المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جوله في بعض ديار قحطان


محمد آل سويدان
31-10-2009, 02:19 AM
بسم الله الرحمن الرحيم..



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...





كيف حالكم اخواني الاعضاء والاداريين ان شالله تكونون بافضل حال..





من زمان ما طرحت مواضيع واعود اليكم برحله لاحد المجموعات اللي تحب الرحلات والاماكن البريه وهي فريق الصحراء اللي

اعد هذا التقرير وان شاء الله يحوز الموضوع على رضاكم واستحسانكم..









رحلة الفصول الأربعة: الرين-العمق-الوهوهي-وادي الركا:






بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ الرحلة: الخميس و الجمعة الموافق 6- 7 / 4 /1430 الموافق 2 ابريل 2009م الى منطقة الرين و حصاة قحطان

بدأت الرحلة من الرياض بعد صلاة الفجر من يوم الخميس وكنا في سيارتين انا وعبدالله في الباترول ثم لحقنا ابو ابراهيم وابو عبدالمحسن بالجيب السوزوكي الأزرق الصغير. كانت هذه السنة سنة غبارية وقلما يمر اسبوع بلا غبار ولكن الهواء الشرقي خلال هذه الأيام جعلنا توقع ان احتمالية الغبار أقل.

اثناء خروجنا من الرياض لاحظنا مع الأسف قتام عالق في الجو لكن الجو ربيعي مقبول بصفة عامة. خط السير كان باتجاه طريق مكة ثم الالتفاف مع مخرج الرين بعد المزاحمية حيث تم الانتهاء من هذا المخرج المؤدي الى الرين منذ شهر تقريبا ففرحنا بالمخرج الذي لم توضع لوحته بعد (راجع مسار الرحلة) ومن المخطط انه سيستمر في المستقبل كما سمعنا الى مدينة بيشة

وفي بداية هذا الخط يمر من خلال نفود قنيفذة الذي لون رمله يميل للحمرة الشديدة …نفود جميل مع شروق الشمس لكنه مشبوك على اليمين واليسار فليس لك الا المشاهدة…كنا نتناقش حول مثل هذه التسييجات الضخمة وسلبياتها لكن كان احدنا يقول انها ايجابية لحفظ البيئة في ظل التخلف البيئي حيث ان هذا النفود ستدكه السيارات ومزابل المتنزهين حتى تدمر نباته وحيوانه لو فتح بلا ظوابط الا ان يأتي قوم أقل افساداً للأرض!


http://alsahra.org/wp-content/uploads/20090829_115554_thumb.jpg



والخط متعرج قليلا وفيه ارتفاع و انخفاض مما يستوجب الحذر إثناء القيادة فيه


http://alsahra.org/wp-content/uploads/DSC00645Medium_thumb.jpg


الساعة 9

و بعد ذلك مررنا بسهل واسع به بعض المزارع وبعض الأراضي السبخة ثم توقفنا للإفطار في عرق الخبراء (تسمى قديماً رملة الأحماض) ورمله يميل للبياض و تكثر به أشجار الغضا


http://alsahra.org/wp-content/uploads/DSC00656Medium_thumb.jpg



كان الافطار عدس ادعى صاحبنا الذي أحضره انه طازج مع تشكيك البعض في ذلك …لكن جمال المكان انسانا طعم العدس. بعد الافطار زاد الهواء واشتد شرقياً صلفاً..واصلنا السير و كان الجو يميل للحرارة وكلما تقدمنا جنوباً زادت العواصف ترابية شديدة فذكرنا هذا الجو فصل الصيف وحزنا لأجل انا متشوقين لرؤية الهضاب المتعددة التي تميز منطقة الرين ذات الجيولوجية الفريدة ولكن قدر الله وما شاء فعل.


http://alsahra.org/wp-content/uploads/IMGA5676Medium_thumb1.jpg



http://alsahra.org/wp-content/uploads/IMG_0312Medium_thumb.jpg


صورة من قف البيضاء وهي مرتفعات تفصل نفود الدحي عن اودية الرين والعمق تسمى صفراء.

وصلنا الى مدينة الرين و التي تبعد عن طريق مكة حوالي 120 كم ثم اتجهنا جنوبا مع طريق معبد جديد نسلكه لأول مرة.

