المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ملامح لسيرة وشخصية قحطانية (75) الشيخ الدكتور/ ناصر بن عبدالرحمن الخنين


أبوسحمي
21-11-2010, 02:09 PM
http://www.qahtaan.com/works/up/get.php?hash=180bfisuwx1290853340 (http://www.qahtaan.com/works/up)
الشيخ الدكتور/ ناصر بن عبدالرحمن الخنين


تعريف ببطاقة شخصيتنا القحطانية في هذا الموضوع:
الأسم: الشيخ الدكتور/ ناصر بن عبد الرحمن بن ناصر الخنين العايذي العبيدي القحطاني.
تاريخ ومكان الميلاد : ولد بتاريخ 1/7/1374هـ بمدينة الدلم بمحافظة الخرج بالمملكة العربية السعودية.
رتبته العلمية: أستاذ مساعد.
أحد مناصبه الحالية: دكتور اللغة العربيه في جامعة الامام، و"باحث ومهتم في مجال الأحوال الجوية".

المقدمة عن نسبه القحطاني الأصيل وأهمية معرفة أبناء قبائل قحطان بالعوائل والفروع المنتسبة إليها:
أود التنبية والاحاطه بأنه عندما يعرف المسلم نسبة أويبحث عنه ليس دليلا على انه يريد أن يلج نفسة لقبيلة ما وأنما يعرف نسبة ليصل رحمه لا ليفتخر، ويقول ابن عثيمين رحمه الله تعليقا على الحديث(تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم) فقال بعد أن أثنا على الله وحمده وصلى علي نبيه صلى الله عليه وسلم . الحديث لاأدري عن صحته عن النبي صلى الله عليه وسلم ولكن إن صح فمعناه أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر أن نعرف أنسابنا أي أقاربنا لنصلهم.....) أنتهى
وقال ابن جبرين أن الفخر بالنسب لايجوز قال صلى الله عليه وسلم لينتهين أقوام يفخرون بأبائهم الذين ماتوا أوليكونن أهون على الله من الجعل الذي يدهده الخراء بأنفه)أخرجه أبوداود والترمذي، لذا وجب علينا ان لا نفخر بأنسابنا بل ونتعرف عليها ونعرفها لنصل رحمنا، كما أني اترككم في هذا الموضوع عن هذه (الشخصية القحطانية المميزة والنافعة للأمة كافة) مع هذه المقتطفات الموضح مصادرها أدناه لتطلع عليها، حيث أنه يعود أصله ونسبه في قبيلة عائذ المعروفة والصريحة النسب، فهي إحدى الاقسام الثلاثة المكونة لقبيلة آل الصقر من قبيلة عبيدة قحطان، وقبيلةآل الصقر في الجنوب وفي نجد وهذا معروف تماماً ومتواتر .
وكما هو معروف للكثير فأن قبيلة آل عائذ العبيدية القحطانية الأصيلة قبيلـة متفرقـة المنازل وموطنهم الأصلي سراة عبيدة ومنهم على سبيل المثال لا الحصر :
- آل العرف وآل قنبة والربعة: وهم موجودون بسراة عبيدة وما جاورها.
- آل جلدة: واسم جدهم «جابر» وهم آل بودبيـل في طريــــب والسراة، وآل سعيّد في الجوف وطريب والسراة، وآل مستور في طريب، وآل شــرية في طريب، وآل مردفة في طريب.
- المصاعبه: وهم آل جنفش، ومنهم آل سعيد وآل عميـر، آل دربي ومنهم آل ميثاء وآل أبوسعيليه وآل عامر وآل ملهي،ومنهم آل مسعد وآل سعيـد وآل معــزب، آل ناجع، ومنهــم آل عريج وآل عبده وآل غميليس،وجميعهم بالصبيخة وجزء بسيط منهم بالمضة.
- الهياصم : وهم آل عليه ، وآل ذروة، وآل سعود، ويستوطنون الصبيخة وبيشة.
- آل جبير:وهم آل فهاد، وآل عوير، ويستوطنون الصبيخة،وشيخ آل عائذ المقيمون بالصبيخة هو:حمد بن صليم بن ثفال آل جنفش.
