المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ملامح لسيرة وشخصية قحطانية (54) الدكتور/ بندر بن سعيد آل جلالة


أبوسحمي
15-09-2010, 02:02 PM
http://www.qahtaan.com/works/up/get.php?hash=7dfjloqrxy1284638382 (http://www.qahtaan.com/works/up)
الدكتور/ بندر سعيد آل جلالة
طالب الطب المفكر المؤلف
وخير من مثل دولته

تعريف ببطاقة شخصيتنا القحطانية في هذا الموضوع:
الاسم : بندر بن سعيد بن سعيد آل جلالة العبيدي القحطاني.
تاريخ ومكان الميلاد والنشأة والدراسة : ولد عام 1407 هـــ بمدينة خميس مشيط في المنطقة الجنوبية من المملكة العربية السعودية.
الدرجة العلمية: خريج كلية الطب بجامعة الملك خالد بأبها عام1431هـ.

المقدمة:
قلة من يحملون صفات هذه الشخصية القحطانية في هذا الموضوع، فلقد عرفه الكثير كاتبا في مجلة جامعة الملك خالد منذ المستويات الأولى وكانت مواضيعه هادفة وبنائة، حيث إن نجاح الفرد المسلم نجاح للأمة الاسلامية كلها، كما أن الملاحظ عليه تفوقه الدراسي وابداعه وتطلعاته التي تعطي مؤشرا على مستقبل باهر مليء بالانجازات...
ومن يعرفه يسعد بصداقته والكسب من أخلاقه ومن ثقافته، فهو رجل يحب أن يخدم الجميع ويحب للناس مايحب لنفسه، أهنئ نفسي وأهنئ جميع شباب ورجال قحطان بهذا الموضوع الرائع عنه، فقد شرفنا جميع ومثلنا خير تمثيل أمام الآخرين، أنه أخوكم الدكتور/ بندر بن سعيد آل جلالة الذي درس في كلية الطب في جامعة الملك خالد في أبها، ولكنه لم يكتف بدراسة الطب فالموهبة التي ولدت معه كفلت له أن يكون مبدعا ومفكرا وكاتبا صحافيا وممثلا للمملكة في محافل عدة. وقد حفظ القرآن الكريم كاملا وهو يدرس الصف الرابع الابتدائي، واختير ضمن الطلبة الموهوبين، وشارك في عشرات البرامج المختلفة للموهوبين، كما شارك في عشرات الندوات والمؤتمرات والملتقيات العلمية من بينها؛ ملتقى التميز والإبداع الخليجي لطلاب المرحلة الثانوية بإشراف مكتب التربية العربي لدول الخليج في العام 1424هـ، كما تم ترشيحه للتحدث في مؤتمر الفيديو بالأقمار الصناعية بين الطلبة الموهوبين في المملكة ونظرائهم في اليابان في العام 1423هـ، ورشح كذلك للمشاركة في ورشة عمل نظمتها مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع من أجل وضع استراتيجية لتطوير مستوى الاهتمام بالطلبة الموهوبين السعوديين خلال الـ15 سنة المقبلة.
له عدد من المشاركات الإعلامية حيث عمل أكثر من خمس سنوات كاتبا صحافيا في صحيفة «آفاق الجامعة» التي تصدرها جامعة الملك خالد، كما عمل مشرفا إعلاميا في البرنامج الإثرائي لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهبة والإبداع في المنطقة الجنوبية، إضافة إلى مشاركته في الإشراف والإعداد لعدة برامج في عدد من القنوات الفضائية منذ العام 1428هـ.
وحصل على أكثر من 90 دورة متنوعة في التنمية الإنسانية والقيادة الإدارية والتخطيط الاستراتيجي والإعلام، منذ أكثر من 12 سنة على يد عدد من العلماء والمفكرين كالدكتور طارق السويدان، الدكتور سليمان العلي، الدكتور عوض القرني، الدكتور علي الحمادي، الدكتور أيوب الأيوب، والدكتور فهد السنيدي.
له مشاركات فكرية وثقافية ويكتب المقالات في عدد من المنتديات والصحف اليومية، كما أنه مدير ملتقى حصاد المعرفة الإلكتروني الذي افتتح أخيرا، وهو تحت إشراف الدكتور عبد الكريم بكار، وهو عبارة عن منتدى فكري وثقافي يهدف إلى إيجاد أرض خصبة لتنمية الأفكار النهضوية، وللحوار الحضاري.
وألف آل جلالة كتاب «نهضة إنسان» ويضم عددا من قصص الناجحين المعاصرين، إضافة إلى عدة أفكار للنجاح الشخصي، وأخرى لنهضة الوطن والأمة، وقدم للكتاب عدد من الكتاب والمفكرين المعروفين، وهو الجزء الأول من سلسلة «الفكر النهضوي للشباب» وتم توفيره في المكتبات.
بالأضافة الى ذلك كله، فقد حصل هذا الشاب القحطان على عشرات الشهادات والجوائز من بينها (جائزة أبها) تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود في العام 1424هـ، وخطاب شكر من صاحب السمو الملكي الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز آل سعود (رحمه الله) في العام 1424هـ، وجائزة المركز الأول في مسابقة أفضل تقرير على مستوى دول الخليج العربي في العام 1424 هـ.
وقد سبق ان حل شخصيتنا القحطانية اليوم ضيفا في عدة لقاءات تلفزيونية وصحافية، ويأمل المشاركة والمساهمة في الرقي بالمجتمع من خلال الفكر النهضوي والطب النفسي والإعلام.