الساعة11-12

كان انخفاض مجال الرؤية عائقاً امام تفقد المعالم الجغرافية..مررنا بعدة بلدات على الطريق منها قبيبان التي ذكرها الصمة القشيري في شعره

خليلي عوجا منكما أو دعا
نحيي رسوما بالقبيبة بلقعا

و مررنا بعدها بالعنادية ثم بعد 34كم من الرين وصلنا الى وادي العَمْق الشهير وبه قرية الان وبه ايضاً مورد مشهور منذ القدم وان كان مائه ليس بالعذب. ولا تزال الآبار موجودة ويستفيدون منها حتى الآن



http://alsahra.org/wp-content/uploads/IMGA5794_thumb1.jpg



http://alsahra.org/wp-content/uploads/IMGA5677Medium_thumb.jpg



http://alsahra.org/wp-content/uploads/IMGA5678-Medium.JPG




استمرينا بالمسير جنوباً ويعد 18كم وصلنا منطقة هضب الوهوهي (بضم الواو وضم الهاء الاولى) وكان الجو مغبراً ويميل للحرارة فشاورني ابو سليمان ان نبحث عن غار نستريح به حتى يتحسن الجو ان شاء الله وشاورنا السيارة الزرقاء فكانت الموافقة فورية (لقيلولة في نفس أحدهم) …الهضب يقع غرب القرية وهو هضب جرانيتي جميل به تشكيلات صخرية بديعة ومن خصائصه أن اغلب صخوره بها ثقب كالعين وايضاً نجد الطبقة العليا من الصخور طينية اللون عكس اسفلها,وذكر سعد بن جنيدل رحمه الله ان بهذا الهضب عد ماء قديم مائه مالح كمثل اغلي مياه المنطقة. ولم يرد ذكر لهذا الهضب ذو الاسم الغريب في مراجعنا.


http://alsahra.org/wp-content/uploads/IMG_0324Medium_thumb.jpg


وجدنا غاراً جميلاً (غرض روق) كما يقال ..الغار بارد وظليل وذاري عن الريح الشديدة الشرقية فحمدنا الله على هذا المأوى الذي كتب عليه أحدهم”أرحبوا يا رجال” فشكرا لمن كتب. لحظات وشبة النار من اعواد السمر اليابسة جاهزة وابريق الشاهي يطبخ لشربة كنا مشتاقين لها .

بعد ذلك وبسبب الجو جلسنا للقيلولة التي غط الجميع بها الا ابو سليمان الذي كان يحاول ان ينكد علينا هذه الراحة غير المعتادة!


http://alsahra.org/wp-content/uploads/IMG_0322Medium_thumb.jpg


كان هذا الغار رحمة من الله نستريح فيه حتى نتبين حال الجو الذي تحسن نوعاً ما حوالي الساعة 2ظهرا واصبحت الرؤية أفضل وأحسسنا ببعض الغيوم المرتفعة

لاحظ الغار تكون من صخرة كبيرة جدا متكئة على صخرة اخرى (تذكرنا قصة اصحاب الغار الثلاثة)



http://alsahra.org/wp-content/uploads/IMG_0317Medium_thumb.jpg


http://alsahra.org/wp-content/uploads/IMG_0326Medium_thumb.jpg
صخرة بعينين حزينيتين


http://alsahra.org/wp-content/uploads/IMG_0325Small_thumb.jpg



خرجنا من غارنا بعد الثانية ظهرا بعد ان صلينا ونظفنا الغار لمن بعدنا, وكان الجو بدأ بالتحسن نوعاً ما وارتفع الغبار لكن الهواء لازال قوي.

مررنا بقرية سميت على اسم الهضب سكانها آل عاطف من قحطان ثم ركبنا الطريق المعبد من جديد …على يمينا نشاهد سلسلة جبال صماخ السوداء واستمر الطريق معبدا الى بلدة حفيرة صماخ حيث انقطع الخط.


http://alsahra.org/wp-content/uploads/IMG_0330Medium_thumb.jpg


فسرنا عبر الخطوط البرية بين الجبال و الأودية وفي البداية كان الطريق بطانيج قوية تهز السيارة ومن بداخلها …لكن كلما تقدمنا جنوباً كلما استرملت الأرض واستاسعت ولانت البطانيج.ورغم ان هذه السنة تميزت بأمطار وسمية على أغلب نجد فإن هذه المناطق من الرين جنوب كانت مَحَل ولم نر اي عشب ربيعي خلال تجوالنا اليوم.


