المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ملامح لسيرة وشخصية قحطانية (64) المذيع/ مشعل القحطاني


أبوسحمي
02-10-2010, 02:40 PM
http://www.qahtaan.com/works/up/get.php?hash=23adfjorux1286163542 (http://www.qahtaan.com/works/up)
الإعلامي السعودي \ مشعل القحطاني
المذيع اللامع

تعريف ببطاقة شخصيتنا القحطانية في هذا الموضوع:
الأسم: مشعل بن مريع آل حثول القحطاني.
مؤهلاته: بكالوريوس علوم طبية.
منصبه الحالي: مذيع قناة الإخباريه السعوديه، ومذيع ( قضايا في الوسط ).

المقدمة:
في هذا الموضوع نسرد سيرة شخصية (قحطانية) أعلامية أصبحت معروفة على مستوى كبير، أنه الأستاذ مشعل القحطاني مقدم برنامج (الوسط) بقناة الإخبارية واحد من أولئك الذين شقوا طريقهم للإعلام بمنتهي الثقة فعلى الرغم من عدم دراسته له لا من قريب أو من بعيد إلا انه أثبت وجوده الفعلي من خلال ملكاته الفنية الرائعة التي تفوق بها على كثير من أبناء جيله حتى وصل إلى القمة.
ويؤأكد الأخ مشعل القحطاني أن الإعلام الالكتروني أصبح محل اهتمام الكثير من المتابعين وهو احدهم وهي تعتبر مميزة جدا ويتمنى أن تستمر ولكن بشكل مقنن بالإضافة إلى كثير من التفاصيل عبر سطور ملامح وسيرته العطرة التالية…

بدايته مع الإعلام بشكل عام:
كانت بدايته عبر قناة الاخباريه قبل ثلاث سنوات تقريبا وكانت البداية الحقيقية لي في مجال الإعلام عبر الإعلانات التجارية فقد كان يصور إعلانات لأحد الشركات وبعدها اتجه للإخبارية وعمل (التست) تجربه مذيع والحمد لله اجتاز من أول مره بينما كان غيره لابد له أن يأخذ فترة تجربه في (التست) ولكنه اجتازها من المرة الأولى .كما أن بداياته كانت قاريء نشرات لأنه مجيد للغة العربية وبدأء بداية موفقه وبدون تدريب الا أنه كان يستشير زملائه في بعض الأمور ونجاحه في هذه المهمة كان لمتابعته الشديدة للإعلام قبل أن يدخل فيه .
وللمعلومية، فأنه دارسته كانت في مجال العلوم الطبية ولكن لمحبته في الإعلام اتجه له والحمد لله نجح وكانت الاذاعه المدرسية المحك الحقيقي له حيث كان يشارك في الاذاعه المدرسية بكثرة وكان مشارك في الإلقاء والخطابة منذ صغره وسبق وان حقق المستوى الثاني فيها على مستوى منطقة الرياض.

المهام التي كان يقوم بها في الاخباريه بجانب برامج قضايا الوسط :
كان في البداية يقدم النشرات الاقتصادية وبعد ستة أشهر قدمت النشرات السياسية مع تقديمه لبعض البرامج اليومية وكان يقوم بتقديمها وقد بدأ تقديمه للبرنامج عقب أجازة زميله تركي العجمه حيث تم ترشيحه لأن يكون بديله في تقديم البرنامج وبالفعل تم ذلك وبعد أن ترك زميله تركي القناة رشح هو لتقديم البرنامج من قبل الأستاذ محمد التونسي وما زال من ذلك الوقت إلى اليوم وهو من يقدم البرنامج .

المحاور الرئيسية التي يأتي بها للحلقة والضيوف وطريقته في أستقاء معلوماته:
في البداية كان يتبع نفس النسق والنمط الذي كان يمشي عليه زميله العجمه لأن البرنامج مباشر وله جماهيريه كبيره فلذلك ما كان يبحث عن تغيير النمط وكان هناك مساعده كبيره له من فريق الإعداد والعمل إلى أن أخذ على البرنامج بعدها كان يعتمد بنسبه كبيره على نفسه سواء من ناحية اختيار الضيوف أو المحاور التي تتم مناقشتها .
كما أنه يعمل الآن على تقديم برنامج جديد اسمه الشوط الأخير سوف يعرض مرتين إلى ثلاث حلقات أسبوعيا بمساعدة زميله المتميز في الإعداد حامد العتيبي وهو طلب مساعدته لأن لديه خبره كبيرة في مجال الإعداد ويسبقه بزمن كبير في القناة وخاصة في المجال الرياضي فتناقشا حول هذه الفكرة وعرض عليه ما يريد في البرنامج وطبعا هو المعد الآن له بحكم خبرته في هذا المجال وكان ذلك بإلحاح من الأستاذ مجري القحطاني المشرف العام على قناة الاخباريه حيث خصص يومين للبرنامج وذلك إيمانا منه بأن البرامج الرياضية هي صاحبت الريادة في الوقت الحالي. ومن المتوقع النجاح للبرنامج كما هو الحال بالنسبة لبرنامج قضايا في الوسط.