ومن آل عائذ أسر نزحوا منــذ القدم إلـــى نجـد، والمنطقـة الشرقية وغيرها مثــل: أل عثمان رؤساء الخرج في الماضي،آل زامل: في الدلم، وفي الجنوبية في سدير، وفي أثيثية،آل أبو بطين: في الرياض، وشقراء، وسدير،والقصيم والكويت،والزبير ومصروالسودان، آل محسن في الدلم والدرعية والرياض، آل خنين في الخرج ونعام،آل عفيصان في السلمية بالخرج ومنهم آل زيد في المجمعة، آل عواد في الرياض والدرعية وجلاجل والمذنب، آل أدريس في حلوة الحوطة ومنهم آل شديد وآل رميان في نعام، آل سالم في الدرعية، آل بجادي وآل مقرن في اليمامة بالخرج، آل شهيل وآل عمار بالمزاحمية ومعهم بعض آل داعج، آل داعج في العمارية والأحساء والخرج، آل رشود في الرياض وهم غير رشود عتيبة وسبيع، آل غميجان وآل الجدعان وآل شريم، البهلال(آل أبو هلال) في الزلفي والجوف ومنهم:آل فريح وآل مطير في الزلفي، وآل سلامة(السدارا) في بريدة، آل عيسى في شقراء والأحساء ومنهم:السهلاوي وآل هريري في الأحساء، الشبانات في الحريق وروضة سدير ومنهم:آل مضيان وآل سليمان وآل جدوع وآل عشوان جميعهم في الحريق، آل سحيم في الحريق، آل سيف في الدلم، آل كنهل في الخرج، آل موسى في أشيقر، آل مفيز في ضرماء والبرة، العطيان في الوسايط في الحوطة، الزهارا في عرقة والرياض، آل بطين في قرى نجد، آل معيذر في الخرج واليمامة،آل ناصر والمطاوعة بعيون الأحسـاء،آل مصبح بالدرعية وآل بكر.
كما تجدر الأشارة الى أن من آل عائذ أسر نزحوا منــذ القدم إلـــى نجـد، والمنطقـة الشرقية مثــل: أل عثمان رؤساء الخرج في الماضي،آل زامل: في الدلم، وفي الجنوبية في سدير، وفي أثيثية،آل أبو بطين: في الرياض، وشقراء، وسدير،والقصيم والكويت،والزبير ومصروالسودان، آل محسن في الدلم والدرعية والرياض، آل خنين في الخرج ونعام،آل عفيصان في السلمية بالخرج، آل عواد في الرياض والدرعية وجلاجل والمذنب، آل أدريس في حلوة الحوطة ومنهم آل شديد وآل رميان في نعام، آل سالم في الدرعية، آل بجادي وآل مقرن في اليمامة بالخرج، آل شهيل وآل عمار بالمزاحمية ومعهم بعض آل داعج، آل داعج في العمارية والأحساء والخرج، آل رشود في الرياض وهم غير رشود عتيبة وسبيع، آل غميجان وآل الجدعان وآل شريم، البهلال (آل أبو هلال) في الزلفي والجوف ومنهم:آل فريح وآل مطير في الزلفي، وآل سلامة(السدارا) في بريدة، آل عيسى في شقراء والأحساء ومنهم:السهلاوي وآل هريري في الأحساء، الشبانات في الحريق وروضة سدير ومنهم:آل مضيان وآل سليمان وآل جدوع وآل عشوان جميعهم في الحريق، آل سحيم في الحريق، آل سيف في الدلم، آل كنهل في الخرج، آل موسى في أشيقر، آل مفيز في ضرماء والبرة، العطيان في الوسايط في الحوطة، الزهارا في عرقة والرياض، آل بطين في قرى نجد، آل معيذر في الخرج واليمامة،آل ناصر والمطاوعة بعيون الأحسـاء،آل مصبح بالدرعية وآل بكر.
وعموما فأن القبائل والأسر التي تعود أصولها الى آل عائذ، هم في الحقيقة قبائل ذات نسب وحسب وشهرة فائقة بالوعي والإدراك وعلو الهمة والرشاد، وتعرف كذلك بأنها ذات وجاهة ورفعة ولها شأن يذكر بدروب البطولات والشجاعة، وتتغنى بصلاحها ومروءتها باقي الأسر، لكونها تتنزه عن سفاسف الأمور، وتطمح إلى جلائلها، ويملكها الإنصاف فلا تؤذي أحداً، ولا تضار أحداً، وتشهد بالحق على نفسها، وتقر به لخصمها، وتستقر بين أفرادها الرحمة. فهي مشفقة على الضعفاء، وبارة بالفقراء، ويزينها الأدب، ويجملها الحياء، وهي عفة اللسان واليد ، وطاقتها هائلة، واستبسالاتها معهودة، ومعالمها ظاهرة، وهي أقدر على الجهاد، وأصلح للبقاء، لذلك لم يكن مستغربا بأن تتجمع معظم هذه الصفات في شخصيتنا القحطانية في هذا الموضوع المخصص عنه فقط، فهيا جميعا يا عوال الشايب لكي تتعرفون على ملامح حياته وسيرته العطرة التي شرفت تاريخ وأفعال وأنجازات أبناء قبائل قحطان الكرام المعروفة لجميع الشعوب الأخرى.....