http://alsahra.org/wp-content/uploads/IMG_0331Medium_thumb.jpg


وصلنا الى ارض مستوية رملية فسيحة

http://alsahra.org/wp-content/uploads/IMG_0333-Medium.JPG


ومنها تبين بدايات عرق كتنة وهو عبارة عن مجموعة كثبان رملية تجمعت وسط بطن وادي الركا حتى غيرت مجراه وتراها من الفضاء مثل الحلقة المربعة


http://alsahra.org/wp-content/uploads/20090829_120516_thumb.jpg


ورغم انه على الطبيعة نجد لون الرمل يميل للحمرة فقد رأينا شيئاً غريباً وهو وجود طبقة من الرمل الأسود في وسط الكثبان وعلى رؤوس بعضها فقط.


http://alsahra.org/wp-content/uploads/DSC00693Medium_thumb1.jpg


http://alsahra.org/wp-content/uploads/IMG_0339Medium_thumb.jpg


http://alsahra.org/wp-content/uploads/DSC00690Medium_thumb1.jpg



ماهو السر يا ترى ورغم الرياح الهوجاء لماذا لم تتوزع هذه الرمال السود بل جثمت في نفس الاماكن ومن اين اتت؟هل هذا الرمل من فتات تلك الصخور السود بالجبال التي مررنا عليها وغيرها من الجبال بتلك المنطقة؟

سبحان الخالق

الساعة 4 عصراً: اثناء انشغالنا بعرق كتنة بدأنا نلاحظ الغيوم تتراكم في الغرب الجنوبي وكم فرحنا برؤيتها واستبشرنا خيراً واسفهل الجميع طمعا بالمطر وما ان غادرنا كتنة حتى رأينا البرق وسمعنا الرعد .!

غيرنا اتجاهنا الى الغرب مسايرين لوادي الركا مع ميل للجنوب وقطعنا وادي الركا الضحل دون ان نشعر بمجراه لولا الشجيرات الكثيفة وسط بطن الوادي …..كان عبدالله يؤشر على ثعول المطر امامنا تسحب على الأرض,الغريب لاحظنا ان نصفها الأيمن المقابل لنا كان داكناً والنصف الأبعد كان أحمر

و بعد مسير نصف ساعة وبعد 9كم من كتنة دخلنا جبال متطامنة سود تسمى جبال الرمامية ينصفها وادي الركا(انظر الصورة الفضائية اعلاه) …….وفجأةً بدأ المطر يهطل بقوة بل ينصب صباً وكلما سرنا باتجاه الغرب ازداد المطر وكان هطولاً عجيباً في قوته وكبر قطراته وفي خلال دقائق فإذا الأرض قد ارتوت وحولت الجبال.


http://alsahra.org/wp-content/uploads/DSC00710Medium_thumb1.jpg



وماهي إلا لحظات حتى نزل سيل الشعاب الصغيرة على الأودية فسالت الأودية


http://alsahra.org/wp-content/uploads/DSC00717Medium_thumb1.jpg


مع الأمطار والأرض الرطبة بدأنا نفكر في مكان المبيت حيث الساعة الآن تقارب الخامسة مساء…

احترنا بين رأيين, الأول ان نعود الى عرق كتنة قبل ان يسيل وادي الركا ونخيم في الرمل,الرأي الثاني ان نتقدم الى جبال موزّر التي يعرفها عبدالله من قبل انها رملية ومناسبة لكن الطريق يمر على شعبان وأودية لا نعرف مجاريها.

كانت كثافة المطر اسرع في الاجابة……..من الواضح اننا لا نستطيع الذهاب الى أي من المكانيين فالأرض اصبحت “طهاة” لا تعرف تضاريسها والمطر يزداد قوة والرعد يجلجل والبرق يملأ الجنوب الغربي…

ان اي تصرف خاطيء قد يؤدي الى مالا تحمد عقباه.!!