ابرز حلقات برنامج قضايا في الوسط من وجهة نظره وابرز الضيوف الذين تم إحضارهم:
كانت ابرز الحلقات هي تغطيتهم لنتائج اولمبياد بكين بعد النتائج المخيبة وكانت ثلاث حلقات في ثلاث أيام متتالية جمعوا فيها أطراف المنتخبات المشاركة وحرصوا على أن يغطوا المناسبات الموجودة في المملكة مثل رالي حائل الدولي وحرصوا على خروج وفد من البرنامج وخرج هو وحامد العتيبي وقدموا حلقة خاصة من حائل وكذلك السبق في مشاكل نادي الوحدة ونادي الوطني وتحدثوا في خمس حلقات عن كأس الأمير فيصل بن فهد وتخصيصها لسن تحت ثلاثة وعشرين سنه، أما الضيوف الذين حضروا فكان أبرزهم الشيخ عبد الرحمن بن سعيد مؤسس الأندية وكان أول لقاء تلفزيوني مطول له على مدى ستين عام وكان معه هو شخصيا.

التعصب في نظر مشعل القحطاني وسبيل للتخلص منه في الملاعب السعودية:
يقول بأن التعصب الرياضي موجود في كل دول العالم وتعريفه في نظره هو أن يبالغ الشخص في تمجيد ناديه المفضل ويهمش باقي الأندية وهذا موجود بكثرة في مجتمعنا الرياضي سواء ًفي الإعلام المقروء أو الشارع الرياضي والتخلص منه هو بإعطاء كل ذي حق حقه .

تفكيره بالكتابة في الصحف المحلية:
لديه نية للمشاركة ولو بعمود في صحفيه مقروءة لأن لديه الكثير الذي سيقدمه أن شاء الله وذلك بسبب عدم إيصاله للمعلومة في برنامجه لأنه هو مذيع محاور لذلك لم يقدم شي للجمهور مما لديه ومن خلال الكتابة سيقدم للجمهور ما يريد تقديمه.

أعداد أخوكم/ أبو سحمي

ملاحظة هامة:
يمكن إعادة نشر هذه المواضيع المتعلقة بسرد ملامح وسير الشخصيات القحطانية دون إذن مسبق (بشرط على أن يتم ذكر شبكة قحطان كمصدر).

سعد الشواطي
02-10-2010, 09:41 PM
مرحبا مليار يابو سحمي ..

والله ومليون بالاستاذ / مشعل بن مريع آل حثول القحطاني..

أسال الله عزوجل أن يطول عمرك وعمره على العز والطاعه ..

وبيض الله وجهك على هذا الابداااااع الغير مستغرب جعل من جابك في الجنه ..

دمت في رعايه الله ياشعله المجالس

دهام المحاجي
03-10-2010, 12:11 AM
لا هنت اخوي على الموضوع


وتقبل مروري لا عدمتك

مشاري بن نملان الحبابي
04-10-2010, 06:40 AM
أرحب يا بو سحمي ..

بيض الله وجهك على الطرح المميز ..

والاستاذ مشعل القحطاني من المذيعين المميزين في الإخبارية والرياضية ..

كل الشكر لك ..

أبوسحمي
09-10-2010, 12:55 PM
مرحبا مليار يابو سحمي ..

والله ومليون بالاستاذ / مشعل بن مريع آل حثول القحطاني..

أسال الله عزوجل أن يطول عمرك وعمره على العز والطاعه ..

وبيض الله وجهك على هذا الابداااااع الغير مستغرب جعل من جابك في الجنه ..

دمت في رعايه الله ياشعله المجالس

البقى يا شيخ سعد الشواطي

وملايين الأنعام في حالك وحال من جابك يا ذيبان، ووجهك أبيض وتسلم لي على هذا الكلام السمين الذي لايصدر الا من رجلا سنافي مثلك...

أخوكم/ أبو سحمي

أبوسحمي
09-10-2010, 12:56 PM
لا هنت اخوي على الموضوع


وتقبل مروري لا عدمتك


أرحب يا أخي دهام المحاجي

مرورك مقبول وشهادة كريمة نعتز بها طال عمرك.

أخوكم/ أبو سحمي

أبوسحمي
09-10-2010, 12:56 PM
أرحب يا بو سحمي ..

بيض الله وجهك على الطرح المميز ..

والاستاذ مشعل القحطاني من المذيعين المميزين في الإخبارية والرياضية ..

كل الشكر لك ..

البقى البقى يا شيخ مشاري

ووجهك ابيض، وما عملت الا الواجب تجاه هذه الشخصية التي تعد مفخرة لنا جميعا..

ودمتم بخير ونعمة،،،

أخوكم/ ابو سحمي

هيثم الرفيدي
15-10-2010, 12:48 AM
ونعم مليون يستاهل بو مريع شخص ناجح وطموح الله بوفقه

المناضل السليماني
15-10-2010, 09:27 AM
أرحب يا بو سحمي ..

بيض الله وجهك على الطرح المميز ..

والاستاذ مشعل القحطاني من المذيعين المميزين

لك مني كل شكر على جهودك