المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ملامح لسيرة وشخصية قحطانية (38) الشيخ مبارك السويكت


أبوسحمي
23-08-2010, 03:51 PM
http://www.qahtaan.com/works/up/get.php?hash=lzitxamjv51282597858 (http://www.qahtaan.com/works/up)
الشيخ/ مبارك السويكت
أبو عبدالله
خير من مثل «خلان الأشدة»


تعريف ببطاقة شخصيتنا القحطانية في هذا الموضوع:
الأسم: الشيخ ورجل الأعمال / مبارك بن عبدالله السويكت الهاجري القحطاني.
منصبه : رئيس مجموعة السويكت للتجارة والمقاولات السعودية.
مكان الميلاد: في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية
بلد الإقامة : السعودية.
قطاع أعماله : مقاولات وصناعات.

نسبه القحطاني الأصيل:
يقول أحد الشعراء:

هواجر اجهل من جهل كل جاهل***** واشر اهل بقعا ومن حل فوقها

لكن هناك بعض الناس يشكل عليه التفريق بين أسم عائلة السويكت الهواجر وأسم أسرة/عائلة السويكت الآخرين الذين يعودون لقبائل او مناطق آخرى في الجزيرة العربية، ولكن شخصيتنا القحطانية في هذا الموضوع يعود نسبه وأصله الى السويكت العائلة الهاجرية القحطانية المعروفة في محافظة الخبر بالمنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية، واكثريتهم في المنطقة الشرقية، كما أن هذه العائلة الأصيلة تعتبر من الأسر الهاجرية المتحضرة من بني هاجر مثل أخوانهم : آل إبراهيم في المهاندة بدولة قطر، وآل فريان في الرياض، و آل زامل ، آل مفيد ، آل زهير ، المظاهير في القصب، و آل حمود في ثادق، وآل مخضوب في الخرج من المخضبة، و المخاضيب في الغاط ، و السمارات في اليمامة من قرى الخرج، و آل سيف في صباح من ضواحي الرياض، و الهواجر في المجمعة، و آل داود في الحوطة، و آل مقرن في الدلم... الخ.
وللمعلومية فأني قد أعطيت هذه اللمحة الموجزة عن نسب هذه الشخصية البارزة والهامة جدا في القبيلة الأم قحطان لتكون تمهيداً لما سأعرضه فيما بعد عن ملامح وسيرة حياته وأنجازاته التي شرف بها بني هاجر وقحطان كافة، فجزاءه الله خير الجزاء وأطال في عمره على الطاعة وفعل الخيرات وجعلها في ميزان حسناته يوم القيامة.

المقدمة:
أن الكتابة في ملامح وسيرة الشيخ مبارك السويكت مهمة صعبة للغاية، فهو من ناحية كثير الانشغال ومن ناحية أخرى لايحب التباهي بأعماله الجليلة التي قدمها طوال مراحل حياته، ويبدو أن هذا مبدأه في الحياة، فهو رجل أفعال ملموسة على أرض الواقع، كما أن لسان حاله يقول "إذا أردتم معرفة أخباري فتابعوا مشروعاتى وأنجازاتي .. فهذا يكفى"...
فهو من رجال الأعمال الذين حالفهم الحظ في تحديد النشاط الاقتصادى ونجاح أعماله ومقاولاته بسبب موقع المجموعة فى المنطقة الشرقية وكان لذلك دور لها منذ بدايات نشاطها، حيث أن المنطقة الشرقية لها موقع استراتيجى مهم جدا وبها جميع الموارد الاقتصادية المهمة للمملكة بشكل عام. ويعتبر رجل الأعمال الشيخ مبارك بن عبد الله السويكت من أكبر رجال الأعمال فى المجال الصناعى، حيث انطلقت مشاريعه من المنطقة الشرقية ذات الأهمية الصناعية فى المملكة التي تضم معظم ثروات البلاد من النفط والغاز. وكانت شرارة الانطلاق من شركة السويكت للتجارة والمقاولات التى أسسها والده الشيخ/ عبد الله السويكت (حفظه الله وأطال في عمره) عام 1947 من القرن الماضى. واستطاع مبارك السويكت عندما تولى مهام الشركة فى السبعينيات من القرن الماضى أن يحدث طفرة فى أعمال وأداء الشركة، التى تحول اسمها بعد ذلك إلى مجموعة السويكت للتجارة والمقاولات. وحاليا تعتبر المجموعة من كبرى شركات المقاولات والإنشاءات فى السعودية ومنطقة الخليج، وهى تضم أكثر من 30 شركة تعمل فى مجال صناعة المقاولات، التجارة، حفر آبار النفط والغاز، بناء الموانئ، الأنابيب، المطارات، الطرق، وصيانة آبار النفط. والمجموعة لها فروع فى كل من الرياض، الخبر، جدة، البحرين، دبى، سويسرا، وبلغاريا. وبلغت قيمة أصولها في أحد الأعوام الماضية نحو 1.2 مليار ريال، فيما حققت إيرادات خلال العام ذاته بنحو 3.5 مليار ريال بنسبة زيادة %40 عن إيرادات العام الذي قبله، والتى بلغت 2.5 مليار ريال، محققة أرباحا فعلية بلغت 250 مليون ريال. واحتلت المجموعة المركز الثالث عشر على مستوى أكبر 100 شركة فى السعودية عام 2005، متقدمة بمرتبة واحدة فى ترتيبها عام 2004، التى احتلت فيه المركز الرابع عشر.
الشيخ مبارك السويكت ضمن 50 شخصية عربية للعام الماضي 2009:
فقد نشرت مجلة أريبيان بزنس قائمتها السنوية لأغنى 50 شخصية عربية للعام 2009، وتأخذ هذه اللائحة أبعادا مختلفة كونها تأتي بعد مفاعيل الأزمة العالمية التي أثرت على مختلف القطاعات الاقتصادية، كما أدت إلى تراجع ثروات وزيادة ثروات أخرى. إلا أن مجمل ثروات الشخصيات الخمسين الذين ضمتهم القائمة هذا العام بلغ 207 مليار دولار، وكان شخصيتنا القحطانية اليوم من ضمنهم، فحق لنا ان نحتفي جميعا بهذا الأنجاز ونفرح لفرحه وتفتخر به القبيلة كافة.