بدأنا نبحث حولنا عن مكان مرتفع وبه رمل واثنا البحث كانت المفاجئة ,قال لي عبدالله :شف يا ابو محمد ؟ التفت فرأيت جبال سوداء يكسوها شيء أبيض في منظر بديع, قال عبدالله :كأنه الثلج اول نزوله على جبال روكي! لكننا في نجد فمن أين الثلج؟ عرفنا ان ما نراه هو بَرَد كثيف نزل من السحابه ذات الهماليل الحمراء فسبحان الله القادر.


http://alsahra.org/wp-content/uploads/DSC00723Medium_thumb1.jpg


هدأ المطر قليلاً وكان اغراء الجبال البيضاء لا يقاوم رغم المخاطر…فقررنا الذهاب الى تلك المنطقة بما فيها من مخاطرة لان وادي الركا يقع بيننا وبينها

المشكلة ان صاحبتنا السيارة السوزوكي الزرقاء الصغيرة طامنة وعجلاتها صغيرة وقد تعلق في السيل بسهولة لكن توكلنا على الله وأخذنا نتتبع رؤوس الحزوم والجبال ونجس المجاري قبل قطعها…ومشينا بحذر من رفاع الى رفاع ومن شعيب الى آخر وكلما اقتربنا من الجبال المكللة بالبياض زاد الحماس.



http://alsahra.org/wp-content/uploads/DSC00725Medium_thumb1.jpg


وفي آخر المطاف بقي وادي واسع والسيل به غير جارف ولا مرتفع فتقدمنا بإحدى السيارات وعبرنا الوادي و تركنا السيارة الأخرى ليأتي زميلينا سامي و فواز على ارجلهم التي كادت تجمد من السيل المثلّج!

وصلنا منطقة الثلج او البرد وكانت دهشة ومتعة لا حد لها !!

جبال مكسوة من البرد في كل اتجاه حيث أن كمية البرد النازلة على تلك المنطقة كانت كبيرة.


http://alsahra.org/wp-content/uploads/DSC00732Medium_thumb1.jpg


وكان حجم حبات البرد التي شاهدناها يتراوح بين 5 , 0 سم إلى 2 سم علما بأننا لم نصل هذا المكان إلا بعد 45 دقيقه تقريبا من نزول البرد عليها.


http://alsahra.org/wp-content/uploads/DSC00735Medium_thumb1.jpg


كما أن سماكة البرد يبلغ ارتفاعه فوق الأرض في بعض الأماكن حوالي 40 سم

وبعد المطر و ذوبان جزء من البرد كون مجاري متعرجة يسيل بها الماء البارد جدا.


http://alsahra.org/wp-content/uploads/clip_image027_thumb1.jpg


http://alsahra.org/wp-content/uploads/DSC00745Medium_thumb1.jpg


http://alsahra.org/wp-content/uploads/DSC00775Medium_thumb1.jpg


http://alsahra.org/wp-content/uploads/DSC00764Medium_thumb1.jpg


http://alsahra.org/wp-content/uploads/IMG_0347Medium_thumb1.jpg


http://alsahra.org/wp-content/uploads/DSC00787Medium_thumb.jpg


http://alsahra.org/wp-content/uploads/IMGA5689Medium_thumb.jpg


يجمعان البرد لعمل الشاهي العذب,لاحظ السحابة المقبلة من خلفهم وكانت ترعد بشكل عجيب متواصل مثل هدير المكينة “تطّحن” على وصف ابو عبدالمحسن.

الوقت يمضي بسرعة عالية في مثل تلك المناطق الجميلة التي قد وفقنا الله بان نكون بالقرب منها ولم نكن بها إثناء نزول البرد وجئناها بعد ذلك و ربما لا تتكرر مشاهدة مثلها إلا نادرا

الساعة الآن السادسة مساء ولم يتبقى على غروب الشمس إلا 15 دقيقة و الإخوة قد ركبوا في السيارة واقتربت سجابة عظيمة تبرق وترعد والاخوة يصرخون علي وابو سليمان شايل هم المبيت وقد حرك السيارة وقال اتركوه يمشي رحليّه …وانا يعز علي فراق تلك المناظر الخلابة لكن لابد من المسير للبحث عن مكان للمبيت.


http://alsahra.org/wp-content/uploads/DSC00743Medium_thumb1.jpg



غادرنا المكان للبحث عن مكان للمبيت حوالينا وكنا نأمل بمحل رملي مرتفع عن مجرى السيل لأن المغامرة بالابتعاد فيه خطر وقد ساقنا الله لهذا المكان للمبيت رغم انه لم يكن في مخطط الرحلة,وما ان بدأنا البحث حتى بدأ المطر يهطل والأرض تمشي سيل واظلمت الدنيا الا من برق ينير الأرض وكأنها وسط النهار كما بالصورة والصواعق تصم الأذان والرياح شديدة