مؤهلاته العلمية :
1. نال شهادة الثانوية من معد الدلم العلمي ، بتقدير : ممتاز ، في عام 1394هـ .
2. نال الشهادة الجامعية ( البكالوريوس ) من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في تخصص اللغة العربية من كلية اللغة العربية بالرياض ، في عام 1398ه.
3. نال درجة الماجستير في النقد ومنهج الأدب الإسلامي على رسالة بعنوان : " الالتزام الإسلامي في الشعر في قسم البلاغة والنقد ومنهج الأدب الإسلامي ؛ بتقدير : ممتاز، وذلك عام 1405هـ .
4. نـال درجة الدكتوراه في البلاغة والنقد ومنهج الأدب الإسلامي على رسالة علمية بعنوان : " النظم القرآني في آيات الجهاد " في القسم نفسه ؛ وذلك في نهاية عام 1413هـ ، واستحقت درجة الشرف الأولى .

المناصب والتدرج الوظيفي في حياته الوظيفية :
- عين معيدا في قسم البلاغة والنقد ومنهج الأدب الإسلامي بكلية اللغة العربية بالرياض في رمضان عام 1398هـ .
- عين محاضرا في القسم نفسه في عام 1405هـ .
- عين أستاذاً مساعداً في القسم نفسه في 20/4/1414هـ .
- صدر قرار معالي مدير الجامعة بتعيينه رئيسا لقسم البلاغة والنقد ومنهج الأدب الإسلامي بكلية اللغة العربية في الرياض ؛ اعتبارا من 24/10/1418هـ ، لمدة سنتين ، ثم جددت الرئاسة مدة ثانية في 24/10/1420هـ ، ثم كلف بها ثمانية أشهر أخرى حتى 1/7/1423هـ .
- صدرت موافقة معالي وزير التعليم العالي على ترشيحه نائباً لرئيس المكتب الإقليمي لرابطة الأدب الإسلامي العالمية بالرياض ، وذلك في 22/7/1422هـ ومازال قائماً في هذا العمل .

عضوية المجالس واللجان العلمية :
- عضوية مجلس القسم ، ثم القيام بإدارة جلساته بعد إسناد الرئاسة له .
- عضوية اللجنة العلمية في القسم ، وما يزال .
- عضوية مجلس الكلية ، إبّان رئاسته للقسم .
- عضوية لجنة الدراسات العليا ، إبّان رئاسته للقسم .
- عضوية لجنة اختبار القرآن الكريم لطلاب الدراسات العليا في مرحلتي الماجستير والدكتوراه ؛ ممثلاً للقسم .
- كان عضواً في لجنة وضع مفردات مناهج مقررات البلاغة في مراحل الجامعة للخطة المثلى الجديدة في الجامعة .
- كان عضواً وأميناً للجنة تأليف مقرر " المطالعة " للسنة الثالثة الثانوية في المعاهد العلمية ، التابعة للجامعة .
- كان أميناً لمجلس النشاط في الكلية في بعض السنوات .
- صدر قرار مجلس الجامعة برقم ( 1112 – 1420 / 1421هـ ) بتعيينه عضواً في مجلس عمادة المركز الجامعي لخدمة المجتمع والتعليم المستمر ، ممثلاً لكلية اللغة العربية في المجلس ، وقد جُدّد له في المجلس مرتين .
- شارك في لجان الاختبارات وإخراج النتائج في الكلية في عدة سنوات .
- رئيس اللجنة العلمية للتحضير لندوة " أدب الطفل المسلم " التي نظمها المكتب الإقليمي لرابطة الأدب الإسلامي العالمية في الرياض في صفر سنة 1427هـ .