الشيخ مبارك السويكت يصبح شخصية قحطانية عالمية:
أن هذا الرجل يعتبر مقاول وصناعي ذو رؤية مبتكِرة، فشركة السويكت للتجارة والمقاولات أصبحت اليوم قوة رائدة في صناعة الإنشاءات في المملكة العربية السعودية. وبعد سنوات ناجحة في مجال الإنشاءات والمقاولات العامة، تعتز الشركة بالمستوى المتوازن من التنوع الصناعي الذي وصلت إليه، والذي قلّما يتكرر في أماكن أخرى من العالم، كما أنه وبعد ان تولى مهام الشركة وعبر هذه السنوات، بنت شركة السويكت للتجارة والمقاولات نفسها على أسس راسخة، كواحدة من الشركات الرائدة في مجالات الإنشاءات متعددة الاستخدامات، والتجارة العامة، والسفر والمواصلات، والتموين والإعاشة، والزراعة، وإسكان العائلات والعمال، والاستثمارات العقارية والتعليم والطاقة. ويقع المقر الرئيس لشركة السويكت للتجارة والمقاولات في مدينة الخبر السعودية، بينما تنتشر فروعها داخل وخارج المملكة العربية السعودية. وللشركة حالياً مكاتب وعمليات في كل من الخبر، والرياض، وجدة، والبحرين، ودبي، وسويسرا، وبلغاريا.
ويشار إلى أن مجموعة السويكت للتجارة والمقاولات تعدّ من كبرى شركات المقاولات والإنشاءات في السعودية ومنطقة الخليج، حيث تتولى الشركة تنفيذ سلسلة من المشاريع العملاقة في المملكة والمنطقة والتي تتراوح بين مشاريع البنية التحتية وتشييد الأبراج السكنية ومد الطرق وتشييد المطارات وحفر الآبار، وكانت الشركة قد أقامت تحالفاً استراتيجياً مع عملاق المقاولات الصيني شركة شينجاينج الصينية للمقاولات والهندسة، لتنفيذ سلسلة من المشاريع المشتركة في مجال بناء الأبراج السكنية، وتقديم البرامج التدريبية للشباب السعودي لتأهيلهم في مجال المقاولات.