ومن شدة المطر بدأ الرمل بسيل ويختفي ونحن باقون بالسيارات لا نستطيع الخروج منها.


http://alsahra.org/wp-content/uploads/DSC00788Medium_thumb.jpg



في نهاية الامر اختار لنا ابو عبدالمحسن مكان مناسباً في طعاميس رمل مرتفعة في سفح جبل ومجرى الشعيب اسفل منه اي ان السيل سينزل على الشعيب مهما كان قوته فكان انسب مكان وفقنا الله له …وبعد 20 دقيقة بدأ يخف المطر كذلك الهواء حتى توقف المطر بعد أن ( زلت ) عنا السحابة باتجاه الشرق وذلك الساعة 8 ليلا وخف الهواء

عدلنا وقوف السيارات بالوضع المناسب وحطينا رحالنا بذلك المكان للمبيت

صلينا المغرب والعشاء …بدأنا نرى البرق مجدداً من المنشأ ثم تناقشنا عن الأكل فاقترح المسئول عن التموين ان نتغدى على باقي العدس لأن الطبخ غير ممكن في هذه الظروف وليس معنا موقد غاز لكن ابو سليمان هاجمه فورا وكيف يجتمع برد وجوع وهاجم عدسه “المشكوك فيه” ورائحته الغريبة! واتفقنا انه لا بد من الكبسة العزيزة وسييسر الله الامر وقررنا ان نستغل الاستراحة بين الشوطين من المطر لعمل الغشاء لأن البرق يقترب من الحنوب الغربي فتعاونا على اعداده بأسرع وقت على حطب كنا نحمله معنا للاحتياط.

واثنا إعداد العشاء قرب السحاب وصرنا نشاهد البرق ونسمع الرعد ونحن في سباق لإنهاء الطبخ قبل نزول المطر.


http://alsahra.org/wp-content/uploads/IMGA5671_thumb1.jpg


وعند الساعة العاشرة وعلى نهاية طبخ العشاء وكأنه مؤقت انشقت السماء ثانية فهربنا بقدرنا “الغالي” ودخلنا إحدى الخيام الصغيرة المعدة للنوم وتعشينا بها ثم توقف المطر جوالي نصف ساعة كانت كافية لعمل الشاهي الذي ما ان جهز حتى انهل المطر رابعة فرجعنا للخيمة الصغيرة المبروكة لشربه وهذه الخيمة رغم ان قيمتها 50 ريال فقد نفعتنا في كثير من المواقف ..وكنت قد خيطت عليها طربال مانع للمطر لمثل هذا الموقف فلم يدخل شيء من الماء ولله الحمد.

ثم ذهب كل منا لخيمته لينام ولكن يالها من ليلة…كانت السحب تأتي سوقات كل ساعة وهي شديدة البرق صواعقها توقظ النائم وتهز الأرض وما ان تزل سحابة وتذهب للشرق ونستمتع ببعض الهدوء ونسمع خرير الماء في الشعيب القريب منا حتى نسمع الرعد من الغرب والهواء الشرقي (الصبا) والجنوبي تزيد في تكاثفه مؤذنة بسوقة اخرى

مما يذكر بقول احد شعراء المنطقة يصف مثل هذا النوء:
فوجدي بِجُمْلٍ وجُد ذاكَ ببارق
مُخيلٍ تَلَقّته صباً وَجـنـوبُ

يَرى بَرْقَها يأتَجُّ والليلُ مُظْلمٌ

فشُبَّ إليه من هَواهُ شَبُـوبُ

تُهارُ بهِ أرضٌ وكانَ لغَيرِها

واِن التي هِيَرَتْ بهِ لَجَـدُوبُ

من توفيق الله ان معنا 3 خيمات صغيرة :اما الرابع فقد نام في كيس النوم المانع للماء فلم يدخل الماء على أحد واثبتت الخيام الصغيرة جدارتها.

كنا نستيقظ كل ساعة على الصواعق والمطر ثم ننام قليلا ثم نستيقظ وهكذا ولم يتوقف المطر الا حوالي الساعة 4فجراً




يتبع....