سيرته في سطور:
- حافظ للقرآن الكريم.
- حضر أكثر من 90 دورة في التنمية الشخصية منذ عام 1416هـ
- تشرف بلقاء صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز - رحمه الله- عام1423هـ .
- تشرف بلقاء صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد عام 1429هـ .
- المتحدث باسم المملكة العربية السعودية في مؤتمر الفيديو بالأقمار الصناعية بين الطلبة الموهوبين بالمملكة ونظرائهم في اليابان عام 1423هـ .
- رُشح لعشرات الملتقيات العلمية و ملتقيات الموهوبين.
- الترشيح للمشاركة في المسابقة الدولية للحاسب الآلي بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1424هـ .
- الترشيح للتصفيات الأوليميباد العربي في الكيمياء بمصر عام 1425هـ .
- ابتكار جهاز " اكتشاف قاطع الإشارة المرورية " عام 1424هـ .
- ابتكار جهاز تشغيل الأجهزة الكهربائية عام 1425هـ.
- يدير ملتقى حصاد المعرفة بإشراف الدكتور عبدالكريم بكار.
- كاتب صحفي بصحيفة آفاق الجامعة جامعة الملك خالد .
- كاتب لعدد من المقالات في عدة منتديات على الانترنت .
- كاتب لعدد من المقالات في جريدة الوطن .
- كاتب صحفي بجريدة الاقتصادية.

http://www.qahtaan.com/works/up/get.php?hash=25ghjmpqrv1284638382 (http://www.qahtaan.com/works/up)

صورة غلاف كتابه: ((نهضة إنسان))

وفيما يلي قراءة في كتابه: ((نهضة إنسان))، المطبوع في هذا العام 1431هـ / 2010م:
الحمد لله الذي علّم الإنسان ما لم يعلم ، والصلاة والسلام على من أرسله الله بالهُدى ودين الحق ، وعلى آله الأخيار ، وصحابته الأطهار ، أما بعد ؛
فكتاب ( نهضة إنسان ) لكاتبه الأستاذ الشاب / بندر بن سعيد آل جلالة يأتي باكورة سلسلةٍ تحمل اسم الفكر النهضوي للشباب ، وهو كتابٌ يشتمل على مجموعةٍ من قصص بعض الناجحين في مجالاتٍ مختلفةٍ وميادينٍ شتى مع ملاحظة أن هؤلاء الناجحين من المُعاصرين الذين لا يزال بعضهم يعيش معنا ، والبعض الآخر ممن لا تزال ذكراه حيةً في نفوسنا .
وقد جاء الكتاب في ثلاثة فصول متقاربةٍ في عدد الصفحات لكلٍ منها ، وهي على النحو التالي :

= الفصل الأول / جاء بعنوان ( نهضة عُظماء ) ، وقد اشتمل على قصصٍ لخمسة عشر علمًا ممن سماهم المؤلف بالناجحين ، وقال في شأنهم :
) هذه قصصٌ لأُناسٌ عاشوا ينشدون النجاح ، ويطمحون للعُلا . الهمة شعارهم ، والطموح هاجسهم ، والقمة مُرادهم ، مُعظمهم لا زالوا يعيشون بيننا ، ومنهم من رحل منذ وقتٍ قريب ، رويت سيرتهم لأن الإنسان ينجذبُ أكثر لسير الناجحين في عصره (.
= الفصل الثاني / جاء بعنوان ( نهضةٍ ذاتية ) ، وقد اشتمل على ثمانية عشر عنوانًا فرعيًا لمجموعةٍ من الأفكار التي تنهض بالذات ، والتي قال عنها المؤلف : ( كتبتُها بأسلوبٍ تنظيري أكثر من كونها تدريبًا على مهارات ؛ لأن الاقتناع بالفكرة هو الدافع الحقيقي لتطبيقها ) .
= الفصل الثالث / جاء بعنوان ( نهضة فكر ) ، وقد اشتمل على اثني عشر عنوانًا جانبيًا ، جاءت في مجموعها كأفكارٍ مُتناثرةٍ في عدة مساراتٍ اشتملت على الفكر ، والدعوة ، والتعليم وغيرها ، وقال المؤلف في شأنها : ( أرجو أن تُنير بعض النقاط المُعتمة في أذهان الشباب والشابات ) .
قدّم للكتاب الأستاذ الدكتور / عبد الكريم بكّار الذي أشاد بفكرة الكتاب ومحتواه وقال في شأنه : ( إن قراءة سير الناجحين ومعرفة السُبل التي سلكوها مما يُحفزُ على الاقتداء بهم والاقتباس من عزائمهم) .
كما أن الكتاب قد حظي بمُراجعة المُربي الدكتور / أيوب الأيوب الذي يقول عنه المؤلف : إنه غاص في عمق الكتاب مُراجعًا ومُضيفًا .
والكتاب الذي جاء في طباعةٍ أنيقةٍ ، وبلغ عدد صفحاته ( 372 ) صفحة تميز بأنه يُعد نُزهةً فكريةً ماتعةً لنوعيةٍ محددةٍ من القراء ، وقد اشتمل قبل الخاتمة على عرضٍ موجزٍ للسيرة الذاتية للمؤلف الشاب الذي يُنتظر منه المزيد من العطاء الفكري والنتاج العلمي المتميز .