إسهاماته العلمية والعملية :
- درّس مفردات مقرر " البلاغة " في كلية اللغة العربية بالرياض في جل المستويات للطلاب والطالبات .
- درّس مفردات مقرر " منهج الأدب الإسلامي " في المستوى السابع .
- درّس مفردات مقرر " البلاغة التطبيقية " في كلية الدعوة والإعلام .
- درّس مفردات مقرر " البلاغة " في المستويين السابع والثامن في كلية أصول الدين بالرياض .
- عمل مرشداً علمياً ( أكاديمياً ) لبعض القاعات في الكلية .
- ناقش سبع رسائل ماجستير في كلية اللغة العربية بالرياض ، وفي كلية التربية وكلية الآداب التابعتين لوكالة كليات البنات بالرياض .
- أشرف ويشرف على الإرشاد العلمي لطلاب الدراسات العليا وطلباتها في القسم ؛ بحسب توجيه القسم .
- درّس " المهارات البيانية " في دورة " تحرير الخطابات الرسمية والعروض " التي تنظمها عمادة المركز الجامعي لخدمة المجتمع والتعليم المستمر .
- أُسندت إليه مهمة الإشراف على تنفيذ دورة " تحرير الخطابات الرسمية والعروض " لمنسوبي وزارة الداخلية ، بموجب خطاب فضيلة عميد المركز الجامعـي لخدمة المجتمع والتعليم المستمر في 21/11/1425هـ برقم 604 خ – ت .
- شارك في تحكيم أبحاث علمية متخصصة ؛ أحيلت إليه من مجلة الجامعة ، ومجلة جامعات الملك خالد بأبها ، ومجلة جامعة نايف العربية ، ورابطة الأدب الإسلامي العالمية .

أسهاماته في المؤتمرات والندوات والمحاضرات العامة :
- المشاركة في بعض المؤتمرات العلمية والمهرجانات الثقافية ، والمناسبات التي نظمتها الجامعة ؛ كمهرجان الجهاد الذي أقيم عام 1411هـ .
- المشاركة في ندوة ظاهرة الضعف اللغوي لدى طلاب الجامعات ؛ التي نظمتها كلية اللغة العربية بالرياض ؛ مقرراً لإحدى اللجان .
- المشاركة في ندوة " الحوار حول الأدب الإسلامي " التي نظمتها كلية اللغة العربية بالجامعات الإسلامية في رجب من عام 1402هـ .
- شـارك في إقامة ندوة علمية متخصصة في كلية التربية ( الأقسام الأدبية ) التابعة لوكالة كليات البنات بالرياض ؛ بعنوان : " الموقف من المجاز " وذلك في 16/11/1417هـ ؛ بدعوة من عمادة الكلية .
- ألقى محاضرة علمية متخصصة في النادي الأدبي بالقصيم بعنوان : " فكرة النَّظم عند البلاغيين مطبقة على آيات الغيث " ؛ وذلك في 26/7/1419هـ ؛ بدعوة من رئيس النادي .
- أسهم في إلقاء محاضرات متخصصة في البلاغة القرآنية والأدب الإسلامي ، وأخرى توجيهية عامة ؛ وذلك في بعض الندوات الثقافية التي تقـام أسبوعياً في مدينة الرياض ؛ بدعوة من القائمين عليها ، وذلك : كندوة الشيخ أحمد باجنيد ، وندوة الأستاذ د . راشد المبارك، وندوة الأستاذ عبد الكريم الجاسر .
- رأس إحدى جلسات دورة " الفقه الطبي الأساسية " التي نظمتها عمادة المركز الجامعي لخدمة المجتمع والتعليم المستمر في الرياض في 29/1/1426هـ .
- أسهم في محاضرات عامة دُعي إليها إبّان الحملات الانتخابية للمجالس البلدية ؛ في ذي الحج عام 1425هـ .