محمد آل سويدان
31-10-2009, 02:51 AM
تتمة الرحله



كما قلنا كانت ليلة مطيرة لا تنسى لم ننم فيها الا قليلاً,قمنا الفجر متعبين حتى ان الامام كبر للصلاة دون اقامة!!

بعد الصلاة اعطى الامير اشارة لمعاودة النوم بسبب الظروف الخاصة (طبعا لو هو شبعان نوم كان هذي من المستحيلات)

قمنا متأخرين صباحا على مفاجأتين

الاولى جمال الجو والألوان من حولنا فقد غسلت الامطار الجبال والرمل وظهرت لنا الوان صافية رائعة لا تتكرر.



http://alsahra.org/wp-content/uploads/DSC00802Medium_thumb.jpg


http://alsahra.org/wp-content/uploads/IMG_0369-Medium.JPG


http://alsahra.org/wp-content/uploads/DSC00805Medium_thumb.jpg



المفاجاه الثانيه ان كل الامطار العظيمة قد امتصتها الرمال العطشى فقد كان مكاننا من الرمل الاحمر فلم يبق للسيول اثر الا في بطن الوادي



http://alsahra.org/wp-content/uploads/DSC00816Medium_thumb.jpg
نظرة شاملة لمكان المخيم وسط جبال الرمامية


http://alsahra.org/wp-content/uploads/DSC00819Medium_thumb.jpg
لقطة من جهة الشمال ونرى بطن الركا وفي الافق جبال صماخ.




قضينا هذا الصباح في كسل مستمتعين بالمكان المميز والجو الجميل ورغم ان موقعنا كان مفيدا في الليل فان مكاننا البارز صار مزعجا هذا الصبح فقد مر بنا عدد من العساسة والطرقية للسلام والاستفسار عن العلوم.احدهم فتى يافع من هجرة ام سليم دعانا للقهوة والثاني من صماخ جاء يعس المطر واخبرنا انه لم يصبهم مثل هذه السيول مما يدل على ان السحابة العظيمة ليست عامة! وقد شاركنا الافطار الذي لم يكن مشرفاً للاسف فبالاضافة للعدس الذي اتضح اليوم انه فاسد وغير قابل للاستهلاك ورائحته منكرة فان البدائل ليست جيدة فهي مخلل ليمون وزيتون وحوامض اخرى وكأن المسؤل عن التموين مصاب بالسكر!

———


تحملنا من مكاننا الى الحصاة لندور عليها لكن للاسف كانت الامطار قليلة على الحصاة ولم نر سيولا تذكر وانتهينا الى جنوب الحصاة حيث قرية مويسل وهي قديمة الذكر

خَلا من ديار الحيّ شطّا مويُسـلٍ
فاَصْبَحَ مُغَّبْرَّ الجـوانـبِ أقـتـمـا

وعَهدِي به جعْدَ الثرى طيّبَ الرُّبـا
شفاء المَراض ريُحُه أن تـنـسـمـا

هدفنا القادم هو هضاب فحوات التي ذكرها الهمداني بلفظ فجوات في كتابه.


http://alsahra.org/wp-content/uploads/20091003_204056_thumb.jpg


http://alsahra.org/wp-content/uploads/IMG_0373Medium_thumb.jpg


http://alsahra.org/wp-content/uploads/DSC00868Medium_thumb.jpg


http://alsahra.org/wp-content/uploads/IMG_0387Medium_thumb.jpg


عند هذه الفحوة كانت لنا استراحة…كم تمنينا لو امطرت السماء لنر انزلاق الماء على هذه الصخرة الناعمة!

http://alsahra.org/wp-content/uploads/IMG_0385Medium_thumb.jpg


http://alsahra.org/wp-content/uploads/IMG_0377Medium_thumb.jpg
هذا الغار العجيب له جدران مبنية بالطين ولا ندري عن تاريخ هذه الجدران والغرض منها.


http://alsahra.org/wp-content/uploads/DSC00854Medium_thumb.jpg


http://alsahra.org/wp-content/uploads/IMG_0379Medium_thumb.jpg



حوالي الساعة 3 رأينا الغيوم والسحب شمالاً عنا ,,وسمعنا الرعد….فتركنا فحوات التي لم ترزق بالمطر وسلكنا الطريق الذي يخرج من الحصاة الى طريق القويعية الرياض.