أعماله في أوجه الخير:

• قرر رجل الأعمال السعودي مبارك بن عبدالله السويكت التبرع ببناء الف وحدة سكنية في الاراضي الفلسطينية دعما لصمود الشعب الفلسطيني وترسيخا لحقه وتعزيزا لاقتصاده. وقال وزير الاشغال العامة والاسكان الفلسطيني الدكتور محمد اشتية في تصريح سبق وان نقلته وكالة فلسطين برس انه تلقى رسالة من اللجنة الشعبية لمساعدة الشعب الفلسطيني تفيد بان الشيخ السويكت عبر عن رغبته بذلك. واضاف ان الوزارة بدات تحضير الموقع والاراضي اللازمة للمشروع وكذلك المخططات اللازمة من اجل انجاز المشروع على اكمل وجه. واشار الوزير الفلسطيني الى ان رجال الاعمال السعودي كان قدم دعما للشعب الفلسطيني بتكفله بتدريس عدد من الطلبة في مختلف الجامعات بالاضافة الى تبرعة بعدد كبير من سيارات الاسعاف لخدمة قطاع الصحة في الاراضي الفلسطينية.
• ساهم السويكت فى عدد من المشاريع الخيرية منها تقديم مساعدات وتبرعات عينية لمساندة الشعب الفلسطينى اشتملت على 20 سيارة إسعاف كاملة التجهيز ومعدات وآليات اشغال مدنية للمساهمة فى إعادة إعمار المناطق المتضررة فى الأراضى الفلسطينية، وذلك عام 2004 كما تكفل شخصيا فى العام ذاته بنفقات مئات الطلاب الفلسطينيين الدارسين فى الجامعات الأردنية فى إطار برنامج اللجنة الشعبية لمساعدة 6 آلاف طالب جامعى فلسطينى. كما قام بترتيب صرف مبالغ الإعاشة، وتم صرفها بالفعل للحالات العاجلة للطلاب.
• ساهم فى إطار الأعمال الخيرية ، أبرمت المجموعة مؤخرا اتفاقية مع شركة اللحوم والمواد الغذائية المحدودة بغرض ذبح الأضاحى وتعليبها، ومن ثم توزيعها على الفقراء والمحتاجين فى الدول العربية والإسلامية، وذلك ضمن مشروع السويكت الخيرى للأضاحى. وقال السويكت عقب توقيعه هذه الاتفاقية مع الدكتور مصطفى السفارينى رئيس مجلس إدارة شركة اللحوم والمواد الغذائية، إن الأضاحى ستباع بأسعار رمزية وستذبح فى أرضها، وتعلب وتوزع خلال فترة قصيرة من تاريخ الذبح. وأضاف أنه سيتم توفير هذه الخدمة فى منطقة الخليج العربى بشكل عام، إلى جانب توفيرها فى منطقة الشرق الأوسط مستقبلا، وسيطلق عليها اسم "مشروع السويكت الخيرى للأضاحى".

وعلى كل حال فهذا جزء يسير جدا عن بعض اعماله (حفظه الله) ووفقه لكل عمل خير وأنساني في هذه الدنيا.

الشيخ مبارك السويكت في عيون الشعراء:
بالطبع رجل كريم وشهم مثل الشيخ مبارك السويكت سهل على كل شاعر ان يقول فيه أطيب الأبيات الشعرية وأجزل القصيد العذب، فهذه احدى القصائد التي قيلت فيه، وأبو عبدالله يستاهل أكثر:

شيخنا مبارك سعودي قرمٍ ورجلٍ أصيل

جيت أنا لله فعلي في وصوف المستحيل ****جيت أبوصف لك حقيقة شيخنا القرم الحسام
شيخٍ أبهى في عيونه زلزل الوقت الصميل **** كل أرضٍ هو وطاها تعلن حروف الغرام
قبلته كنها حياةٍ تبتدي بجسم القتيل **** هو يعظم في كلامي ولا يزوّده الكلام
رافعٍ صرح المعاني...غيره بحظه يميل **** لو أبوصف في حياتي يبتدي ذاك الملام
شيخنا مبارك رصانة حلمٍ وبالٍ طويل **** مبارك السويكت عدلها دامها عيّت تقام
علم رموز المعاني عن هواهم تستقيل **** مالكٍ زند المراجل جالسٍ بأعلى مقام
شيخنا مبارك سعودي قرمٍ ورجلٍ أصيل **** في حضوره في سطوره باقيٍ مثل السنام
لو وقف صوب الكرامه للمعزه هو يكيل **** ولو تلاحقه المعالي بينهم درب إنسجام
بينهم صوتٍ وصوره.. فخرٍ وماله بديل **** بينهم شيٍ عظيمٍ جاوز حدود الهيام
رجلٍ أزهته المخابر زينت ذاك الحصيل **** في عيونه للمعادي يقتل بذيك السهام
زانت علوم المراجل .... شيخنا ماهو قليل **** شيخنا شيخٍ رصينٍ دونه أشعاري تظام