الاستشارات العلمية والمشاركات الإعلامية والاهتمامات الشخصية :
- يعمل مستشاراً علمياً – غير متفرغ – في وكالة الأنباء السعودية بالرياض .
- له مشاركات إعلامية – بين آونة وأخرى – في الإذاعة السعودية والصحافة المحلية ، والمجلات الدورية ، كمجلة " الدعوة " و " شباب" و" المتميزة" . وأحياناً يشارك في برامج التلفزيون المحلي ، وبعض القنوات الإسلامية الفضائية كقناة " المجد " وذلك كله بحسب الطلب.
- لـه ميول خاصة ، واهتمامات شخصية بالغيث ومظاهره ؛ تتبعاً لخواصّه ، ومتابعة لعناصره المؤثرة والمثيرة ؛ كالرياح ومهابّها ، والسحب وأنواعها ، والأمطار وتحديد مواقعها ، وتلقّط أخبارها .

مشاركاته الخارجية :
- شارك في التدريس في دورتين تربويتين أقيمتا لتدريب معلمي اللغة العربية جاكرتا بأندونيسيا في عامي 1402هـ ، 1404هـ .
- شارك من خلال الجامعة ووزارة الشؤون الإسلامية في برنامج الإمامة في رمضان ، والتدريس في دورات شرعية ، والقيام بجولات دعوية في الإجازة الصيفية في دول متعدد ، منها : أمريكا ، وكندا ، والبرازيل ، والأرجنتين ، وبريطانيا ، وبلجيكا ، والسنغال ، وبوركينا فاسو ، وساحل العاج ، وأريتريا ، والسودان ، وأثيوبيا ، وكينيا ، وزامبيا ، وزمبابوي ، وأندونيسيا ، وفطاني بتايلاند .

مؤلفاته العلمية :
- كتاب : " الالتزام الإسلامي في الشعر " وهو رسالة الماجستير ، طبعته دار الرسالة بالرياض الطبعة الأولى سنة 1408هـ ، وطبعته دار الرشد الطبعة الثانية 1424هـ وهو مرجع جامعي .
- كتاب : " النّظْم القرآني في آيات الجهاد " ، وهو رسالة الدكتوراه ، وطبعته مكتبة التوبة بالرياض 1416هـ ، وهو مرجع علمي من مراجع الدراسات العليا .
- بحث : تشابه الأطراف من بدائع النظم القرآني .
وبحوث أخرى في طريقها إلى النشر .

همسة ورسالة أخوية لأخواننا وأبناءنا من قبائل قحطان في كل مكان:
تتلخص خاتمة هذا الموضوع في عدة أسئلة أطرحها بين أيديكم لكي يراجعها كل من يرغب ذلك (ويضيف ما يود إضافته إليها):

سؤال رقم (1) : كم قحطاني لأول مرة يعرف بأن هذه الشخصية الأيجابية التي نفعت الوطن والعروبة والأسلام بكل هذه الأنجازات والأعمال المشرفة التي رفعت من شأن وسمعة قبائل قحطان سواء في الخرج او غيرها من مناطق ومدن السعودية والأوطان الأخرى؟
سؤال رقم (2) : كم من شخص قحطاني عمل او درس او جاور بعض الأسر التي تعود أصولها الى قبيلة آل عائذ الكرام او عبيدة او قحطان، ولم يكن يعرف ذلك؟
سؤال رقم (3) : أليس من الأولى المبادرة بالتواصل مع أفراد هذه الأسر في جميع المدن والأقاليم التي أستوطنوا فيها وحثهم على نشر سلوم وعادات قحطان الطيبة؟
وغيرها الكثير من الاسئلة التي لا اود الإطالة عليكم بها....