http://alsahra.org/wp-content/uploads/IMG_0391Medium_thumb.jpg


وقد لحقنا على نهاية السحابة التي امطرة على منطقة الحمرة (وهي بالفعل حمراء جميلة) ورأينا السيول تندفع بكل قوة على جانبي الطريق في خلال واديين هما السرداح (غرب الخط) والسريديح (شرق الخط) وقد قطع السيل الطريق في موقعين مررنا بهما:


http://alsahra.org/wp-content/uploads/DSC00889Medium_thumb.jpg


ترى الفرح على وجوه الناس بهذه النعمة من الله التي جاءت بعد قحط على هذه المناطق فلله الحمد.كنا جائعين حقاً والوقت متأخر فكان الرأي ان نتغدى في القويعية كسباً للوقت وقبل القويعية مررنا بمفاجأة مناخية أخرى (الم نقل انها رحلة الفصول الأربعة) ففي الأفق كانت كتلة ضخمة من الغبار تزحف بكل قوة وعظمة شمال الخط الى الجنوب…من الواضح انها ستقطع الطريق السريع وستكون هناك خطورة كبيرة على السيارات فسارعنا الى أقرب مخرج الى مدينة القويعية وهذه لقطات لسباقنا مع العاصفة:


http://alsahra.org/wp-content/uploads/DSC00892Medium_thumb.jpg


http://alsahra.org/wp-content/uploads/DSC00896Medium_thumb.jpg


http://alsahra.org/wp-content/uploads/DSC00898Medium_thumb.jpg


http://alsahra.org/wp-content/uploads/DSC00903Medium_thumb.jpg


دخلنا القويعية على اذان المغرب وعلى ايذان البدء بالعاصفة واغلقت المحلات ابوابها وكنا امام مطعم جيد اسمه مطعم الريف

فشرحنا لصاحبه ظروفنا فسمح لنا مشكورا بالدخول والصلاة في المطعم النظيف الجيد فصلينا وأكلنا وحمدنا الله على النعمة ولم نخرج حتى انقشعت العاصفة وتبعها مطر متقطع الى ان وصلنا الرياض بنعمة الله.






فريق الصحراء :عبدالله السعيد,سامي بن عبدالمحسن,فواز الباز وكتب التقرير أحمد محمد الدامغ


نقله لكم: محمد السويداني

الضويري
31-10-2009, 07:07 AM
رحلة شيقة ..لاهنت اخوي محمد

اللهم اغثنا اللهم اغثنا اللهم اغثنا اللهم اغثنا اللهم اغثنا اللهم اغثنا اللهم اغثنا اللهم اغثنا اللهم اغثنا اللهم اغثنا

أبــومبارك الـعـابسي
31-10-2009, 09:23 AM
بيض الله وجهك يا محمد


رحلة جميلة ويازين المسير في الأرض


تحياتي لك ومشكور على النقل الموفق

مشاري بن نملان الحبابي
31-10-2009, 01:38 PM
بيّض الله وجهك على النقل ..

رحلة أكثر من رائعة ..

نايف القحطاني
31-10-2009, 02:02 PM
لاهنت

عايض الفهري ابوبندر
31-10-2009, 04:30 PM
بيض الله وجهك


امتعتنا بالمناضر الجميله


لاهنت




يعطيك العافيه


تحياتي

حمد الظلافيع
31-10-2009, 10:00 PM
مشاء اللة واللة انك وافي

شامانـ العاطفي
01-11-2009, 08:31 PM
ارحب ارحب يا محمد

ويعطيك الف عافية على النقل الأكثر من رائع


وتستاهل سمعة

الظور
01-11-2009, 09:01 PM
يامال المهلا يامحمد

هذا الموضوع يكفي ولاتعتذر عن الغيبه مادام انك جيت بالغنايم

اهل الرحله حظهم كبير وكبير جدآ

------------------------------------------------------------------------------------------------------

ياودود ياودود --- ياذا العرش المجيد ---- يامبدي يامعيد ---- يافعال لما يريد

اسئلك بنور وجهك الذي ملئى اركان عرشك -------- واسئلك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك

واسئلك برحمتك التي وسعت كل شيء لاالاه الا انت

اغثناء يامغيث اغثناء يامغيث اغثنا يامغيث

فهد العلياني
03-11-2009, 12:47 PM
ماشاء الله تباركـ الله

اللهم اغثنا

ماشاء الله علي الرحله الرائعه

مشكور ع الموضوع

//

هادي فارس السنحاني
03-11-2009, 01:10 PM
الله الله رحلة جميلة جدا تتوق النفس لها وامطار خير وتصوير جميل وسرد الاحداث الممتاز بيض الله وجهك

محمد الجميحي
04-11-2009, 11:00 AM
يعطيك العافية على نقل الرحلة ويا زين سج القدم في ارض الله

فلاح آل راكان
15-11-2009, 11:36 PM
لاهنت يا القرم


على النقل المتميز والراااااااائع


تقبل مروري نفداك

جندل
16-11-2009, 12:03 AM
ااااااااااالف شكر على الطرح (جيت على الجرح)
فمان الله يا أول من سكن بين الضلوع العوج 0000عسى دربك سفير وياعسى الله مايخليني
فمان الله سق ركبك على درب السنين العوج0000ولكن طالبك الياقفيت عني لاتخليني

محمد آل سويدان
04-05-2010, 01:36 AM
رحلة شيقة ..لاهنت اخوي محمد

اللهم اغثنا اللهم اغثنا اللهم اغثنا اللهم اغثنا اللهم اغثنا اللهم اغثنا اللهم اغثنا اللهم اغثنا اللهم اغثنا اللهم اغثنا



ارررحب يالضويري..


ولنت وبيض الله وجهك على المرور..

محمد آل سويدان
04-05-2010, 01:37 AM
بيض الله وجهك يا محمد


رحلة جميلة ويازين المسير في الأرض


تحياتي لك ومشكور على النقل الموفق


ووجهك ابيض يا ابو مبارك..


لاهنت على الرد..

محمد آل سويدان
04-05-2010, 01:38 AM
بيّض الله وجهك على النقل ..

رحلة أكثر من رائعة ..


ارحب يا مشاري..


تشجيعك ومرورك يرفع من المعنويات لاتحرمنا منه واشكرك على المرور...

محمد آل سويدان
04-05-2010, 01:39 AM
لاهنت



ارحب يا نايف ولاهنت على المرور..

محمد آل سويدان
04-05-2010, 01:40 AM
بيض الله وجهك


امتعتنا بالمناضر الجميله


لاهنت




يعطيك العافيه


تحياتي



ارحب يا عايض ولاهنت على المرور..

محمد آل سويدان
04-05-2010, 01:40 AM
مشاء اللة واللة انك وافي



ارحب يا حمد ولاهنت على المرور..

محمد آل سويدان
04-05-2010, 01:42 AM
ارحب ارحب يا محمد

ويعطيك الف عافية على النقل الأكثر من رائع


وتستاهل سمعة



سلللمه..


الله يعافيك مرورك وتشجيعك يرفع من المعنويات لا تحرمنا منه ولاهنت على السمعه واشكرك على المرور..

محمد آل سويدان
04-05-2010, 01:42 AM
يامال المهلا يامحمد

هذا الموضوع يكفي ولاتعتذر عن الغيبه مادام انك جيت بالغنايم

اهل الرحله حظهم كبير وكبير جدآ

------------------------------------------------------------------------------------------------------

ياودود ياودود --- ياذا العرش المجيد ---- يامبدي يامعيد ---- يافعال لما يريد

اسئلك بنور وجهك الذي ملئى اركان عرشك -------- واسئلك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك

واسئلك برحمتك التي وسعت كل شيء لاالاه الا انت

اغثناء يامغيث اغثناء يامغيث اغثنا يامغيث


ارررحب


الله يعافيك مرورك وتشجيعك يرفع من المعنويات لا تحرمنا منه واشكرك على المرور..

محمد آل سويدان
04-05-2010, 01:43 AM
ماشاء الله تباركـ الله

اللهم اغثنا

ماشاء الله علي الرحله الرائعه

مشكور ع الموضوع

//


اررررررررررحب ولاهنت على المرور...

محمد آل سويدان
04-05-2010, 01:44 AM
الله الله رحلة جميلة جدا تتوق النفس لها وامطار خير وتصوير جميل وسرد الاحداث الممتاز بيض الله وجهك


اررررررررررحب ولاهنت على المرور...