تعليق وهمسة أخوية لأخواني رجال وأبناء قحطان في كل مكان:
أنني ولأول مرة أقول بأن شخصيتنا القحطانية سيتعب كثيرا من يأتي بعدها ويحقق وينجز ما أنجزه (خصوصا في أعمال الخير وما خدم الأنسانية)، فنتمنى ان نرى في القبيلة الأم قحطان (أن شاء الله) رجل ثاني وثالث مثل هذا الرجل الشهم الوافي في أعمال الخير ، والحر تكفيه الأشارة يا عوال الشايب. وسلامتكم جميعا،،،

أعداد أخوكم/ أبو سحمي

ملاحظة هامة:
يرجى قراءة التنبيه المثبت في أعلى مجلس أخبار قحطان (بشأن توثيق وسرد ملامح وسير الشخصيات القحطانية)

محمدبن عبيان الفهري
23-08-2010, 08:32 PM
اررررررررررررررحب يابو سحمي

مشكور ومجمل جمل الله حالك والسويكت معروف وقرم ويستاهل كل تمجيد ومدح

أبوسحمي
28-08-2010, 01:40 PM
اررررررررررررررحب يابو سحمي

مشكور ومجمل جمل الله حالك والسويكت معروف وقرم ويستاهل كل تمجيد ومدح


البقى يا بن عبيان الفهري

ولا شكر على واجب تجاه سرد هذه السيرة عن الشيخ مبارك السويكت، ولك التحية والاحترام،،،

أخوكم / أبو سحمي

عبدالله بن صالح بن عسر
28-08-2010, 02:38 PM
الأخ أبا سحمي المحترم :
قرأت بكل فخر واعتزاز سيرة الشيخ مبارك السويكت ، وقد أعجبت بهذه الإنجازات أيّما إعجاب ، وزادني فخرا امتداد أعماله ومشاريعه لتصل إلى بعض البلدان خاصة في مجال التشييد . أمّا ما استوقفني فهو مبادرته لتقديم الخير لأبناء فلسطين المستضعفين الذين ضاقت بهم السبل في ظل الإحتلال والحصار وقلة الموارد فجزاه الله خيرا ووفقه إلى أعمال الخير في أيّ مكان .
أخي لم أسمع بهذه الشخصية أو بمسمى الأسرة إلا من خلال عرضك لسيرة الأستاذ مبارك ، فلك شكري وامتناني .

أبوسحمي
29-08-2010, 03:47 PM
الأخ أبا سحمي المحترم :
قرأت بكل فخر واعتزاز سيرة الشيخ مبارك السويكت ، وقد أعجبت بهذه الإنجازات أيّما إعجاب ، وزادني فخرا امتداد أعماله ومشاريعه لتصل إلى بعض البلدان خاصة في مجال التشييد . أمّا ما استوقفني فهو مبادرته لتقديم الخير لأبناء فلسطين المستضعفين الذين ضاقت بهم السبل في ظل الإحتلال والحصار وقلة الموارد فجزاه الله خيرا ووفقه إلى أعمال الخير في أيّ مكان .
أخي لم أسمع بهذه الشخصية أو بمسمى الأسرة إلا من خلال عرضك لسيرة الأستاذ مبارك ، فلك شكري وامتناني .

أرحب يا أخي عبدالله بن صالح بن عسر،

وأن شاء في الكثير من بني عمك الذين حققوا ما حقق الشيخ مبارك السويكت، واما بخصوص ما ختمت به تعليقك بأنك لم تسمع بهذه الشخصية او بمسمى الأسرة الا من خلال عرضي له، فأني اود الأجابة باقتضاب في جمل مختصرة ومفيدة:

فأني لم أتطرق له و لم أخصص الوقت والجهد الا للتعريف برجال ورموز قحطان وبالشكل اللائق بمكانة قبيلتنا بين الأمم الأخرى.
أن أسرة السويكت غنية عن التعريف، فهم من قبيلة عريقة وتاريخهم مشرف لنا جميعا، ويعتبرون من أعيان محافظة الخبر بالمنطقة الشرقية، وهناك شارع تجاري معروف بأسم هذه الأسرة المحترمة، بالرغم من أن أسمه الرسمي آخر.
وللمعلومية فأن سعادة الشيخ ورجل الأعمال مبارك بن عبدالله السويكت ليس مهتم بمسألة الأعلام او الشهرة التي لا داعي لها، فترى بأن خروج صورته في وسائل الأعلام نادرة جدا (مقارنة بغيره ممن هو في فئة التجار المعروفين).

وأخيرا، أشادتك بموضوعي شهادة شرف أعتز بها واتشرف.

أخوكم/ أبو سحمي