لذلك كله، فأني أتمنى أني افدت الكثير (ولو بشي بسيط) بسرد ملامح وسيرة هذه الشخصية القحطانية المميزة والفريدة من نوعها، فعليكم جميعا بالدعاء له والتواصل معه، فهو بحق رجل صالح يستحق من يقطع الطرق الطويلة والصعبة حتى يتشرف بمقابلته والأستفادة من علمه وخبرته ونصائحه وتوجيهاته السديدة، وسلامتكم جميعا يا عوال الشايب ويا جميع محبي هذا الشيخ الوقور....

أعداد أخوكم/ أبو سحمي

ملاحظة هامة:
يمكن إعادة نشر هذه المواضيع المتعلقة بسرد ملامح وسير الشخصيات القحطانية دون إذن مسبق (بشرط على أن يتم ذكر شبكة قحطان كمصدر).

سعد الشواطي
21-11-2010, 03:35 PM
مرحبا مليار يابو سحمي ..

والله ومليون نعم بالشيخ الدكتور/ ناصر بن عبدالرحمن الخنين ..

أسال الله عزوجل أن يطول عمرك وعمره على العز والطاعه ..

وبيض الله وجهك على هذا الابداااااع الغير مستغرب جعل من جابك في الجنه ..

دمت في رعايه الله ياشعله المجالس

ابن عناد العايذي
21-11-2010, 10:31 PM
بيض الله وجهك بياض ما يمحى يابو سحمى


وانا اشكرك على سرد شخصية شيخنا المحبوب ناصر الخنين
واللي انا شخصيا استفدت منه كثيرا في فترة دراستي


شخصية نموذجيه بامتياز علم ودين واخلاق ولا نزكي على الله احد ورحيم في الطلاب


بارك الله فيك يابو سحمي وجزاك الله خير على كلامك الطيب عن ال عايذ وما عليك زود

علي معيض الغوازي
21-11-2010, 10:44 PM
أهلا وسهلا بك يا أخينا / سحمي
والله ومليون نعم بالشيخ الدكتور/ ناصر بن عبدالرحمن الخنين ..

أسال الله عزوجل أن يطول عمرك وعمره على العز والطاعه ..

وبيض الله وجهك على هذا الابداااااع الغير مستغرب جعل من جابك في الجنه ..

وشكرا على هذة المعلومات الثمينه ؟
دمت في رعايه الله ياشعله المجالس

@ابوريان@
22-11-2010, 12:49 AM
بارك الله فيك يابو سحمي وجزاك الله خير على كلامك الطيب

عبدالرحمن العبدالله
22-11-2010, 01:28 PM
نشكرك على سرد هذه الشخصية القحطانية الجديدة الشيخ الدكتور/ ناصر الخنين، ويبدوا لنا بأنه فعلا شخصية نموذجيه بامتياز علم ودين واخلاق ولا نزكي على الله احد، واقول بيض الله وجهك وبارك الله فيك يابو سحمي وجزاك الله خير على على هالمواضيع المشوقة والمفيدة لكل من يقرأها.

أبوسحمي
27-11-2010, 01:21 PM
ألف ألف شكر لكم جميعا على هذه التعليقات والردود التي لا نستغربها منكم يا الرجال المطاليق...

أخوكم/ أبو سحمي

مشاري بن نملان الحبابي
27-11-2010, 01:28 PM
أرحب يا بو سحمي ..

بيض الله وجهك على الطرح الوافي ..

ومليون نعم بالدكتور ناصر بن عبد الرحمن الخنين القحطاني ..

ونفع الله بعلمه الجميع ..

ولا هنت يا الغالي ..

أبوسحمي
27-11-2010, 01:39 PM
أرحب يا بو سحمي ..

بيض الله وجهك على الطرح الوافي ..

ومليون نعم بالدكتور ناصر بن عبد الرحمن الخنين القحطاني ..

ونفع الله بعلمه الجميع ..

ولا هنت يا الغالي ..

البقى البقى يا شيخ مشاري بن نملان، ووجهك أبيض يا القرم نسل الحباب المطاليق....
وملايين النعم بك وبالقوم الي أنت منهم....

أخوكم/ أبو سحمي