تعليق وهمسة أخوية لأخواني أبناء وشباب وأحفاد شيوخ وفرسان قحطان في كل مكان:
من يقوم بقراءة الكتاب المشار إليه بالأعلى سوف ينسجم مع عباراته، حيث أنها تخاطبني وتخاطبكم وتخاطب اي شخص سيقرأه، فهناك بعض العبارات والجمل التي أثرت فيي ونبهتني لأشياء كنت غافل عنها، فأعتبر كل من يقع في يده هذا الكتاب محظوظ جدا، لذلك فأني أدعوكم جميعا ان تقولوا: ماشاء الله تبارك الله، ويكفينا فخر بأنه من قبيلتنا الأم قحطان، ونسأل الله له و لنا وللجميع التوفيق في الحياة العلمية والعملية، كما نسأل الله العلي العظيم أن يوفقه ويحميه من كل شر ومكروه…، وسلامتكم جميعا،،،،

أعداد أخوكم/ أبو سحمي

ملاحظة هامة:
يمكن إعادة نشر هذه المواضيع المتعلقة بسرد ملامح وسير الشخصيات القحطانية دون إذن مسبق (بشرط على أن يتم ذكر شبكة قحطان كمصدر).

مالك بن ادد
16-09-2010, 11:12 AM
بيض الله وجهك يا ابو سحمي

وواصل ابداعك طال عمرك وكل يوم ونحن في انتظار شخصية جديدة

مشاري بن نملان الحبابي
16-09-2010, 02:48 PM
أرحب يا بو سحمي ..

بيّض الله وجهك على الطرح الوافي ..

ومليون نعم بـ الدكتور بندر بن سعيد آل جلالة ..

أسعدتنا بهذه السيرة الذاتية لهذا العلم ..

تقبل مروري ..

أبوسحمي
19-09-2010, 10:01 AM
بيض الله وجهك يا ابو سحمي

وواصل ابداعك طال عمرك وكل يوم ونحن في انتظار شخصية جديدة


أرحب يا أخي مالك بن ادد

ووجهك أبيض وما قصرت على هذه الأشادة والأطراء الجميل.

أخوكم/ ابو سحمي

أبوسحمي
19-09-2010, 10:02 AM
أرحب يا بو سحمي ..

بيّض الله وجهك على الطرح الوافي ..

ومليون نعم بـ الدكتور بندر بن سعيد آل جلالة ..

أسعدتنا بهذه السيرة الذاتية لهذا العلم ..

تقبل مروري ..

أرحب يا أخي مشاري بن نملان

ووجهك أبيض وما قصرت على هذه الأشادة والأطراء الجميل.

أخوكم/ ابو سحمي

فهد حمد الحبابي
21-09-2010, 12:40 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

بيض الله وجهك يابو سحمي على هذا ألابدع الجميل

الدكتور/ بندر كفو من قبيله ترفع الراس

بارك الله فيك تقبل تحياتييي

سعيد بن شجاع
21-09-2010, 02:00 PM
بيض الله وجهك يا ابو سحمي وماقصرت

وإن شاء الله سوف أقرأ الكتاب قريباً

أبوسحمي
21-09-2010, 03:24 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

بيض الله وجهك يابو سحمي على هذا ألابدع الجميل

الدكتور/ بندر كفو من قبيله ترفع الراس

بارك الله فيك تقبل تحياتييي

أرحب يا أخوي فهد الحبابي

ووجهك أبيض ، وفيك بارك، وتحياتك مقبولة يا القرم نسل القروم.

أخوكم/ أبو سحمي

أبوسحمي
21-09-2010, 03:25 PM
بيض الله وجهك يا ابو سحمي وماقصرت

وإن شاء الله سوف أقرأ الكتاب قريباً

أرحب يا أخوي سعيد بن شجاع

ووجهك أبيض يا ذيبان، ونتمنى لك قراءة مفيدة وممتعة، ولكم تحياتي واحترامي،،،

أخوكم/ أبو سحمي