير من المخالفات التي نسأل الله أن يهدي هؤلاء الشعراء لما فيه الخير والسداد، بل تجد من الاستهزاء والاحتقار ما لا ينبغي أن يحدث بين المسلمين أبدا:
يقول أحد شعراء الرد
# الحصان اللي عطاك التمر كله والحليب=
مهبول ولا ويش يبغى منك ياقرد الخلا

ويقول آخر:
# الحوارث سرحوك ورحت سارح في النياقـي=
ليتهم ما سرحوك وليـت ربعـك سرحونــي

ويقول ثالث:
# أبك انا ربعي حزامي في اللقا ياطـاق طاقـي=
انت ناقص عقب ذي الكلمة وربعك يكرموني

ويقول رابع:
# انـت منقـول لهـذي المنطقـة والا لحاقـي=
كبر بطنك يوم شفت اللـي يعبـون البطونـــي


فهل بعد ذلك يكون الملتقى هدفه تحريض القبائل على بعضها والسعي في تشتيت الصف واستضافة شعراء يستخدمون في شعرهم وردهم الهمز واللمز كي تكون طريب عبرة للآخرين!!
هل هذا هو هدف الملتقى والسعي في توفيره؟

كان من الأولى استضافة أولئك الشعراء الذين يسعون جاهدين بشعرهم لإصلاح مجتمعهم وتوعيته مثل الشاعر مقيت القحطاني أو ظافر السويداني أو راجح العجمي أو غيرهم من الشعراء المعروفين بالحرص الواضح لرفع ثقافة المجتمع وتعليمه.

*في الحقيقة كثر اللغط في المجتمع بعد الموافقة على المهرجان ثم التعديل والتبديل في البرامج وعدم توافقها مع المخيم وما ذاك إلا بسبب العشوائية وإدخال برامج جديدة على أهل المنطقة هم في غنى عنها ومنتقدون لأكثرها.

*إن الحل الوحيد لتصليح ما حدث هو عرض جميع البرامج على الشيخ الحجري أو أحدٍ غيره من المشايخ المشاركين ليوافق على المناسب ويوجه القائمين إلى ما فيه فائدة مرجوة للجميع .. ولهم الحق في طلب الاستشارة والرأي فهم من المشاركين الأساسيين في البرامج وهذا هو الحل الوحيد والذي سيكون الملتقى ناجح دون معارضة أحد بل سيكون معه شكر وتقدير من الجميع وهذا ما نتمناه...
اشكرك على حرصك
حسين آل حمدان الفهري غير متواجد حالياً